للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة > منتدى الثانوي الإعدادي


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-04-09, 23:11
 
أستـــــاذ(ة) جديد

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  نورانية غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 17893
تـاريخ التسجيـل : May 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  أنثى
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 2 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : نورانية عضو
افتراضي مداخلة الأستاذ ادريس مزيوي ممثل أساتذة الثانوي الإعدادي في المجلس الإداري لأكاديمية ف





بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة على أشرف المرسلين سيدنا محمد النبي الأمين.
السيد وزير التربية الوطنية، رئيس المجلس.
السيد والي جهة فاس بولمان-عامل عمالة فاس.
السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.
السادة أعضاء المجلس الإداري.
الإخوة و الأخوات .
تحية طيبة مباركة ومتمنياتي لمجلسنا الموقر التوفيق و السداد والنجاح في أعماله، والشكر الموصول مع التقدير الطيب لكل الجهود والمساهمات المثمرة النهوض لكل الفاعلين الرامية إلى بقطاعنا التعليمي و الرقي بمدرستنا العمومية تحقيقا لانتظارات وطموحات المغاربة.
الإخوة والأخوات، في كلمة أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي التي أتشرف بتمثيلها في هذا المجلس، سأحاول أن أكون إجرائيا في المناقشة وطرح المقترحات محاولا جهد الإمكان عدم التطرق إلى ما سبق أن أشار إليه الزملاء المتدخلون قبلي.
بداية لابد لابد من التنويه بالطفرة النوعية التي تحققت على مستوى العمل المشترك للجان المنبثقة عن المجلس الاداري وادارة الأكاديمية وعلى رأسها السيد مدير الأكاديمية في محاولة لجعل المجلس ولجانه آلية حقيقية حية وغير معطلة للنهوض بقطاع التعليم بجهتنا فاس بولمان.
وبالمناسبة نثمن التجاوب مع مقترحات لجنتي الشؤون المالية و الاقتصاد، والشؤون التربوية ومحاربة الأمية و التربية غير النظامية و العمل بتوصياتها واستحضارها أثناء وضع الميزانية.
إلا أننا نستغرب المقاربة المعتمدة لعقد دورة المجلس الإداري هته دون احترام ما ينص عليه القانون 07/00 في رتابة انعقاد المجلس والمتأخرة عن وقتها ودون استحضار ما ينص عليه القانون الداخلي من حيث:
- تدبير الغلاف الزمني لمداولات المجلس في مادته 16.
- عدم عرض تقديم الحصيلة في هذه الجلسة الرسمية مما يفوت علينا فرصة متابعة مدى تطبيق التزامات شركائنا في القطاع.
- الاقتصار فقط على تقديم تقرير واحد خاص بلجنة الشؤون المالية والاقتصاد مما يغيب توصيات اللجان الأخرى ويتنافى مع المادة 9.
لذا نتساءل: ما جدوى المصادقة على قانون داخلي خلال الدورة الأخيرة للمجلس الإداري يرمي إلى دعم اللامركزية واللاتمركز في تدبير الشأن التربوي الوطني وتمكين مجلسنا الإداري لجهة فاس بولمان من الاضطلاع الناجع بأدواره كما تنص ديباجته.
الميزانية:
سأقتصر على تقديم الملاحظات التالية:
- ستكون المقارنة أفيد إذا ما تم تضمين الاعتمادات الخاصة باحداثات 2011 لتسهل قراءة نسبة التطور بدقة بين 2011 و2012، والمتطورة بدون تضمين إلى %92.19.
- تأخر الإعلان عن الاعتمادات الخاصة بالبناءات المدرسية.
- نقص حاد في اعتمادات الأداء.
- تعديل الإعانات داخل نفس السنة وتأخر المصادقة على الميزانية.
- تبيان وضعية صرف منحة جمعية دعم مدرسة النجاح غائب في ظل معطيات تفيد عدم صرف هذه المنحة من طرف عدد من المؤسسات بالرغم من تعميم مشروع المؤسسة على جميع المؤسسات التعليمية بالجهة والاستفادة من المنحة المخصصة لجمعية دعم المدرسة النجاح وعلما انه تم إرسال: مرسوم الوزير الأول، و الدليل المسطري و المذكرة المسطرة التي تنظم كيفية تفعيل الميزانية.
- ضرورة حل الإشكال القانوني المعرقل حتى تتمكن المؤسسات التعليمية من صرف الاعتمادات المخصصة لها و التي كانت تحول سابقا للنيابات.
