الموضوع: حدث في رمضان
عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-07-05, 18:51 رقم المشاركة : 8
أنثى عن 80رجلا
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
إحصائية العضو







أنثى عن 80رجلا غير متواجد حالياً


افتراضي رد: حدث في رمضان


**في منتصفِ رمضان من السنةِ الثالثةِ من الهجرة النبويةِ الشريفةِ وُلدَ سبطُ رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ وريحانتُه، سيدنا الحسنُ بنُ علي رضي اللهُ عنهما، وبه كان والدُه يُكنّى.

كان رضي اللهُ عنهُ شبيهًا بالنبيّ الأعظمِ صلى اللهُ عليه وسلم، سماهُ النبيُّ الحسن، وعقَّ عنهُ يوم سابعه، وحلقَ شعرَه، وأمرَ أن يُتصدقَ بزِنةِ شعرهِ فِضة.


له مناقبٌ كثيرة، إذ كان سيّدًا حليمًا، ذا سكينةٍ ووقار وحشمة، جوَادًا ممدوحًا، يكرهُ الفتنَ، وقد حجّ إلى بيتِ اللهِ الحرامِ خمسًا وعشرينَ حَجةً ماشيًا، وإن الإبلَ لتُقاد معه.

وكان مشهورًا عنهُ أنه يتزوجُ كثيرًا ويطلّق، حتى إنّه يروى أن سيدنا عليًّا رضي اللهُ عنه قال: يا أهل الكوفةِ، لا تزوجوا الحسنَ فإنّه رجل مِطلاقٌ (أي كثيرُ الطلاق) فقال رجلٌ من همدان: واللهِ لنـزوجنَّه، فما رضيَ أمسك، وما كرِه طلَّق (وذلك لبركةِ النسبِ الشريف).

وَلِيَ الحسنُ رضي اللهُ عنهُ الخلافةَ بعد استشهادِ والدهِ الإمامِ عليّ بن أبي طالبٍ وذلك بمبايعةِ أهل الكوفةِ، فأقام فيها ستةَ أشهرٍ وأيامًا ثم تنازلَ عنها لمعاويةَ بن أبي سفيانَ حقنًا لدماءِ المسلمين، إذ قُتلَ الكثيرونَ من جراءِ المعاركِ فيما بينهما. ورُوي عنهُ أنه قال: قد كانت جماجم العربِ في يديَّ يحاربونَ مَنْ حاربتُ ويسالمونَ من سالمتُ، فتركتها ابتغاءَ وجهِ الله وحقنِ دماءِ أمةِ محمدٍ صلى اللهُ عليه وسلم.






التوقيع

    رد مع اقتباس