الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-12-14, 09:53 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

افتراضي لماذا يرفض رجال التعليم المذكرة 154 ؟



لماذا يرفض رجال التعليم المذكرة 154 ؟


منصور نجاري

وجدة سيتي : 13 - 12 - 2010
حسنا ما فعلت الأخ الطيب زايد عند ترجمة المذكرة 154 إلى اللغة الفرنسية ، هذه المذكرة التي أسالت الكثير من الحبر في الآونة الأخيرة نظرا لما جاء في محتواها. الكل ندد بهذه المذكرة عبر طرق مختلفة سواء عبر كتابات أو عرائض . وحسب علمي لا أحد أعاد النظر في موقفه السابق أو تراجع وندم عن فعلته أو اعتبره عملا متسرعا وغير عقلاني. أن من يقرأ المذكرة بتأني ويقف عند بعض من ما جاء فيها يعي جيدا أن الفشل الذي تعيشه مدرستنا لا ينحصر فقط في التدبير الزمني و غيابات المدرسين .أن للفشل أسباب عديدة عجزت الوزارة عن إيجاد حلول لها (الاكتظاظ- النقص الحاد في الموارد البشرية - ضعف البنية التحتية في العديد من المؤسسات- عدم ترشيد النفقات- إتباع سياسة الترقيع والتسويف) .
المذكرة تنص على حق المتعلمين في التربية والتكوين، أين هو هذا الحق في غياب الموارد البشرية الحقيقية والمؤهلة لهذا الدور. أين هو هذا الحق عندما يتم تعيين أساتذة الابتدائي للتدريس في الثانوي ألتأهيلي لسد الخصاص دون تكوين مسبق فقط من أجل تفادي احتجاجات الإباء والأولياء والتخلص منهم بإرجاعهم إلى مؤسساتهم الأصلية كلما وجد بديل . أين حق المتعلم عندما تحتفظ الوزارة بأطر تربوية تعاني أمراض مزمنة ومنهم من يغمى عليه داخل القسم .أين حق التلميذ عندما يصبح المدرس مستشارا بلديا أو جماعيا أو مستشارا بالجهة أو نقابيا أو رئيس جمعية ويتغيب برخص قد تصل إلى أسبوعين او ثلاثة ولا يمكن لأي كان الطعن فيها . أين هو حق المتعلم عندما يكون القسم مكتظا. أين حق المتعلم عندما يجد نفسه في مواجهة مقرر صعب فرض عليه فرضا. ما ذنب هذا المتعلم الذي أجبر على الانتقال من مستوى إلى مستوى بمعدل يستحي الإنسان العاقل من ذكره لأن نجاح التلميذ يخضع للخريطة المدرسية. والأمثلة حية في ما آل إليه مستوى التلاميذ الأدبيين بالثانوي ألتأهيلي الذين أصبحوا مجرد تماثيل داخل الفصول حسب شهادات أساتذة جميع المواد وما هؤلاء التلاميذ إلا ضحية أخطاء ارتكبت في حقهم خاصة من طرف الخريطة المدرسية.
صحيح أن الأطر التربوية في المؤسسات التعليمية ليست كلها ملائكة ولكن لا يجب التعميم . التصحيح لا يبدأ من القمة بل يجب أن يبدأ من القاعدة - من السنة الأولى ابتدائي ( تبسيط المقررات – تخفيض عدد التلاميذ من الفصل – توفير بنية تحتية في المستوى – اختيار مدرسين أكفاء للمدرسة الابتدائية من المستوى الأول إلى السادس – عقد لقاءات تربوية لدراسة كل العوائق التي قد تعرقل عملية التعلم. التخفيف من جداول حصص الأساتذة والتلاميذ على السواء– الاهتمام أكثر بالأنشطة الموازية خارج الفصل التي يجب أن تكون إجبارية وتمنح عنها نقطة كاملة – إعادة النظر في الكم الهائل من المواد والتركيز عن النوعية وليس الكمية. إعادة النظر في بعض المواد وتعويضها بمواد قد تكون أكثر أهمية لدى الأطفال – إقحام مرشدين تربويين لمساعدة السادة المفتشين في جميع المستويات- إنشاء خلية خاصة مكونة بالأساتذة والآباء لتتبع المتعلمين في مسارهم الدراسي . حل بعض المشاكل التي يعاني منها الأساتذة وتوفير جو تربوي مريح لهم وخاصة الاستقرار – إقحام الآباء والأولياء والأمهات واستدعائهم كل ما دعت الضرورة لذلك لدراسة أي وضعية شاذة عبر الاجتماع بهم والبحث سويا عن حلول . أن ما آل إليه مستوى العديد من التلاميذ لا يتحمل مسؤوليته الاستاد فقط بل هناك أطراف عديدة ساهمت ومازالت تساهم في استمرار هذه الوضعية وخاصة الأسرة . جل الأسر غائبة عن المدرسة .
إن المذكرة 154 مثلها كمثل مدونة السير جاءت قبل أوانها . إن طريق المدرسة العمومية مليئة بانعراجات يجب إصلاحها ومليئة بالحفر التي يجب ترميمها قبل الوصول إلى المدرس. إن خمول وتكاسل المدرس في بعض الحالات جاء نتيجة لوضعية مرضية مزمنة لم يتم معالجتها في حينها ولن تنفع معها العمليات الترميمية البسيطة بل هي في حاجة إلى عملية جراحية جد معقدة تتطلب مجهودا جبارا . رفض المذكرة جاء أيضا من طرف بعض المديرين لأن هؤلاء اقتنعوا من صعوبة تطبيقها وكانت لهم الشجاعة والجرأة لرفضها . عكس بعض المديرين الذين رأوا في المذكرة ورقة إضافية لتقوية سلطتهم وبسط نفوذهم على أعناق بعض الأطر التربوية الضعيفة . إن التصحيح بجميع أشكا له لن يكون فعالا وناجعا عن طريق التهديد والوعيد والجزر أو الاتهامات المجانية . التفكير في الدواء يقتضي تشخيص الداء .كفانا مضادات حيوية غير فعالة لأنها لن تزيد جسم هذه المدرسة المعلول إلا تفاقما .
إن الإصلاحات المتسرعة والمستعجلة لن تخدم مدرستنا .وتحميل السادة الأساتذة مسؤولية ما آلت إليه وضعية مدرستنا ومطالبته بتعويض ساعات الغياب المبررة شيء لا يقبله العقل. كما أشار أحد المعلقين في تعليقه على المذكرة عبر وجدة سيتي - المشكل لا يكمن في كمية الوقت التي يقضيها المدرس داخل الفصل أو المؤسسة وإنما الوقت الفعلي الذي يخصصه هذا المدرس لعملية التلقين والتحصيل.هل كل مدرس داخل القسم يؤدي واجبه على أحسن ما يرام؟ كيف نقنعه بالقيام بواجبه اتجاه هؤلاء الأطفال بعيدا عن التهديد بجميع أشكاله ؟ كيف نقنع هذا المدرس أنه السائق والميكانيكي في نفس الوقت وعليه إيصال هذه الحافلة المليئة عن آخرها بأطفال أبرياء الذين هم رجال ونساء الغد إلى بر الأمان. كيف نقنع هذا المدرس من محاسبة نفسه بنفسه دون اللجوء إلى الجزر؟ .كيف نقنعه أن هؤلاء الأطفال والتلاميذ هم أبنائه ومن منا يرغب أو يرضى بالفشل الدراسي لأبنائه؟ أسئلة كثيرة وكثيرة جدا . المشكل هو مشكل سلوك وأخلاق فالسلوك هو الذي يجب أن يتغير. وصدق قول الشاعر عندما قال "إنما الأمم الأخلاق ما بقيت وان هم ذهبت أخلقهم ذهبوا"







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=306798
    رد مع اقتباس
قديم 2010-12-14, 19:12 رقم المشاركة : 2
أبومريم
بروفســــــــور
إحصائية العضو








أبومريم غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لماذا يرفض رجال التعليم المذكرة 154 ؟


فعلا موضوع جدير بالقراءة
شكرا لك اتمنى ان تحل جميع المعضلات المزمنة حتى يتمكن الاستاذ من تأدية واجبه على احسن حال
تحياتي






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
154 , لماذا , المذكرة , التعليم , يرفض , رجال


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 12:42 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd