الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-05-02, 10:27 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي بلقاسمي: التصدي لظاهرة الهدر المدرسي يتطلب تضافر جهود كل المتدخلين



بلقاسمي: التصدي لظاهرة الهدر المدرسي يتطلب تضافر جهود كل المتدخلين





أ 30 أبريل 2012 الساعة 08 : 11


قال يوسف بلقاسمي، الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية، إن الاهتمام بالأطفال غير المتمدرسين والمنقطعين عن الدراسة أصبح يفرض نفسه بحدة، خاصة في خضم التحولات العميقة، التي تطبع مجتمعنا في كافة المستويات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.
وأضاف بلقاسمي، خلال افتتاح أشغال المناظرة المتوسطية الثانية، مساء الخميس المنصرم، بمقر ولاية تطوان، حول موضوع الأطفال خارج منظومة التعليم: تحديات ورهانات الإدماج"، أن "جلالة الملك محمد السادس أولى لموضوع الطفولة، والطفولة الصعبة تحديدا، اهتماما خاصا، ذلك الاهتمام الذي تبلور بوضوح كبير في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث دعا إلى العمل على الاستجابة للحاجيات الخاصة، لانتشالهم من أوضاعهم المتردية، والحفاظ على كرامتهم وتجنيبهم الوقوع في الانحراف أو الانغلاق أو الفقر المدقع".
وأفاد بلقاسمي، في كلمة نيابة عن وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، أن "الوزارة عكفت على مواصلة أوراش إصلاح المنظومة التربوية، من خلال تعميم التمدرس، الذي وصلت نسبته بالنسبة إلى الفئة العمرية ما بين 6 و 11 سنة إلى 97 في المائة، والرفع من جودة التعليم، وتوفير فرص التمدرس للأطفال غير المتمدرسين والمنقطعين عن الدراسة...".
وأوضح الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية أنه حرصا على التحقيق الفعلي لإلزامية التعليم إلى غاية السنة الخامسة عشرة، عملت الوزارة على بلورة مخططات تربوية طموحة تنبني على ترسيخ التدبير المرتكز على النتائج والفعالية والتقويم، وذلك بتحديد المسؤوليات.
وتحدث الكاتب العام عن الصعوبات، التي تعترض التصدي لظاهرتي عدم التمدرس والانقطاع المبكر عن الدراسة في وقت وجيز، مشيرا إلى أن الأمر يتطلب تضافر جهود المتدخلين للقيام بما يلزم من التعبئة والتحسيس والتحفيز.
وتهدف هذه المناظرة التي تنظمها وزارة التربية الوطنية، بتعاون مع سلسلة المعرفة للجميع، والاتحاد النسائي المغربي فرع تطوان، حسب محمد الدريج، مدير المناظرة إلى توجيه الاهتمام لدى الأطراف المعنية بخطورة مشكلات الأطفال الذين لم تتمكن منظومة التربية والتكوين من احتوائهم والاحتفاظ بهم، وما ينتج عنها من ظواهر سلبية، وكذا وضع استراتيجية شاملة لمكافحة ظواهر الهدر المدرسي، وتشغيل الأطفال، وهجرة الأطفال السرية، وانحرافهم واستغلالهم، بما يعمل في تجاه تحسين ظروفهم المعيشية، واحترام حقوقهم، وإنقاذهم من الوضعية الصعبة.
وتسعى المناظرة، حسب المتدخلين، إلى المساهمة في تطوير البحوث النظرية والتطبيقية والأساليب والخطط الإجرائية لمواجهة المشكلات المرتبطة بهذه الفئة من الأطفال، ووضع برامج إرشادية ونشرات ودلائل توجيهية، فضلا عن النظر في الإمكانيات العملية والخطوات الإجرائية لتنفيذ التوصيات الصادرة عن المناظرة المتوسطية.
ومن بين الأهداف الأخرى التي تطمح المناظرة إلى تحقيقها التوصل إلى آليات للتعاون بين دول المنطقة لإعادة إدماج المنقطعين مبكرا عن الدراسة، ومحاربة استغلال الأطفال وسوء معاملتهم، بالإضافة إلى مراجعة القوانين والبرامج ومشاريع الشراكة، وتطوير الإجراءات الوقائية والعلاجية ذات الصلة.
وستعرف المناظرة تنظيم جلسة علمية عامة، وتسع موائد مستديرة تسلط الأضواء على إشكالية عدم التمدرس والانقطاع عن الدراسة، وبرامج إعادة الإدماج، بالإضافة إلى أنشطة موازية ذات صلة بالموضوع، كما سيشارك في المناظرة صحافيون من مختلف المنابر الإعلامية الوطنية.
ويشارك في هذه التظاهرة الدولية، التي تساهم في أشغالها كل من أكاديمية جهة طنجة تطوان، وولاية الجهة، واليونيسيف، برنامج تشغيل الأطفال، وقطاعات حكومية، وهيئات مختصة، ومؤسسات جامعية، وفعاليات المجتمع المدني، ومنظمات دولية، وخبراء من دول مغاربية وعربية وأوربية متوسطية (إسبانيا، إيطاليا، فرنسا، إنجلترا سويسرا، الجزائر، تونس، ليبيا، موريتانيا، مصر، السودان، فلسطين، السعودية، الكويت، العراق، الأردن وسلطنة عمان).
وكانت المناظرة المتوسطية الأولى التي أقيمت بطنجة، أوصت بتوفير ودعم مؤسسات الرعاية الاجتماعية بمعايير عالية الجودة، وتأهيل العاملين بها للتكفل بالأطفال خارج منظومة التعليم. كما أوصت بإحداث منتدى مشترك للحوار حول وضعية الأطفال القاصرين المهاجرين من دول جنوب المتوسط إلى شماله، وتوفير الحماية القانونية للأطفال المهملين، وكذلك إنشاء مرصد متوسطي يعمل على رصد وتتبع مختلف أشكال الصعوبات التي يواجهها أطفال المنطقة، ويسهر على تبادل الخبرات والتجارب بخصوص برامج التأهيل.

المغربية







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=555707
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 21:30 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd