عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-04-17, 15:54 رقم المشاركة : 4
رشدية جابرية
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية رشدية جابرية

 

إحصائية العضو







رشدية جابرية غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في دورة HTML

وسام مشارك في دورة حفظ سورة البقرة

b5 رد: سؤال موجه إلى كل المبدعين؟هل لايزال للإبداع معنى؟


فعلا سؤالك يحيل على مساءلة للذات المبدعة، غير ان هذه المساءلة لا تكتمل إلا إذا كانت طبيعة هذا المبدع صريحة ، لم تتطبع بخلفية التقدير المادي للآخر، وتقدير ردوده ومبادراته؟ وكي لا يبقى طرحي في مجال عموميات تخفي قصد الكلمات أضرب مثلا : هذا المبدع الذي يفترض فيه أن يوجه إبداعه للآخرين وينتشل المعاني والمشاعر من النزعة المادية المسيطرة، كيف ينظر لإيجابية الناس تجاهه؟ إن الكثير من الناس رغم مقاومتهم للنزعة المادية المسطحة لمن حولهم تطبعوا في لا وعيهم باحتراس مسبق من الآخر؟ تتوارد على ذهنهم أسئلة شتى: ماذا يريد مني هذا الآخر ؟ هل لطفه دون مقابل؟ هل حقا ينوي خيرا؟ و الأسئلة تطول على ذهن هذا النوع من الناس .
المبدع الراقي لا تنتهي صورة الابداع لديه، لأن سريرته لم تتطبع وفق قوالب جاهزة، إنه بصيغة ابستيمولوجية أكثر دقة : لم تشكل خبرته السابقة (إيجابية أو سلبية) عوائق ابستمولوجية أمام ابداعاته، ليس لأنه مترفع عن النزعة المادية فحسب، بل لأنه لم يتأثر بخيبة أمله في المحيط البشري الذي يحصر تقديره لذاته تقديرا ماديا
.إنه_أي المبدع الراقي_ مستمر العطاء يعيش ابداعه لذاته قبل أن يعيشه لغيره، إنه ينطلق من صميم ذاته المرهفة الحس ليطرق قلوب وعقول تلك النخبة القليلة التي مازالت قلوبها وعقولها صافية الأديم، وهي موجودة رغم الطبع المادي المسيطر.





التوقيع

"لا شيء يعتم الرؤية ويوقع في التيه الوجداني والضلال الفكري كالأسئلة المزيفة. الأسئلة المزيفة هي، كأسئلة الأطفال، أسئلة تطرح مشاكل مزيفة يعيشها الوعي على أنها مشاكل حقيقية"
محمد عابد الجابري
آخر تعديل أحمد أمين المغربي يوم 2010-04-17 في 19:27.
    رد مع اقتباس