عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-04-22, 16:08 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

a9 المؤسسات التعليمية بمراكش بدون نظافة ولا أمن والأكاديمية غير معنية


المؤسسات التعليمية بمراكش بدون نظافة ولا أمن والأكاديمية غير معنية



للمراكشية: ع. أولحاج



تعرف المؤسسات التعليمية التي كان قد فوض تدبير نظافتها لشركة محتصة انتهى العقد الذي ربطها بالأكاديمية الجهوية بمراكش لمدة سنتين والتي توقفت منذ نهاية دجنبر من السنة المنصرمة ، تعرف حالة مزرية على مستوى النظافة .



وهكذا غمرت الأزبال ساحات تلك المؤسسات وقاعاتها و مكاتبها الإدارية كما أصبحت مرافقها الصحية غير صالحة للاستعمال .وقد اجتهدت بعض المؤسسات في إيجاد حل لتلك المعضلة وذلك بتشغيل منظفين بمبادرة من جمعيات الآباء في الوقت الذي بقي مديرو مؤسسات أخرى يمنون النفس بتحقق وعد الأكاديمية الذي مرت عليه حتى الآن أربعة اشهر .



وكان مسؤولون عن المؤسسات التعليمية قد تلقوا وعدا بأن المسؤولين الجهويين بصدد إبرام عقدة مع شركة لتدبير نظافة المؤسسات وكان ذاك بعد انتهاء عقدة الشركة الأولى .



وتوكل عمليات النظافة بالمؤسسات التي لم تتخذ جمعياتها اي مبادرة ، لتطوعات الأساتذة وتلامذتهم ، كما أن بعض الإداريين بمؤسسة إعدادية اتفقوا وكانت مناسبة على تسخير منظف لمكاتبهم مقابل اجر يؤدونه من جيوبهم .وتجهل الأسباب التي ادت إلى تأخر توفير خدمات شركة منظفة .وكانت مناسبة تخليد اليوم العالمي للأرض والبيئة ببعض المؤسسات التعليمية فرصة لتنظيفها وإعادة الحياة إليها



ولا يقتصر الأمر على شأن النظافة فهناك أيضا مشكل الحراسة حيث إن أفراد الحراسة الذين كانوا يشتغلون تحت إمرة الشركة التي كان موكول لها امر حراسة المؤسسات التعليمية توقفوا عن اشتغالهم بعدما انتهت عقدة شركتهم هي الأخرى في متم السنة المنصرمة .



يذكر بأن الأعوان الذين كانوا مكلفين بنظافة المؤسسات قبل حلول الشركة التي انتهى عقدها رفض أغلبهم القيام بمهمة النظافة على اعتبار انهم لم يعودوا يرتبطون بتلك المهمة.








    رد مع اقتباس