الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى أصناف وقواعد وأصول التربية > التربية الصحية


التربية الصحية خاص بمواضيع الصحة المدرسية و الصحة العامة من أجل وعي صحي وثقافة صحية إيجابية ...


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-02-28, 19:35 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

b3 هام جدا:ملف كامل عن الأمراض المتنقلة جنسيا



ملف كامل عن الأمراض المتنقلة جنسيا




تعتبر الأمراض المنقولة جنسيا آفة صحية واجتماعية خطيرة في مجتمعنا ، نظرا للسلوكات الجنسية و الطابوهات و الاعتقادات الخاطئة المحيطة بهذا المرض، و تعتبر أيضا ظاهرة اجتماعية لما تخلفه من عواقب صحية واجتماعية و اقتصادية و تمثل هذه الأمراض مشكلا صحيا عالميا ووطنيا نظرا


لحجم تفشي هذه الأمراض330 : مليون حالة سنويا في العالم حسب المنظمة العالمية للصحة منها : 600 000 حالة في المغرب حسب وزارة الصحة. (2008)

الأمراض المنقولة جنسيا كما يدل اسمها هي مجموعة من الأمراض المعدية والمهلكة التي تنتقل إلى الإنسان (غالبا ) عن طريق الممارسات الجنسية ، بين شخص سليم و آخر مصاب.

ويكون سبب هذه الأمراض أو الالتهابات كائنات دقيقة تعيش على الجلد أو الأغشية المخاطية للمنطقة التناسلية، أو تلك المنقولة من خلال السائل المنوي أو الإفرازات المهبلية عند الإتصال الجنسي ، أو الدم.


هنالك مدّة زمنية لحضانة الميكروب تختلف مع كل نوع من هذه الميكروبات (فترة الحضانة تعني المدّة الزمنية ما بين دخول الميكروب الى الجسم وظهور الأعراض الناتجة عن الخلل الذي قد يسببه هذا الميكروب بالجسم).
الأمراض الشائعة هي: السيلان (جونوريا)، الزهري (سيفيليس)، كلاميديا، الهربس (العقبولة)، الشعيريّات (تريكوموناس) وثآليل في الأعضاء الجنسية. بالأتصال الجنسي ايضاٌ ينتقل مرض الإيدز والتهاب الكبد الفيروسي B.




نقل العدوى

عدوى الأمراض المنقولة جنسياً تنتقل بالطرق التالية:





* الاتصال الجنسي غير المحمي سواء كان مهبليا أم شرجياً أم فمياً
* أخذ الدم الملوث بمكروبات محدثة لهذه الأمراض
* استعمال الأدوات الحادة الملوثة (الحقن، شفرة الحلاقة...)
* نقله من أم مصابة الى جنينها أثناء الحمل أو وليدها عند الولادة

بعض أنواع الأمراض المنقولة جنسياً:

●الايدز- مرض نقص المناعة البشرية المكتسبة
●الهربس (العقبولة)
●قمل العانة
●الزهري (سيفيليس)
●الكلاميديا
●مرض السيلان (جونوريا)
●عشر حقائق عن الأمراض المنقولة جنسياً


الايدز- مرض نقص المناعة البشرية المكتسبة




تعود البداية الرسمية لمرض الإيدز إلى5 يونيو 1981، عندما قام المركز الأمريكي للتحكم بالأوبئة بنشر بيان صحفي يصف 5 حالات مرضية غريبة. وفي الشهر التالي، تم إشعار المركز الطبي عن حالة سرطان جلد غريبة لأحد المرضى.
لم تكن الحالات المرضية التي أُبلغ بها المركز الطبي غير معروفة ولكن علاقتها الغريبة برجال مثليين والنقص الشديد لعدد كريات الدم البيضاء في دم المصابين وموتهم بعد بضعة أشهر من التشخيص أثار تساؤلات عديدة.
ولتصادف ظهور المرض الغريب بالرجال المثليين، أطلق عليه الأطباء اسم GRID (إنعدام المناعة المكتسبة لدى المثليين) ولكن ظهوره الملحوظ في المهاجرين من هايتي وكذلك النساء المثليات ومتعاطي المخدرات جعل التسمية الرسمية "ايدز" في 1982.



الشريطة الحمراء هي رمز التضامن مع حاملي فيروس ومرضى الأيدز




الايدز مرض يسببه فيروس نقص المناعة البشرية (HIV). يضعف هذا الفيروس جهاز المناعة في جسم المصاب ويعطله بحيث يصبح غير قادر على مقاومة الأمراض، وفي مراحل متقدمة يؤدي للإصابة بأنواع خطيرة من أمراض السرطان ومن ثم الى موت المصاب.


ما هو مصدر فيروس الايدز؟


من الصعب معرفة مكان نشأة الايدز. ولكن من المثبت أن هذا الفيروس ليس من صنع الإنسان إذ يمكن للجراثيم أن تتحول أحيانا من كونها غير ضارة الى ضارة. قد يكون هذا ما حدث لفيروس الايدز قبل أن ينتشر بسرعة ويتحول الى وباء.


كيف يضعف فيروس HIV جهاز المناعة؟
يحتوي جهاز المناعة في أجسامنا على خلايا لمفاوية تدعى T4 أو خلايا التائية وهي المسؤوله عن التعرف ومن ثم القضاء على الأجسام الغريبة أو الجراثيم التي تدخل أجسامنا. عندما يهاجم فيروس الايدز جهاز المناعة فانه يشل قدرة الخلايا التائية بالتعرف على الخلايا الغريبة مما يمكن الأخيرة من التكاثر والسيطرة. يمكن أن يبقى الفيروس في الجسم لبعض الوقت بدون أن نصاب بالمرض (أحيانا عشر سنوات) ولكن من مرمر الزمن يختل جهاز المناعة ويفقد الجسم قدرته على مقاومة الجراثيم).
ما هي أعراض الإصابة بفيروس الايدز؟
لدى غالبية المصابين، لا تظهر أيه أعراض فورية عند إصابتهم/ن بفيروس نقص المناعة أو قد يعانون من أعراض خفيفة أو عابرة. قد تظهر لديهم/ن عوارض نزلة بردية (أنفلونزا) أو التهاب واحتقان في الحلق يصاحبها بعض الحمى، ولكنها تزول بعد بضعة أيام. تمضي عادة فترة زمنية طويلة بين لحظة الإصابة بالعدوى وانهيار جهاز المناعة بالكامل. يعتمد طول المدة على سلامة الصحة الشخصية للمصاب، وقد تتراوح من سنه الى 15 سنه أو أكثر، يعتبر الشخص خلالها حامل لفيروس نقص المناعة البشرية وليس مريضاً. خلال هذه الفترة بإمكانه/ها نقل العدوى للآخرين وقد تظهر عليهم عوارض المرض قبل أن تظهر فعليا على المصاب الذي نقل العدوى اليهم.



أهم الأعراض المصاحبة لفيروس الايدز:
  • تضخم الغدد الليمفاوية
  • نقص في الوزن
  • تلوثات والتهابات رئوية شديدة
  • بقع حمراء على الجلد أو الفم أو الجفون
  • ارتفاع في درجة الحرارة مع العرق الليلي الغزير
  • سعال جاف يستمر فترة طويلة
  • الإعياء المستمر
  • إسهال مستمر
  • سرطان
هذه الأعراض هي علامات عامة وشائعة أيضا في كثير من الأمراض فينبغي ألا ننسى انه لا يمكن التأكد من الإصابة بفيروس الايدز إلا بواسطة فحص الدم.



ما هي طرق انتقال فيروس HIV (العدوى)؟

  • من خلال الاتصال الجنسي بكافة أشكاله مع الشخص المصاب سواء كان ذكر أم أنثى. لان الفيروس يعيش بالسائل المنوي وبالإفرازات المهبلية.
  • نقل الدم الملوث أو مشتقاته من المصاب الى السليم
  • الاستعمال المشترك أو المتكرر للأدوات الحادة الجارحة أو الثاقبة للجلد الملوثة بدم الشخص المصاب كالإبر أو شفرات الحلاقة أو أدوات الوشم. كما تعتبر حقن المخدرات من اخطر وسائل العدوى بفيروس الايدز فضلا عن أضرارها الكثيرة الأخرى.
  • من الأم المصابة الى جنينها أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة من خلال حلبيها
لا ينتقل فيروس (عدوى) الايدز بالطرق التالية:
  • البعوض والحشرات بأنواعها لان الفيروس البشري ليس بإمكانه العيش والتكاثر إلا في جسم الإنسان وبالتالي لا يمكنه العيش داخل أجسام الحشرات
  • استخدام مشترك لدورات المياه العامة
  • التعامل مع مريض الايدز من خلال المصافحة والملامسة والمعانقة والعطس
  • المشاركة في الطعام والشراب
  • استعمال الأدوات الخاصة مثل المناشف، الكأس، الملعقة... الخ
  • اللعاب (من خلال القبل)، الا في حال تواجد جروح وشقوق في الشفتين
  • الدموع والعرق
كيف يمكن تجنب الايدز؟


  • الامتناع عن ممارسة العلاقات الجنسية الغير الشرعية والإخلاص في الحياة الزوجية
  • التأكد من سلامة دم المنقول
  • عدم استعمال الإبر إلا لمرة واحدة والتأكد من التخلص منها بالطرق الصحيحة كالحرق أو التعقيم بمادة الكلور
  • عدم المشاركة في استخدام الأدوات الجارحة كأدوات الحلاقة
  • تجنب استعمال الأدوات الثاقبة للجلد كالإبر الصينية وأدوات الوشم أو ثقب الأذن إلا تحت إشراف طبي
  • تجنب الشذوذ الجنسي ،والعلاقات غير المحمية (عند الضرورة)
نصائح موجهة لمصابي الايدز:
1) استعمال مادة الكلور كمعقم ومنظف لجميع الأدوات المستخدمة المستعملة من قبل المصاب
2) الامتناع عن الممارسات الجنسية العشوائية وغير الآمنة
3) استعمال الواقي الذكري خلال العلاقة الجنسية حتى في حاله مرض الزوجين معا
4) إبلاغ طبيب الأسنان عند التردد على العيادة بإصابته بالفيروس
5) إبلاغ المصاب الطرف المسعف عند إصابته بحادث أو أي جرح

ما هو العلاج ؟
لا يوجد حتى الآن علاج لمرض الإيدز، ولا تزال الأبحاث مستمرة ، وقد حققت نجاحا محدودا يعتمد على استخدام مجموعة من الأدوية تهاجم الفيروس ، ولكنها تسبب أعراض جانبية خطيرة، إضافة لارتفاع أسعارها، مما يجعل استعمالها غير مأمون .






الهربس (العقبولة)






لمحة تاريخية

عرف مرض الهربس في الأزمنة الغابرة منذ أيام (ابقراط) وكان يحمل أسماء مختلفة. وأول من وصف المرض بطريقة مبدئية هو (رتشارد مورتون) عام 1694 م. ولكن لم توضح التفاصيل الدقيقة لمرض الهربس إلا بعد القرن التاسع عشر وبالتحديد في عام 1940م. وأعطي الاسم المعروف حالياً في المؤتمر الدولي عام 1953م.
ما هو مرض الهربس؟
الهربس ( Herpes) هي إصابة فيروسية متكررة بسيطة (في العادة) تصيب الجلد، وتنتج عن فيروس الهربس البسيط herpes simplex virus) HSV) الذي ينتمي إلى عائلة فيروسات تسمى فيروسات الهربس.

يقسم الهربس البسيط إلى:
1) هربس فموي (HSV1): يؤدي إلى تقرحات (جروحات) حول الفم أو في الوجه.
2) الهربس التناسلي (HSV2) : حيث تصاب الأعضاء التناسلية بالتقرحات.





فيروس الهربس البسيط

طرق العدوى

مرض الهربس يصيب الجنس البشري الذي يعتبر الملجأ الطبيعي للفيروس. وينتشر المرض في المناطق المزدحمة وخاصة في المجتمعات الفقيرة التي تقل بها الرعاية الصحية والاجتماعية.

تحدث العدوى بفيروس الهربس البسيط (التناسلي والفموي) عن طريق:


- اتصال الجلد مع الجلد. ويحدث هذا عندما يتم التماس بين جلد المصاب مع جلد به شقوق بسيطة او اغشية او انسجة مخاطية، كما هو الحال في الفم والأعضاء التناسلية. وفي المقابل فالتلامس ضمن منطقة جلد سليم ضمن اعضاء الجسم الأخرى، لن يؤدي الى الاصابة بالمرض. كون الجلد في باقي المناطق سميك جدا ولا يستطيع الفيروس اختراقه.
جميع انواع الاتصال الجنسي الغير محمي سواء كان مهبليا أم شرجياً أم فميا تؤدي الى الاصابة بمرض الهربس.


- إذا كانت المرأة حاملاً ومصابة بالهربس التناسلي قد تنقل العدوى لجنينها وخاصة في حال وجود تقرحات وجروح في أعضائها التناسلية. وإذا انتقلت العدوى للجنين فالحالة ستكون صعبة وخطيرة للغاية وقد يصاب الجنين بتشوهات خلقية وعاهات مستديمة وتؤدي أحيانا الى موت الجنين. فالطفل مادام فى رحم الأم فهو آمناً لكن إذا مر بقناة الولادة والمصابة بالعدوى فستنتقل إليه العدوى، لهذا تجرى عملية قيصرية عند الولادة إذا ثبت أن الأم تحمل فيروس الهربس التناسلي بعنق الرحم أو المهبل. كما أن الجنين قد يصاب بتشوهات خلقية وعاهات مستديمة.



·
ومن الممكن أن ينتشر في جسم الشخص المصاب، من مكان لآخر مثل انتشاره من الأعضاء التناسلية إلى الأصابع ثم إلى العينين وأية مناطق أخرى في الجسد.


تمر معظم الإصابات بالهربس بدون أن يتم ملاحظتها أو تشخيصها. بعض الأفراد لا يظهرون أي أعراض للإصابة، بينما أغلبية الأفراد تظهر لديهم قروح بالقرب من المنطقة التي دخل منها الفيروس إلى الجسم. تتحول هذه التقرحات إلى بثور، وتصبح حاكة ومؤلمة، ثم تلتئم لاحقا. هذا الفيروس يمكن أن يكون خطيرا عند حديثي الولادة أو عند الأفراد ذوي جهاز المناعة الضعيف.
من الجدير ذكره انه لا توجد حالات إصابات موثقه عن إصابات بالهربس التناسلية بسبب مقاعد المرحاض ، وأحواض الاستحمام ، أو استعمال المناشف. فالهربس فيروس هش جدا و لا يعيش طويلا على أسطح الأغراض الخارجية كالمناشف والأدوات.
بمجرد أن يتعرض الشخص *****ى بالفيروس، فسيمر بمراحل مختلفة كالتالى

1) المرحلة الأولى:

تبدأ هذه المرحلة بعد مرور 2-8 أيام من العدوى أو قد تأخذ أكثر من ذلك، وغالباً ما تسبب العدوى مجموعة من البثرات (الحبوب) الصغيرة المؤلمة وقد يكون السائل التى يوجد بها صافٍ أو عكر والمنطقة المحيطة بالبثرات حمراء وقد تفتَح بسهولة وتتحول إلى قرح مفتوحة، وقد لا تظهر البثرات مطلقاً.
بالإضافة إلى ظهور البثرات والقرح في المناطق التناسلية يكون هناك ألم يصاحب عملية التبول، أو ظهور حرارة أو أعراض تشبه الأنفلونزا. وعلى الرغم من أن غالبية الأشخاص تمر بهذه المرحلة عند إصابتها بالهربس التناسلي إلا أن البعض الآخر لا يمر بها مطلقاً وقد.

2) فترة الحضانة (مرحلة الكمون):

تتراوح من 4-5 أيام من وصول فيروس الهربس إلى الجسم.
خلال هذه المرحلة لا تظهر أية أعراض أو بثرات أو قرح، حيث ينتقل في هذه المرحلة من الجلد إلى الأعصاب الموجودة عند العمود الفقري.

3) مرحلة النشاط (الانتشار):

والذي يتضاعف فيها الفيروس في الأعصاب وينتشر فى سوائل الجسم مثل اللعاب والسائل المنوي وسوائل المهبل. لا توجد أعراض خلال هذه المرحلة لكنها مرحلة كبيرة للانتشار.

4) مرحلة عودة الإصابة مرة أخرى:

قد تعود البثرات والقرح للظهور مرة أخرى بعد ظهورها لأول مرة واختفائها وهذا ما يسمى بإعادة الحدوث أو الإصابة ولا تكون الأعراض مثل المرة الأولى في السوء، ويعرف الشخص عودة الإصابة بالهربس التناسلي، بظهور بعض الأعراض مثل الهرش - التنميل - أو الألم في المناطق المصابة سالفاً بالعدوى.




الهربس الفموي

انتشار مرض الهربس

بعد الإصابة بمرض الهربس قد لا يختفي الفيروس تماماً بل يكمن في العقد العصبية وتحت ظروف معينة يهاجم الجسم ويصيب الجلد والغشاء المخاطي. ويمكن العثور على الفيروس في إفرازات اللعاب والمخاط وفي أماكن الإصابة وهذه تلعب دوراً مهماً في انتشار مرض الهربس.
وفي حالات أخرى خاصة مرض الهربس بالجهاز التناسلي يمكن ان ينتقل الهربس التناسلي عن طريق الاتصال الجنسي سواء عند ظهور الأعراض واحياناً عند عدم وجود أعراض. فهنالك عدة أيام على مدار العام يتواجد الفيروس خلالها على سطح الجلد بدون ظهور أعراض على الجلد.


أعراض مرض الهربس التناسلي

تختلف أعراض المرض حسب مكان الإصابة والعمر والجنس. وبصفة عامة تبدأ الأعراض بشعور المريض بوخز أو حرقان أو حكة بمنطقة الإصابة يتبعها احمرار وظهور ثآليل صغيرة متجمعة. بعد ذلك تنفجر الثآليل وتؤدي إلى تقرحات مؤلمة عند الاحتكاك.
بعد حوالي أسبوع أو أكثر تلتئم التقرحات وقد يظن المريض بأنه شفي تماماً. ولكن مرض الهربس زائر ثقيل الظل إذ من صفاته بأنه كالبركان يخمد ثم يكرر العدوى مرة ومرات في نفس المنطقة الأولى أو قريباً منها. وقد يسبب بذلك مضاعفات عضوية ونفسية للمصاب. ولكن في بعض الحالات يختفي الفيروس ولا يظهر مرة أخرى ويحرق نفسه بنفسه لأسباب غير معروفة.


هناك بعض العوامل تؤدي إلى تنشيط فيروس الهربس الخامد وتكرار الإصابات، منها:
- الإ**** الجسمي والنفسي والجنسي.
- بعض الأمراض، خاصة تلك التي تكون مصحوبة بارتفاع بدرجة حرارة المريض.
- التعرض للصدمات والإصابات.
- ضعف المقاومة خاصة عند الأطفال، وفقدان المناعة المكتسبة عند البالغين كما هو الحال في مرض (الإيدز) بعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والكلى والكبد.
مرض الهربس التناسلي بالإناث

قد يظهر مرض الهربس على فتحة المهبل والشفرات أو عنق الرحم كما أنه قد يصيب مجرى البول ويمتد إلى المثانة البولية.


الأعراض

- ألم وحرقان خاصة عند التبول.
- ظهور تقرحات على الجلد والغشاء المخاطي للمهبل أو الجلد المحيط بهما وتؤدي إلى آلام مضنية خاصة عند الجماع. وقد تغزو جراثيم أخرى المناطق المتقرحة وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة.
- قد ترتفع درجة حرارة المريضة مع انحباس بالبول وتضخم بالغدد اللمفاوية المجاورة.
- قد يؤدي مرض الهربس إلى التهاب بالسحايا ويصحب ذلك صداع شديد وقيء.
- إصابة عنق الرحم قد لا يستدعي انتباه المريضة وفي هذه الحالة ينتقل المرض إلى الطرف الآخر عند المعاشرة الجنسية.
- النوع الثاني من فيروس الهربس قد يؤدي إلى سرطان عنق الرحم.

أعراض مرض الهربس التناسلي عند الذكور

- حدوث ثآليل وتقرحات بالعضو التناسلي خاصة بين الغير مختونين .
- قد يصحبه ارتفاع بدرجة حرارة المريض وتضخم بالغدد اللمفاوية المجاورة.
- التهاب الجدار المحيط بالمخ (السحايا (
- إصابة مجرى البول بالفيروس يؤدي إلى حرقة شديدة وعسرة عند التبول وقد تؤدي إلى انحباس البول والتهاب بالمثانة البولية.



هل يمكن الشفاء من المرض؟
كلا. يمكن فقط التخفيف من الأعراض بواسطة الأدوية او منع عودتها بعلاج واقٍ.
الوقاية
ان الاستعمال الصحيح للواقي المطاطي يمنح حماية جيدة، لكن لا يعطي حماية كاملة لان التقرحات (الجروح) يمكن ان تتواجد في مناطق ليس محمية بواسطة الواقي.




قمل العانة



قمل العانة هى حشرة صغيرة لها ستة أرجل تغزو شعر منطقة الأعضاء التناسيلة وتضع بيضها أيضاً. وقد يصيب هذا القمل أيضاً شعر الإبط والحواجب لكنه ينتقل إلى منطقة العانة بعد ذلك.
وعن أسمائة العلمية الأخرى المستخدمة: Pediculosis – Public Lice, lice public, Crabs.


سبل العدوى
السبب الرئيسي للإصابة بقمل العانة هو عن طريق الاتصال الجنسي ونجده غالباً عند المراهقين، والعدوى تحدث عندما يكون هناك نشاطاً جنسياً يتم ممارسته بين طرفين، ولا تقتصر العدوى على ذلك وإنما بالملامسة للأدوات أو الأقمشة الملوثة مثل مقعد المرحاض، الملاءات، البطاطين، وتنتقل العدوى الى بعض النساء عند قياس المايوهات فى المحال التجارية.

الأعراض
أعراض وجود قمل العانة يتمثل فى الهرش المتوسط – الحاد فى منطقة العانة المغطاه بالشعر ويزداد سوءاً فى فترة المساء لأن بيض القمل يحتاج إلى دم الانسان كغذاء له يعيش عليه وهى تغرز رأسها عند بوصيلة الشعر وتفرز مادة فى الجلد تسبب الهرش.

فى بعض الأحيان تسبب اللدغة التهاب فى الجلد بحيث يتغير لونه إلى الرمادى المائل للزرقة، وعلى الرغم من أن القمل لا يسبب طفح لكن الهرش المستمر قد يسبب خدوش أو جروح فى الجلد مما يؤدى الأمر إلى عدوى أخرى قد تتزايد.
يمكن رؤية قمل العانة عند الشخص البالغ ويكون حجمه 1.2 مم و خاصة باستخدام العدسة المكبرة والذى يجعل من السهولة رؤيته ورؤية البيض.

على الرغم من أن قمل العانة يفضل منطقة العانة إلا انه يعيش فى الحواجب، وعند الأطفال الصغار قد يسبب عدوى فى العين تسمي (Blepharitis) وينبغي أن تفحص الحواجب بالعدسة المكبرة لإثبات العدوى.



علامات واختبارات قمل العانة
الفحص الخارجي لمنطقة العانة يوضح الإصابة والذى يتضح من وجود بيض على شكل بيضاوى صغير الحجم لونه رمادى مائل للبياض موجودة عند بوصيلة الشعر (عند منبتها) أو رؤية القمل عند البالغين، ويمكن رؤية الخدوش أو الجروح أو أية علامات لعدوى أخرى مثل (Impetigo) الجرب اليابس، يمكن معرفة الإصابة بقمل البالغين تحت الفحص الميكروسكوبي.

العلاج
علاج قمل شعر العانة يتم من خلال العلاج بالغسول والشامبو (أى ان النظافة الشخصية أساسية فى العلاج): يوضع الشامبو على الشعر فى منطقة العانة والمنطقة المحيطة ويُترك على الأقل لمدة خمسة دقائق. بعدها:
- يغسل الشعر جيداً.
- يمشط شعر منطقة العانة بمشط لإزالة البيض. يمكن وضع خل لتسهيل عملية التمشيط وسقوط البيض لكن عند وضع الشامبو لابد وأن يكون الشعر جافاً.
- لا يستخدم أكثر من علاج فى آن واحد، وإذا وصف علاج آخر فيتم القيام به بعد مرور من أربعة إلى أسبوع تالٍ على العلاج الذى يسبقه.

وأثناء العلاج وكجزء مكمل له تغسل كافة الملابس والمفروشات بالماء الساخن أما الأشياء غير القابلة للغسل ترش بإسبراى طبي وتوضع فى أكياس بلاستيك ولا تستخدم لمدة 10 – 14 يوماً ويطلب من جميع الأطراف التى تمارس الاتصال الجنسي بأن تعالج.

الوقاية

- الابتعاد عن وسائل العدوى ومنها الاتصال الجنسي المصاب بقمل العانة، وإذا تم ممارسته فى وجود العدوى يتم استخدام وسائل الأمان المنتجة للجماع لتجنب الاصابة.

- عدم استخدام أدوات الشخص المصاب أو النوم معه فى الفراش.

- النظافة الشخصية تأتى على قمة هذة النصائح وأبسطها فى الاتباع لتجنب العدوى من البداية.

- عند ارتداء الملابس فى المحال التجارية وخاصة المرأه عند ارتداءها المايوهات، من الأفضل إرتداء ملابس داخلية تحتانية لتجنب الاصابة.



الزهري (سيفيليس)



لمحة تاريخية


عرف مرض الزهري في أوروبا في نهاية القرن الخامس عشر الميلادي. ويعتقد أن بعض التجار أو الرقيق الذين جُلبوا من أفريقيا هم أول من نقل المرض إلى أوروبا. ويقال أن بحارة كروستوفر كولومبس نقلوا مرض الزهري من جزر الهند الغربية عام 1492م وكان يسمى آنذاك (الحصبة الهندية).
يعتقد البعض بأن جنود شارل الثامن الفرنسي نقلوا المرض عند غزوهم لنابولي حيث انتشر هناك مرض الزهري وكاد يؤدي إلى كارثة للجنود الفرنسيين. وكان يسموه الفرنسيون (المرض الإيطالي) وبالمقابل سموه الإيطاليون (المرض الفرنسي) ثم أخذ مرض الزهري ينتشر في المدن الأوروبية فعرف في بريطانيا عام 1497م وفي الهند 1498.
تم اكتشاف الجرثومة المسببة لمرض الزهري عام 1905م على يد (شوديني هوفمان) وفي عام 1906م اكتشف "ألبرت نايزر" طريقة تشخيصية لمرض الزهري.
ازدادت نسبة الإصابة بهذا المرض نتيجة لانتشاره في كثير من المناطق وارتفعت نسبة الإصابة خاصة بعد الحرب العالمية الأولى.
نتيجة لاكتشاف الطرق المخبرية والتشخيصية للمرض واكتشاف البنسلين انخفضت نسبة المصابين بمرض الزهري بعد الحرب العالمية الثانية. ولكن رغم هذا فهناك كثير من التقارير تشير إلى أن المرض لا يزال يشكل خطراً كبيراً. وقد تكون تقديرات الإصابات أقل من الواقع. ففي أميركا بلغ نسبة المصابين بمرض الزهري عام 1972م 11.7 إصابة لكل 1000 نسمة (لوكاس)، وفي بريطانيا 2.5 لكل 1000، أما في السلفادور فالنسبة أعلى من ذلك إذ بلغت 70.2 لكل 1000 (لوليس، 1972م) وفي الحبشة فالنسبة 3.5% بين الأطفال حديثي الولادة.
إن هذه النسبة أقل من الرقم الحقيقي خاصة في المناطق التي لا تصل منها تقارير محددة عن الإصابات بمرض الزهري. كما أن كثيراً من الإصابات بمرض الزهري خاصة في المرحلة الأولى للمرض قد لا تشخص أو أنها تعالج بعيادات أو مراكز لا تبلّغ عن تلك الحالات.

تعريف المرض

هو عدوى خطيرة تنتقل من شخص لآخر خلال ممارسة الاتصال الجنسى, ويتسبب فى مرض الزُهرى بكتريا, ويكون انتقال العدوى من خلال ملامسة الدم أو القرح للشخص المريض بالزُهرى وخاصة تلك التى توجد فى الفم أو القضيب أو المهبل أو فتحة الشرج (الفتحة المؤدية للمستقيم).

أعراض مرض الزهري

- عند الرجال: أول أعراض الإصابة بمرض الزُهرى قد يكون بظهور قرح فى القضيب.

- عند السيدات: أول أعراض الإصابة بمرض الزُهرى قد يكون بظهور قرح حول أو داخل المهبل.

وقد لا تلاحظ مثل هذه القرح لأنها غير مؤلمة وتختفى هذه القرح بعد 3-6 أسابيع.

إذا لم يعالج مرض الزُهرى فى مرحلة مبكرة فسوف تنتشر البكتريا فى الدم وبمجرد وصول البكتريا للدم فهذا يعنى مشاكل عديدة بل وخطيرة.
ومن أكثر الأعراض شيوعاً الطفح الجلدى, والذى يظهر تالياً على القرح بحوالى أسبوعين إلى شهرين ويكون فى كفي الأيدي وكعبي القدمين.
والأعراض الأخرى لمرض الزُهرى هي حمى وارتفاع فى درجة الحرارة, احتقان الحلق, تورم الغدد الليمفاوية.

بعد مرور أعوام عديدة تظهر لدى المريض بالزُهرى والذى لم يقدم على العلاج، مشاكل فى المخ أو العمود الفقرى, وقد يسبب الزُهرى ضمور فى عضلة القلب وبعض الأعضاء الأخرى أيضاً.

لا يظهر على بعض الأشخاص أي أعراض *****ى .. وعند البعض الآخر تظهر ولكن بشكل معتدل وسواء ظهرت الأعراض أم اختفت من تلقاء نفسها فالبكتريا تظل حية فى الجسم وتسبب اضطربات صحية عديدة بعد أعوام.




البكتيريا المسببة للمرض

تشخيص المرض

اختبار الدم شىء مؤكد لمعرفة الاصابة بمرض الزُهرى, وتوجد هناك اختبارات أخرى فى بعض الأحيان من الممكن أن توضح مدى انتشار المرض فى الجسم، على سبيل المثال اختبار السائل الشوكى (Spinal Fluid) لمعرفة مدى إصابة الجهاز العصبى.


سبل العدوى

تنتقل جرثومة الزهري بالطرق الآتية:
- الاتصال الجنسي مع المصابين.
- بالملامسة أو بالاحتكاك بالمصاب تحت ظروف معينة كما يحدث عند التقبيل أو الملامسة المتلازمة لمنطقة الإصابة.
- تنقل الأم المصابة مرض الزهري إلى الجنين عن طريق المشيمة أو مباشرة إلى أطفالها.
- نقل الدم: إذا كان الدم ملوثاً بجرثومة الزهري فإن المرض ينتقل من المصاب إلى السليم.









الوقاية والعلاج
يمكن تجنب الإصابة بمرض الزُهرى من خلال ممارسة الاتصال الجنسى الآمن باستخدام الواقي أو (Dental Dam) عند ممارسة الجنس الفموى. يمكن تغطية القرح بمضادات معقمة لمنع انتشار العدوى.

تبدأ مرحلة العلاج بمصارحة النفس أولاً أى بالذهاب للفحص عند الطبيب المختص، ثم مصارحة الطرف الآخر إذا تم اكتشاف وجود عدوى بمرض الزُهرى. ومن هنا تبدأ مرحلة العلاج والذى يستخدم فيها البنسلين ويعطى على صورة جرعة، فاذا كانت الإصابة أقل من سنة فيحتاج إلى جرعة واحدة، أما إذا كانت الإصابة لأكثر من عام فيحتاج المريض إلى ثلاث جرعات. الجرعة الواحدة تستمر لثلاثة أسابيع مرة واحدة فى الأسبوع أما إذا كانت لديك حساسية من البنسلين عليك بإخبار الطبيب.
إذا كان الشخص يعانى من مراحل متقدمة من مرض الزُهرى فهو يحتاج إلى علاج أقوى جرعات من البنسلين يومية لمدة عشرة أيام. وتؤخذ جرعات البنسلين فى عيادة الطبيب وبعض الحالات البسيطة تلجأ إلى المستشفيات لكى تأخذه فى الوريد.

أما إذا كانت المرأة حاملاً فمن الهام تقديم العلاج الفورى لأن مرض الزُهرى سيؤذى جنينها.
بعد أخذ العلاج يوصى الطبيب بعمل اختبار الدم مرات عديدة، وهذه الاختبارات تثبت ما إذا كان العقار قتل بكتريا الزُهرى أم لا.

العلاقة بين مرض الزُهرى والإصابة بأمراض الاتصال الجنسى الأخرى

ينتقل مرض الزُهرى من شخص لآخر خلال الممارسة الجنسية، وعند ثبوت الإصابة به فمن الممكن أن يتعرض الانسان للاصابة بأمراض أخرى مثل " HIV "، الكلاميديا، السيلان والسبب فى ذلك أن قرح الزُهرى تكمن فيها أنواع العدوى للأمراض الأخرى والتي تنتقل الى جسم الانسان، لذا من الهام إجراء الاختبارات الأخرى الخاصة بأمراض الكلاميديا والسيلان والـ" HIV ". يتم إجراء الاختبارات البسيطة المعملية لإثبات الاصابة بعدوى الأمراض الأخرى من عدمها .. فإذا كنت مصاب بـ"HIV" ومرض الزُهرى عليك بإخبار الطبيب لكى تنال العلاج الصحيح.


الكلاميديا (التراخوما الزهرية)



الكلاميديا عبارة عن مرض تناسلي . وتعتبر من الأمراض البكتيرية الخطيرة وتوضع على راس قائمة الأمراض التناسلية التي تصيب كلا الجنسين وتسبب العديد من المضاعفات الصحية، وتصيب اكثر من أربعة ملايين شخص سنويا في اكبر البلدان تقدماً وهي الولايات المتحدة الأمريكية. وهذا المرض أكثر شيوعا بين الشباب والمراهقين .

عدوى الكلاميديا تؤثر على قناة مجرى البول عند الرجال وعنق الرحم عند السيدات، وتُعرف الآن بأنها من الأسباب الرئيسية فى حدوث أمراض التهابات الحوض وإحدى أسباب العقم عند السيدات.
توجد أنواع عديدة من البكتريا تصيب فقط عنق الرحم وقناة مجرى البول والأنواع الأخرى تسبب أمراض العين.

أعراض مرض الكلاميديا

تبدأ أعراض هذا المرض بالظهور بعد أسبوع او أسبوعين من تاريخ الاصابة بالعدوى وهي نفسها الاعراض التي يشعر بها المصاب بالسيلان الزهري لكنها اخف وطأة وحدة منها.
- الرجال: يعاني الرجال التى تظهر عليهم أعراض مرض الكلاميديا من إفرازات شفافة أو تشبه اللبن من قناة مجرى البول وبالمثل حرقان فى البول.

- النساء: أما النساء التى تظهر عليها الأعراض فقد تعانى من شعور بعدم الارتياح عند التبول وغالباً لا تظهر أية اعراض عند السيدات ولذا فإن حمل المرض بدون علاج تكون نسبه عالية عند السيدات أكثر من الرجال.
من الممكن أن تظهر إفرازات مهبلية بها دم خفيف بين الدورات الشهرية، وهذه الإفرازات قد تكون دليل على انتشار العدوى ووصولها للرحم. وقد تحدث التهابات مزمنة في الحوض وتشوهات في قناتي فالوب والتهاباً مزمناً في بطانة الرحم.
أما العدوى الشرجية بالكلاميديا من الممكن أن تسبب شعور بعدم الراحة وإفرازات غير طبيعية من فتحة الشرج وإذا لم تعالج فتؤدى إلى تطورات خطيرة للشخص المصاب بها. والكلاميديا المتقدمة من الممكن أن تسبب عدوى الزائدة الدودية والقلب والكبد. بالإضافة إلى أنه من الممكن أن تنتقل العدوى عند الرجال فى منطقة البربخ وتسبب العقم فى النهاية.



من مضاعفات الكلاميديا، التهاب العينين الذي يعد الإكثر خطراً عند الاطفال الذي يولدون من امهات مصابات بالمرض، والتهاب العين إذا لم يعالج يسبب قرحاً وندوبا،ً اما عند الكبار فتنتقل العدوى بينهم الى اعينهم بواسطة الايدي القذرة الملوثة عادة بجراثيم الكلاميديا. بالاضافة الى التهاب العينين يمكن ان تسبب جرثومة التراخوما التهاب الرئتين عند الاطفال ايضاً وكذلك التهاب المفاصل والقلب والجهاز الهضمي والشرج والمستقيم ولكن التهاب القلب والمفاصل يعد من اخطرها.



انتقال مرض الكلاميديا

تسبب بكتيريا كلاميديا تراكوماتس (Chlamydia trachomatis) مرض الكلاميديا، وتعيش هذه البكتيريا فى الخلايا الحية والتى تقتلها. ولذا فانتقال الإفرازات التى توجد بها البكتريا من مكان لآخر فى الجسم تسبب انتشار مرض الكلاميديا.



الفحص

هنالك نوعين من الفحوصات للكشف عن الكلاميديا. أولها جمع عينة من السائل من المنطقة المصابة (المهبل أو القضيب) أو باستخدام قطن (مثل قطن تنظيف الأذن). أما الطريقة الشائعة هذه الأيام فهي استخدام عينة من البول للكشف عن وجود بكتيريا الكلاميديا.

علاج مرض الكلاميديا

أكثر أنواع العلاج لمرض الكلاميديا هو (تتراسيكلين - Tetracycline)، ومدة تناول جرعته سبعة أيام. أما المرأة الحامل فيتم علاجها بعلاج آخر. وينبغى عليها المتابعة الدورية بالاختبارات إذا تم نسيان أخذ الأقراص أو إذا تم ممارسة الجنس أثناء الإصابة بالمرض بدون اتخاذ إجراءات وقائية.



السيلان (Gonorrhea)




السيلان (Gonorrhea) والمعروف أو المشهور بـ (Clap) هو التهاب فى الغدد تسببه بكتريا
(Neisseria gonorrhea). وهذه البكتريا تؤثر بشكل أساسى على قناة مجرى البول عند الرجال وعنق الرحم عند النساء. ومرض السيلان يمكن علاجه بل والوقاية منه أيضاً.

انتقال العدوى بمرض السيلان
تتم العدوى بمرض السيلان بسهولة، وأي شكل من أشكال الاتصال الجنسى يؤدى إلى انتقاله (الجنس الفموى - الجنس المهبلى - الجنس الشرجى). تستقر جرثومة السيلان بمجاري البول أو في المهبل أو في عنق الرحم وفي بعض الحالات تنتقل عدوى السيلان بملامسة المصاب أو بالاحتكاك بالمنطقة المصابة أو باستعمال الملابس وكراسي الحمامات الرطبة الملوثة بجرثومة السيلان. اما الجنين فيمكن ان يصاب بالعدوى اثناء الولادة من الأم المريضة.




بكتيريا السيلان

فترة الحضانة
هي تلك الفترة التي تبدأ من انتقال العدوى حتى ظهور أعراض المرض وتختلف فترة الحضانة حسب نوع الجرثومة المسببة للسيلان وظروف المصاب واستعداده وفي العادة تكون فترة حضانة مرض السيلان خمسة أيام وقد تمتد إلى شهر أو أكثر.

أعراض مرض السيلان:
تعتمد الأعراض على الجزء التناسلى المصاب وفى بعض الأحيان لا تظهر أية أعراض مطلقاً.
تختلف الأعراض باختلاف نوع الجرثومة المسببة، حالة المصاب وكذلك مكان الإصابة. إما أن يكون السيلان حاداً أو مزمناً.

عدوى قناة مجرى البول عند الرجال والسيدات:
إذا أصاب السيلان قناة مجرى البول عند الرجال والسيدات فقد يظهر لديهما حرقان فى البول أثناء عملية التبول، ومن الممكن أن يكون هذا الحرقان ألمه بسيطاً أو شديداً إلى حد يشعر فيه برغبته فى التبول تكراراً. وبالإضافة إلى حرقان البول تنزل إفرازات من قناة مجرى البول وتكون هذه الإقرازات بدون لون أو لونها مائل إلى لون اللبن (أبيض) أو لون أصفر مائل إلى الخضر . وفى بعض الحالات يتورم الفخذ.



عدوى عنق الرحم عند النساء:
ومن الأعضاء الأخرى التى تصاب بمرض السيلان هو عنق الرحم وفى كثير من الأحيان لا تظهر أية أعراض بالإصابة وعليه تعانى العديد من السيدات من تداعيات المرض قبل إدراكهم بالعدوى الفعلية. اما فى حالة ظهور الأعراض فسيكون هناك إفرازات متزايدة من المهبل وهرش بالفرج.

عدوى الفم أو فتحة الشرج (رجال ونساء):
عدوى الفم أو فتحة الشرج بمرض السيلان لا تظهر لها أية أعراض، لكن فى بعض الحالات الإصابة أو العدوى الفموية سيعانى الشخص من احتقان الحلق. أما عدوى فتحة الشرج ستسبب عدم شعور بالارتياح أو هرش بالإضافة إلى إفرازات بها صديد أو دم تنزل من فتحة الشرج.

عدم علاج مرض السيلان عند الرجال:
إذا لم يعالج مرض السيلان عند الرجال فسوف تنتشر البكتريا إلى قناة مجرى البول ويكون لها تأثير سلبى على البروستاتة والحويصلات المنوية وغدة كوبر (Cowper`s gland) وتصيب البربخ أيضاً. وبالتالى تتكون الدمامل التى تسبب الألم وارتفاع درجة الحرارة والرعشة، وتصفى هذه الدمامل وتبعث بالصديد فى قناة مجرى البول أو فتحة الشرج وإذا تعرضت الندبات بعد ذلك *****ى فمن الممكن أن يعانى الرجل من العقم.

عدم علاج مرض السيلان عند النساء:
قد تعانى النساء من مشاكل عديدة بسبب العدوى التى تصاب بها غدة بارثولين (Bartholine glands). وإذا أعاق التورم أو الانتفاخ القناة المهبلية فسوف يحدث احتقان والجزء السفلى من الفرج يكتسب اللون الأحمر فى الجزء المصاب، وإذا انتقل الالتهاب من غدة بارثولين إلى الرحم فمن المحتمل أن تعانى المرأة من أمراض التهابات الحوض.


مرض السيلان عند الأطفال
قد يصيب مرض السيلان الأطفال خاصة الإناث، وفي هذه الأثناء يلاحظ الأهل ظهور إفراز من مجرى الطفل/ة البولي أو من المهبل وبكائه عند التبول نتيجة الحرقة وقد يتقرح الجلد القريب من المنطقة التناسلية وتغزوه جراثيم أخرى وتؤدي إلى مضاعفات تؤثر بدرجة كبيرة عل الطفل/ة.



تحدث العدوى بمرض السيلان بالأطفال في المجتمعات الفقيرة غالباً، حيث تقل الرعاية الصحية والاجتماعية ويكون مصدر العدوى أحد الوالدين المصاب الذي ينقل الجرثومة إلى طفله عن طريق استعمال الأدوات الرطبة الملوثة بجرثومة السيلان.
وقد تحدث العدوى بين طلاب المدارس الداخلية خاصة عند مشاركة الأطفال الغرف والحمامات أو استعمال ملابس أو أدوات المصابين. وقد تحدث موجات من العدوى بمرض السيلان في عنابر المستشفيات وذلك نتيجة استعمال الترمومترات الملوثة.
في السنوات الماضية كان مرض السيلان يؤدي إلى نسبة كبيرة من العمى بين الأطفال وتبدأ أعراض إصابات العين في هذه الحالات باحمرار واحتقان شديد بالعين وتنتفخ الجفون ويخرج من بينها سائل صديدي. يصاب الأطفال بألم شديد بالعينين لدرجة أنهم لا يستطيعون فتحهما، خاصة عن التعرض للضوء، وقد تتقرح القرنية ويحدث بها تلف بعد ذلك تؤدي إلى تلف العين وفقدان البصر.

الوقاية من المرض
ان استخدام الواقى من الممكن أن يمنع انتقال المرض. إضافة الى العلاج بواسطة المضادات الحيوية كالبنسلين وتتراسيكلين وهم من أكثر المضادات الحيوية شيوعاً فى الاستخدام للعلاج. ولكن هناك بعض أنواع من السيلان تُحدث مقاومة لهذه العقاقير، ويتم استخدام غيرها من المضادات الحيوية مثل Cefixime - Ciprofloxacin، لذا يوصى دائماً باستشارة الطبيب عن نوع العلاج الأنسب لكل شخص.

يتبع







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=628425
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

آخر تعديل admin يوم 2016-06-30 في 18:55.
    رد مع اقتباس
قديم 2013-02-28, 19:52 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: هام جدا:ملف كامل عن الأمراض المتنقلة جنسيا


- تابع-
عشر حقائق عن الأمراض المنقولة جنسياً

منظمة الصحة العالمية
10/2008

تنجم أنواع العدوى المنقولة جنسياً عن أكثر من 30 نوعاً مختلفاً من الجراثيم والفيروسات والطفيليات التي تنتشر عن طريق الاتصال الجنسي بالدرجة الأولى. ويمكن أن تؤدي أنواع العدوى تلك إلى الإصابة بأمراض مزمنة والأيدز ومضاعفات الحمل والعقم وسرطان عنق الرحم وإلى الوفاة. وتندرج أنواع العدوى المنقولة جنسياً ومضاعفاتها، في البلدان النامية، ضمن أهمّ الفئات المرضية الخمس التي يلتمس البالغون خدمات الرعاية الصحية بسببها. واستجابة لمقتضيات تلك الأمراض تبذل منظمة الصحة العالمية وهيئاتها الشريكة جهوداً على الصعيد العالمي للوقاية منها ومكافحتها. ويسلّط هذا المقال المصور الأضواء على أشيع أنواع العدوى المنقولة جنسياً وآثارها والسُبل الكفيلة بوقف انتشارها.

- تسري أنواع العدوى المنقولة جنسياً بين البشر عن طريق الاتصال الجنسي بالدرجة الأولى. وقد تسري بعض منها من الأم إلى طفلها أثناء فترة الحمل وخلال الولادة. ومن سُبل سرايتها أيضاً نقل مشتقات الدم أو زراعة النُسج. ومن بعض الأمراض الناجمة عنها الزهري والأيدز وسرطان عنق الرحم.

- تظهر أنواع العدوى المنقولة جنسياً، في كثير من الأحيان، دون أن تتسبّب في ظهور أعراض. وعليه ينبغي للرجال والنساء الذين يقيمون علاقات جنسية مع أشخاص يعانون من أعراض أنواع العدوى المذكورة التماس خدمات الرعاية الصحية، حتى في حال انعدام الأعراض. وينبغي، كلّما تم تشخيص أحد أنواع العدوى تلك أو الاشتباه فيه، توفير العلاج الناجع بسرعة من أجل توقي المضاعفات.

- تصيب أنواع العدوى المنقولة جنسياً النساء والمراهقات بشكل مفرط. ففي كل عام تُصاب مراهقة واحدة من أصل عشرين مراهقة بأحد أنواع العدوى الجرثومية جرّاء الاتصال الجنسي، علماً بأنّ العمر الذي تُكتسب فيه أنواع العدوى تلك ما فتئ ينخفض. وينبغي أن تشمل جميع أنشطة التثقيف في مجال الصحة الجنسية وجميع الخدمات ذات الصلة تحسين وعي المراهقات ومعرفتهم بأنواع العدوى المنقولة جنسياً وكيفية الوقاية منها.

- تمثّل الأمراض المنقولة جنسياً أهمّ أسباب الضرر الذي يصيب البوق ويؤدي إلى العقم لدى النساء. والجدير بالذكر أنّ بين10% و40% من النساء اللائي يعانين من أحد أنواع العدوى الناجمة عن المتدثّرة ولا يعالجنها يُصبن بالداء الالتهابي الحوضي العرضي. ويقف الضرر الذي يصيب البوق من جرّاء التعرّض *****ى وراء 30% إلى 40% من حالات العقم الأنثوي.

- تؤدي 25% من حالات الحمل، لدى النساء المصابات بالنوع المبكّر من الزهري غير المُعالج، إلى الإملاص، كما تؤدي 14% منها إلى وفاة الولدان. وتتراوح نسبة انتشار الزهري بين الحوامل في أفريقيا بين 4% و15%.





v إحصائيات

تقدرالإحصائيات الرسمية لمنظمة الصحة العالميةعدد الإصابات الجديدة في كافة أرجاء العالم بحوالي 65 مليون إصابة سنوياً.
كانت تقديرات منظمة الصحة العالمية تنبئ عن وجود 20 _ 50 مليون إصابة إفرنجي في أوائل السبعينات فهناك بالمقابل من 200 _ 500 مليون إصابة بالسيلان سنوياً

·
تطور الأمراض المنقولة جنسيا بالمغرب

2005=
مريض:380000
2004=373854
2002=349427
2001=347655
2000=307040
1997=189021


و إذا كانت هذه الأرقام المسجلة ، فإن المنظمة
العالمية تؤكد أن الواقع الرقمي هو أكبر بكثير لأن أغلب المصابين بهذه الأمراض يرغبون التستر على مرضهم ، و لا يراجعون العيادات العامة ، و إنما يعالجون من قبل الأطباء الخصوصيين ، و هي حالات لا تسجل لدى الدوائر الصحية المسؤولة .
vالتوصيات
1 - من خلال الحماية من التعفنات المتنقلة جنسيا نحمي أنفسنا والآخرين معنا.
2 - للوقاية من مختلف التعفنات المتنقلة جنسيا ، كالسيدا والزهري والسيلان ، ينبغي اتباع بعض السلوكات الأساسية ومنها :
-الإخلاص في العلاقة الزوجية هو وقاية أكيدة ، لأن تعدد العلاقات الجنسية يرفع من احتمال الإصابة بالسيدا والتعفنات المنتقلة جنسيا .
- تجنب السلوكات الجنسية الخطيرة ( التردد على أوكار الدعارة ، تعددية العلاقات الجنسية مع أكثر من شريك )
- تجنب استعمال الإبر والحقن غير المعقمة أو التي سبق استعمالها من قبل شخص آخر
- على النساء المصابات بمرض السيدا تجنب الحمل من خلال استعمال وسيلة فعالة لمنع الحمل
- الكشف والعلاج المبكر
- استعمال العازل الطبي او الغشاء الذكري (عند الضرورة)
- حماية الشباب من خلال تربيتهم تربية أخلاقية دينية اسلامية ، وتوعيتهم جنسيا ،بتحسيسهم واعطائهم المعلومات الكافية حول طرق انتقال فيروس السيدا والوقاية من أخطاره






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2013-02-28, 19:57 رقم المشاركة : 3
ام ادريس
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية ام ادريس

 

إحصائية العضو








ام ادريس غير متواجد حالياً


المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

وسام المرتبة الثانية للمسابقة الرمضانية الكبرى 201

مسابقة المبشرون بالجنة المنظم

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام التكريم

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام مسابقة التحدي

افتراضي رد: هام جدا:ملف كامل عن الأمراض المتنقلة جنسيا





التوقيع





    رد مع اقتباس
قديم 2013-02-28, 21:05 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: هام جدا:ملف كامل عن الأمراض المتنقلة جنسيا


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام ادريس مشاهدة المشاركة









التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2013-03-03, 17:27 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: هام جدا:ملف كامل عن الأمراض المتنقلة جنسيا





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:12 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd