الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

شجرة الشكر1الشكر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-09-04, 22:21 رقم المشاركة : 1
nasro6767
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية nasro6767

 

إحصائية العضو







nasro6767 غير متواجد حالياً


b3 التمديد لمُتقاعدي التعليم سنة إضافية يثير استنكار مركزيات نقابية



التمديد لمُتقاعدي التعليم سنة إضافية يثير استنكار مركزيات نقابية


هسبريس - محمد الراجي
الخميس 04 شتنبر 2014 - 23:00
الإجراءات الأخيرة التي أعلنتها الحكومة فيما يتعلّق بالرفع من سنّ التقاعد، في أوّل اجتماع لها خلال الدخول السياسي الجديد، والتي أقرّت بتمديد سنّ التقاعد بالنسبة للموظفين الخاضعين للنظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، يُنذر بمزيد من التصعيد بين المركزيات النقابية والحكومة.
ذلك ما يمكن استخلاصه من بيان شديد اللهجة أصدرتْه كل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد المغربي للشغل، خلال اجتماع طارئ عقدته لجنة التنسيق المشتركة للمركزيات النقابية الثلاث، بمدينة الدار البيضاء اليوم الأربعاء، للنظر في القرار الحكومي الأخير.
بيان المركزيات النقابية الثلاث، الذي صيغ بلهجة مشدّدة، وصف قرار الحكومة بتمديد سنّ تقاعد الأساتذة إلى 65 سنة بـ"الخطوة الاستفزازية غير المسبوقة للحكومة، وتحدّ سافر لكل الأعراف والقوانين والمؤسسات"، وأضافت المركزيات النقابية في بيانها أنّ القرار الحكومي "فاجأ الحركة النقابية المغربية ومعها الرأي العام الوطني".
وشنّت النقابات الثلاث هجوما حادّا على حكومة عبد الإله بنيكران، قائلة إنّ القرار الحكومي الأخير جاء في الوقت الذي كانت المركزيات النقابية تنتظر من الحكومة أن تتجاوب مع المذكّرة المشتركة التي رفعتها لرئاسة الحكومة خلال شهر يوليوز الماضي، وفتح مفاوضات جماعية جادّة ومسؤولة حول المطالب الملحّة للطبقة العاملة.
وذهبت المركزيات النقابية الثلاث، إلى حدّ اتّهام الحكومة بنهج "طرق ملتوية وتحايلية" لتمرير مرسوم القانون القاضي برفع سنّ التقاعد بالنسبة للموظفين الخاضعين للنظام الأساسي الخاصّ بموظفي وزارة التربية الوطنية، وأجرأة وتقنين قرار التمديد الإجباري لعمل الأساتذة الباحثين.
كما اتهمت المركزيات النقابية الحكومة بتهديد الاستقرار والتماسك الاجتماعي، من خلال قراراته التي وصفتها بـ"الانفرادية والجائرة، والتي تضرب في العمق المكتسبات الاجتماعية"، واصفة الدخول الاجتماعي الحالي بكونه يتّسم بـ"مسلسل ضرب القدرة الشرائية للمواطنين، والإجهاز على المكتسبات".
وفيما يبْدو مؤشّرا على بداية التصعيد مع الحكومة، دعت المركزيات النقابية الثلاث في ختام اجتماعها الطارئ بمدينة الدار البيضاء، هياكلها التقريرية من أجل اتخاذ "القرارات النضالية اللازمة"، كما دعت مناضليها وعموم الطبقة العاملة إلى "مضاعفة التعبئة والاستعداد لمواجهة القرارات اللاشعبية لهذه الحكومة".
وفيما سبق لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، أحد مكوّنات تحالف المركزيات النقابية الثلاث، أن طالب المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إلى إعادة مشروعي إصلاح نظام التقاعد، الذي أحالته عليه الحكومة لإبداء رأيه فيه، إلى طاولة الحوار، طالبت المركزيات النقابية الثلاث الحكومة بالتراجع عن مقترح قانون تمديد سنّ تقاعد الأساتذة وإلغائه.
الوزارة توضح..
وينص القانون الجديد، الذي سيعرض على البرلمان قصد المصادقة عليه خلال دورته العادية القادمة، على الاحتفاظ بالأساتذة الباحثين والموظفين التابعين لنظام "التربية الوطنية" في وظيفتهم والاستمرار في مزاولة مهامهم إلى غاية متم السنة الدراسية أو الجامعية للموسم الحالي، رغم بلوغ حد سن الإحالة إلى التقاعد.
ويشدد مرسوم القانون الجديد،الذي وقعه رئيس الحكومة مطلع هذا الشهر، على عدم المس إطلاقا السن القانوني للإحالة إلى التقاعد، الذي يظل محددا في 60 سنة بالنسبة لكافة الموظفين بمن فيهم موظفي وزارة التربية الوطنية، وفي 65 سنة بالنسبة للأساتذة الباحثين بالتعليم العالي ومؤسسات تكوين الأطر، فيما لن يتمكن الأساتذة الباحثون والموظفون المحتفظ بهم من الاستفادة من راتب التقاعد إلا بعد انقضاء المدة التي تم خلالها الاحتفاظ بهم.
وتبرر الوزارة هذا الإجراء بكونه يهدف إلى "ضمان استمرارية خدمات المرافق التعليمية والجامعية بشكل منتظم إلى غاية متم السنة الدراسية والجامعية، وتفادي أي تعثر أو اضطراب خلال الموسم الدراسي والجامعي".
وتضيف أن هذه الخطوة ترمي أيضا معالجة إشكالية الخصاص المترتب عن المغادرة لبلوغ حد السن خلال السنة الدراسية والجامعية؛ "بإرساء قواعد تشريعية واضحة وقارة، بعد أن كان يتم اللجوء إلى بعض الإجراءات الاستثنائية من بينها التعاقد والتوظيف المباشر، والتي لم تعد ممكنة في ظل القوانين الجاري بها العمل".






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=773208
التوقيع

حين سكت أهل الحق عن الباطل، توهم أهل الباطل أنهم على حق

    رد مع اقتباس
قديم 2014-09-04, 23:04 رقم المشاركة : 2
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: التمديد لمُتقاعدي التعليم سنة إضافية يثير استنكار مركزيات نقابية


-**************************-
نتمنى أن يعرف ملف التقاعد حلولا و إصلاحات
ترضي كل الأطراف، و خاصة الشغيلة التعليمية..
-****************************************





    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 04:12 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd