عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-08-21, 12:13 رقم المشاركة : 1
بلابل السلام
بروفســــــــور
إحصائية العضو







بلابل السلام غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام حفظ سورة الكهف

وسام المرتبة الأولى في مسابقة القرآن الكريم والتجو

افتراضي بحث لنيل الإجازة في السيرة النبوية ج 3


المبحث الثاني
طبيعة المحبة في حياة الرسول صلى الله عليهوسلم

إن الهدف من هذا المبحث هوالإجابة على التساؤلات الآتية:

ماحقيقة الحب في حياته صلى الله عليه وسلم ؟ وما هي طبيعته؟ هل كان فطرة متأصلة في نفسه الشريفة أم كان كما يدعي بعض المدعين شهوة ؟وما مدى تأثير هذا الحب على سلوكه وأخلاقه صلى الله علي وسلم ؟ وما العلاقة بينالحب والبغض على ضوء السلوك النبوي ؟

أ- الحب والواجب




إن من يقرأ سيرةالرسول صلى الله عليه وسلم سيكتشف أنه كان محبا , وودودا, فقد أطاع الله كثيرا لأنه أحبه كثيرا ..وبر الناس كثيرا لأنه أحبهم كثيرا ..وأقبل على الفضائل والواجبات جذلان مبتهجا لأنه أحبها وأحب معها كل عظائم الأمور, ومارسها في شغف عظيم ممارسة محب مفطور لا ممارسة مكلف مأمور فوراء كل سلوكه ومواقفه وحياته صلى الله عليه وسلم نجدالحب ..إذا سجد وأطال السجود أو سمع وجيب قلبه ونشيج تضرعه وبكائه ..فذاك لأنه في غمرة شوق جارف ومحبة آخذة ولهذا كان عليه الصلاة والسلام ينتظر الصلاة بشوق ولهفة،فإذا جاء ميعادها قال لمؤذنه بلال – رضي الله عنه – "أرحنا بها يابلال " نعم "أرحنابها " وليس "أرحنا منها ".(1)
وهذا يظهر لنا الفرق بين من ينتظر الصلاة بكل شوق وحب ليلقى ربه عزوجل ويقف بين يديه ويرتاح إليه ..وبين من يقوم إلى الصلاة ويعتبرهاواجبا عليه أداؤه دون أن يحس بأدنى شوق أو لهفة للقاء المولى عزوجل .
وبهذا أيضايظهر لنا الفرق بين الحب والواجب .فالواجب قد يؤدى على كره ومضض , أما الحب فيأخذطريقه إلى أشق الأمور وأصعبها في ابتهاج وغبطة , لذا كانت الطاعة عن حب أولى من الطاعة عن خوف وقهر . (2)

..................................................


1- " إنسانيات محمد صلى الله عليه وسلم " خلد محمد خالد ص.125بتصرف .
2- انظر " فضائل وأسرار لا إله إلا الله " محمد الصايم ص.66.
















التوقيع


آخر تعديل بلابل السلام يوم 2009-08-21 في 12:15.
    رد مع اقتباس