عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-08-29, 11:22 رقم المشاركة : 1
بلابل السلام
بروفســــــــور
إحصائية العضو







بلابل السلام غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام حفظ سورة الكهف

وسام المرتبة الأولى في مسابقة القرآن الكريم والتجو

افتراضي بحث لنيل الإجازة في السيرةج.7- ب-


لكن الصحابي الذي استأثر بحب النبي صلى الله عليه وسلم حتى لقب ب"حب الرسول " هو زيد بن حارثة ثم ابنه أسامة "الحب بن الحب ".

فقد بلغ حب النبي صلى الله عليه وسلم لزيد أن اتخذه في البداية ابنا له قبل أن ينزل الوحي بتحريم التبني ,وقد اعترف زيد بهذا الحب العظيم حين سأله والده حارثة " كيف صنع مولاك إليك ؟"(1)فقال:" يؤثرني على أهله وولده ورزقت منه حبا فلا أصنع إلا ما شئت " (2)
وقد كان زيد خليقا بهذا الحب وجديرا به, فوفاؤه الذي لانظير له, وعظمة روحه وعفة ضميره ولسانه ويده ,كل ذلك وأكثر منه كان يزين خصال زيد بن حارثة أو "زيد الحب "(3) .

أما أسامة بن زيد فقد عرف ب"الحب بن الحب" وتلك منزلة فريدة يغبطه عليها سائر المسلمين, حتى انه احتل رتبة الحب بعد ابنته فاطمة وقبل علي بن أبي طالب. ويؤكد هذا ما روي عن عبد الله بن عمر- رضي الله عنهما - انه قال " بعث النبي صلى الله عليه وسلم بعثا وأمر عليهم أسامة بن زيد, فطعن بعض الناس في إمارته, فقال النبي صلى الله عليه وسلم :إن تطعنوا في إمارته فقد كنتم تطعنون في إمارة أبيه من قبل وأيم الله إن كان لخليقا للإمارة وٳن كان لمن أحب الناس إلي وٳن هذا لمن أحب الناس إلي بعده "(4).وفي رواية أخرى " قد بلغني أنكم قلتم في أسامة وٳنه أحب الناس إلي " (5) .


.................................................. ........................
1- السيرة الحلبية 3/336
2- المصدر السابق1/439
3- " رجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم "خالد محمد خالد ص.280
4- رواه البخاري في صحيحه 4/583كتاب "فضائل الصحابة"
5- رواه البخاري في صحيحه5/171كتاب "المغازي " .













التوقيع


    رد مع اقتباس