للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأسرة > منتدى الطفل


شجرة الشكر3الشكر
  • 2 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By ناصر الاسلام

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2018-02-11, 14:26
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,334 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17633
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
افتراضي كيف تربي ابنك على المفاهيم المالية ليعيش حياة أفضل؟ 11-13 سنة





كيف تربي ابنك على المفاهيم المالية ليعيش حياة أفضل؟11-13 سنة





تربية الثقافة المالية لعمر 11-13 سنة







من عمر 11-13 سنة
-المفهوم الاول للتربية المالية لاطفالنا
((يجب علينا ان نوفر ١٠٠ فلس من كل دينار نصرفه))


الأنشطة المرافقة لهذا المفهوم


١- شجع طفلك على ادخار ١٠٪ من مصاريفه.



٢- ساعد طفلك على وضع هدف له مثل شراء لعبة غالية نسبيا وساعده اكثر على تحقيق هذا الهدف عن طريق ادخار ١٠٪ من مصاريفه.

بهذه الخطوة، سوف يتعلم طفلك صناعة الهدف والاستمرار عليه والصبر والمثابرة اضافة الى قيمة الادخار



٣- لمساعدة طفلك اكثر على سلوك الادخار، اصطحبه للبنك مرتين او ثلاث مرات في السنة. احسب معه المال المدخر واحسب معه كيف ان المال زاد مع الأيام.
……….




من عمر 11-13 سنة
-المفهوم الثاني للتربية المالية لاطفالنا
((المال اما ان يكون نعمة او نقمة))


في هذا العمر بالذات، سوف يبدأ الابن بتمييز بعض المفاهيم الشرعية بشكل افضل. علمه ما علاقة المال بالدين. هناك بعض المفاهيم التي قد يستوعبها الابن في هذا السن مثل:


١- الكرم صفة الأخيار. ومن افضل صفات الكرم هو الجود بالمال. اربط هذا المفهوم بمفهوم الصدقة أيضاً. ذكره بدورنا نحو إخواننا المسلمين خاصة في هذا الشتاء القارس


٢- بين له ما هو الربا وكيفية جرمه واثمه يوم القيامة. علمه حديث الرسول ﷺ : (درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم، أشد من ست وثلاثين زنية) رواه الإمام أحمد. علمه أيضاً الفرق بين البنوك الاسلامية وغير الاسلامية …


٣- علمه أيضاً ان اجابة الدعاء مرتبط بطيب المطعم (اي الأكل الحلال) … جميع هذه المفاهيم مهمة ويجب علينا كآباء ان نوصلها لأبنائنا في هذا العمر.
……….








من عمر 11-13 سنة
-المفهوم الثالث للتربية المالية لاطفالنا
((كلما أسرعنا بادخار أموالنا، كلما زادت نسبة أرباحنا))


– الأنشطة المرافقة لهذا المفهوم:


١- اشرح له فكرة الحساب الجاري وكيفية نظام الأرباح الشرعية فيه. لاتنس ان تفرق بين الربح والفائدة فهذا امر مهم لنا كمسلمين.



٢- زوده بورقة وقلم واجعله يعد نسبة الأرباح في حال كان حسابه توفير. ماهي نسبة الأرباح اذا اصبح عمره ٦٥ سنة؟ هل الامر مجدي؟


نصيحتي لكم:
” مع حرصنا على ان يتعلم الأبناء في هذا السن مفهوم الأرباح وعوائدها، يجب ان يتعلم الأبناء أيضاً مفهوم الزكاة وكيف انها ركن من أركان الدين. لاباس ان شجعناه على دفع بعض قيمة الزكاة (مع انها لا تجب عليه شرعا) من باب الحث على هذا المفهوم وبعد ذلك قم باهدائه قيمة تلك الأموال. ومثل ما يقول المثل: خذ من كيسه وعايده
………….








من عمر 11-13 سنة
-المفهوم الرابع للتربية المالية لاطفالنا
((انت سيد مالك ولكنني موجود!!))




– الأنشطة المرافقة لهذا المفهوم:


١- ذكره بان المال في حسابه هو ملك له. بالتالي هو المسؤول عنه وعن البطاقة كذلك.



٢- ناقشه في احقِّيته في شراء ما يريده. هل يعني كون المال ماله فهو يستطيع شراء اي شيء؟ بالطبع لا… يجب ان يستوعب ابنك هذا الامر.









خادم المنتدى و ناصر الاسلام شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
روابط دعائية

قديم 2018-02-12, 23:09   رقم المشاركة : ( 2 )
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي

الصورة الرمزية ناصر الاسلام

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 78574
تـاريخ التسجيـل : Nov 2016
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 299 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 210
قوة التـرشيــــح : ناصر الاسلام has a spectacular aura about ناصر الاسلام has a spectacular aura about ناصر الاسلام has a spectacular aura about

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

ناصر الاسلام غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كيف تربي ابنك على المفاهيم المالية ليعيش حياة أفضل؟ 11-13 سنة

شكرا على الإفادة
صانعة النهضة شكر صاحب المشاركة.
توقيع » ناصر الاسلام
  رد مع اقتباس
قديم 2018-02-27, 19:19   رقم المشاركة : ( 3 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,334 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17633
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كيف تربي ابنك على المفاهيم المالية ليعيش حياة أفضل؟ 11-13 سنة

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر الاسلام
شكرا على الإفادة

جزاك الله خيرا أخي ناصر
الإفادة الحقيقية أن نعمل بما نقرأ ونبحث عن المفيد ،فليس الغرض استعراض المعارف والمعلومات في التربية بقدر ما الغرض هو العمل بهذه المبادئ
فهل حقا نربي نحن المغاربة أبناءنا الأطفال والمراهقين على مفاهيممالبة معينة؟
أم أننا ما نزال نرتجل في أمورنا المالية ؟

وإذا كنا كذلك، فهل فاقد الشيء يعطيه؟

توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:20 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd