عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-08-29, 11:18 رقم المشاركة : 3
بلابل السلام
بروفســــــــور
إحصائية العضو







بلابل السلام غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام حفظ سورة الكهف

وسام المرتبة الأولى في مسابقة القرآن الكريم والتجو

افتراضي رد: بحث لنيل الإجازة ج.7- أ-


هكذا إذن كانت معاملة الرسول صلى الله عليه وسلم لأزواجه محبة وتكريما وعشرة طيبة ,ومراعاة لعواطفهن,وحدبا عليهن وحرصا شديدا على العدل والمساواة بينهن (1) في السكن والنفقة والكسوة والمبيت والزيارات والوقت. فكان صلى الله عليه وسلم يخصص لكل واحدة منهن ليلة ,فإذا زارٳحدهن زار بعد ذلك جميعهن ,حتى في مرضه الأخير وهو أحوج إلى الاستقرار في بيت واحد لم يرض صلى الله عليه وسلم أن يستقر في بيت عائشة إلا بعد أن أذن له الجميع بذلك (2) .
ومع هذه الدقة في العدل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستغفر الله من عدم عدله في المحبة فكان يقول " اللهم هذا قسمي فيما املك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك" (3) .وقد نقل الإمام النووي -رحمه الله -إجماع المسلمين على أن محبته صلى الله عليه وسلم لهن لاتكليف فيها, ولا يلزمه التسوية فيها لأنه لاقدرة لأحد عليها إلا الله سبحانه وتعالى وإنما يؤمر بالعدل في الأفعال وهذا أمر ثابت (4).

ب- محبة الرسول صلى الله عليه وسلم لأولاده

أما محبته صلى الله عليه وسلم لأولاده ذكورا وإناثا فقد حازت فاطمة الزهراء زهرة البيت النبوي وسيدة نساء العالمين –رضوان الله عليها - على محبة عظيمة من والدها حتى قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم " إنما فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها "(5) وبشرها بأنها ستكون أول أهله لحوقا به فعن عائشة – رضي الله عنها -قالت " دعا النبي صلى الله عليه وسلم ابنته في شكواه التي قبض فيها, فسارها بشئ فبكت , ثم دعاها فسارها فضحكت .قالت :فسألتها عن ذلك. فقالت: سارني النبي صلى الله عليه وسلم فاخبرني انه يقبض في وجعه الذي توفي فيه فبكيت, ثم سارني فأخبرني أني أول أهل بيته اتبعه فضحكت " (6)
وكون فاطمة – رضي الله عنها -أحب بناته لايعني انه صلى الله عليه وسلم لم يحب باقي بناته: زينب ورقية وأم كلثوم, وإنما بحكم أنها كانت أصغرهن وأكثرهن ملازمة له وأحوجهن إلى حنانه وحبه فقد نالت هذا الفضل العظيم .


.................................................. .....

1- حب الرسول صلى الله عليه وسلم للنساء ص.65
2- الرسول صلى الله عليه وسلم لسعيد حوى 1/163
3- رواه أبو داود في سننه 2/34كتاب النكاح باب في القسم بين النساء
4- انظر صحيح مسلم بشرح النووي 15/205-206
5- رواه مسلم في صحيحه 4/1903كتاب فضائل الصحابة باب "فضائل فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم "
6- رواه البخاري 4/579كتاب "فضائل الصحابة "باب رقم11












التوقيع


    رد مع اقتباس