- ارتفاع الميزانية المخصصة للحراسة و النظافة لكن مستوى الخدمات تراجع مما يتطلب تقييم لتجربة التدبير المفوض لخدمات الحراسة و النظافة.
- اكراهات مسطرية فيما يخص السير بعيدا في دعم نفقات القرب (أي على مستوى المؤسسات التعليمية).
- إشكالية تفويت خدمات الطبخ و العمل في المطعم في داخلية السلك الإعدادي و الثانوي.
- نقص في الأطر المتخصصة.
- عدم مواكبة وزارة الاقتصاد والمالية للتطور الحاصل في قطاع التربية ، كما نسجل بارتياح إخراج نظام الصفقات خاص بقطاع التعليم.
توسيع العرض التربوي:
في هذا الجانب نسجل:
- توسيع وتعزيز العرض التربوي بابرام الصفقات المتعلقة باحداثات 2011 بالرغم من ان تفويض الاعتمادات كان الى حدود يوليوز.
- تعثر انجاز البناءات المدرسية نظرا لمركزة صلاحية انجازها ثم التراجع وتفويضه للأكاديمية بصفة متأخرة.
- مدى الجهد في تعويض المفكك والمأخوذ وفق مقاربة الشمولية.
- مشروع المدارس الجماعاتية يمثل استجابة فعلية لضرورة حقيقية ظهرت بعد فشل سياسة الفرعيات المدرسية، فالمطلوب تعميم هذه النماذج على مستوى الجهة. وانجاز6 مدارس جماعاتية اذا ما تم سيحقق طفرة وحل لمعضة فشل سياسة الفرعيات المدرسية، والمطلوب تعميم هذه النماذج على الجهة لكن يبقى السؤال المطروح ماذا انجزت الوزارة على مستوى القوانين و الموارد البشرية لاستمرار هذا النوع من مدارس الابتدائي و الذي سيطلب موارد بشرية متخصصة للداخليات و القوانين؟
الإدماج:
كفاعلين نقابيين كانت لدينا ملاحظات على بيداغوجيا الإدماج قبل القيام بدراسة تقييمية تؤطر اتخاذ قرار و تساعد على بناء بديل كما نعرف عن قرب الإشكالات التي تعرفها على مستوى التنفيذ و المجهود الإضافي الذي أصبح مطلوبا من الأستاذ القيام به، ورغم ذاك نعتبر أن الطريقة التي تم بها تدبير ملف هذه البيداغوجيا لا تستند لأي أسس علمية و لا منطقية.
من بين مشاكل بيداغوجية الإدماج، الخلل الذي عرفته عملية التكوين و نجاعتها. كان من المفروض أن نراجعه و نصححه و ليس فقط إلغاءه.
والسؤال المطروح الآن: أي بديل بيداغوجي؟ و ما هي الضمانات التي تجعله لا يلقى مصير بيداغوجية الإدماج وطريقة التدبير بمجرد استبدال أو تغيير الوزير المكلف بالقطاع؟
التكوين المستمر:
التكوين هو حاجة أساسية لاتصل الى الاشباع، فكيف الغاؤه بحجة أنه خارج البيداغوجيا لكن كان من المفروض تقويمه واخضاع كل العمليات المرتبطة به للمتابعة والمراقبة والمحاسبة. أما على مستوى الجهة يمكن تسجيل مايلي:
- نجاح المستوى الكمي على حساب المستوى النوعي أثر على جودة التكوين.
- ضرورة مد الوحدة الإقليمية للتكوين المستمر بنيابة فاس بالموارد البشرية.
- يجب الفصل بين لجنة التتبع و لجنة التاطير حتى تتمكن من ضمان تقييم ناجع أبانت طرق التعامل مع تعبئة استمارة تقويم التكوين وكذا تقرير التكوين عن ضرورته.
- ينبغي الرفع من جودة التكوين بدمج الكفاءات التخصصية القيمة التي لها احترافية في التكوين و يزخر بها القطاع بجهتنا و لن يتاتا هدا الا باعتماد الشفافية في اسناد التكوين من خلال وضع دليل خاص بالكفاءات مع تحديد معايير انتقاء المكونين و تجاوز اشكالية فرض المكونين مركزيا مما يضرب الكفاءة التكوينية .
- ضرورة التفكير استقبالا في تجاوز الانعكاس السلبي للتكوين على تامين الخدمات الادارية في بعض المصالح لغياب اصحابها وانخراطهم كمكونين وكذا تأمين الزمن المدرسي للتلميذ نتيجة اخلاء المؤسسات بسبب التكوين.
- الزامية ربط تكوين الموظف بمساره المهني من خلال ادماج تكوينه ومجهود تطوير الكفاءات في اطار تقييم الموظفين.
وفيما يخص برنامج جيني نقترح:
- تفعيل القاعات المتعددة الوسائط ومدها بالموارد البشرية اللازمة.
- تنزيل المضامين التربوية الرقمية من البرنامج عبر الهيئات المشرفة على الجانب التربوي وبمعية جمعيات مدرسي المواد.
- في اطار الترجمة العملية لتدابير المشروع e1p8 تطبيقا للمذكرة 179 الخاصة باحدات وحدة مركزية للبحت التربوي مختبر البحت التربوي، نتساءل عن منجزات المختبر الجهوي للبحت التربوي. كما نتمنى دعم حقيقي لميزانيته ليتجاوز الاقتصار الاجتهادي على المبادرات البحثية الشخصية لبعض الافراد خاصة و ان من بين الاليات التي يعتمدها لتحديد مواضيع البحث استثمار تقارير مجالس المؤسسات التعليمية و تقارير التفتيش و الندوات التربوية، و نتائج الامتحانات، و نتائج الدراسات الدولية و نتائج البحت الوطني لتقويم التعلمات.
