للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الإبداعات الأدبية الحصرية


منتدى الإبداعات الأدبية الحصرية خاص بجميع إبداعاتكم الأدبية الخاصة بكم والمكتوبة بأقلامكم ..

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-06-18, 12:59
الصورة الرمزية فطيمة المراكشية
 
أستـــــاذ(ة) مــــاسي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  فطيمة المراكشية غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 40832
تـاريخ التسجيـل : Mar 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 891 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 2149
قوة التـرشيــــح : فطيمة المراكشية has a reputation beyond repute فطيمة المراكشية has a reputation beyond repute فطيمة المراكشية has a reputation beyond repute فطيمة المراكشية has a reputation beyond repute فطيمة المراكشية has a reputation beyond repute فطيمة المراكشية has a reputation beyond repute فطيمة المراكشية has a reputation beyond repute فطيمة المراكشية has a reputation beyond repute فطيمة المراكشية has a reputation beyond repute فطيمة المراكشية has a reputation beyond repute فطيمة المراكشية has a reputation beyond repute
افتراضي رأيي في أقوالنا المغربية الموروثة | فطيمة المراكشية





من أقوالنا الخاطئة جدا



من الأقوال الموروثة في الثقافة الشعبية المغربية تحديدا ..
ما تعودنا قولها في مواقف معيّنة وأحداث اجتماعية نمر بها بشكل عرضي أو غيره .


مثلا كقولنا : كيعطي الله الفول غير للي ما عندو ضراس

هذا القول شخصيا أمقته مقتا لما فيه من التطاول على قضاء رب العالمين وقضاءه وعطائه ..
وكأن الله سبحانه لا يعرف متى يعطي ولا لمن يعطي ونحن أدرى .. نستغفر الله ربنا ..


وأيضا : ما يرحم ما يخلّي رحمة ربي تنزل ..

بالله من يستطيع أن يمنع الرحمة إن أرادها ربنا سبحانه لعبد من عباده ؟


وأيضا : لا حياء في الدين .

الحياء بصفته المطلقة هو من الدين وقد أوصى به الذكر الحكيم وحثتنا به الأحاديث الشريفة ..
إن وظّفنا العبارة بدقة كما نقولها سنتجرّد كليا من الحياء والحشمة ويبقى من يستحون هم من ليس لهم دين ..


وأيضا : ما دّير حسنة ما يجرى باس ..

هنا النهي عن تقديم عمل حسن بمختلفه , والأمر بالتوقف عن أي مساعدة فيها الصالح بيننا ..
فلو مشينا في هذا الخط لانعدمة الرحمة من القلوب , ولعشنا جمود الأحاسيس والمشاعر الإنسانية ..


وأيضا : تشطاب الدار فالليل يجيب الفقر
و التخمال والتنظيف فاليل يجيب النحس والزلط ..

يعني إذا حاطت بنا فوضى الأزبال أعزكم الله بالليل ننام فيها إلى أن تشرق الشمس ..
لكي لا يصيبنا الفقر ( مع العلم كانوا يقولوها لنا ونحن في عز الفقر ) ولا أعرف أي فقر آخر يخافونه ..
هنا نلغي قدرة الله تعالى في أموره لعباده ..
ونضع التصرف في يد الليل وتشطابو .. والعياذ بالله ..


وعن تجربة شخصية :
الحمد لله الآن نتمتع بالخيرات الوفيرة ..
وعن نفسي أحيانا لا أنام إلا إذا خمّلت الدار ولا أترك ولا ماعون في المغسلة إلا غسلته ..
يعني أحب التشطاب والتسياق بالليل ..
وخصوصا إذا أردت السفر أقوم بهذه الأمور بعد نص الليل لنسافر في الصباح ..
ولم أرى فقرا ولا زلْطا ولا جوعا ولله الحمد والشكر له .. عندنا من الرزق ما كتبه الله لنا ..



وأيضا : من علّمني حرفا صرت له عبدا

لسنا عبيدا إلا لرب العالمين سبحانه , ولو طبقناها كما نعتقدها لصرنا في كامل الطاعة لله وحده لأنه لم يعلنا حرفا فقط ..
بل علمنا وفقّه عقولنا وأنارها حتى استوعبت دروس التعليم والمعلّم ..
وأعطانا تعالى النعم الوفيرة الجسمانية والحسية والرزقية ..
إذًا ألا يستحق سبحانه أن نكون له عبيدا طائعين ولا لغيره ؟



وأيضا :
ذوقي البنت ليبان ليها فوجهها ..

يعني يجب أن نعطي شيئا يؤكل رأته البنت التي لم تتزوج بعد .. لتأكل منه .. وإذا لم نفعل غادي يبان فوجهها ..
شخصيا وطوال سنين عمري لم أرى فتاتا يتدلى من وجهها عنقود عنب أو بطّيخة أو قصعة تاع كسكسو أو حتى التردة ..
لأنها رأيتها ولم تأكل منها ..

ما هذه التخاريف بالله ..
راح حشومة هاذ الهضرة الخاوية التي ليس من ورائها سوى التخلف والجهل والإستخفاف بالعقول ..



وأيضا :
واحد أكل الدلّاع ( البطيخ ) والثاني فضلاته الزرّيعة ..

يا ويلي !! اي علوم أثبتت أن شخصا أكل شيئا ..
والجهاز الهظمي لشخص آخر أخرج ما أكله الأول ..
ورب قوم ذهبوا عند قوم ولما ما لقاوهمش أخذوا الكارويلة ورجعو لدارهم ..



وأيضا : ما عرفت على من صبّحت هاذ النهار ؟

هنا جعلنا من وجوه الآخرين علّاقة نعلّق عليها ما يصيبنا أو ما أصابنا من فعل أنفسنا ..
من رأيي إن اعتبرنا القول صحيح ( اعتبار مجازي ) ..
فالجواب عندك يا من طرح السؤال أقول لك :

صبّحتي عْلى وجهك ياا خايب الرأي والتخمام ..
فأول وجه رأيته هو وجهك في المرآة وأنت تغسله بعد استيقاظك مباشرة ..
إذن أمسك في جلابيب وجهك واترك وجوه الناس عليك فالتّيقار ..


أيضا :
لما يقول لنا شخص : توحشتك
ردنا البديهي عليه : يتوحشك الخير والرحمة

هنا إذا تمعّنتم سنلاحظ أننا دعونا عليه بالسوء ..

- يعني :
يتوحشو الخير والرحمة أي نتمنى أن تبقى غائبة عنه دائما وهو يبقى موحشها ( الخير والرحمة طبعا ) ..
للي مكنتوحشوهش هو الموجود معنا أما الغائب هو للي نشتاق له ..



وأيضا : كل قرد عند أمو غزال :

الفرق واضح بين الإنسان الذي حلقه رب العزة في أحسن صورة وبين القرد ..
وللي ما عندو عينين يدير عشرة .. أو يلبس النظاظر ..
وربنا سبحانه صور كل مخلوق كما أراد بدقة الخلق المطلق الذي لا يختص به إلا هو جل وعلا ..
لهذا يجب أن نعرف كيف نصنّف القرود في أماكنها والبشر في مكانه الطبيعي ..
وما نخلطوش العرارم ..


وأيضا : اليتيم يبكي وربّي يزيدو
أو ما حدها تقاقي وهي تزيد فالبيض ..

نستغفر الله , هذا تعدي على رب العالمين والخروج عن الأدب في التحدث عنه سبحانه ..
شنو ربي يزيد اليتيم ؟ أش هاذ الخروج عن العقل ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله ..
هل ربنا لا يحسن التصرف ؟ ولا يرحم الضعيف ؟ أستغفر الله العظيم ..


- ومن الأقوال التي انتشرت على ألسنتنا من جيل لجيل دون أن نفهم معانيها :

لا زين لا مجي بكري
جبدانو بعيدانو
كي ميت العصر ما دّا خبار ما جابها
هاااا وذني منك
العطّار ألعطيطير ها الجلد ها البندير
ها خْرّ ها صْباح : >> واقيلا ( خرّ ) هو الشخير ههه
المش المقلّق من سعد المش
للي ما عندو همّ تولدو ليه حمارتو ..
اتبع الكذاب حتى لباب الدار
فاش فاقت العمشة لقات الحال مشا

سأتوقف كي لا أثقل عليكم أكثر من هذا

أتمنى أن أكون قد أوصلت المقصود
ورأيي دائما خاص وقابل للخطأ قبل الصواب وللنقد قبل الثناء

لكن جزيل الشكر على المتابعة وسلامتكم

من ثرثرتي || فطيمة المراكشية



توقيع » فطيمة المراكشية

التعديل الأخير تم بواسطة فطيمة المراكشية ; 2012-06-18 الساعة 13:17
رد مع اقتباس
قديم 2012-06-18, 13:30   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية نزيه لحسن

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 16461
تـاريخ التسجيـل : Mar 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 4,383 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 5666
قوة التـرشيــــح : نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

نزيه لحسن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رأيي في أقوالنا المغربية الموروثة | فطيمة المراكشية

حاشا لله أن تكون ثرثرة .. ولكن لا نتفق معك في جميع ما جادت به قريحة نقدك ..

في الغالب ، قامت أستاذنا بمناقشة الخطاب و التعبير اللفظي للمثل ، أي مناقشة القول ، وليس المعنى !!

وأجدادنا رحمة الله عليهم ، عملوا على تدبير اللحظة ، انطلاقا من مثل ..

فمثلا ، القول الذي يخص اليتيم .. لا يمكن حصره في اليتامى فقط ، بل إن الأمر حكمة ربانية ، تتجاوز اليتيم ، و " تسقط " على شكل ابتلاء ، وفي حضن المؤمن و الكافر ... والأجر لمن صبر ، و الغم و الهم لمن كفر.

شخصيا لا أتفق أحيانا مع بعض أقوالهم ، ولكن هذا لا ينفي تميزهم و عبقريتهم في تحليل الأبعاد .

شكرا أستاذتي .. اغبطك على اجتهاداتك المتواصلة ، حفظك الله و رعاك .
توقيع » نزيه لحسن



التعديل الأخير تم بواسطة نزيه لحسن ; 2012-06-18 الساعة 22:52
  رد مع اقتباس
قديم 2012-06-18, 13:49   رقم المشاركة : ( 3 )
أستـــــاذ(ة) مــــاسي

الصورة الرمزية فطيمة المراكشية

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 40832
تـاريخ التسجيـل : Mar 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 891 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 2149
قوة التـرشيــــح : فطيمة المراكشية has a reputation beyond repute فطيمة المراكشية has a reputation beyond repute فطيمة المراكشية has a reputation beyond repute فطيمة المراكشية has a reputation beyond repute فطيمة المراكشية has a reputation beyond repute فطيمة المراكشية has a reputation beyond repute فطيمة المراكشية has a reputation beyond repute فطيمة المراكشية has a reputation beyond repute فطيمة المراكشية has a reputation beyond repute فطيمة المراكشية has a reputation beyond repute فطيمة المراكشية has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

فطيمة المراكشية غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رأيي في أقوالنا المغربية الموروثة | فطيمة المراكشية

أستاذ نزيه .. السلام عليكم ورحمة الله

رأيك له كل الإحترام والتقدير ..
وحتى نأخذ بالشيء كان مقولة أو مثالا أو غيرها فإننا ننظر للشكل أولا ..
فالعين تقع على القشرة الخارجية للشكل المعروض أمامها وبعدها ندخل في العمق أو المضمون

وبما أن الشكل يأخذ نسبة كبيرة من الحكم وإبداء الرأي أحيانا دون التفكير في العمق
لماذا لا نجعل الإنطباع الأول الذي هو الشكل ..
نجعل لهذا الظاهر كل الصحة والجمال والمأخذ الحسن .. ؟

فلن يعجزنا إن قوّمنا القشور من الأمور حتى تتكامل مع اللبّ ..
وما هذه إلا أمثلة وأقوالا يمكننا تصحيح الخاطيء منها ..
لا ننسى أن أجدادنا كانوا على سجيتهم وفطرتهم الطيبة ..
وقد غابت بعض المقاييس والأوزان في ذلك الوقت ..
وما نعيشه اليوم من تطور فكري يوجب تصحيح الخطأ إن وُجد ..

لا أقول أن أجدادنا أخطئوا في أقوالهم ولكن ربما فطرتهم وبساطتهم لم تعطيهم بعض القواعد لوزن المقولة ..

فمثلا : كيعطي الله الفول غير لي ما عندو ضراس

هذه مقولة قديمة جدا من ابتكار أجدادنا ..
ولكني مع احترامي لهم جميعا فهي مقولة غير مقبولة بتاتا لما في مضمونها من اعتراض على رب العالمين ..

لك كل الشكر أستاذي نزيه على حضورك الغالي
توقيع » فطيمة المراكشية
  رد مع اقتباس
قديم 2012-06-18, 16:03   رقم المشاركة : ( 4 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية سعيدة سعد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 13983
تـاريخ التسجيـل : Nov 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 8,074 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 5572
قوة التـرشيــــح : سعيدة سعد has a reputation beyond repute سعيدة سعد has a reputation beyond repute سعيدة سعد has a reputation beyond repute سعيدة سعد has a reputation beyond repute سعيدة سعد has a reputation beyond repute سعيدة سعد has a reputation beyond repute سعيدة سعد has a reputation beyond repute سعيدة سعد has a reputation beyond repute سعيدة سعد has a reputation beyond repute سعيدة سعد has a reputation beyond repute سعيدة سعد has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

سعيدة سعد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رأيي في أقوالنا المغربية الموروثة | فطيمة المراكشية

ثرثرة ولا أروع سيدتي .
في الحقيقة تعود اللسان على التلفظ بكم هائل من الأمثلة وإدراجها في حديثنا اليومي ، بل وأحياناً لا يستقيم معنى ما نريد إيصاله إلا بالاستشهاد بمثل شعبي من أمثال الجدات والأجداد يعني بالدارجة : عواج فمنا مع الأمثال الشعبية ولو أنه بالفعل بعضها لا يستقيم معناه مع مضمونه الحرفي .
قد أتفق معك في ضرورة التمعن في بعض الأمثال قبل النطق بها أختي فطيمة لأن بعضها فعلاً لا يجب التلفظ به .وهنا أضيف إلى ما تفضلت بذكره عبارة: زغبني ربي ..أستغفر الله العلي العظيم .صراحة لا أعرف معنى لعبارة : زغبني ، وما محلها من الإعراب وهي لصيقة بلفظ الجلالة جل وعلا ؟
موضوعك وضع الأصبع على أمر في غاية الأهمية ، من يدر ، قد نتمكن من استبدال الامثال القديمة بأخرى حديثة ههههههه
تبارك الله عليك ، موضوع يستحق التقييم .


توقيع » سعيدة سعد










  رد مع اقتباس
قديم 2012-06-18, 17:33   رقم المشاركة : ( 5 )
مدير الأفكار والمشاريع الأستاذية
رأس قلعة التنظيم الأستاذي

الصورة الرمزية oujdi

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 14471
تـاريخ التسجيـل : Dec 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : la navette
المشاركـــــــات : 10,499 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17050
قوة التـرشيــــح : oujdi has a reputation beyond repute oujdi has a reputation beyond repute oujdi has a reputation beyond repute oujdi has a reputation beyond repute oujdi has a reputation beyond repute oujdi has a reputation beyond repute oujdi has a reputation beyond repute oujdi has a reputation beyond repute oujdi has a reputation beyond repute oujdi has a reputation beyond repute oujdi has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

oujdi غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رأيي في أقوالنا المغربية الموروثة | فطيمة المراكشية

بصمة جميلة للأخت فطيمة المراكشية
فعلا هناك الكثير من الأقوال التي نرددها رغم أن الخطأ فيها واضح بدون أن ندقق تحليلها، أكيد ليس كل قول حكمة، و ليس كل قول متداول صادر من حكيم أو من عالم كي نردده بدون تفكير. الكثير من الأقوال يجب تصحيحها أو حذفها كلما سمحت الفرصة بذلك.

المثل القائل: لا حياء في الدين، كان يقصد به، لا حياء في تعلم الدين، فلماذا لا تقال الجملة كاملة و في مقامها الأنسب

تحيتي وتقديري الكبيرين

توقيع » oujdi





  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 21:46 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd