الموضوع: تخريج حديث
عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-05-20, 21:24 رقم المشاركة : 4
بلابل السلام
بروفســــــــور
إحصائية العضو







بلابل السلام غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام حفظ سورة الكهف

وسام المرتبة الأولى في مسابقة القرآن الكريم والتجو

افتراضي رد: تخريج حديث


هذه بعض طرق تخريج الحديث التي عثرت عليها
- ثبتت مبايعة رسول الله لأصحابه جماعة بتلقينهم لا اله إلا الله فعن سيدنا شداد بن أوس قال كنا عند رسول الله فقال (هل فيكم غريب) يعنى [أهل الكتاب] قلنا: لا يا رسول الله فأمر بغلق الباب ثم قال : (ارفعوا أيديكم وقولوا لا اله إلا الله) فرفعنا أيدينا وقلنا: لا اله إلا الله، فقال : (الحمد لله، اللهم بعثنى بهذه الكلمة وأمرتنى بها، ووعدتنى عليها الجنة، وانك لا تخلف الميعاد). ثم قال (ألا أبشروا فان الله قد غفر لكم) رواه أحمد والطبرانى.


- عن شداد بن أوس ـ رضي الله عنه ـ قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (هل فيكم غريب)) يعني أهل الكتاب قلنا لا يا رسول الله فأمر بغلق الباب وقال( ارفعوا أيديكم وقولوا لا إله إلا الله))فرفعنا أيدينا ساعة ثم قال( الحمد لله إنك بعثتني بهذه الكلمة وأمرتني بها ووعدتني عليها الجنة وأنت لا تخلف الميعاد ثم قال أبشروا فإن الله قد غفر لكم )) قال المنذري: حسن



- وعن يعلى بن شداد قال حدثني أبي شداد بن أوس وعبادة بن الصامت حاضر يصدقه قال إنا لعند رسول الله الله صلى الله عليه وسلم إذ قال:
هل فيكم غريب يعني أهل الكتاب
قلنا : لا يا رسول الله فأمر بغلق الباب فقال ارفعوا أيديكم فقولوا لا إله إلا الله فرفعنا أيدينا ساعة ثم وضع رسول الله الله صلى الله عليه وسلم يده ثم قال الحمد لله اللهم إنك بعثتني بهذه الكلمة وأمرتني بها ووعدتني عليها الجنة إنك لا تخلف الميعاد ثم قال أبشروا فإن الله قد غفر لكم
رواه الحاكم وأحمد والطبراني وابن حبان
- جاء في " موسوعة الفرق المنتسبة للإسلام "المبحث التاسع: آداب المريد مع شيخه

قول الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه: ((هل فيكم غريب؟ يعني أهل الكتاب. قالوا: لا، قال ارفعوا أيديكم وقولوا: لا إله إلا الله))وتعقيبا عليه قال صاحب الموسوعة : وهذا الحديث لا أصل له، ثم إن نصه يفيد أن الغريب أهل الكتاب وهم يحتجون به لغلق الباب عن المسلمين لا عن أهل الكتاب.
- عن يعلى بن شداد قال : حدثني أوس وعبادة بن الصامت حاضر يصدقه قال : كنا عند رسول الله فقال : هل فيكم غريب ؟ _ يعني من أهل الكتاب _ فقلنا : لا يا رسول الله، فأمر بغلق الباب فقال : أرفعوا أيديكم وقولوا : لا إله إلا الله ، فرفعنا أيدينا وقلنا : لا إله إلا الله، ثم قال: الحمد لله ، اللهم إنك بعثتني بهذه الكلمة وأمرتني بها ، ووعدتني عليها الجنة ، وإنك لا تخلف الميعاد ،ثم قال : ألا أبشروا فإن الله قد غفر لكم ) .
روي الطبراني والبزار بإسناد حسن - دراسات في التصوف -





التوقيع


آخر تعديل بلابل السلام يوم 2010-05-20 في 21:29.
    رد مع اقتباس