عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-06-23, 09:05 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

a9 الإدارات الإفريقية مدعوة لتثمين مواردها البشرية بشكل أفضل


الإدارات الإفريقية مدعوة لتثمين مواردها البشرية بشكل أفضل


و م ع
شبكة طنجة الإخبارية : 22 - 06 - 2010
دعا خبراء ومسؤولون إداريون أفارقة، أمس الاثنين بطنجة، إلى تثمين الموارد البشرية بالإدارات الإفريقية بشكل أفضل من أجل رفع التحديات المرتبطة بتحديث وتطوير الخدمات العمومية.
وأكد المشاركون في ندوة إفريقية حول تدبير الموارد البشرية في القطاع العمومي ودور العنصر البشري في الإدارة، ينظمها المركز الإفريقي للتكوين والبحث الإداري من أجل التنمية (كافراد)، أن البلدان الإفريقية مطالبة بتحقيق قفزة نوعية نحو إدارة القرن الواحد والعشرين، التي تولي اهتماما كبيرا للعنصر البشري وتشجع روح المبادرة والإبداع.
وفي هذا السياق، استعرض السيد ستيفان موني، الخبير بمركز (كافراد)، المراحل التي قطعتها الإدارات الإفريقية، ابتداء من الهياكل المتوارثة عن فترة الاستعمار إلى عهد التحرر والانفتاح السياسي الذي باشرته العديد من البلدان الإفريقية، مرورا بفترة الحرب الباردة والانشقاقات الإديولوجية.
من جانبه، أشار السيد إدوارد أوم، الأمين الدائم السابق للإصلاح الإداري بالكامرون، إلى أن التوجهات الحالية المتعلقة بتدبير الموارد البشرية تنطلق، من جهة، من ممارسة فكرية بحتة تتوخى امتلاك المفاهيم والنظريات التسييرية، ومن جهة أخرى من الجهود الهادفة إلى تطبيق هذه النظريات في التدبير اليومي للموارد البشرية بالإدارات.
ودعا السيد أوم إلى تحقيق مصالحة بين النظرية والتطبيق، من خلال بلورة فعلية للمفاهيم الجديدة المرتبطة بتدبير الموارد البشرية قصد الإسهام الفعال في تحسين إطار العمل داخل الإدارات الإفريقية، الذي من شأنه أن يفضي إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.
وتروم هذه الندوة، التي تستمر إلى غاية يوم الجمعة القادم، التفكير في المكانة التي يجب أن تحتلها الموارد البشرية على مستوى الخدمات العمومية وآليات تثمين تدبيرها، في سياق التحولات والعولمة.
كما سيتطرق المشاركون، الذين يمثلون العديد من البلدان الإفريقية، إلى السبل الكفيلة بتحسين نظم تدبير الموارد البشرية وتسهيل التعاون بين البلدان الإفريقية والشركاء الأجانب في هذا المجال.





    رد مع اقتباس