للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-04-09, 21:45
الصورة الرمزية abo fatima
 
نائب مدير الإشراف

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  abo fatima غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 39162
تـاريخ التسجيـل : Jan 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 18,437 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 23493
قوة التـرشيــــح : abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute
افتراضي الإقتطاع من الأجور يؤجج التوتر بقطاع العدل





الإقتطاع من الأجور يؤجج التوتر بقطاع العدل




08 أبريل 2012 الساعة 54 : 07


شد الحبل يتواصل بين مصطفى الرميد وموظفي وزارة العدل والحريات. ما إن وصل خبر قرار وزير العدل إلىهم بنيته الإقتطاع من أجورهم حتى تعالت الأصوات «منددة ومستنكرة» التعامل الجديد لمسؤول الوزارة مع احتجاجات الموظفين. على عجل التأم أعضاء النقابة الديمقراطية للعدل للبحث في رد مناسب لقرار الوزير الذي أفصح عنه أمام النواب البرلمانيين أعضاء لجنة العدل والتشريع الاربعاء الأخير. الوزير بدا خلالها حازما بقوله «مهما كانت الكلفة سيقتطع من أجور المضربين عن العمل». القرار الذي يتم التفاوض بشأنه، حسب مصادر جد عليمة، هو تنفيذ اعتصامات وشل عمل المحاكم في الأسابيع المقبلة.لم يتخد بعد مكتب النقابة قراراه نهائيا في موضوع الإقتطاعات، ولم يتوصل إلى حدود أمس أي من كتاب الضبط باستفسار حول أسباب الإنخراط في الإضراب والتغيب عن العمل على غرار الإستفسار الذي توصل به جل أعضاء المجلس الوطني بعد مشاركتهم في وقفة احتجاجية بمدينة ورززات. المصدر ذاته، يؤكد أن «جل أعضاء المكتب النقابي يتفقون على شل العمل بالمحاكم ليومين كالعادة مع تنفيذ اعتصامات على الصعيد الوطني واعتصامات مركزية».
لم يستسغ المسؤولون النقابيون أن يعلن وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بلغة التهديد والوعيد أنه «مهما كانت الكلفة سيتم الاقتطاع من أجور المضربين، لأنه ليس هناك دولة تحترم نفسها تؤدي عن الإضراب» وأنه «لن يخضع لأيضغط، ولأي ابتزاز أو أي تهديد لأن القانون واضح في الموضوع»، ولذلك يفكرون في رد الصاع صاعين له دون انتظار اللجنة البرلمانية الإستطلاعية، كما قال الرميد أمام أعضاء اللجنة البرلمانية أنه «سيحدثها للوقوف على الحقائق، وليرفعوا حينها، يضيف، شعار «ارحل يا رميد» إذا ثبت أي عبث منه، ولكن إذا ثبت أن جهة فيها خفة تستثمر قرار الاضراب «قولوا لهم قفوا عند حدكم»» على حد قوله.
قبل أن يتخد مصطفى الرميد قراره، ألقت النقابة الديمقراطية للعدل الكرة في مرمى وزارته، وقالت إن «التوتر الحالي مفتعل من قبل وزارة العدل والحريات»، واتهمتها «بتحرير البلاغات الكاذبة وإعطاء التصريحات الكاذبة، للتغطية عن فشلها الذريع في التعاطي مع المطالب الاجتماعية لموظفي العدل»، واستنكرت تصريحات مسؤولي الوزارة التي «جعلتهم مسؤولين عن أزمة الاقتصاد الوطني، و عن تراكم الملفات بالمحاكم، وعن سلب الحريات، وعن إهدار المال العام، وعن تعطيل مصالح دافعي الضرائب، وعن انتشار الفساد»، لكن الرميد رد عليها بأن «ما تحقق لكتاب الضبط مع سلفه محمد الطيب الناصري لم يتحقق لقطاع وظيفي آخر».
وزارة العدل، ومنذ ضل المحاكم في الأسبوع ما قبل المنصرم، لم تتقبل لجوء رفاق عبد الصادق السعيدي في النقابة الديمقراطية للعدل إلى الإضرابات المتواصلة، لذلك شددت من لهجتها، وقالت في بيان لها إنها « ترفض كل تعسف في استعمال الحق في الإضراب»، وأن «الإضراب ليس له ما يبرره في الوقت الراهن بالنظر للمكتسبات التي حققها القطاع مقارنة مع باقي القطاعات الحكومية»، وقالت إنها كلفت ما قدره 16ر56 مليون درهم، السنة المنصرمة، وأيضا البطء في البت في 812480 قضية.
رغم التصعيد المتبادل، فإن أبواب التوصل إلى تسوية لا تزال مفتوحة بين الطرفين، فالنقابة في بياناتها «تعبر عن الإستعداد الدائم لفتح قنوات للحوار»، وقررت أيضا مباشرة الاتصال مع الجمعيات الحقوقية والهيآت المهنية والفرق النيابية، لشرح حقيقة الأمر ودواعي هذا التوتر وموقف وزارة العدل والحريات، هذه الأخيرة بدورها قد تسير في ذات النهج، لأن استمرار التوتر في القطاع يبقى هو المتقاضون الذين سئموا من التأجيل المتواصل لقضاياهم والعودة بخفي حنين من ردهات المحاكم.


الأحداث المغربية



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 03:55 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd