عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-05-13, 08:58 رقم المشاركة : 21
بلابل السلام
بروفســــــــور
إحصائية العضو







بلابل السلام غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام حفظ سورة الكهف

وسام المرتبة الأولى في مسابقة القرآن الكريم والتجو

افتراضي رد: الشرك في بلادنا حقيقة خطيرة مريرة


بارك الله فيكم أخي الفاضل خالد
كما تفضل الأساتذة الكرام تتعدد أسباب انتشار الظاهرة
-فالجهل بالدين ومبادئه الأساسية وعقيدته السليمة أحد اهم الاسباب ،فالكثير منا يأخذ دينه بالوراثة ، لا يسأل ولا يبحث ولا يحضر دروس العلم للتفقه أكثر في دينه ، وبالتالي أي خلل في الاعتقاد يتم توارثه حتى يُعتقد أنه من الدين أو انه لا يؤثر على صحة التدين.
-غياب التوعية بخطورة الظاهرة : فلا وزارة الاوقاف تقوم بدورها كما ينبغي ، ولا العلماء والفقهاء بالوطن يتحركون لمواجهة الظاهرة ،وحتى الحلول الفردية التي يقوم بها البعض لا تؤتي أكلها لأن المصيبة أعم وأكبر.
-تشجيع الدولة لهذه الممارسات سواء بسكوتها عليها ، أو بدعمها لبعض المظاهر الشركية من خلال تزكيتها لما يحدث ببعض الأضرحة.
-هناك نوع اخر من الشرك يتعلق بأولئك الذين أطلقوا العنان لعقولهم وباتوا يشككون في معتقداتنا وثوابتنا ويقولون بتاريخية الاسلام
ويثبتون ما وافق عقولهم وينفون مالم تستغه أوهامهم ، وهؤلاء أخطر على الدين .فمعظم فلاسفة العالم العربي والإسلامي –إلا من رحم ربي- دخل عالم الفلسفة؛ وبضاعته من العلم الشرعي قليلة؛ وغير متحصن عقديا وشرعيا، فانغمس في أتون المادية الإلحادية تارة والعقلانية تارة أخرى والتشكيكيةالتحريفية تارة ثالثة.
وقد قال عمربن الخطاب رضي الله عنه لابن عباس رضي الله عنه: كيف تختلف هذه الأمة ونبيها واحد وقبلتها واحدة؟ فقال ابن عباس: يا أمير المؤمنين إنَّما أُنزل علينا القرآن فقرأناه وعلمنا فيمن نزل، وإنَّه سيكون بعدنا أقوام يقرؤون القرآن ولا يدرون فيمن نزل، فيكون لهم فيه رأي، فإذا كان لهم فيه رأي اختلفوا، فإذا اختلفوا اقتتلوا.







التوقيع


    رد مع اقتباس