وفيما يخص المشروع e2p2 الخاص بتشجيع التميزنسأل السيد الوزير:
هل لا زال للتمييز معنى في ظل إلغاء مدرسة التميز وماهي خطوات الوزارة في هذا المجال؟
الحكامة:
الحكامة في التدبير تتطلب أن لايكون هناك اصلاح بهيكلة متقادمة. فإذا ما أردنا تطوير قطاعنا التعليمي، ينبغي إعادة هيكلة المؤسسات التعليمية، الهيكلة الموروثة منذ الاستعمار. كما ينبغي الاسراع باخراج الهيكلة الجديدة لمصلحة الأكاديمية والنيابات المصوت لها في المجلس الإداري السابق.
الشراكات:
نسجل عدم التقدم في تحقيق شراكات هادفة مع الجماعات المحلية. في سنة 2010 كنا نهدف الى تحقيق 47 شراكة، بل عند نهاية البرنامج الاستعجالي كنا نتوق الوصول الي 84 شراكة مع الجماعات المحلية ضمن مشروع التعبئة و التواصل حول المدرسة e4p2 ، مما يطرح اكثر من سؤال حول العلاقة مع الشركاء الجماعيين على مستوى الجهة و نحن طبعا نستحضر أهمية دورهم و مساهمتهم الى جانب المجهودات الطيبة للسلطات المحلية ضمن اليات التعبئة المحلية من اجل مواكبة الاصلاح تفعيلا لاتفاقية اطارللشراكة مع وزارة الداخلية في افق جعل الشأن التربوي انشغالا يوميا للمنتخبين و السلطات المحلية وجعله يحتل مكان الصدارة في مخططات التنمية المحلية.
كما نقترح التوصيات التالية:
- عدم الترخيص استقبالا ببناء المركبات والتجزئات السكينة التي التي لا تضم في تصاميمها مرافق تعليمية.
- ضرورة التنسيق بين الولاية والأكاديمية عند إحداث مؤسسات التعليم الأولي في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية او الشراكات وكذا استحضار معطيات الأكاديمية كمرجع لحاجيات الإقليم لمؤسسات التعليم الأولي.
- مساهمة مجلس جماعة فاس ومجلس العمالة في تنمية مكتبات مؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي، المتواحدة بالأحياء الهامشية، بالمقررات الدراسية استكمالا وانسجاما مع المبادرة الملكية لمليون محفظة.
وفي الأخير نثمن باعتزاز أجواء العلاقة وأسلوب الشراكة المنتهج والرغبة المتبادلة في الحوار في مختلف الملفات بين الشركاء الاجتماعيين، في ذات نقاباتهم التي نعدها كلها محترمة ومواطنة، وبين الأكاديمية ونياباتها. وما وصلنا اليه بفضل هذا الاحترام وهذه المواطنة التي لايمكن لأحد كيفما كان موقعه أن يشكك فيها.
وشكرا للجميع، والله الموفق.



رد مع اقتباس
قديم 2012-04-22, 04:39   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية nasro6767

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 13477
تـاريخ التسجيـل : Nov 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 2,250 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3145
قوة التـرشيــــح : nasro6767 has a reputation beyond repute nasro6767 has a reputation beyond repute nasro6767 has a reputation beyond repute nasro6767 has a reputation beyond repute nasro6767 has a reputation beyond repute nasro6767 has a reputation beyond repute nasro6767 has a reputation beyond repute nasro6767 has a reputation beyond repute nasro6767 has a reputation beyond repute nasro6767 has a reputation beyond repute nasro6767 has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

nasro6767 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مداخلة الأستاذ ادريس مزيوي ممثل أساتذة الثانوي الإعدادي في المجلس الإداري لأكاديم

نثمن باعتزاز أجواء العلاقة وأسلوب الشراكة المنتهج والرغبة المتبادلة في الحوار في مختلف الملفات بين الشركاء الاجتماعيين
توقيع » nasro6767
حين سكت أهل الحق عن الباطل، توهم أهل الباطل أنهم على حق
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 19:58 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd