عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-05-23, 14:55 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

a9 أزيد من ألفي ممثل للمأجورين والعمال منخرطون في الاتحاد العام للشغالين بالمغرب


أزيد من ألفي ممثل للمأجورين والعمال منخرطون في الاتحاد العام للشغالين بالمغرب (السيد شباط)


وكالة المغرب العربي

وكالة المغرب العربي : 23 - 05 - 2010
أكد الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب السيد حميد شباط أن حوالي 2050 ممثلا للمأجورين والعمال منخرطون حاليا في الاتحاد.
وأبرز السيد شباط في كلمة خلال تجمع خطابي، أمس السبت بفاس، بمناسبة الذكرى الخمسينية للاتحاد، أن التمثيلية الكبرى للاتحاد التي تشمل جميع قطاعات الأنشطة، ستمكن من وضع إطار عمل قانوني وحديث، يستجيب على الخصوص لإشكاليات الشفافية والتدبير الديمقراطي.
وقال إن الاتحاد يعمل على مواصلة عمل نقابي مسؤول ومتوازن يعتمد على المبادئ الأخلاقية للمواطنة الفعالة والوطنية والدفاع عن مصالح الطبقة العاملة في إطار احترام للقوانين الجاري بها العمل.
وبخصوص مطالب الاتحاد، أشار إلى أن الأمر يتعلق بالخصوص بتحسين دخل المأجورين والموظفين في القطاعات العامة والخاصة وشبه العمومية وتفعيل القانون الأساسي لمفتشي الشغل وإعادة تثمين منح التعويضات عن العمل في المناطق النائية وتنفيذ المقتضيات المتعلقة بالرفع من المداخيل.
كما دعا إلى وضع نظام لحماية الحق النقابي من خلال الاستلهام من القوانين والمعايير الدولية في هذا المجال، ولاسيما بالمصادقة على الاتفاقية 87 لمنظمة العمل الدولية وإلغاء المادة 288 من القانون الجنائي وسن القانون الأساسي المتعلق بالنقابات.
وبعد أن استعرض المقتضيات الأساسية لمشروع قانون حول النقابات، أعلن السيد شباط أنه " بالنسبة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب فإن يوم 14 دجنبر المقبل سيكون يوم إضراب عام"، مشيرا إلى أن هذا اليوم "سيشكل بذلك مناسبة لإحياء الذكرى ال 20 للإضراب العام ليوم 14 دجنبر 1990".
وحضر هذا التجمع على الخصوص أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب وممثلو المأجورين والعمال بجهات مكناس- تافيلالت وفاس-بولمان ووجدة وتازة-الحسيمة تاونات.







    رد مع اقتباس