الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية > النقاش النقابي الهادف


النقاش النقابي الهادف المرجو احترام القوانين فلا تجريح ولا سب ولا قذف ولا ذكر اسماء اشخاص

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-05-11, 17:43 رقم المشاركة : 1
sahnoune
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية sahnoune

 

إحصائية العضو







sahnoune غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر أبريل

important النقابات تتهيأ للرد على توقف الحوار الاجتماعي





نفذ الصبر وطال الانتظار، و الأمور في طريقها، نحو التصعيد ضد الحكومة، بسبب تعثر الحوار الاجتماعي. إنه الجو العام الذي يخيم حاليا على سماء المركزيات النقابية، حيث قررت ثلاثة منها عقد اجتماع الثلاثاء القادم لتنسيق المواقف. يتعلق الأمر بالفدرالية الديمقراطية للشغل و كل من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الذراع النقابي لحزب الاستقلال المشارك في الحكومة و الاتحاد الوطني للشغل المحسوب على العدالة والتنمية الذي يقود هذه الحكومة.
«فالأداء الحكومي حتى الآن يتسم بالارتباك» يأتي صوت أحد قياديي الفدرالية الديمقراطية للشغل، طلب هذه المرة عدم الكشف عن اسمه، مؤكدا في اتصال مع «الأحداث المغربية» أنه بدل الانكباب على تفعيل الالتزامات التي قطعتها الحكومة خلال المفاوضات الشاقة للحوار الاجتماعي والتي تكتسي ضرورة قصوى بالنسبة لشريحة واسعة من المغاربة، يتم التلويح الآن، بملفات ليس ذات أولوية من قبيل قانون الإضراب والاقتطاع من أجور المضربين.
مقابل ذلك اعتبر عبد الإله الحلوطي نائب الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل، اجتماع الثلاثاء القادم، لقاء عاديا يدخل في إطار سلسلة اللقاءات التنسيقية التي تعقدها المركزيات الثلاثة، حيث من المرتقب أن يتدراس الاجتماع القادم، نتائج الحوار الاجتماعي ل26 أبريل الماضي و موضوع الانتخابات المرتبطة باللجان الثنائية وكذلك إعداد عدة مقترحات سيتم التقدم بها للحكومة، يؤكد في اتصال مع «الأحداث المغربية» الذي لم يستبعد، التنسيق فيما يتعلق بالخطوات القادمة في حال لم تستجب الحكومة لمطالب النقابات.
تجمع تنسيقي، قد تنضم إليه في وقت لاحق الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بعدما تلقى مكتبها التنفيذي الضوء الأخضر، من المجلس الوطني خلال اجتماعه أول أمس، فوضه من خلاله، اتخاذ قرار التنسيق مع المركزيات النقابية الأخرى، كما جاء ذلك في بلاغ ناري للكونفدرالية ، تضمن انتقادات شديدة اللهجة للحكومة، ناعتة برنامجها ب«غير الواضح» والذي يفتقد لمعطيات دقيقة فيما يخص التمويل، يشدد البلاغ الذي فوض المكتب التنفيذي كذلك صلاحيات اتخاذ الخيار المناسب فيما يتعلق بأشكال الاحتجاج القادمة والتي قد يكون من بينها الدعوة إلى إضراب عام، كما أكد ذلك ل«الأحداث المغربية» أحد أعضاء المجلس الوطني. فهل تجد دعوة الكونفدرالية صدى لدى المركزيات الأخرى؟
الجواب نعم على الأقل بالنسبة للفدرالية الديمقراطية للشغل، الخارجة من رحم الكونفدرالية، حيث تبادل الطرفان في الفترة الأخيرة الكثير من «إشارات الود»، على حد تعبير قيادي الفدرالية الذي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، متفائلا في اتصال مع «الأحداث المغربية» أن الأيام القادم، ستشهد تنسيقا على أعلى المستويات، غير مستبعد انضمام الكونفدرالية إلى التنسيقية الثلاثية في القادم من الأيام.
أحمد بلحميدي
الأحداث المغربية
******************************
الأموي يتهم بنكيران بكسر شوكة الطبقة العاملة

صعد نوبير الأموي لهجته ضد حكومة عبد الإله بنكيران، بسبب ما وصفه بيان صادر عن المجلس الوطني للكونفدرالية الديمقراطية للشغل المجتمع أول أمس الأربعاء بالدارالبيضاء تحت شعار "الكرامة أولا"، توصلت "النهار المغربية" بنسخة منه، ممارسات لا ديمقراطية، مهددا في بيان وصف بشديد اللهجة، بالدعوة إلى إضراب عام بدعم من مركزيات نقابية تشاطر الكونفدرالية نفس الهموم، وذهب البيان إلى حد وصف حكومة بنكيران بان لا شرعية ديمقراطية لها. وأكد البلاغ نفسه وجود فساد انتخابي أنتج حكومة لا تصور ولا برنامج لمواجهة الإشكالات التي يعيشها المغرب، مشددا على أن بنكيران سعى إلى التغطية على فشله في التعاطي مع المشاكل الإجتماعية بالتضييق على الحريات النقابية والعامة وضرب التظيمات النقابية والسعي إلى الإنفراد باتخاذ القرارات التي تهم الطبقة العاملة وقمع التظاهرات السلمية، واتهمت النقابة بنكيران بالتملص من تنظيم مفاوضات جماعية مما أدى إلى استفحال معاناة الطبقة الكادحة. وقالت مصادر نقابية إن الأموي يريد خلط الأوراق قبل جلسة الحوار الاجتماعي المقبلة عبر لغة التصعيد، خصوصا في ظل إصرار حكومة بنكيران على تمرير قانون الإضراب ضدا على إرادة المركزيات النقابية. وقالت المصادر ذاتها إن نقابة الأموي قررت إعلان الحرب من طرف واحد، مؤكدة أن التهديد بالإضراب العام يمكن أن يكون كارثة على البلد في ظل مؤشرات على ارتفاع تبعات الأزمة الاقتصادية. وقالت المصادر ذاتها إن الكونفدرالية تسعى إلى حمل بنكيران على مراجعة قانون الإضراب والتوقف عن الاقتطاع من الأجور، موضحة أن حكومة بنكيران مفلسة وأنها لم تأت بجديد اللهم مزيدا من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية. وقالت المصادر ذاتها إن الحكومة الحالية لا تملك برنامجا واضحا ومدققا خاصة على مستوى التمويل وهو ما جعلها تلجأ إلى وصفات طبية خاطئة ستكون لها تبعات خطيرة مستقبلا. إلى ذلك، اعتبرت الكونفدرالية أن تمرير قانون الإضراب من دون مشاورات مع الفاعلين الاجتماعيين ستكون له عواقب خطيرة على البلاد، وهددت النقابة بشل الاقتصاد الوطني وتكثيف الإضرابات القطاعية مما يهدد السلم الاجتماعي، كما طالبت المركزية النقابية بتنظيم تفاوض ثلاثي وعدم المس بالحريات النقابية والزيادة في الأجور وتنفيذ وترجمة مبدإ السلم المتحرك للأجور بما يتوافق والزيادات في المواد والأسعار ومعالجة ملفات الفئات، وفتح الحوار القطاعي وتنفيذ ما تبقى من حوار 26 أبريل والإصلاح الحقيقي للتعاضديات.
عبد المجيد اشرف
زابريس








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=559063
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:26 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd