عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-06-01, 22:32 رقم المشاركة : 1
sahnoune
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية sahnoune

 

إحصائية العضو







sahnoune غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر أبريل

bayan بلاغ المكتب المركزي الفيدرالي 26ماي 2010


بلاغ المكتب المركزي الفيدرالي 26ماي 2010

الخميس 27 أيار (مايو) 2010, بقلم fdt



في اجتماعه الأسبوعي المنعقد بالمقر المركزي يوم الأربعاء 26 ماي 2010 عبر المكتب المركزي عن انشغاله بالمسار غير الموفق للحوار الاجتماعي المتسم بالتعثر والارتباك. فالدورة الحالية التي انطلقت متأخرة عن موعدها، واستهلكت زمنا ليس باليسير في الشكليات حول المنهجية وجدول الأعمال، لا تفتح أفقا واضحا لحوار جدي ومنتج. فرغم عدم تحديد جدول أعمال واضح لعمل لجنتي القطاعين العام والخاص، فإن مجريات الحوار في تعارض مع ما تم الاتفاق عليه، والمواضيع المطروحة رغم محدوديتها تتطلب جدية واضحة من الأطراف الحكومية كي يتم التوصل إلى حلول بشأنها قبل نهاية شهر يونيو 2010 ، وذلك حتى لا تكون الشغيلة المغربية قد طوت جولتين من الحوار الاجتماعي بدون مكاسب تذكر في ظل الصعوبات التي تواجهها القدرة الشرائية.

ولا يفوت المكتب المركزي أن يجدد موقفه القاضي بإدراج ما يتعلق بتحسين الدخل (الزيادة في الأجور والترقية الاستثنائية) ضمن جدول أعمال الدورة الحالية، وأن يعبر عن إرادته في إنجاح الحوار الاجتماعي والذي سيكون فشله مدخلا طبيعيا لتفعيل كل الصيغ الاحتجاجية والنضالية المشروعة دفاعا عن مصالح الشغيلة المغربية.
وبخصوص ما ورد في إحدى الجرائد اليومية على لسان أحد الكتاب العامين لإحدى المركزيات النقابية، في اتهام صريح للكتاب العامين للمركزيات النقابية المغربية بتلقي شيكات من الحكومة أثناء جلسات الحوار الاجتماعي الجاري، فإن المكتب المركزي الذي يستغرب صمت الحكومة على مثل هذه الادعاءات، قرر مراسلة الوزير الأول في هذا الشأن لإعطاء كل التوضيحات بصدد الدعم الحكومي للنقابات، معتبرا في نفس الوقت أن مثل هذه التصريحات لا تخدم في شيء العمل النقابي وتقوض كل مجهود حقيقي لتوحيد الفعل النقابي لمواجهة الأوضاع الصعبة التي تعيشها الشغيلة المغربية سواء في القطاع الخاص أو في القطاع العام، ويحتفظ بحقه في اتخاذ كل الإجراءات الضرورية في الموضوع.
المكتب المركزي








    رد مع اقتباس