الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التواصل العام > منتدى النقاش والحوار الهادف


شجرة الشكر2الشكر
  • 1 Post By express-1
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2015-01-10, 17:27 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

rawai3 أستاذ يدعو الى حماية تلاميذ المغرب من التطرّف



أستاذ يدعو الى حماية تلاميذ المغرب من التطرّف


هسبريس - إسماعيل عزام
السبت 10 يناير 2015 - 14:30
دعا محمد الشلوشي، أستاذ التعليم الابتدائي بالقصر الكبير، إلى التفكير بجدية بالغة في حماية الأمن الفكري لتلاميذ وطلاب المملكة وبصرامة تربوية كافية تكفل "إعداد جيل فخور بمغربيته وثوابته، وقادر على ضمان مكان آمن له في عالم قلق يموج بتطورات متسارعة للأحداث إقليميا وعربيا ودوليا، وبأشكال صادمة من العنف والفوضى الخلاقة لم تشهد لها العقود السابقة مثيلا".
ولفت الشلوشي الانتباه عبر مقال توصلت به هسبريس، في سياق الهجمات الإرهابية التي تعرّض لها مقر جريدة فرنسية وأودت بحياة 11 فرداً، إلى أن شباب المغرب غير بعيد أو محصّن من هذه الأحداث، مورداً مؤشرين هامين يمكن أن يُظهرا إلى أي حد "على المغرب التلقيح الفوري ضد ما يقع من استقطاب مذهبي وطائفي وديني".
المؤشر الأول هو احتلال المغرب لموقع متميز بين الدول العربية في استخدامات وسائط التواصل الاجتماعي بمختلف اشكالها وبكثافة، "ما يجعل رياحا شرقية كثيرة تدخل عقول أبنائه". والمؤشر الثاني حسب الأستاذ هو الأرقام الرسمية المفزعة لعدد المغاربة الذين انتقلوا للقتال في العراق والشام.
وطالب الاستاذ الشلوشي بضرورة الإسراع بـ"إخراج مذكرات وزارية تمنع أساتذة وأستاذات التعليم، خصوصاً في التعليمين الاعدادي والثانوي، من التعليق على الأحداث السياسية داخل الفصول التربوية، أو إعلان مواقف سياسية أو مذهبية أو طائفية أو عرقية بأية طريقة للتلاميذ، أو السعي نحو التأثير والاستقطاب والتوجيه الخفي بأي شكل من الأشكال، مع ايفاد لجان تفتيش وتتبع للحالات المستعصية وهي معروفة".
واستطرد الشلوشي:"تقتصر مهمة الأستاذ فقط على مشاركة التلميذ المنتوج التربوي وتدريبه على قيم الحوار ودافعية تطوير الذات وأنماط التفكير لديه فقط دون أن تتعداها لدسّ سم القناعات الخاصة ولو في المظهر الخارجي". موضحاً أن "تجفيف مستنقع التطرف الديني والفكري لا يتحقق ببناء الثانويات وتغيير المناهج الدراسية فقط، بل بالحرص على إيصال الرسالة التربوية سليمة للنشء من طرف كل الفاعلين التربويين دون أن تلتصق بها شوائب الإيديولوجيا المتعفنة يمينا أو يسارا"
ونادى الشلوشي بالموازاة مع ذلك إلى عقد تكوينات مستعجلة لأساتذة التربية الاسلامية واللغة العربية والفلسفة لبلورة رؤية مشتركة لكثير من المفاهيم الدينية والقيمية التي أصبحت "تربك واصفيها ومحلليها كالمقاومة وال**** و التسامح وتقبّل الاخر" لتحقيق فهم صحيح للإسلام وقيمه المبنية على الوسطية والاعتدال، مع "تشجيع الدرس الفلسفي بالثانويات المغربية تدريسا وتأطيرا وتأليفا وفق منظور حداثي عقلاني". مؤكدا على ضرورة "تقاسم نتائج البرنامج الاستعجالي لوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية والتكامل مع جهودها لتحصين المجتمع من كل انحراف وتطرف فكري" .
وفضلاً عن ذلك، طالب الاطار التربوي ذاته بـ"إحداث خلية يقظة مركزية بوزارة التربية الوطنية للاطلاع على كل المستجدات التي قد تهدد الأمن الفكري للتلاميذ والتلميذات، والعمل على معالجتها فورا من خلال استعمال التقنيات الاعلامية والتكنولوجية المتطورة لتحديد كل ما من شأنه الاضرار بالتوازن النفسي والسلوكي للتلاميذ والتلميذات".
أما على المستوى الاستراتيجي فقد طالب الشلوشي بضرورة إعادة النظر في المناهج الدراسية ككل، على اعتبار أن المجتمع المغربي عرف خلال العشرية الأخيرة "قفزة كبيرة على مستوى القيم والعادات وأساليب الحياة اليومية وطرق العيش بالمدن والقرى والانفتاح على الثقافات المختلفة نتيجة الانفجار الهائل لوسائط الاتصال وذلك لخلق توافق بين القيم المستجدة للمجتمع المغربي من جهة وحاجات سوق العمل من جهة أخرى بما يقلص هامش الحاضنة الطبيعية للتطرف : البطالة والفقر".
واعتبر الاستاذ الشلوشي في ختام مقاله أن الأمر "ليس ترفا، بل واجبا مستعجلا"، مذكراً بـ"مجهودات الراحل الحسن الثاني حين حمى المغرب من لوثة القومية العربية المتعصبة التي كانت تحبل بها مصر عبد الناصر وجزائر بومدين، لمصلحة المستقبل الاستراتيجي للبلد، بعدما كانت فاس ومراكش والبيضاء تهتز على طبل القاهرة زمن الستينات وبداية السبعينات ".







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=793503
    رد مع اقتباس
قديم 2015-01-12, 11:20 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: أستاذ يدعو الى حماية تلاميذ المغرب من التطرّف


وأنا أقرأ أخبار اليوم استوقفني خبر أحد التلاميذ الذين كتب بدمه بدل المداد كلمات تعبر بحق عن عمق إيمانه الراسخ بالعنف والتطرف وحب الدم ،لذلك ارتأيت أن أنقل لكم الخبر أولا ،وسأعود للموضوع قريبا نظرا لخطورته على ناشئتنا وعلى مدارسنا .



بمداد دمه خط تلميذ على حائط إعدادية بسلا " داعش قريبا "‏


الكارح أبو سالم - هبة بريس

علمت هبة بريس من طرف مصادر أمنية عليمة بولاية الرباط سلا , أن استنفارا طارئا شنته السلطات الأمنية الجمعة الماضية بعد ما بلغ إلى علمها أن حائطا بحي بطانة بمدينة بسلا كتب عليه أحد التلامذة بدمه عبارة " داعش قريبا " , حيث تحركت لإستعمال كافة الأساليب القانونية للتوصل إلى كنه الحقيقة والأسباب الداعية لذلك.

هذا وقد توصلت النيابة العامة بإخبارية في الموضوع والتي أرسلت بدورها نسخة منها لوزارة العدل والحريات , كما وزارة الداخلية , , حيث تم التعامل مع الأمر بجدية قصوى , ليتبين بعد إعلان السلطات شروعها في إجراء خبرة الحمض النووي , أن الفاعل لم يكن سوى أحد التلامذة الذي أصيب بجروح على مستوى يده , ليستغلها في كتابة تلك العبارة ليطفئ الغضب المتأجج في داخله , نتيجة تشابكه مع أحد زملائه , وقد أضافت المصادر أن المعني قدم نفسه بصورة تلقائية , وقد تم إقتياده في حالة إعتقال إلى السيد الوكيل العام , الذي أمر بتعميق البحث وإعادة التقديم بعد تمديد فترة الحراسة النظرية .

ويعد هذا الحدث , الأول من نوعه على مستوى المدينة , وقد خلف هلعا في صفوف الساكنة , ودفع بالسلطات إلى اتخاذ كافة التدابير الإستعجالية لإجلاء الحقيقة , فاهتدت في ظرف جد وجيز إلى ذلك؟





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2015-01-13, 10:02 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: أستاذ يدعو الى حماية تلاميذ المغرب من التطرّف


لا شك إخوتي الأساتذة أن ظاهرة العنف كانت وما تزال بادية للعيان في بلدنا منذ زمن ،ولكنها اليوم في تصاعد خطير .
ولو كنا موضوعيين في تحليلنا فإننا سنجد أسبابا قوية هي الدافع لجنوح ناشئتنا نحو العنف ،بدءا بالعنف الأسري الذي يتشربه الطفل من خلال واقعه (كضرب الأب للأم أو لأبنائه...) مرورا بالعنف المدرسي فأفضل طريقة للتفاهم بين التلاميذ هي الضرب والإستهزاء (العنف اللفظي والجسدي) وكذلك بين الإدارة والتلاميذ فوسيلتها الأنسب هي الضرب...وصولا إلى العنف الإعلامي والسياسي الممارس في العالم .

فالتلميذ يتغذى العنف ،ويراه ويسمعه في كل حين ...كيف بنا إذن ننتظر تلميذا مهذبا ،يحترم الآخر ،يحاور بالهدوء والليونة ويتحكم في أعصابه؟؟؟

الطفل هو ابن بيئته . ولعل العوامل الإجتماعية والتنشئة تلعب الدور الأوفى والأكبر في جنوحه نحو التطرف والعنف .
ولو قام الأخصائيون بمسح جغرافي مثلا بالنسبة للشباب الذين هجروا المغرب والتحقوا بداعش وخصوصا من الشمال ،لوجدوا أن هناك علاقة وطيدة بين الفقر وهذا السلوك،لوجدوا علاقة وطيدة بين البطالة وهذا السلوك ،لوجدوا علاقة وطيدة بين التنشئة وهذا السلوك ...

حقيقة يبقى رهان المدرسة المغربية اليوم إنتاج مواطن صالح ،متوازن في فكره وثقافته ،لا يحمل غلا ولا حقدا على أحد بتربيته على التسامح ولغة الحوار واحترام القناعات ...
ولن يكون ذلك إلا برسم منظومة تربوية طموحة وواعية بالتحديات معتمدة على فتح أبواب الحوار والتربية النافعة الصالحة المستقيمة .



وإنني جد منبهرة ببعض المحللين السياسيين العالميين (من غير العرب ولا المسلمين) الذين وصلوا لقناعات جعلتهم يحاربون الإرهاب العالمي بمعرفة الدين الإسلامي على حقيقته،وبالدعوة لولوجه إلى المناهج الدراسية الأوربية حتى لا يكبر الناشئة وهم يحملون لبسا لهذا الدين ويفهمونه على أنه دين تعصب ودين عنف وتطرف ...

عجبا لهؤلاء غير المسلمين كيف اهتدوا للطريق الصحيح بينما المسلمون ما يزالوا في سباتهم يبحثون عن القضاء على التطرف بتطرف وإرهاب أكبر .

ولي عودة للموضوع





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 04:16 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd