عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-04-02, 17:26 رقم المشاركة : 2
بلابل السلام
بروفســــــــور
إحصائية العضو







بلابل السلام غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام حفظ سورة الكهف

وسام المرتبة الأولى في مسابقة القرآن الكريم والتجو

افتراضي رد: محاضرة بعنوان ( كيفية التعامل مع الموهوب والمتميز )


ـ يشارك في معظم الأنشطة المدرسية والاجتماعية .
6 ـ يتمتع بالمرونة في التفكير .

7 ـ يستطيع العمل في بيئات مختلفة .
8 ـ يبدأ الأعمال الجديدة من نفسه .

تعريف الموهوب
* وقد عرف ( بول ويتي ) الطفل الموهوب بأنه ـ في رأي جماعة المربين ـ هو الذي يتصف بالامتياز المستمر في أي ميدان هام من ميادين الحياة
* من هو الموهوب في النشاط الطلابي ؟ : هو الطالب الذي يظهر مستوى أداء عالً ، أو إنتاجاً مبدعاً ، أو لديه استعداد متميز ، في واحد أو أكثر من مجالات النشاط الطلابي سواء أكانت :- الاجتماعية ( الرحلات والزيارات ، الخدمة العامة ، الأمن والسلامة ، الهلال الأحمر ، الجمعية التعاونية ، الإذاعة المدرسية ، الصحافة المدرسية ، إقامة المعارض ، المراكز والمعسكرات ) بكافة مجالاته ( الاجتماعية ، الثقافية ، العلمية ، الأدبية ، افنية ، المهنية ، الرياضية ، الكشفية ) .

هل تعرف كلا منا على الفرق بين المتميز والموهوب!
و من خلال ما عرضته من تعار يف و صفات وإيضاحات ، ظهر جلياً أن المتميز ليس بالضرورة أن يكون موهوباً لكن الموهوب عادةً يكون متميزاً!
* فهل تعرف موهوباً أو متميزاً في محيطك ؟؟؟
لماذا نكتب عن الإبداع,الموهبة ,التميز,التفوق؟ ولم كل هذا الاهتمام بهم؟
بكل بساطة لأن الإبداع و000 يقود إلى التجديد، والتجديد يجعلنا نتقدم على غيرنا، والناس والمؤسسات وحتى الدول يمكن أن نصنفهم ضمن قسمين، قسم متقدم وسائر في ركب التطور، وهؤلاء المبدعون منهم، وقسم وقف بمكانه وقنع ورضي بما عنده، وهؤلاء الأتباع المقلدون، ففي أي فئة تريد أن تكون؟
وفي أي فئة تريد أن تكون مؤسستك؟
وإذا كنت تبحث عن عمل جديد، فهل تختار مؤسسة مبدعة أم مقلدة؟ أنا متأكد بأن كل الناس يريدون أن يكونوا ناجحين متقدمين مبدعين. وطريق التقدم لا يمكن أن نسير فيه بدون إبداع، فإذا كنت تريد السير في طريق التقدم، فتسلح بالإبداع.

بحوث ودراسات
* قد أثبتت البحوث والدراسات العلمية أن هناك نسبة ما بين 2 – 5% من الناس يمثلون المتفوقين والموهوبين، حيث يبرز من بينهم العلماء والمفكرين والمصلحين والقادة والمبتكرين والمخترعين، والذين اعتمدت الإنسانة منذ أقدم عصورها في تقدمها الحضاري على ما تنتجه أفكارهم وعقولهم من اختراعات وإبداعات وإصلاحات .. أما إذا لم نهتم بالموهبة فإنها سوف تضمحل وتفنى وتزول ويصبح صاحبها مثيلاً لغيره من المغمورين العاديين ويفقد المجتمع والوطن والأمة بكاملها تلك المنحة الإلهية التي قدمت لهم لاستثمرها ولم يحسنوا استغلالها ,حافظوا على مواهب وتميز وإبداع أولادكم لأنهم ثمرات يانعة في التنمية المستدامة والوطن بحاجة ماسة إليهم وتستحق العناء لأنهم الاستثمار الأفضل والأمثل والأهم من مليون ليرة التي توقعنا الحصول عليها لاستثمارها في البنوك .

ما هو السن المناسب لاكتشاف الموهوب ؟
ـ لا يوجد عمر محدد لاكتشاف الموهوب لأن الله يخص عباده بقدرات معينة ومتى ما توفرت الظروف الملائمة ظهرت تلك الموهبة .
ـ هل يمكنك تذكر موهوبا في أي سن ؟
ـ نسبة كبيرة من الأطفال تكون لديه موهبة ..سرعان ما تتلاشى في الكبر ...ما السبب في اعتقادك ؟
ـ السبب عدم وعي المحيطين بالأطفال من الأسرة والمدرسة والمجتمع بخصائص الموهوبين وطرق التعامل معهم وأساليب رعايتهم فبالتالي لا تنمي المواهب مثل البذرة إذا توفرت لها الظروف الملائمة نمت وكبرت، فالتعليم الذي يشجع على طرح الأسئلة ويعزز قدرات التحاور والتحليل لدى الناشئة، وينمي مهاراتهم في استخدام الوسائل التقنية الحديثة، جدير بأن ينتج براعم المبدعين والمخترعين والمتفوقين والمتميزين والموهوبين .

قتل المواهب وتدميرها
* هناك عدة طرق لقتل إبداع المواهب وتدميرها ومن هذه :
1 ـ الاستنساخ : وهو أن كلاً من ولي الأمر في الأسرة ، والمعلم في المدرسة يرغب في جعل من هم تحت أمره نسخاً منه يتحدثون بلغته الفكرية ، ويحاكونه في أعماله .
2 ـ سرعة النقد : وهو نقد أفكارهم لحظة الميلاد بتعريضها لمختلف أدوات النقد والغربلة الشرعية والعرفية. وبهذا يموت المبدع والموهوب ويضطهد عند الحديث بلغة غير مألوفة .
3 ـ ليس لها رصيد :بعض المؤسسات التربوية ترفع شعار ( عليك بالفكرة واترك الباقي لنا ) وبهذا تقدمت ، أمَّا نحن فقد حاصرتنا الأموال حتى في أفكارنا ، فلدينا طابور من الأفكار ليس لها رصيد.
4 ـ انتهى التخطيط : يفاجأ الموهوب بالقول : " لقد تأخرت قليلاً ، لقد قررنا ، واتفقنا على ما ينبغي القيام به ".ليكن في خططنا ميدان للتجديد والإبداع ، و إلاَّ سبقنا الآخرون وتخلفنا عن الركب . إن الأفكار لا تعترف بالزمن ولا ينبغي أن تقيدها الخطط .
5 ـ الخوف من النقد : من أخطائنا عدم مشاركة الآخرين أفكارنا قبل التأكد من صلاحيتها لمتطلبات المكان والزمان ، فالبعض لا يتقدم بفكرته قبل تيقنه من صلاحيتها .( إننا نربي الخوف داخل أبنائنا ) ولذلك حجب الخوف الكثير من العقول من التطرق لأفكارها ومشاركة الناس إياها لكثرة النقد الموجه لها .
6 ـ هل هي مضمونة النجاح ؟ .. يفاجأ الموهوب عندما يقدم فكرته بالقول له " هل فكرتك مضمونة النجاح ؟" ثم نقول له أنت المسؤول عن النتائج . هذه مشكلة الموهوبين ! عليهم مواجهة الضغوط لتقبل الأسئلة المميتة للأفكار .
7 ـ القناعة بالواقع : لقد عطَّلنا الإبداع والتجديد بحجة أنه لا يضاهينا أحد ، وأننا أفضل من غيرنا ، ( وأن القناعة كنز لا يفنى ) ( وأنه ليس في الإمكان أفضل مما كان .. ولا يُصلح العطار ما أفسده الدهر ) .

طرق اكتشاف الموهوبين ببعض الدول العربية
1 ـ حسب قوائم الصفات السلوكية : وهذا المقياس يقيس عدة صفات لدى الطالب أبرزها ـ الصفات الإبداعية ـ والتعليمية ـ والقيادية ـ والدافعية .
2 ـ حسب الاختبارات والمقاييس: وأشهر هذه الاختبارات : ـ التحصيلية ( المقرر ) ـ الذكاء ( القدرات ) درجة من ( 100 ) ويسمى الفرز ؟
3 ـ التزكيات : ( الوالدين ـ المعلمين ـ الزملاء ... الخ ) .
4 ـ الأعمال المتميزة : ( اختراعات ـ الأبحاث التطبيقية )

ولهذه الطرق أساليب في اختيار الموهوبين منها : ( أسلوب القُمع ـ التصفية : ويتم عبر مراحل عديدة ).
الطلاب الممتازون ـ ثم منهم من حصل على تزكية المعلمين ـ ثم الخضوع لمقياس القدرات يرشح أفضل 5%منهم ليجلسوا لاختبار ( أ ).
ـ أفضل 5% من اختبار ( أ ) يرشحون لاختبار ( ب ).
ـ أخيراً نحصل على الموهوبين .
المجتمع المدرسي / التحصيل الدراسي / تزكية المعلمين / اختبار القدرات / اختبار الإبداع / اختبار الذكاء / طالب موهوب .

وهذا الأسلوب له عيوب منها :
1 ـ عدم مراعاة الفروق الفردية وحالة الطالب قبل الاختبار .
2 ـ عدم الترتيب المنطقي للمقاييس يسبب في فقد مواهب خاصة مهمة .
3 ـ أسلوب الجدول : وهو يقوم على أساس جمع جميع البيانات ( الموضوعية والتقديرية ) عن جميع الطلاب ( بيانات متكاملة ) يتم من خلاله ترشيح الطالب بموجب نتائج المقاييس المستخدمة للبرامج المناسبة.

والمقاييس المستخدمة هي ( اختبار الذكاء ـ الإبداع ـ القدرات ـ المقياس التقديري الخصائص السلوكية للمتميزين )
وهذا الأسلوب عليه مآخذ هي :
1 ـ أنه بحاجة لتجهيزات بشرية ( معدات ـ قوى بشرية مؤهلة ) .
2 ـ بحاجة للوقت مقارنة بالأسلوب السابق .

هل هناك اختبارات معينه لقياس الذكاء ومعرفة الموهبة ؟
* مقياس القدرة العقلية : تعتبر القدرة العقلية العامة المعروفة مثل مقاييس ستانفورد – بينية، أو مقياس وكسلر من المقاييس المناسبة في تحديد القدرة العامة للمفحوص، والتي يعبر فيها عادة بنسبة الذكاء ويبدو قيمة مثل الاختبارات في تحديد موقع المفحوص على منحى التوزيع الطبيعي للقدرة العقلية، ويعتبر الطفل موهوباً إذا زادت نسبة ذكائه عن معيارين فوق : المتوسط,درجة الذكاء بتصنيف تيرمان :
* 91 ـ 110 متوسط .
* 111 ـ 120 فوق المتوسط .
* 121ـ 130 ذكي .
* 131 ـ 140 ذكي جدآ .
* 141 ـ رفيع الذكاء أو عبقري .






التوقيع


    رد مع اقتباس