عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-06-06, 15:06 رقم المشاركة : 7
رشدية جابرية
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية رشدية جابرية

 

إحصائية العضو







رشدية جابرية غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في دورة HTML

وسام مشارك في دورة حفظ سورة البقرة

افتراضي رد: نعود إلى إلى الإسلام أم يأتي الاسلام إلينا


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد يوب مشاهدة المشاركة

السؤال الذي أطرحه للمناقشة هل نعود نحن المسلمين إلى سالف عهد الإسلام ونعيش تجربة الإسلام في بدايته أم نحاول إحضار الإسلام إلينا و نجعله يواكب عصرنا ؟
محمد يوب


أخي الفاضل محمد يوب
محنة المفكر أنه يسأل، وسؤالك هو إشكال حقيقي ضمن سلسلة الإشكالات التي بدأها الجابري، وهو سؤال قيم بجميع المقاييس، لكن المحنة أن الأجوبة نادرة أو مكرروة مجترة لا تنفك تتحدث عن المجد الضائع الذي ترك وراءنا والحقيقة ان الدين والعقل في الأمام ، ونحن من تخلفنا عن الدين والعقل، ليس بمفهومها القيمي فقط المحدد في العبادات والفرائض، بل في الاجتهاد العقلي أكبر فريضة شكر لله على نعمة العقل.
لا أتوقع تجاوبا كبير مع المضوع، ليس لأنه غير قيم، لكن لأن الفكر المأزوم تطبع بعادة اللاسؤال، وبعادة استهلاك الجاهز من أخبار و منقولات، و النقل من هنا وهناك، واستهلاك ما سمع وما نقل تاما كالقيل والقال.
محنة الفكر أخي الفاضل أنه ينقل يحنط الأشخاص وفهم الأشخاص ونقل الفقهاء دون أن يحتذي بحذوهم في الاجتهاد الديني والعلمي، كلنا نأخذ الأحدايث عن مسلم والبخاري، لكن قلة من تنظر لمنهج هذين الشيخين الجليلين في إرساء منهج علمي حقيقي لتثبت من صحة الحديث، منهج علمي قالم على بذل الجهد، والبحث عن الحقيقة، وسهر لليالي ، لكن الأزمة التي جعلت المسلمين تتراجع للوراء وتترك الدين حيث هو متقدم، أزمة كسل فكري، أزمة نقل،إننا ننقل عن الرواة، لكن لا نستطيع دراسة حقيقية لقراءة كل التفاسير وجمع ومقار نتها وتحليليها والانطلاق منها لفهم جديد، إننا بعبارة نحنط الدين في قوالب جامدة بدعوى التقديس لكن باطن الأمر عجز عن التفكير كما فكر علماؤنا وفقهاؤنا الأوائل، إن أزمة المسلمين أنهم "مثقفو مقابسات" وتوفيقات ترقيعية لا تنطلف من عمق النص الديني ، ولكن من الشكل الخارجي.
هذا غيض فكري من غيظ على حال هذه الأمة.
خالص تقديري ومودتي اخي محمد يوب على هذا الطرح الإشكالي المتميز.





التوقيع

"لا شيء يعتم الرؤية ويوقع في التيه الوجداني والضلال الفكري كالأسئلة المزيفة. الأسئلة المزيفة هي، كأسئلة الأطفال، أسئلة تطرح مشاكل مزيفة يعيشها الوعي على أنها مشاكل حقيقية"
محمد عابد الجابري
    رد مع اقتباس