عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-04-20, 17:55 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

a9 تنظيم أوراش بيئية وأنشطة تحسيسية بالحاجب بمناسبة الاحتفال بيوم الأرض


تنظيم أوراش بيئية وأنشطة تحسيسية بالحاجب بمناسبة الاحتفال بيوم الأرض


وكالة المغرب العربي

وكالة المغرب العربي : 20 - 04 - 2010
يحتضن إقليم الحاجب العديد من الأنشطة الفنية والثقافية والأوراش البيئية المنظمة بشراكة بين عمالة الإقليم والمصالح الخارجية والمجالس الجماعية وجمعيات المجتمع المدني، وذلك احتفاء بالذكرى الأربعين ليوم الأرض.

وتتوخى هذه الأنشطة، التي انطلقت منذ يوم 17 أبريل الجاري والمتواصلة إلى غاية ال`24 منه، تعزيز الجهود المبذولة من قبل مختلف الفاعلين المؤسساتيين في مجال حماية البيئة، وترسيخ قيم التنمية المستدامة، وتحسيس ساكنة الإقليم بكل فئاتها الاجتماعية بدورها كفاعل أساسي في مجال المحافظة على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

كما تروم المبادرات والأنشطة المبرمجة للاحتفال بيوم الأرض، الانخراط في الحركية التي يشهدها المغرب في مجال المحافظة على الفضاء البيئي، وفي فعاليات هذا الحدث العالمي.

وتهم الأنشطة، التي أعطى انطلاقتها عامل إقليم الحاجب السيد محمد علوش بحضور رئيس المجلس الإقليمي ورئيس المجلس البلدي ورؤساء المصالح الخارجية والمنتخبين وجمعيات المجتمع المدني، رسم الجداريات بحائط الملعب البلدي وغرس أزهار الموسم بأحواض الأشجار، بمشاركة تلاميذ المؤسسات التعليمية الفائزين في مسابقة للرسم حول موضوع البيئة.

كما تتضمن هذه الأنشطة عملية غرس للأشجار بكل من مدرسة "عين خادم" الابتدائية والثانوية الإعدادية ابن خلدون بمشاركة تلاميذ المؤسستين، بالإضافة إلى حملة للنظافة بمحيط بعض المدارس.

وفي هذا الصدد، تم توزيع عدد من الحاويات لجمع النفايات المنزلية لفائدة عدد من الأحياء بمدينة الحاجب، وذلك في أفق تعميمها على كافة الأحياء للمحافظة على نظافتها.

وببلدية عين تاوجطات، أعطى عامل الإقليم انطلاقة الشطر الأول من مشروع تهيئة ساحات 11 يناير ودار الشباب وشارع الحسن الثاني، حيث رصد للمشروع الذي يندرج في إطار برنامج التأهيل الحضري لمدينة عين تاوجطات برسم 2007 -2010، اعتمادات مالية بقيمة 5ر2 مليون درهم تمت تعبئتها بشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية (مليون درهم) ، والمجلس الإقليمي للحاجب (مليون درهم) ومجلس البلدية (500 ألف درهم).

كما تم، بالمناسبة، تنظيم حفل فني بالجمعية الخيرية لدار الطالبة بمدينة عين تاوجطات، قدمت خلاله مجموعة من العروض المسرحية التي اشتغلت على موضوع البيئة كتيمة مركزية، تغيت ترسيخ الوعي الجماعي بأهمية تبني سلوك مسؤول لمواجهة الإشكاليات والتحديات البيئية.

وتميز الحفل بعرض شريط للتعريف بمؤهلات مدينة عين تاوجطات في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ورصد الدينامية التي تشهدها المدينة والمجهودات المبذولة من قبل الفاعلين المؤسساتيين في مجال الحفاظ على البيئة ودعم جهود التنمية المستدامة.

وقد شهد الحفل كذلك تكريما للفنان سعيد باي ابن المدينة، حيث استعاد شريط تضمن شهادات أفراد أسرة المحتفى به، فصولا من طفولته وأهم ما ميز مساره الفني في المجالين المسرحي والسينمائي.

وسيحتضن مقر عمالة إقليم الحاجب، السبت المقبل على هامش الاحتفال الرسمي باليوم العالمي للأرض، حفلا لتوزيع جوائز تحفيزية وشهادات تقديرية على حاملي المشاريع والمبادرات البيئية النوعية التي تنسجم مع مقاصد وروح الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة، وذلك على ضوء نتائج التقييم الميداني.

كما سيتميز الحفل باستعراض لحصيلة الإنجازات والأنشطة والمبادرات والبرامج البيئية التي أنجزتها المصالح الخارجية والجماعات المحلية وجمعيات المجتمع المدني والفاعلين الخواص.






    رد مع اقتباس