الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > سير و شخصيات



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-05-12, 21:53 رقم المشاركة : 1
tagnaouite
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
 
الصورة الرمزية tagnaouite

 

إحصائية العضو








tagnaouite غير متواجد حالياً


العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي الشيخ العلامة عبد الله كنون



ترجمة الشيخ سيدي عبد الله بن عبد الصمد كنون رحمه الله
هو الأستاذ الفقيه المؤرخ الأديب سيدي عبد الله بن الفقيه العلامة المدرس سيدي عبد الصمد ابن الفقيه العلامة المدرس سيدي التهامي بن المدني كنون الفاسي مولدا الطنجي استيطانا من بيت آل كنون المشهورين بفاس من قديم الزمان وقد قدم سلفه من قبيلة بني مستارة بناحية وزان واشتهروا بالعلم ويتقلد المناصب العلمية الدينية كالإمامة والخطابة والقضاء والإفتاء والتدريس .. كان مولده بمدينة فاس في يوم السبت 30 شبعان الأبرك عام 1326 هجرية ورحل به والده إلى مدينة طنجة وعمره نحو ستة أعوام بقصد التوجه إلى الشرق العربي فحالت الحرب العالمية الثانية دون تحقيق هذه الأمنية فدرس القرآن الكريم على الفقيه الحاج أحمد أشرقي بمكتب وادي أحرضان وعليه حفظه .. ثم تلقى فنون العلم على والده فقرأ عليه المختصر بالخرشي والتحفة بالشيخ التاودي ابن سودة والألفية بالمكودي والموضح والمرشد المعين بميارة وبشرح الشيخ نفسه أيضا ومتن السنوسية بشرح المؤلف والسلم بالقويسني وبناني وجمع الجوامع بالمحلي وصحيح البخاري بالقسطلاني وصحيح مسلم بالأبي والشفا للقاضي عياض وحاشية جد المترجم سيدي التهامي وسنن ابن ماجه بحاشية الشيخ أيضا والطرفة في اصطلاح الحديث لسيدي العربي الفاسي بشرح الفاسي والتفسير بالجلالين وبالخطيب الشربيني ونظم السنوسية لأبي العباس الوريندي التلمساني بشرح الشيخ كذلك ونظم اصطلاح الحديث لابن زكري التلمساني بشرح الشيخ أيضا وملخص التلخيص لشيخ الإسلام زكرياء الأنصاري بشرح الشيخ أيضا وهمزية البوصيري ببنيس وفرائض المختصر بالخرشي والقلصادي في الحساب والعمل الفاسي بشرح الشيخ كذلك، وقرا على العلامة سيدي أحمد مصباح لامية الأفعال ببحرق الصغير وشمائل الترمذي بالبيجوري في كتب أخرى .. وعلى الفقيه سيدي عبد السلام بن غازي الفاسي الألفية بابن عقيل والتلخيص بمختصر السعد والخزرجية في العروض بالزموري في كتب أخرى .. وعلى الفقيه سيدي محمد بن عبد السلام السميحي .. وعلى أخيه الفقيه سيدي أحمد السميحي رسالة القيرواني بأبي الحسن واستعارة الشيخ الطيب ابن كيران بالبوري في كتب أخرى .. وعلى الفقيه سيدي عبد السلام ابن الأشهب الأجرومية بالأزهري في كتب أخرى .. وعلى الفقيه المحدث سيدي أبي شعيب الدكالي بعض دروس من صحيح البخاري وذلك حين كان يرد على طنجة .. وعلى الفقيه المحدث سيدي عبد الله بن إدريس السنوسي الفاسي بعض دروسه الحديثية في صحيح الإمام البخاري ثم انتهى من الدراسة عام 1349 هجرية بيد أنه بقي ملازما دروس والده الفقهية والحديثية خاصة إلى أن توفي رحمه الله وكان يقوم بإلقاء بعض الدروس بالجامع الكبير وغيره بطنجة .. عين مدرسا بالمدرسة الإسلامية الرسمية الابتدائية بطنجة وقام بتأسيس مدرسة عربية حرة بنفس المدينة وعين كذلك مديرا للمعهد الديني بالجامع الكبير بطنجة الذي كان من بين الأشخاص الذين سعوا في إنشائه ..، له العديد من المؤلفات منها : النبوغ المغربي في الأدب العربي، شرح الشمشقية، شرح مقصورة المكودي، محاذي الزقاقية، مجلة لقمان، فضيحة المبشرين في احتجاجهم بالقرآن المبين، التعاشيب، واحة الفكر، المنتخب من شعر ابن زاكور، مدخل إلى تاريخ المغرب، أمراؤنا الشعراء، ذكريات مشاهير رجال المغرب، أدب الفقهاء، وتقلد في عدة مناصب إدارية علمية إلى أن أجاب داعي ربه في حي القصبة بمهجره مدينة طنجة صباح الأحد 5 حجة الحرام عام 1409 هجرية ودفن بمقبرة المجاهدين بطنجة المحروسة.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=559449
التوقيع

محمد الزاكي ( tagnaouite)

    رد مع اقتباس
قديم 2012-05-12, 22:04 رقم المشاركة : 2
ياقوتة
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية ياقوتة

 

إحصائية العضو








ياقوتة غير متواجد حالياً


مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المشارك

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام المشاركة  في مسابقة المصطلحات

وسام المركز الثالث في مسابقة استوقفتني آية

وسام الرتبة الثانية في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر ي

افتراضي رد: الشيخ العلامة عبد الله كنون


بارك الله فيك اخي الكريم تكناويت

على تعريفنا بالشيخ العلامة عبد الله كنون

شخصيات كثيرة كان لها تاثير في تاريخنا نجهل عنها حتى اسماءها

شكرا جزيلا لك اخي الكريم على كل ما تقدمه لنا من مواضيع متميزة

تقديري الكبير جدا






التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2012-05-12, 22:24 رقم المشاركة : 3
tagnaouite
أستـــــاذ(ة) مــــاسي
 
الصورة الرمزية tagnaouite

 

إحصائية العضو








tagnaouite غير متواجد حالياً


العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: الشيخ العلامة عبد الله كنون


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياقوتة مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك اخي الكريم تكناويت


على تعريفنا بالشيخ العلامة عبد الله كنون

شخصيات كثيرة كان لها تاثير في تاريخنا نجهل عنها حتى اسماءها

شكرا جزيلا لك اخي الكريم على كل ما تقدمه لنا من مواضيع متميزة

تقديري الكبير جدا

العفو اختي المحترمة الكريمة ... لك كل التقدير والشكر





التوقيع

محمد الزاكي ( tagnaouite)

    رد مع اقتباس
قديم 2014-01-23, 18:24 رقم المشاركة : 4
بالتوفيق
مشرف منتدى التعليم الثانوي التأهيلي
 
الصورة الرمزية بالتوفيق

 

إحصائية العضو







بالتوفيق غير متواجد حالياً


وسام الرتبة الثانية  في مسابقة القرآن الكريم

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

وسام المرتبة الأولى للمسابقة الرمضانية الكبرى 2015

بالتوفيق

افتراضي رد: الشيخ العلامة عبد الله كنون


ولد عبد الله بن عبد الحمد كنون في مدينة فاس بالمغرب سنة 1908م، ونشأ في أسرة مباركة ذات مجد علمي مشهور، فوالده ممن اشتهروا بالتأليف العلمي، وكان له ندوة بمنزله رآها الطفل الصغير، وتأثر بملابساتها، وجده من كبار أساتذة جامعة القرويين، وحين وقع الاستعمار الغربي البغيض على البلاد كالليل الحالك، هاجر الوالد بأسرته من فاس؛
لأن الفرنسيين قد تعقبوا المجاهدين بها تعقبًا ظالمًا، فقتلوا بعضًا، والشيخ الكبير يحب الهدوء بعد حياة طويلة من الكفاح، فهاجر إلى "طنجة"؛ إذ كان له بها نسب قريب، وهي مدينة هادئة لا تترصدها أفاعي المستعمرين.
وفي جو المدينة الهادئ استطاع الصبي الناشئ أن يجد مجالاً للتربية والثقافة، وكان والده حريصًا على أن يورثه علمًا وتأليفًا، فقدر الله أن يرثه ويفوقه، وقد دفعته حماسة الشباب إلى الكتابة مبكرًا في الصحف، ورحبت المجلات شرقًا وغربًا بإنتاجه الفكري، وكانت مجلة الرسالة وهي في صدر المجلات الأدبية بالشرق العربي تحتضن آثاره، وهو في مقتبل عمره؛ لأن حديثه بها عن المتنبي دل على نضوج فكري ملموس!
والرسالة لا تشجع الضعيف، ولا تتجاهل القوي، فكان نشرها مقالات الأديب الناهض "كنون" شهادة علمية بارتقائه، وقد أمدته بثقة تدفعه للأمام، ثم تخطفته المناصب العلمية والسياسية معًا، إذ صار مدرسًا بإحدى الكليات التابعة لجامعة القرويين؛
فرأى فيه التلاميذ مثلاً جديدًا للمدرس المثقف، حين يمزج العلم بالأدب، وينزل إلى مستوى الطلاب، بعيدًا عن غموض الشروح، وثقل الحواشي، وضيق المتون، وكانت صحيفة (الميثاق) المغربية لسان حال جماعة العلماء بالقرويين، فتصدر للكتابة بها، وانتخب رئيسًا لرابطة علماء المغرب على حداثة سنه وعضوًا بمجلس إدارة الجامعة، وعضوًا بالمجلس الأعلى للتخطيط، وسما به الحظ، فكان حاكمًا لطنجة، فقاضيًا كبيرًا، فوزيرًا ناهضًا.. وذلك لم يأت إليه من فراغ، بل بجد متواصل وعمل دائب كان موضع التقدير.
كان حاكمًا لبعض الأقاليم، فقاضيًا لعدة محاكم، فوزيرًا لبعض الوزارات، فرئيسًا لجمعية العلماء القرويين، كل هذه المناصب ذات أعباء شديدة في التنفيذ الفعلي، ولا تقف عند النصح الكتابي.
وجامعة القرويين هي مصدر الأمل المترقب حين تعد أبناءها ليكونوا حملة المشاعل في دياجير الغياهب، والأستاذ عضو بمجلس إدارتها، ورئيس لتحرير صحيفة (الميثاق) التي تنطق بلسان علماء المغرب، وقد درس تاريخ الجامعة دراسة مستوفاة، عرف ماضيها وحاضرها، وأدرك ما بهما من المحاسن والمآخذ، ففي الماضي أوجدت جامعة القرويين أئمة وقفوا أنفسهم على خدمة الشريعة وعلوم اللسان، وطافت لهم شهرة في جميع الآفاق، وقد ألم الأستاذ بشذور من أعمالهم الثقافية فيما كتبه من مقالات تحت عنوان "ماضي القرويين وحاضرها" نشرت بالمجلد السادس من مجلة الرسالة سنة 1938م؛
وقام الأستاذ بتلخيصها في كتاب "التعاشيب"، وإذا كان اهتمام الجامعة بعلوم الشريعة وعلوم العربية مما لاشك فيه، فإن دراسة العلوم الفلسفية بها كانت في حاجة إلى إضاءة نيرة انبعثت من مشعل الأستاذ حين تحدث عن انضمام الأندلس إلى المغرب في أيام المرابطين، فوجد من أساتذة الأندلس من قاموا بالنشاط الفلسفي على أحسن وجه.
تزوج، ولم ينجب، ووقف خزانة كتبه على مدينة طنجة، وكان من أعضاء مجامع اللغة العربية بدمشق والقاهرة وعمان والمجمع العلمي العراقي.
معرفتي به


يقول "د. محمد رجب البيومي":
لقد تعددت رحلات "الأستاذ كنون" إلى "القاهرة"، ليلقي في مؤتمراتها العلمية بحوثه الرصينة، فكان ما يختاره من هذه البحوث ذا صلة حميمة بالمغرب ورجاله، وأذكر أنه في أول مؤتمر شهده لمجمع اللغة العربية قد جعل موضوع حديثه "أثر المغرب في العلم واللغة"، وهو موضوع يحتاج إلى كتاب مستقل لا إلى بحث يلقى في مؤتمر علمي؛
ولكن الأستاذ كنون قد اصطفى من العناصر العلمية ما يشبع السامع ويقنعه مادة وتعبيرًا، فقد أعلن أنه باختياره هذا الموضوع يؤدي واجب التعريف ببلاده ذات المجد الحافل، وبعد أن أفاض في ذكر التقدم الحضاري في المغرب الحديث والقديم قال: "وباستطاعتكم، أيها الزملاء الكرام، أن تذهبوا معي إلى بلادكم المغرب فتشاهدوا بأم العين معالم هذه الحضارة ماثلة أمامكم في أسلوب البناء، وفن المعمار وما يزينه من: زخارف، ونقوش، وتوريق، وتذهيب، وتطعيم".





    رد مع اقتباس
قديم 2014-01-23, 18:26 رقم المشاركة : 5
بالتوفيق
مشرف منتدى التعليم الثانوي التأهيلي
 
الصورة الرمزية بالتوفيق

 

إحصائية العضو







بالتوفيق غير متواجد حالياً


وسام الرتبة الثانية  في مسابقة القرآن الكريم

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

وسام المرتبة الأولى للمسابقة الرمضانية الكبرى 2015

بالتوفيق

افتراضي رد: الشيخ العلامة عبد الله كنون


من مؤلفاته

النبوغ المغربي في الأدب العربي.
ذكريات ومشاهير رجال المغرب.
أمراؤنا الشعراء.
أدب الفقهاء.
نظرة في منجد الآداب والعلوم.
القاضي عياض بين العلم والأدب.
الجيش المجلب على المدهش المطرب.
أزهار برية.
أشداء وأنداء، ديواناه: "لوحات شعرية.. إيقاعات الهموم".
مدخل إلى تاريخ المغرب.
تفسير سورة يس.
الإسلام أهدى.
شرح قصيدة الشمقمقية لابن الونان.
شرح مقصورة المكودي.
ومن التحقيق:
رسائل سعدية.
قواعد الإسلام للقاضي عياض.
ديوان ملك غرناطة يوسف الثالث.
عجالة المبتدي وفضالة المنتهي في النسب للحازمي.
التيسير في صناع التفسير لأبي بكر الإشبيلي.
أخبار الصغار لمحمد بن مخلد الدوري.
المنتخب من شعر زاكور





    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 11:16 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd