عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-04-17, 15:04 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

a9 يوم الأرض: أنشطة للتربية البيئية بالعديد من غابات المملكة


يوم الأرض: أنشطة للتربية البيئية بالعديد من غابات المملكة

الرباط 16 -4-2010- تنظم المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر ، بداية من غد السبت وحتى 22 أبريل الجار ، أنشطة تتعلق بالتربية البيئية على صعيد العديد من غابات المملكة، وذلك بمناسبة الذكرى ال40 لليوم العالمي للأرض.
وذكر بلاغ للمندوبية ، اليوم الجمعة ، أنه تمت برمجة هذه الأنشطة الموجهة للعموم وللتلاميذ، على صعيد غابات الهرهورة، وسيدي عميرة، وعين لحوالة، وعين الشقف، وإفران، ووادي إفران، وجبل الحمرا، والعيون (وجدة)، وباب الزهر، وبابا بويدر، وكذا غابة بنسليمان.

وسيتم بهذه المناسبة، تأطير أزيد من 1200 طفل بالغابة من قبل منشطين في المجال الطبيعي تابعين للمندوبية، كما سيستفيدون من زيارات موجهة حسب مدارات بيداغوجية محددة بدقة.

وسيشارك هؤلاء الأطفال ، أيضا ، في غرس أشجار وفي عمليات لتنظيف فضاءات غابوية يرتادها عدد كبير من الزوار، وكذا في حملات لجمع وفرز النفايات، مع تسليم جوائز وشهادات "الصديق الصغير للغابة" مكافأة لهم على مشاركتهم في هذه الأنشطة.

من جهة أخرى، يتضمن برنامج الاحتفال بهذه الذكرى أياما للأبواب المفتوحة لفائدة العموم وذلك على مستوى المنتزهات الوطنية، منها منتزها توبقال والحسيمة، وكذا على مستوى بعض المحميات، كمحمية حيوان الأروي بأماسين.

وأضاف البلاغ أن الهدف من هذه الزيارات يتمثل في عرض وإبراز المؤهلات الطبيعية والسوسيو-ثقافية لهذه المناطق، مع التأكيد على أهمية حماية وتدبير التنوع البيولوجي في مواطنه الطبيعية والحفاظ عليه.

وتهدف هذه العمليات إلى تحسيس العموم ، خاصة الأطفال ، بفوائد الغابة والمنتزهات والمحميات وبواجب احترام توازنها قصد الرفع من الوعي البيئي وتنشيط العمل الفردي والجماعي والانخراط المواطن من أجل الحفاظ على الطبيعة والموارد الغابوية في أفق التقليص من الهوة بين الوعي والمرور إلى ممارسات ملموسة لحماية الموارد الطبيعية.





    رد مع اقتباس