الموضوع: الميزان
عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-04-30, 21:18 رقم المشاركة : 9
سعيدة سعد
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية سعيدة سعد

 

إحصائية العضو







سعيدة سعد غير متواجد حالياً


وسام المنسق

وسام المركز الثالث مسابقة الإبداع الأدبي

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المركز الثاني بأكاديمية الأستاذ

وسام المشرفة المتميزة

افتراضي رد: الميزان


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نزيه لحسن مشاهدة المشاركة
أخذنا الخطاب الفني القصصي إلى عالم يتجاوز بكثير لحظات تقديم درس للأبرياء .. فقد ألهمنا النسيج القصصي الرائع حب الإستمتاع بحرف الإبداع ..وقوة الوصف التي رافقت الصياغة الأدبية جعلتنا ننتقل بين عوالم الحكاية بكل تلقائية ، و دون مشقة التخييل الرمزي المؤدي للتأويلات الإسقاطية !
أثناء اللحظات الأولى ، وعبر الخيال الإسترجاعي عايش المتلقي فترة طفولته و هو يتذكر " شقاوته " أثناء معانقته لحجرات الدرس ، حيث كانت تتراوح درجة المشاكسة البريئة ، حسب غلاظة المدرس أو لينه .
و كاتبتنا / الساردة مررت للقارئ خطابا يُفيد أنها ليست من الذين يتركون الحبل على الغارب ، ولا من الذين يجعلون حجرات الدرس حجرة للتعذيب و التنكيل ..
أثناء المرحلة التالية ، وجد المتلقي نفسه أمام إشكال غريب ، المدير" يعتقل "كل الوسائل التعليمية ب "دكانه " ، وجلهم- المديرون- لا يضعون ثقتهم في نائب عنهم !! وهذا يؤدي بالفعل إلى خلخلة السير العادي للدروس ، والتي تتحول إلى محاضرات نظرية عقيمة...هذا إذا سلمنا أن بالإدارة وسائل تعليمية أصلا..!!
في نهاية قصة أجواء درس مهم - وكل الدروس مهمة - عايشنا حيرة الكاتبة / الساردة ، وهي تجد نفسها أمام وضع لا تُحسد عليه .. لقد اختارت التأجيل لغياب الميزان ، وإذا تم تغييب الميزان ، فكل الكتل ستعرف اختلالات غير مرغوب فيها ..
أسعدني التوقف قليلا بجانب إبداعك المتميز .. كانت لحظات تعبير قوية و مسكونة بحب جمالية التجديد و التألق.
مودتي الغالية .

لا يسع الكلام أمام هذا الفيض المتدفق من قراءتك العميقة أستاذ نزيه ، ولا يكفي الشكر على كل المجهود الذي بذلته والوقت الذي أنفقته أمام هذا النص المتواضع .
بارك الله فيك .





التوقيع











    رد مع اقتباس