الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

شجرة الشكر1الشكر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-01-14, 13:03 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي تلاميذ «مقرقبين» يزرعون الرعب داخل فصول الدراسة



تلاميذ «مقرقبين» يزرعون الرعب داخل فصول الدراسة

08:58


تلاميذ «مقرقبين» يزرعون الرعب داخل فصول الدراسة

محمد كريم كفال

«القرقوبي» داخل فصول الدراسة.. «القرقوبي» يُوزع داخل المؤسسات التعليمية. تبدأ العبارات وتنتهي دون أن تخلف الصدى الحقيقي لمآسي حقيقية بين صفوف تلاميذ وطلاب عجزوا عن مقاومة غزو «البزناسة» لمحيط المؤسسات التربوية. بعضهم انخرط مغامرته طمعا في تكسير رتابة «القِسم»، ليجدوا أنفسهن رهائن المعاناة من «الإدمان». آخرون انتهى بهم المطاف إلى عقد «شراكات» مع المروجين أنفسهم.

تقدم الأستاذ الخمسيني نحو «الشرع»، مستنكرا دندنته بكلمات أغنيته المفضلة، لينتصب الأخير واقفا داخل الفصل، «شوف والله يا دين..»، ثم استمات في سرد أقذغ الشتائم وأقذر السباب على مسامع الكل. انتهت فصول المشهد الساخن بتدخل باقي الطلاب اللذين نجحوا في ثني زميلهم «المقرقب» عن تعنيف أستاذه. لم يستوعب الطالب الملقب بـ«الشرع»، قرار طرده من قاعة الدرس، لينصرف مرغدا مزبدا ومتوعدا معلمه المسالم بشر العواقب.





متعة «القرقوبي» عند الطالب «الشرع»


«الشرع كان ديما بخير. هاذي عامين ولى بنادم آخر. كتلقاه صباح عشية مقرقب. كيفاش تعلم وتبلى بهاذ الشي .. الله أعلم»، يقول أحد أقرانه بالثانوية الإعدادية والحي الصفيحي الذي يسكناه معا بالعاصمة الاقتصادية. صديق آخر للطالب «المبلي»، قدم رواية مغايرة عن رواية الطرف الأول، «شوف راه هذاك خاينا لتكلم معاك هو أصلا كيبيع ويشري في القرقوبي وداير راسو ما عارف والو على الشرع!»، ثم يستطرد قائلا : «ليس فقط الشرع هو الضحية الوحيد. هناك مجموعة من الطلاب والتلاميذ الذين يعيشون في ضياع حقيقي بسبب الإدمان على حبوب الهلوسة. كلهم بدون استثناء بدأت مغامراتهم بشكل برىء. اليوم يتجرعون تبعات تجربة غير محسوبة العواقب»، يقول عبدالرحيم عن زملائه الذي أضحى استهلاك «القرقوبي» طقسا اعتياديا في سلوكياتهم اليومية.


البعض منهم تلمس خطواته الأولى من باب التجربة والفضول، لكنهم اليوم يعيشون أوضاعا نفسية واجتماعية متدهورة، من بينهم «الشرع» الذي جر عليه «القرقوبي» مشاكل عديدة. لجأ في بداية مراهقته إلي التدخين. أقبل عليه بنهم شديد. كان يقتني علبة السجائر كل صباح من «مول الديطاي» القريب من مسكنه. بعد شهور على إدمان التدخين، استسلم لـ«جاذبية» الحشيش، غير أنه وجد راحته النفسية في استهلاك «القرقوبي».
يقول «الشرع» بابتسامة خجولة «هاذ الشي لعطاه الله .. الله يعفو». رغم علمه بأضرار الإدمان وأثاره السلبية على سلامة قواه العقلية، لا يجد حرجا في الاستسلام بهدوء لحبوب الهلوسة. خلال «ملله» من استهلاك «القرقوبي»، يُجرب «المعجون»، لكنه حسب قوله «سرعان ما يعود إلى رحاب البولا الحمرا».


يقول «الشرع» بنبرة متذمرة، بأنه يتعاطى حبوب الهلوسة من أجل نسيان واقعه المزري. «ساكن في كريان. خويا بزناس وحباس. الوالد والوالدة مطلقين.. هاذ شي لعطا الله». يتعاطى «الشرع» أنواع عدة من «القرقوبي»، لكنه يقتني الأرخص ثمنا. وعن طريقه حصوله على المال الكافي لشراء حبوب الهلوسة، أجاب «أن الحباب كيدبروا عليه». من هؤلاء «الحباب». سؤال ظل بدون جواب، بسبب رفض «الشرع» الإفصاح عن الجهات المُزودة.


مرات عديدة تلقى «الشرع» التوبيخات والإنذارات، لكنه هذه المرة يُواجه شبح الفصل عن الدراسة، «أحسن نيت.. آش كنديروا هنا.. غير كنضيعوا في الوقت وخلاص!» يُعلق على واقعة شتمه لأستاذه.


مصدر آخر تطوع للكشف عن طبيعة الأمر حيث وضح الصورة بشكل أدق، «هناك البزناسة ثم الوسطاء الذين تجد غالبيتهم طلاب وتلاميذ، يحصلون على حصتهم من القرقوبي بعد جلب ضحايا آخرين، أو بيع كميات لحساب المروجين الرئيسين» يقول المصدر السابق.


تتنوع العقارات المُهلوسة التي تجتاح محيط المؤسسات التربوية ببعض المدن المغربية ومنها الدارالبيضاء ومراكش وسلا إلى مجموعة من العقارات، من بينها «الأوبتاليدون» الذي يترتب على تعاطيه منح متعاطيه القدرة على الثرثرة، ثم هناك عقار«لورينتال» و«الريبلوم»، إضافة إلى «التريبل» الذي يتم جلبه من دول أروبية، وهو عبارة عن أقراص دقيقة في حجم حبة عدس، ويبقى تأثيره على القوي العقلي لمستهلكه قويا جدا. كما نجد هناك «القرقوبي» الأشهر المعروف بـ«الريفوتريل 2 ملغم» التي تضم «خريشيشة»، وهي أقراص مهلوسة انتهت صلاحيتها وتم ترويجها للمستهلكين البسطاء. تتفاوت أثمان هذه الحبوب المهلوسة مابين يتفاوت من 20 إلى 50 درهما. أما عقار «ليكستازي»، والذي يتميز بمفعوله القوي، فيصل ثمن الحبة الواحدة إلى 90 درهما.




أكبر «بزناس» دراسي في ضيافة الأمن


فجأة يباغثه شعور بعدم الإطمئنان، أو بالأحرى عينين ترقبانه هما ما يدفعه للإحساس بوجودِ شخصٍ آخر على يمينه تماماً. يستدير ببطء وقد شل الخوف أركانه، وسط صخب الطلاب الذين خرجوا لتوهم من فترة الدوام الصباحي. يقع نظره عليه، وينتابه الهلع من ظهوره، هكذا فجأة دون مقدمات.
يتفرَّس به عله يتذكر ملامحه الحادة. تتخدر حواسه الخمس شيئا فشيئا أمام طلعة الزبون المفترض، ليبادره بالتحية اللائقة، «مرحبا البوليس في خدمتكم!» بعد لحظات كانت الأصفاد الباردة تُطوق معصميه.‪


بعد جهد حثيث، وعلى مدى أيام، كانت رحلة ضباط الشرطة القضائية التابعين لابن امسيك، بلغت مراحلها النهائية شهورا قليلة قبل نهاية السنة الماضية.
كانت المهمة، تقضي بتوقيف أحد الأشخاص الضالعين في تكوين شبكة مختصة في ترويج السموم المخدرة بمحيط المؤسسات التعليمية. سموم على رأسها حبوب الهلوسة بكل أنواعها، ومنها «خريشيشة» التي أدمن عليها «الشرع».


مضى الكمين حسب الخطوات المرسومة. “ألو (فلان) بغينا شي حاجة ديال ميتسو.. دابا حدا الجامع.. راه لفقيه مكاينش”. ملخص مكالمة هاتفية مشفرة بكلمة «السر» الرائجة خلال ذلك الأسبوع. لم يكن المخاطب غير ضابط الشرطة الذي وضع على عاتقه تفكيك الشبكة التي أحالت حياة أولياء الطلاب الضحايا إلى جحيم.


مهمة القبض على أكبر «بزناس» بمحيط المؤسسات التعليمية بالدارالبيضاء، كشفت لرجال الأمن، أن الأمر يتعلق بشبكة من الوسطاء، يتخذون من بعض المقاهي المصنفة مسرحا لترويج بضاعتهم المحظورة. تعدد الشكايات حتم على عناصر الشرطة القضائية القيام بحملة تمشيطية لاعتقال المروجين، لكن دون فائدة، إلا أن قاد أحد الخيوط العناصرالأمنية إلى تكثيف المراقبة على محيط المؤسسات التربوية، مما أدى إلى ترصد خطوات أحد المشتبه فيهم وتوقيفه في حالة تلبس بحيازة كمية من حبات «القرقوبي» ومبلغ مالي مهم، ليكشف خلال البحث التمهيدي الذي بوشر معه عن مصدر بضاعته الذي لم يكن غير الجارة الشرقية ومعابر الشمال.


الاحداث المغربية








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=616603
التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2013-01-14, 14:03 رقم المشاركة : 2
أم علاء وعمر
المديرة القانـونية
 
الصورة الرمزية أم علاء وعمر

 

إحصائية العضو








أم علاء وعمر غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

وسام المنظم للمسابقة الرمضانية الكبرى

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

أم القمرين

المرتبة الثالثة

المرتبة الثانية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المطبخ المرتبة 3

افتراضي رد: تلاميذ «مقرقبين» يزرعون الرعب داخل فصول الدراسة


لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم





التوقيع


اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك واهديهم وخذ بأيديهم إليك
وارزقهم النجاح والفلاح فى الدنيا والآخرة وأولاد المسلمين أجمعين
ربي أرزق ذريتي صحبة الأخياروخصال الأطهار وتوكل الأطيار
ربي بلغني فيهم غاية أمالي ومناي وارزقني برهم بحولك وقوتك
ربي متعني ببرهم في حياتي وأسعدني بدعائهم بعد مماتي









    رد مع اقتباس
قديم 2013-01-14, 18:26 رقم المشاركة : 3
ام ادريس
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية ام ادريس

 

إحصائية العضو








ام ادريس غير متواجد حالياً


المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

وسام المرتبة الثانية للمسابقة الرمضانية الكبرى 201

مسابقة المبشرون بالجنة المنظم

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام التكريم

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام مسابقة التحدي

thank رد: تلاميذ «مقرقبين» يزرعون الرعب داخل فصول الدراسة





    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 07:54 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd