عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-06-09, 19:33 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

b7 الجزائر : اتفاقية إيفيان في سنة 1987 خطأ فادح في سؤال مادة التاريخ شعبة تقني محاسبة


اتفاقية إيفيان في سنة 1987

خطأ فادح في سؤال مادة التاريخ شعبة تقني محاسبة
08/06/2010 - 23:03:00 النهار أون لاين /نشيدة قوادري



تفطّن أول أمس أساتذة مادة التاريخ

لخطأ فادح وقع في امتحان مادة التاريخ بالنسبة لبكالوريا شعبة تقني محاسبة "أحرار"، وبالضبط في السؤال الخاص باتفاقية إيفيان. في الوقت الذي طالب الأساتذة بلجنة تحقيق في القضية، خاصة وأن الوزارة قد أنشأت لأول مرة لجنة متابعة الأسئلة طيلة أيام الإمتحان. فيما تساءلوا عن سبب وقوع الأخطاء في مادة التاريخ.
وأوضحت فريدة/ل أستاذة تاريخ وجغرافيا في اتصال لـ"النهار"، أنّها وخلال إطلاعها على سؤال التاريخ الذي طرح أول أمس على المترشحين الذين اجتازوا امتحان شهادة البكالوريا كأحرار شعبة تقني محاسبة، اكتشفت خطأ فادحا في الموضوع، بحيث أخطأت اللّجنة التي أعدت السؤال في تاريخ انعقاد إتفاقية إيفيان، أين ذكرت بأن تاريخ الإنعقاد كان بتاريخ 1987، غير أن الإتفاقية بين الطرفين الجزائري والفرنسي قد أبرمت في شهر مارس من سنة 1962.
وطالب أساتذة المادة بفتح تحقيق في القضية في أقرب الآجال، خاصة في الوقت الذي قامت وزارة التربية الوطنية في بكالوريا 2010 و لأول مرة، بتنصيب لجنة بيداغوجية مستقلة تضم 32 مفتشا، تتكفل بالتقويم العلمي والبيداغوجي لمواضيع الإمتحان، وذلك في حالة تسجيل غموض أو أخطاء في المواضيع، كإجراء جديد تم إدخاله هذه السنة، وأنها تبقى المرجع الوحيد الأكاديمي المؤهل للرد على الإنشغالات المتعلقة بما قد يسجل من غموض أو أخطاء في مواضيع البكالوريا. وذلك بغية تفادي الأخطاء المسجلة في امتحان شهادة البكالوريا للسنوات الماضية.

المصدر : النهار الجديد





    رد مع اقتباس