عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-06-11, 09:12 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

b7 لامنفعة من التعليم/محمد شفيق


لامنفعة من التعليم



كثيرا مايلومني الاهل والاصدقاء بسب اهمالي لجانب التعليم وعدم الاهتمام به . هذا الامر سبب لي الكثير من المشاكل مع المحيط الذي اعيش فيه والالحاح المستمر من قبل الاصدقاء خصوصا المدرسين و الاساتذة الجامعيين ولي الكثير من النقاشات معهم .
انا لااعترف بالعملية التربوية والتعليمية الجارية في البلاد . ولا اعتقد بأن الدراسة قد انجبت عالما او مخترعا او عبقريا . ويكفينا في ذلك ان نطل اطلالة بسيطة على التاريخ, وقراءة سير العلماء والعباقرة ,لنجد بأن المخترع الاميركي ( توماس اديسون ) لم يكمل مرحلة الاول ابتدائي . وان" البرت انشتاين" اخترع النظرية النسبية وهو في الصف الثالث الابتدائي . وان" وليام شكسبير" لم يدخل معهدا او جامعة . وان "فولتير" درس القانون بضغط من والده لكن لم يبرع في القانون انما برع في الصحافة والكتابة حيث كتب في جميع المجالات ( المسرحية والمقالة وغيرها ) وان "جون ستيورات ميل" كان يكتب اقوى المقالات رصانة في الاسلوب والمعنى وهو لم يتجاوز السابعة وقد حفظ الاغريقية وهم في الخامسة والتهم مؤلفات "افلاطون" وهو لم يتجاوز التاسعة . وان "بتهوفن" الموسيقار المعروف قام بتاليف اولى مقطوعاته الموسيقية وهو في التاسعة من عمره . وفي تاريخنا العربي نجد ان العالم الديني المصلح "محمد عبده" قد رفض التعليم في زمانه لكنه يعد من رواد من كتبوا المقالة . وان " فلاح حسن العتابي " مؤسس النظرية( الدينقراطية ) لم يكمل تعليمه الجامعي ولم يدخل معهدا او كلية .
عندما اقرء سير هؤلاء ادرك بأن التعليم لايمكنه ان ينجب اشخاصا منتجين للمجتمع اطلاقا . لقد اصبح التعليم في الوطن العربي هو تباهيا بالشهادات وتعليقها على جدران المنازل والتقاط الصور التذكارية وهو في زي التخرج ( الوهمي ) لان الذي يتخرج من قسم السياسة لايعرف اخر 3 احداث سياسية في البلاد .والذي يتخرج من القانون لايعرف ابسط المصطلحات القانونية . واليكم نماذج من هؤلاء شاهدتم بعيني ورواها لي البعض
طالب في كلية الاعلام المرحلة الاخيرة ,لايعرف ماهو تعريف الصحافة. يأتي لي حتى اقوم بتدرسيه بعض المواد . وكتابة بعض الاسئلة اذا ذهب للقاء شخصية معينة . الطريف انه ذهب الى احدى القنوات الفضائية وسرد لهم حكايات كاذبة ( انني عملت في الصحيفة الفلانية وفي القناة الفلانية ) وعند اول اختبار فشل فيه وقاموا بطرده من القناة . هل تصدقون ان هذا الشخص لايعرف ان ينقل التسجيل الصوتي على الورق يأتيني في كل مرة حتى انقل تسجيله الى الورق . طالب في المرحلة الثالثة ( علم النفس ) سألته ذات يوم عن تعريف علم النفس سكت برهة ثم قال ( علم النفس له الكثير من التعاريف وانا ماحافظهن ) طالب في المرحلة الثالثة يدرس التكنلوجيا سألته عن تعريف بسيط للتنكلوجيا هز برأسه بأنه لايعرف ( ما اعرف واالله ) . استاذ في العلوم السياسية يقول عندما كنا ندرس المجاستير قبل سنة طرح علينا الاستاذ سؤال مساعدة في الامتحان وهو تعريف ( الفكر السياسي ) قال لم يجب عليه سوى ثلاثة اشخاص , رغم انه سؤال مساعدة .
لهذا قررت ان اترك التعليم لانه دون جدوى ومن الافضل ان يعتمد الانسان على اساسه وقدراته الذاتية ليكون شيئا مذكورا في مجتمعه . والاهم ان يكون له اساس في الحياة يبني عليه بنائه . لان البناء بلا اساس مهما كان جميلا وشامخا فأن مصيره السقوط . لكن اذا كان هناك اساس متين فمهما كان متآكلا فأنه من السهل اعاده اعماره . وهكذا الحال بالنسبة للانسان





    رد مع اقتباس