عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-06-21, 21:38 رقم المشاركة : 12
ابورحاب
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







ابورحاب غير متواجد حالياً


افتراضي رد: عرض المبحث الاول من الفصل الثالث الأستاذ المغربي و صناعة التميز


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في اعتقادي ان الحديث عن مظاهر التميز عند الاستاذ المغربي, لا يمكن فصله عن تميز المدرسة المغربية, بمختلف مستوياتها, ومن هذا المنطلق, فالحاصل ان تميز المدرسة مرتبط بالضرورة, بتميز مستواها الادائي, ومناهجها المتبعة.
فالى اي حد يمكن الحديث عن التميز من خلال تشاكل العلاقة بين هذا الثلاثي؟؟ والذي لايختلف اثنان على كونه المحرك الاساسي, للانتاجية التعليمية التعلمية داخل بنية النظام التربوي لبلادنا؟؟
ان من اساسيات التميز ارتكازه على العطاء النظري والعطاء العملي اذ لايمكن الحديث عن تميز الاداء باعتماد اجتهادات الغير وهذا لايلغي او ينبد التفتح اتجاه الاخر فالعطاء النظري الخلاق والمبدع قاطرة اساسية لتميز الاداء والممارسة المرتبطة بالاستاذ.
ونحن عندما نستقرئ مسار المدرسة المغربية; نجده مسارا طبعه ضعف البحث التربوي, وانعدام الخلق النظري, ولهذا مسببات متعددة, لعل اهمها ارتماء المدرسة المغربية في احضان التوجه الفراكفوني الذي يعاني من اعطاب عديدة ,على مستوئ العطاء النظري والممارسة. ان هذه الوضعية ادت الى تبعية اضرت بتعليمنا ,لانها خلقت اتكالية تجلت في ضعف المنتوج التربوي, والبيداغوجي ,واعني هنا المنتوج المؤطر والمحفز ,فغياب التميزعلى هذا المستوى يجعل الحديث عن تميز الاستاذ المغربي حديثا بعيدا عن حقيقة التميز ,ومحرفا لمعناه الحقيقي, والذي ارتبط باتقان الصنعة; المرتبط باتقان الحرفة عند ابن خلدون, اذ لايمكن الفصل بين المستويين من الاتقان ,لانه لا يمكن حصر تميز الاستاذ في ظاهر اتقان الصنعة ,والمرتبط في عصرنا الحالي بتحكم الاستاذ في التقانة الجديدة وفي استعمالها, فهذا التحكم لايعني الا ظاهر التميز الكاذب والخادع, والذي يوهمنا به سدنة العولمة اليوم, ليظل التميز الحقيقي ملكا لهم, ومن هنا لابد من اتقان الحرفة ,واتقانها يدعونا جميعا الى التعمق في الية التميز كالية مواكبة, وفاعلة , ومطورة.
يتبع
ابورحاب"احمدالورادي"





    رد مع اقتباس