الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-04-21, 17:46 رقم المشاركة : 1
chihab123
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







chihab123 غير متواجد حالياً


افتراضي الإفريقي: متى كانت تلفزتنا حداثية حتى يُعِيدها الخلفي مُتطرفةً؟



حاورها: محمد بن الطيب
السبت 21 أبريل 2012 - 14:56
• انتصار الخلفي في معركة دفاتر التحملات سيؤسس لثورة حقيقية في الإعلام العمومي

• وزير الاتصال يمثل حزبا اختارته صناديق الاقتراع، وتصوره للإعلام العمومي يعكس المبادئ التي اختارته من أجلها الأغلبية الناخبة

• هل كان التلفزيون المغربي يوما ما حداثيا، ومنفتحا وتعدديا وجاء مصطفى الخلفي ليعيده متخلفا ومتطرفا وسلفيا؟

قالت الإعلامية فاطمة الإفريقي إن هزيمة حكومة عبد الإله بنكيران في فرض دفاتر تحملات القطب العمومي واستسلامها للضغوط ، يعني أن قواعد اللعبة السياسية لم تتغير وأن السلطة الحقيقية تمتلكها حكومة الظل فخسارة معركة دفاتر التحملات تضيف الإفريقي في حوار مع "هسبريس" هي خسارة للديموقراطية.

وأضافت صاحبة برنامج "مساء الفن" أن دفاتر التحملات قدمت تصورا دقيقا وشاملا لوظائف تلفزيون عمومي على مستوى الأخبار والإنتاج والبرمجة والأخلاقيات، وستجيب على انتظارات ومطالب المهنيين واحتياجات المشاهد، وترسم قواعد جديدة وشفافة للحكامة تضع حدا لأسلوب الانتقائية والمحسوبية الذي كان سائدا من قبل في صفقات الإنتاج مع الشركات.

أثير نقاش كبير حول دفاتر التحملات الخاصة بقطب الإعلام العمومي، كيف ترى الإعلامية فاطمة الإفريقي هذا الجدل؟

النقاش المفتعل حول دفاتر تحملات قنوات القطب العمومي وردود الأفعال الرافضة والمناهضة، تعيد طرح السؤال الحارق والمستعصي وهو من المتحكم الفعلي في السياسة العامة للتلفزيون العمومي؟ هل هي وزارة الاتصال؟ أم الهيئة العليا للسمعي البصري؟ هل المواطن من خلال المؤسسة التشريعية؟ هل هم المهنيون؟ أم أن هناك مايسترو شبح هو الذي يحرك كل هذه الأطراف وهو الذي أمرها بأن تخرج في نفس الوقت لتعزف نفس الإيقاع واللحن بهذا التناغم البديع.

تطرحين هنا سؤالا كبيرا هو من بيده مفاتيح الإعلام العمومي؟

من الناحية القانونية، وفي إطار المبادئ العامة للدستور الجديد الذي صفق له طويلا التلفزيون، فوزير الاتصال يمارس اختصاصاته التي يخولها له القانون، وقدم مشروعا إصلاحيا للتلفزيون يكرس مبدأ الخدمة العمومية والتعددية والمهنية والشفافية كما جاء في الدستور.. لكن ما نراه من ردود فعل من وزراء في الائتلاف الحكومي ومن مديري المؤسسات الاعلامية يفضح عبثية المشهد السياسي ..

وما هي قراءتكم لهذه الدفاتر كمهنيَّة في القطب العمومي؟

من الناحية المهنية فدفتر تحملات القناة الأولى مثلا والذي يهمني شخصيا كصحفية مهنية بهذه القناة، قد قدم تصورا دقيقا وشاملا لوظائف تلفزيون عمومي على مستوى الأخبار والإنتاج والبرمجة والأخلاقيات، ويجيب على انتظارات ومطالب المهنيين ويلبي احتياجات المشاهد، ويرسم قواعد جديدة وشفافة للحكامة تضع حدا لأسلوب الانتقائية والمحسوبية الذي كان سائدا من قبل في صفقات الإنتاج مع الشركات. لكن تخوفي هو في صعوبة تنزيل مضامين دفاتر التحملات على المدى القريب بسبب غياب هيكلة إدارية عملية وبسبب الإرث الثقيل الذي لازال يسكن بعض العقليات على مستوى الجرأة والانفتاح على الراي الاخر وقبول التعددية ..

المنهجية التي اعتمدتها الوزارة كانت إحدى النقاط التي شدد عليها رافضو الدفاتر، ما الجديد في نظركم في هذه المنهجية؟

على مستوى منهجية إعداد دفاتر التحملات فوزارة الاتصال ولأول مرة تشرك كل الفاعلين من مسيرين ومهنيين ونقابات وجمعيات في تقديم تصوراتهم حول دفاتر التحملات.
وفي هذا الإطار أؤكد أننا كجمعية مغربية لمهنيي الاذاعة والتلفزة، قدمنا مذكرة شخصنا خلالها الوضع للشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة، وقدمنا تصورنا كمهنيين للإصلاح الذي نريده وكذا تصورنا لدفاتر التحملات التي تضمنت بعض مطالبنا و مقترحاتنا .

منتقدو الدفاتر يعطونها قراءة سياسية وإيديولوجية أكثر منها قراءة مهنية كيف ترين هذا الأمر؟

أعتقد أنه من الناحية السياسية، إذا أردنا أن نحترم شروط اللعبة السياسية الديمقراطية وإذا كنا فعلا ديمقراطيين كما ندعي، فوزير الاتصال يمثل حزبا اختارته صناديق الاقتراع، وصوتت على مشروعه السياسي والمجتمعي، وحتى الأخلاقي، وتصوره للإعلام العمومي يعكس المبادئ التي اختاره من أجلها الأغلبية الناخبة، إذن فليس من المنطقي أن يكون وزير الاتصال هو المسؤول عن سياسة التلفزيون وهو الذي يحاسب عليها أمام البرلمان والشعب وان لا تكون له سلطة على توجهات واختيارات ومسيري ومديري، هذه المؤسسة العمومية.

لكن من المبررات التي صاغها منتقدو دفاتر التحملات أنها تسعى إلى تغيير هوية القناة التي كانت في نظرهم حداثية ومع هذه الدفاتر ستصبح متخلفة؟

أنا أتساءل هل كان التلفزيون المغربي يوما ما حداثيا، ومنفتحا وتعدديا وجاء مصطفى الخلفي ليعيده متخلفا ومتطرفا وسلفيا ؟، ومتى كان التلفزيون المغربي يمتلك هوية واضحة ؟..السؤال الحقيقي الذي يجب طرحه لا يهم ظلامية أو تنور دفاتر التحملات ..السؤال الحقيقي هو ماذا نريد فعلا؟ هل نريد تلفزيونا عموميا تضع سياسته العامة حكومة منتخبة نحاسبها في البرلمان وصناديق الاقتراع أم تلفزيونا تسيره أطراف غير مرئية خارج المراقبة والمحاسبة وتتحكم في توجهه السياسي والثقافي حسب مصالحها الضيقة؟

أليس من الأجدى أن نفتح نقاشا عموميا حول مدى احترام الدفاتر لمبادئ الخدمة العمومية والتنوع الثقافي والتعددية بذل مناقشة الصلاة واحتساب ساعات البرامج الدينية ودرجات التعاسة والفرح، ولا تنسى انه رغم دفاترهم القديمة المليئة بالحداثة والانفتاح والسعادة فقد تم تصنيفنا من أتسع شعوب العالم.

معنى هذا أنك مع ضرورة أن يمارس وزير الاتصال صلاحياته كاملة؟

مع احترامي لكل الآراء والانتقادات لدفاتر التحملات ومع تفهمي لكل التخوفات فالمبدأ الأساسي الذي يجب أن نتفق عليه مهما اختلفنا، والذي علينا أن نتجند جميعا للدفاع عنه هو حق مصطفى الخلفي في ممارسة سلطته الدستورية كوزير للاتصال في حكومة منتخبة.. فإذا انتصر في هذه المعركة الشرسة فإننا نؤسس لثورة حقيقية في التلفزيون المغربي ونحرره من قبضة اللوبيات غير المرئية، وإذا فرض أو تركناه يفرض، كما فرض من قبل على العربي المساري ومحمد الأشعري رغم مشروعهما الإصلاحي المتطور فهي هزيمتنا جميعا سواء كنا حداثيين أو سلفيين معربين كنا أو مفرنسين، وهي هزيمة للدستور الجديد وللإصلاحات السياسية، ودليل آخر على أن المغرب لم يتغير وان الانتقال الديمقراطي مجرد شعارات.

أفهم من كلامكم أن ربح معركة الدفاتر هي ربح للديمقراطية؟

أجل أؤكدها مرة أخرى .. اذا انهزمت حكومة بنكيران في فرض دفاتر تحملات القطب العمومي واستسلمت للضغوط ، فهدا يعني أن قواعد اللعبة السياسية لم تتغير وأن السلطة الحقيقية تمتلكها حكومة الظل ..فخسارة معركة دفاتر التحملات هي خسارة للديموقراطية واذا سكتنا اليوم ، فلا نستغرب غدا إذا ما وصل الحداثيون إلى السلطةالتنفيذية، عبر صناديق الاقتراع ورغبوا في تطبيق برنامجهم السياسي، وتصوراتهم للإعلام والتلفزيون، فسيخرج نفس المايسترو الخفي وسيحرك نفس الأطراف وسيدعمهم ببعض الأئمة والدراويش الصوفيين، ليعزفوا نفس اللحن بنفس البراعة وينتفضون ضد دفاتر التحملات العلمانية التي تشجع على الانحلال والفجور والرذيلة والتبعية للغرب.. وآنذاك لن تنفعنا حكمة ابن المقفع "لقد أكلت يوم أكل الثور الابيض".
منقول عن هسبريس







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=551878
آخر تعديل chihab123 يوم 2012-04-21 في 17:50.
    رد مع اقتباس
قديم 2012-04-21, 18:10 رقم المشاركة : 2
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

افتراضي رد: الإفريقي: متى كانت تلفزتنا حداثية حتى يُعِيدها الخلفي مُتطرفةً؟




شكرا لك


على الموضوع






التوقيع







    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:42 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd