الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-04-19, 00:38 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي المطالبة بدعم طموح المرأة العاملة في التربية والتكوين



المطالبة بدعم طموح المرأة العاملة في التربية والتكوين


الأربعاء, 17 أبريل 2013 10:08


فاس احتضنت ملتقى وطنيا للتداول في درجة فاعلية المرأة في الإدارة التربوية
دعت المشاركات في الملتقى الوطني الثاني لنساء التربية والتكوين، المنظم بين 9 و11 أبريل الجاري بمركز التكوين التابع للأكاديمية قرب ثانوية مولاي سليمان بفاس، إلى المساهمة الجماعية في الرفع من الوعي النسائي تربويا وثقافيا وإعلاميا، وفتح مجالات الإبداع والعطاء التربويين ضمانا لنهضة المدرسة الوطنية المغربية.
وطالبن بالاعتماد الفعلي والصريح على مقاربة النوع الاجتماعي في كل مرافق ومكونات المنظومة التربوية بدءا من الفصول الدراسية مرورا بالتدبير المحلي والإقليمي والجهوي، وصولا إلى المصالح المركزية للقطاع، داعيات إلى اعتبار مكانة المرأة في قطاع التربية والتكوين كمربيات ومديرات للشأن التربوي ومسيرات لمؤسساته المدرسية والتكوينية.
وطالبن بمنح الفرص ذاتها والمنافذ أمام نساء التربية لتقلد مناصب المسؤولية والمساهمة الفاعلة في حكامة المنظومة التربوية، فيما قالت صديقة كاوكاو رئيسة فرع الجمعية الوطنية لدعم دور المرأة في قطاع التربية والتكوين بفاس، المنظمة لهذا الملتقى، إن مقياس التقدم في أي بلد، يقوم على مدى قدرة المرأة على فهم المجتمع الذي تعيش فيه واستيعابها لمكانتها.
وهذا برأيها «لا ينشأ عشوائيا وإنما بالتربية والتعليم»، خاصة أن قضية المرأة والتربية تحتل أولى اهتمامات الشعوب والحكومات، رغم العقلية السائدة منذ قرون التي تعطي للعنصر الذكوري مكانة متميزة، مؤكدة أن المرأة العاملة في التربية والتكوين لا تقل كفاءة أو قدرة أو علما عن زميلها الرجل، ولا تسعى أبدا إلى تجاوزه ودوره الفاعل والفعال.
وقالت نادية أجميمصن رئيسة الجمعية، إن الملتقى يندرج في إطار تفعيل توصيات الأولى التي احتضنتها مدينة العيون قبل سنة التي عرفت انطلاقة هذه الجمعية الأولى من نوعها قبل أن تؤسس فروعا لها بجهات الرباط ومراكش وفاس وتادلة والغرب، معترفة بوجود توصيات لم تفعل خاصة بالوزارة الوصية التي «ما زالت تقلل من قيمة هذه الجمعية».
وأوضحت أن الجمعية ستؤسس فرعين بالبيضاء والداخلة ووقعت اتفاقيتي شراكة مع أكاديميتي التربية والتكوين بجهتي الرباط سلا زمور زعير وطنجة تطوان، مؤكدة أن اختيار فاس لاحتضان دورة الملتقى الثانية، جاء لقيمتها التاريخية مدينة علمية توجد بها أقدم جامعة في التاريخ بنتها امرأة عالمة هي فاطمة الفهرية، متحدثة عن أن الجمعية «شريك أول للأكاديميات».
وأبرزت أن «من أجل إدارة تربوية مسؤولة ومنصفة» الشعار الذي اختارته الجمعية للدورة الثانية من الملتقى، يأتي مكملا لذاك الخاص الدورة الأولى بالعيون، والمعنون «من أجل مدرسة للمناصفة والمساواة»، مشيرة إلى أن جمعيتها ستواصل غرس بذور فروعها بمختلف الجهات الحاوية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، بعد ميلادها في ست جهات.
وأعطت أستاذة باحثة في ديداكتيك التاريخ، لمحة تاريخية عن إنجازات المرأة في مجال التربية والتكوين واستخلاص العبرة للحاضر، متسائلة عن درجة اهتمام التاريخ العالم والمدرسي بكل أفراد المجتمع، مشيرة إلى الحضور الوازن للمرأة ووجود نساء عالمات ومدرسات عرفهن التاريخ بإنجازاتهن في مجال التربية والتكوين.
وذكرت بعض المراجع المشيرة إلى هذا الحضور النسائي خاصة ما كتبه مؤرخ المملكة عبد الحق المريني، من دليل في ثلاث أجزاء صدرت ابتداء من 2006، مشيرة إلى اهتمام الأجانب بالموضوع ووجود أبحاث منشورة إلكترونيا حول نساء مغربيات منسيات في التاريخ، دون أن تستسيغ أن المرأة في تلك الكتابات «غائبة أو متوارية».
وأوضحت أن الحضور النسائي لما قبل الإسلام، ما زال متواريا ومسكوتا عنه، مشيرة إلى ما ذكره المريني خاصة «الكاهنة» كأول امرأة عرفت في المقررات الدراسية وتكلم عنها ابن خلدون واسمها الحقيقي «ديهية» وعاشت بمنطقة الأوراس بين قسطنطينة وتونس وحكمت إفريقيا شمال المغرب الكبير وقادت جيوشا أمازيغ وقاومت الضم الإسلامي.
وقالت المحاضرة إن الأمازيغ كانت لهم قائدات شرسات، معرجة في حديثها عن نساء صنعن التاريخ مثل كنزة الأمازيغية زوجة إدريس الأول مؤسس أول دولة إسلامية بالمغرب، مؤكدة أن أول امرأة اشتهرت في التاريخ، هي العالمة الفاضلة والمحسنة فاطمة الفهرية بانية جامع القرويين الذي اتخذ ملجأ للعلماء، معرجة على نساء عرفن العهد الوسيط.
وقالت إن دائرة المتعلمات انحصرت في الفترة بين القرنين 7 و15 في صنفين البيوتات الحكيمة والعلمية الحضارية إضافة إلى النساء المرابطيات والإدريسيات، متطرقة إلى حاكمات وعالمات عرفهن التاريخ في العصر الوسيط، بينهن تميمة بنت يوسف بن تاشفين التي عاشت بفاس ولم تكن متحجبة، والأميرة خناتة زوجة المولى إسماعيل ووالدة السلطان عبد الله.

حميد الأبيض (فاس)












: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=639582
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 06:28 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd