عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-06-22, 21:09 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

a9 صدور العدد الجديد من مجلة "إيكونوميا"


صدور العدد الجديد من مجلة "إيكونوميا"


وكالة المغرب العربي

وكالة المغرب العربي : 22 - 06 - 2010
نزل إلى الأسواق حديثا العدد التاسع من مجلة "إيكونوميا" التي يصدرها مركز الأبحاث الاجتماعية والاقتصادية والتدبيرية التابع لمعهد "الدراسات العليا في الماركوتينغ".
ويتضمن العدد أربعة ملفات أولها حوار مع الباحث محمد الطوزي الاختصاصي في العلوم السياسية وتاريخ المؤسسات المغربية بعنوان "أنا لست اختصاصيا في المغرب" ويقدم فيه نبذة عن تاريخ السوسيولوجيا والعلوم السياسية في المغرب والعلاقة بين المجال القروي والتنمية الترابية والفرق بين البحث والخبرة وكذا التطرف والأصولية.
أما الملف الثاني، فهو بعنوان "التعاونيات والبحث عن خطة الاستقلال الذاتي" اعتبارا من المجلة أنه منذ الاستقلال، خصصت خطابات مختلف الحكومات مكانة مهمة لتنمية التعاونيات وبعد مرور 55 سنة ما زال القطاع غير مقنن وهش اجتماعيا واقتصاديا.
ويقترح الباحثون بمركز البحث التابع للمعهد من خلال الملف الثالث، وهو بعنوان "المغرب الرقمي من خلال المقاولات"، منهجا لقياس "درجة استيعاب أنظمة المعلومات من الشركات المغربية". وهذه الدراسة مصدر لبيانات مهمة بالنسبة لرجال الأعمال المغاربة والمدرسين والباحثين والمتخصصين في نظم المعلومات.
ويتعلق الملف الرابع ب "البناء الجهوي"، ففي إطار النقاش حول الجهات في المغرب، قامت خلية من الباحثين في المركز متخصصة في موضوع "المغرب-الترابية-العولمة" بدراسة أولية لتشخيص كيفية غقامة جهات اقتصادية ناجعة.







    رد مع اقتباس