عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-07-03, 14:36 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

a9 جائزة دولية لابتكار من طلبة مهندسين مغاربة سيحمي أطفال انفكو من قسوة البرد


جائزة دولية لابتكار سيحمي أطفال انفكو من قسوة البرد


الاتحاد الاشتراكي

الاتحاد الاشتراكي : 03 - 07 - 2010
حصل فريق من الطلبة المهندسين المغاربة على الجائزة الثانية دوليا في مضمار المعمار المحترم لمقاييس التنمية المستدامة، على ابتكار من شأنه أن يحمي أطفال انفكو والمناطق المشابهة من قسوة البرد.. وقد تسلم عصام المصغي الجائزة باسم فريق البحث المنتمي لمدرسة المهندسين المعماريين بالبيضاء الجائزة المذكورة من الجامعة الايبيروامريكية بمكسيكو التي احتضنت المنتدى الدولي الثالث الذي ترعاه مؤسسة هولسيم. وقد حصل البحث على الدرجة الثانية بالأصوات من بين 27 بحثا من طرف 270 من الخبراء المشاركين في المنتدى جاؤوا من 39 دولة (أيام 14 الى 17 ابريل الماضي).
وقد اقترح البحث الذي قدم تحت عنوان« منازل قبور بانفكو» 4 حلول لعلاج مشكل البرد في المنازل باستعمال مواد البناء المحلية والحفاظ على الطابع المعماري المحلي وبتكاليف بسيطة، توفر الطاقة وتحسن اقتصادها.وهي:
1 - اللوحات الهوائية الشمسية: تثبت اللوحات على السفح الجنوبي للتل ويقوم بتسخين الهواء داخل اللوحات بواسطة الطاقة الشمسية فتخزن وتحقن بها المساكن بواسطة أنابيب خاصة مما سيرفع الحرارة بها ب 9 - درجات.
2 - الحياة الاجتماعية وتسقيف المنازل: يعاني سكان انفكو شتاء من البرد ومن العزلة وعدم التواصل نتيجة الثلج الذي يملأ الأزقة. وتقترح الدراسة تسقيف الأزقة مما يمكن السكان من الخروج والتواصل بينهم وهو إجراء يمكن من رفع الحرارة بدرجتين(2).
3 - تحسين جودة السقوف: ويقترح الباحثون إضافة طبقتين للسقف الأصلي : الأولى من التبن والثانية من غلاف رقيق من البلاستيك. مما يمثل عازلا فعالا يمنع تسرب الماء للداخل إضافة إلى إغلاق الشقوق التي تحدث بين السقف الخشبي والجدران الترابية المضغوطة (اللوح).
4 - مدخنة المنزل المغلق: تشمل المدخنة على خصائص طاقية، وأمنية، تتمثل في غلاف محيط من لأجور يختزن الحرارة ويوزعها على زوايا المنزل .وتتحكم في الدخان السيئ ومتوجة في السطح بغطاء واق.






    رد مع اقتباس