عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-04-29, 03:48 رقم المشاركة : 1
admin
الإدارة الأولـــى
 
الصورة الرمزية admin

 

إحصائية العضو








admin غير متواجد حالياً


وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

افتراضي فصائل الدم وأهميتها الطبية






قبل القرن العشرين كان الاعتقاد السائد هو أن الدم نوع واحد. لذلك كانت نهايات معظم محاولات نقل الدم مأساوية. إحدى أكثر الحوادث شهرة, هي حادثة مرض بابا الفاتيكان انسنت الثامن في عام 1492م. فاقترح أحدهم نقل دم من ثلاثة شبان أصحاء إلى البابا علها تشفيه. لكن البابا توفي بعد العملية مباشرة.
توالت المحاولات وكانت معظمها تبوء بالفشل مما أدى إلى تحريم نقل الدم في أوروبا لعقود طويلة. استمرالأمر على ما هو عليه حتى عام 1902م حين اكتشف العالم النمساوي كارل لاندشتاينر أن الدم يتكون من فصائل مختلفة رمز لها فيما بعد بΑ وΒ وΑΒ وО . حقق هذا الاكتشاف ثورة في علم الطب الحديث استحق عليه كارل لاندشتاينر بجدارة جائزة نوبل للطب عام 1930م.

فصائل الدم وأهميتها الطبية
ماالفرق بين فصائل الدم المختلفة؟ ببساطة الفرق هو وجود أو غياب ما يمكن تجاوزا تسميتها"مركبين" Αو Β على سطح كريات الدم الحمراء. إذا كانت الكريات تحمل المركب Α ففصيلة الدم هيوإذا كانت تحمل المركب Β ففصيلة الدم هي Β أما إذا كانت تحملهما معا ففصيلة الدم هي ΑΒ أما إن لم تكن تحمل أيا منهما ففصيلة الدم هي О .
والسبب في أن نقل دم غير متطابق يؤدي عادة للوفاة هو أن نقل كريات دم حمراء تحمل مركبا لا تحمله خلايا دم المستقبل يؤدي إلى تفاعلات خطيرة بسبب أن الجسم يتعرف على هذه الخلايا على أنها أجسام غريبة وبالتالي يجب محاربتها كما يحدث مثلا مع البكتيريا. لكن على النقيض مما يحدث عادة عند مهاجمة البكتيريا, فإن هذه الحرب المناعية قوية لدرجة أنها لا تنتهي بتكسيرالخلايا الغريبة المنقولة والقضاء عليها فقط بل أيضا تدمير ساحة المعركة والساحة هنا هي الشخص مستقبل الدم.


هل هناك فصائل دم أخرى؟
نعم فسطح خلايا الدم الحمراء يمكن أن يحمل عددا كبيرا من" المركبات" الأخرى غير Α وΒ لكن أهميتها أقل لكون أن عدم تطابقها لايؤدي لمضاعفات خطيرة كما هو الحال معΑ وΒ
المجموعة الثانية في الأهمية هي Rh وهي ببساطة التي تحدد علامة السالب أو الموجب التي نجدها تكتب بجانب فصيلة الدم. أما لماذا شخص يحمل علامة الموجب بجانب فصيلة دمه وآخر يحمل علامة السالب فهو إما لوجود (+) أو عدم وجود(-) مركب يعرف بRh على سطح الخلايا الحمراء.

فصائل الدم وعلم الجريمة
لعقود طويلة مضت قبل تطوير اختبارات الحمض النووي كانت فصائل الدم تلعب دورا هاما في علم الطب الجنائي. فمثلا تحديد فصيلة بقعة من الدم على جسد الضحية قد يساعد في إدانة أو تبرئة المتهم.
لو افترضنا مثلا أن فصيلة دم المتهم هي Α وكانت فصيلة بقعة الدم مختلفة, فهذا على الأقل, إن لم يساعد في تبرئة المتهم, سيشير إلى وجود شخص أخر في مسرح الجريمة. في الوقت الحاضر يعتبر تحليل الحمض النووي أكثر دقة ومصداقية من تحليل فصائل الدم. الأمر الذي أدى لتقليل الاعتماد على تحليل فصائل الدم في علم الطب الجنائي.
وهناك استعمالات أخرى لفصائل الدم لا تتعلق بعلم الجريمة. من أهمها استخدام فصائل الدم في تحديد الأبوة. لذلك نجد أن فصائل الدم تستخدم في بعض الأحيان لتحديد الأبوة المتنازع عليها أو في المستشفيات عندما يحصل خلط بين الأطفال حديثي الولادة. الجدير ذكره هو أن تحليل فصائل الدم لا يمكن الاعتماد عليه وحده في كل الأحيان لتحديد الأبوة.


منقول من موقع/ الهيئة العربية لخدمات نقل الدم/






    رد مع اقتباس