عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-06-24, 10:24 رقم المشاركة : 7
aymansassi
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







aymansassi غير متواجد حالياً


افتراضي رد: مقاطعة امتحان السنة السادسة بالوضعيات بخنيفرة.


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزرقاء مشاهدة المشاركة
كلفت بالحراسة في الامتحانات الخاصة بنيل الشهادة الابتدائية، وقد اعتمد فيه التقويم بالوضعيات ، كان أسهل من تقييم الموارد ، في اللغة العربية والتربية الاسلامية ، وكذا في الرياضيات . جميع التلاميذ عبروا عن تفاؤلهم في تحصيل نقط جيدة .
صحيح أن هناك مشاكل كبيرة واكبت التنظير للتقويم بالوضعيات ، لكن في اعتقادي أن بيداغوجيا الإدماج إن قدر لها الترعرع في بيئة مواتية قد تؤتي أكلها . وأقصد بالبيئة المواتية توفير الشروط الضرورية لإقلاعها بشكل سليم .
فالعيب ليس في التقييم بالوضعيات ولا حتى في المذكرة 74 ولكن العيب في الارتجالية والتواكلية التي واكبت تبنيهما واعتمادهما، زد على ذلك غياب المبادرات منا نحن كرجال ونساء التعليم ، وإن وجدت طمرت ووئدت بسبب اللامبالاة وعدم التشجيع من طرف المسؤولين .
في نظري اعتبر أن هذه الإجراءات هي تجريب لكل هذه الإصلاحات ، ولأنه تجريب وجب الإعداد له بشكل جيد ودقيق لا مجال للصدفة ، لا مجال للارتجال لا مجال للاستعجال .
أشكرك سيد أبو سمية على الإخبار.

أعتذر من صاحبة الرد لكن لابد من قراءة في ما ورد عنها :
أولا : عندما تعترفين بأنك كلفتي هذا دليل على عدم الاستقلالية في اتخاذ القرارات و إنما تطبقين كل ما يفرض عليك من الفوق كان صحيحا أم خطأ و التغيير لا يكون بذلك.
ثانيا : ورد أن الإمتحان كان سهلا و أن التلاميذ عبروا عن تفاؤلهم و هذا عكس ما ينطق به آلاف الأساتذة و كذا التلاميذ و من هنا يعتبر تعليقك شاذا و الشاذ لا يقاس عليه .
ثالثا : أما القول بكون بيداغوجيا الإدماج قد تعطي أكلها إن ... فهذا شيء خرافي لأنه و كما هو معلوم في مجتمعنا المغربي الدولة لن توفر هذه الأرضية التي تتحدثين عنها فقد مرت سنة كاملة و لم يتحقق من بنود البرنامج الإستعجالي إلا كل ما يثقل كاهل الأستاذ من عمل فأصبح المدرس بين عشية و ضحاها طبيا نفسانيا و باحثا اجتماعيا ... في حين لم تعرف المؤسسات أي إصلاحات و لم تتلقى جمعيات مدرسة النجاح و لا سنتا بل إضطر أعضاؤها الى تقبيل رؤوس أصحاب المكتبات عندما تأخرت الوزارة في صرف مستحقاتم المادية...
رابعا : كما أن القارئ لما جاء به الرد يستشف أن الكاتبة تعترف بالإرتجالية و عدم ملاءمة بيئة العمل و... ورغم ذلك تنازلت عن مبادئها وقامت بالحراسة فما كل هذا التناقض...و ما هو السبب...

و أختم بقول رسول الله صلى الله عليه و سلم " من فارق الجماعة و خرج من الطاعة فمات فميتته جاهلية "





    رد مع اقتباس