الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2015-12-01, 09:14 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

urgent بلمختار يتجه لإعلان سنة بيضاء بمراكز تكوين "أساتذة الغد"



بلمختار يتجه لإعلان سنة بيضاء بمراكز تكوين "أساتذة الغد"


هسبريس – محمد بلقاسم
الاثنين 30 نونبر 2015 - 19:40




منعطف جديد سيأخذه ملف الطلبة المتدربين في مهن التربية والتكوين، الذين اختاروا التصعيد ضد مرسومي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، القاضيين بفصل التكوين عن التدريب، وتقليص المنحة بما يقارب النصف، وذلك بعدما خيم شبح سنة بيضاء على أول فوج من مراكز التكوين في المملكة.


وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تستعد، خلال الأيام المقبلة، لإعلان سنة بيضاء في بعض المراكز الجهوية للتكوين، التي دعا طلبتها المتدربون إلى الاحتجاجات والمظاهرات وتعليق الدراسة، لمطالبة الحكومة بالتراجع عمّا وصفوهما بالمرسومين المشؤومين، وذلك إذا ما استمر الطلبة في مقاطعتهم للتكوين.


وأضافت مصادر من داخل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، ضمن تواصل مع هسبريس، أن القطاع الذي يشرف عليه الوزير رشيد بلمختار "بصدد اتخاذ تدابير صارمة بشأن هذا الملف بحلول الموسم الدراسي المقبل"، مؤكدة أن "السنة البيضاء لن تشمل جميع الشعب والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، بل ستهم فقط الشعب والمراكز التي تعرف شللا تاما في الدراسة".


المصادر، غير الراغبة في الكشف عن هوياتها، قالت لهسبريس إن الوزارة لن تقبل بأي ضغوط من الطلبة الأساتذة المتدربين الراغبين في إسقاط المرسومين، واللذين يقضي الأول منهما بفصل التدريس عن التوظيف، والثاني يتعلق بالمنحة الشهرية، معلنة أن "المرشحين على اطلاع بالشروط المتعلقة بولوج المراكز، والشروط التي تسمح لهم بولوج الوظيفة العمومية".


وكانت الحكومة قد أكدت، على لسان ناطقها الرسمي مصطفى الخلفي، أنها لن تتراجع عما وصفته بـ"الإصلاح المهم"، والقاضي بتطبيق المقتضيات التي جاءت في المرسومين، مبررة ذلك "بكون ما جاء فيهما سيوسع من دائرة حاملي الشواهد المستفيدين من التكوين، وبالتالي إمكانية التحاقهم بالوظيفة العمومية أو التعليم الخصوصي".


الحكومة دعت المحتجين من طلبة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين إلى العودة إلى مقاعدهم لاستكمال التكوين والتحلي بالمسؤولية، معلنة أن "المرسومين المذكورين يمثلان إطارا لإصلاح سيعزز أنظمة التكوين في المغرب للارتقاء بجودة المنظومة التعليمية".


وكان مرسوم للحكومة قد منع خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين من التوظيف المباشر، ذلك أن "شهادة التأهيل التربوي التي يتحصل عليها الطالب الأستاذ نهاية سنة التأهيل والتكوين ستتيح له المشاركة في مباريات توظيف الأساتذة لا غير، وذلك حسب الحاجيات وعدد المناصب المالية"، وهو ما أثار موجة من الاحتجاجات من قبل الدفعة الأولى من الطلبة.


وينص المرسوم على "تنظيم مباراة لفائدة المرشحين الحاصلين على شهادة التأهيل التربوي للتعليم الأولي والتعليم الابتدائي، وشهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي الإعدادي، وشهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي، المسلمة من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين".







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=820913
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2015-12-01, 16:25 رقم المشاركة : 2
ابن رشد
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
إحصائية العضو







ابن رشد غير متواجد حالياً


افتراضي رد: بلمختار يتجه لإعلان سنة بيضاء بمراكز تكوين "أساتذة الغد"


على الرغم من إعلان الحكومة عن تمسكها بموقفها من المرسومين المتعلقين بفصل التكوين عن التوظيف في مجال التعليم، والتخفيض من قيمة منح الأساتذة المتدربين، ما يزال هؤلاء مصرين على التصعيد.

وحسب ما أفادت مصادر من التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، فإنهم يعتزمون النزول إلى الشارع في مسيرة وطنية جديدة في غضون الأسابيع الثلاثة المقبلة، وذلك “في إطار برنامج نضالي تصعيدي”، يتضمن بالإضافة إلى المسيرة وقفات جهوية أمام مقرات النيابات والأكاديميات في عدة مدن مغربية، هذا إلى جانب تخليد اليوم العالمي لحقوق الإنسان على مستوى العمالات والولايات، لـ”لفت الانتباه إلى الانتكاهات التي يتم ارتكابها في حق الأساتذة”.

إلى ذلك، شدد عبد الله الدرازي، عضو التنسيقية الوطنية للطلبة الأساتذة، على أن التنسيقية “ستنقل المعركة إلى الشارع، من خلال التواصل مع كافة فئات الشعب المغربي”، عن طريق عقد لقاءات تواصلية مع الشغيلة التعليمية وكافة الأساتذة المكونين والممارسين وطلبة المدارس العليا للأساتذة وطلبة الجامعة، هذا إلى جانب تنظيم مسيرات نحو الأحياء الشعبية والأسواق وتوزيع المنشورات، في سبيل “توعية كافة فئات المجتمع بعدالة قضيتنا”، يقول الدرازي، قبل أن يوضح أن أساتذة الغد سيطرقون كذلك أبواب جمعيات الأولياء والتلاميذ لـ”توضيح أن احتجاجاتنا لا تقتصر على المرسومين فقط وليست مصلحية، بل تستهدف النهوض بأوضاع التعليم”.

يذكر أن إصدار الحكومة لمرسومين حول فصل التكوين عن التوظيف، والخفض من قيمة المنحة المقدمة لطلبة المراكز الجهوية لمهن التربية والتعليم، أثارا جدلا في أوساط الأساتذة المتدربين، الذين خرجوا إلى الشارع، وقاطعو الدروس للتعبير عن احتجاجهم، في وقت أعلنت الحكومة غير ما مرة عن تشبثها بهذين النصين، دون استبعاد عدة مصادر لفرضية إعلان السنة البيضاء في بعض المراكز.






    رد مع اقتباس
قديم 2015-12-13, 07:42 رقم المشاركة : 3
cesare2010
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
إحصائية العضو








cesare2010 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: بلمختار يتجه لإعلان سنة بيضاء بمراكز تكوين "أساتذة الغد"


يبدو أن حكومة العدالة والتنمية تعاملت مع الأساتذة المجازين بالمثل الشعبي الذي يقول « طلع تاكل الكرموس نزل شكون قالها ليك »، فعندما كان المئات من هؤلاء يحتجون أمام البرلمان من أجل التوظيف المباشر، كان رد الحكومة على احتجاجاتهم، التي قوبلت في الكثير من المرات بالعنف « المفرط » من طرف قوات الأمن، هو أن عهد التوظيفات المباشرة قد ولى وما عليهم سوى اجتياز المباراة في حال إذا كانوا يرغبون فعلا في التوظيف، لكن عندما اقتنع العديد منهم بهذا الكلام وقرروا اجتياز مباريات مراكز مهن التربية والتكوين اكتشفوا مصدومين أن نجاحهم في الإلتحاق بتلك المراكز لا يعني أبدا التوظيف، وإنما عليهم اجتياز مباراة أخرى بعد التخرج من أجل الإلتحاق بسلك التعليم العمومي، بحسب ما جاء في مرسوم فصل التكوين عن التوظيف الذي صادقت عليه الحكومة أواخر شهر غشت الماضي.

ويبدو أيضا أن مصادقة الحكومة على المرسوم المذكور يتناقض مع تصريحات مسؤولين حكوميين، مفادها أن قطاع التعليم يعاني من خصاص مهول على مستوى الأطر التربوية الناتج في الغالب عن العدد الكبير من نساء ورجال التعليم الذين يحالون سنويا على التقاعد، ما جعل وزارة التربية الوطنية تمدد سنة أخرى من العمل لنساء ورجال التعليم المحالين على التقاعد لتفادي مشكل الخصاص. فهل من المعقول والمنطقي أن تكون الدولة أساتذة وأستاذات وترسلهم للعمل في القطاع الخاص أو دول الخليج في وقت تعاني فيه المؤسسات التعليمية من الإكتظاظ بشهادة قنوات الإعلام الرسمي؟ وكيف ستحارب وزارة التعليم مشكل الإكتظاظ وهي لا تت

هناك من يقول أن مرسوم فصل التكوين عن التوظيف معمول به منذ عقود في العديد من الدول الأوروبية وهذا كلام صحيح وغير قابل للنقاش، لكن ما يجهله هؤلاء أن تلك الدول لا تتوفر على أقسام دراسية يكتظ فيها أزيد من 70 تلميذا، ويعني ذلك أن خوصصتها لقطاع التعليم العمومي لم يحدث إلا بعد نجاحها في تحسين ظروف تمدرس مواطنيها بكل ما تحمله الكلمة من معنى، ولهذا لن تجد تلك الدول يوما في « مؤخرة » جودة التعليم. من باب التذكير ليس إلا..






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:31 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd