عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-06-21, 21:37 رقم المشاركة : 4
ابن سوس
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية ابن سوس

 

إحصائية العضو







ابن سوس غير متواجد حالياً


افتراضي رد: افتتاح الطريق السيار مراكش أكادير هذا اليوم


السيد عثمان الفاسي الفهري : الطريق السيار مراكش-أكادير يندرج، على المدى البعيد، في إطار مد الجسور بين إفريقيا وأوروبا

مزوضية (إقليم شيشاوة) - قال مدير الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، السيد عثمان الفاسي الفهري، إن إنجاز الطريق السيار مراكش-أكادير، الذي أشرف على تدشينه، بعد ظهر اليوم الاثنين، صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يندرج على المدى البعيد في إطار مد الجسور بين إفريقيا وأوروبا.

وأوضح السيد الفاسي الفهري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة تدشين الطريق السيار مراكش-أكادير، أن الانعكاس الإيجابي على المستويين الاقتصادي والسياحي لهذا الطريق السيار الجديد يتجاوز المجال الإقليمي ليندرج في إطار الربط بين القارتين الأوروبية والإفريقية وكذا الطريق السيار المغاربية.
وسجل أنه ولأول مرة في المغرب "يتم بناء طريق سيار من هذا الحجم" (225 كلم)، مشيرا إلى أن المشروع تطلب تعبئة 65 مليون متر مكعب من الأتربة و16 مليون مكعب من الأحجار مع استعمال تقنيات دقيقة لإرسائها.
وفي معرض تناوله لانعكاسات هذا المشروع على البيئة، أبرز السيد الفاسي الفهري أن مسار هذا المحور الطرقي تم وضعه بشكل يضمن اندماجه في محيطه الطبيعي والبيئي.
وبخصوص شجرة الأركان، قال السيد الفاسي الفهري إن الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب وقعت على اتفاقية مع المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر لتعويض ثلاث مرات الأشجار التي تم اقتلاعها وتوفير كل الظروف من أجل إنجاح عمليات التشجير، مؤكدا أنه تم لحد الآن غرس 120 ألف شجرة.
وأخذا بعين الاعتبار الهاجس البيئي، أكد مدير الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب أن مصممي هذا المشروع قاموا بتحويل مسار هذا الطريق السيار للحفاظ على وادي زاوية آيت ملال، التي تعتبر موقعا ذي أهمية كبرى على المستوى الإيكولوجي والثقافي.
وأشار إلى أنه تم اللجوء إلى خيار النفق الذي مكن من الاقتصاد في كلفة إنجاز المشروع بالإضافة إلى تحسين الخصوصيات الهندسية من خلال تقليص عدد الجسور إلى 1 في المائة.
وأكد، في هذا الصدد، أن النفقين تم حفرهما بشكل متواز خلال ثلاثة أشهر ونصف بما فيهما الرواقين العرضيين للسلامة، مضيفا أن هذا الورش تم في سرعة تراوحت ما بين 4 و8 متر يوميا بالنسبة لكل نفق، كما تم تجهيز هذا النفق على غرار المنشآت الطرقية العصرية بأنظمة السلامة والاستغلال تكفل التشغيل الأمثل.
وعلى مستوى التنمية المستدامة، أبرز السيد عثمان الفاسي الفهري أن الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب قامت بمبادرة اجتماعية لدى الجماعات والمناطق التي مر منها الطريق السيار، من خلال تهيئة المؤسسات التعليمية المحاذية لهذا المحور الطرقي.
وتشمل أشغال التهيئة هاته، بالخصوص، حسب السيد الفاسي الفهري، توسعة البنايات المدرسية وترميم المرافق الصحية والتهيئة الداخلية والربط بشبكة الماء الصالح للشرب والكهرباء والصرف الصحي.
وقال إن الهدف من هذه المبادرة ذات البعد الاجتماعي هو تحسيس التلاميذ بسلامتهم بوجود بيئة جديدة غيرها إنشاء الطريق السيار، مشيرا إلى أن هذه المبادرات تمت بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة في إطار برنامج (المدارس الإيكولوجية) الرامي إلى تحسيس الشباب بأهمية مبدأ السلامة المرتبط بحركة المرور على الطريق السيار.






التوقيع


    رد مع اقتباس