للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > المنتدى الإسلامي > مدرسة القرآن والسنة > تفسير


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-04-08, 11:09
الصورة الرمزية fizazi2009
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  fizazi2009 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 120
تـاريخ التسجيـل : Apr 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة : فاس
المشاركـــــــات : 5,342 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1498
قوة التـرشيــــح : fizazi2009 has much to be proud of fizazi2009 has much to be proud of fizazi2009 has much to be proud of fizazi2009 has much to be proud of fizazi2009 has much to be proud of fizazi2009 has much to be proud of fizazi2009 has much to be proud of fizazi2009 has much to be proud of fizazi2009 has much to be proud of fizazi2009 has much to be proud of
افتراضي " العين " في القرآن الكريم





العين في القرآن الكريم وفي غريب الحديث
1 - العين في القرآن الكريم
جاء في "معجم ألفاظ القرآن الكريم" الذي أصدره مجمع اللغة العربية بالقاهرة (مادة) :
ع ي ن
(عَيْن - الْعَيْن - عَيْناً - عَيْنُها - عَيْني - عَيْنَاكَ - عَيْنَان - عَيْنَاهُ - عَيْنَيْكَ - عَيْنَيْن - عُيُون - الْعُيُون - عُيونًا - أعْيُن - الأعْيُن - أعينُكم - أعْيُننا - أعْيُنهم - أعْيُنُهُنّ - عِين - مَعِين) .
يمكن أن ترد المادة إلى العين : عضو البصر ، وتجمع على أعين وعيون ، ومنها تجىء معان في الحفظ والكلاءة ، ومن الإبصار للمحفوظ وللغبطة والسرور ؛ قرار العين ، والعَيْناء : حَسنة العين وجمعها عِين ، في وصف بقر الوحش والنساء .
م اللفظ عدد مرات التكرار النص الوارد في القرآن والشرح 1 عَيْن 6 "تغرب في عين حَمِئَة" 86 / الكهف ، للجارية بالماء أو غيره ، وكذلك ما في قوله تعالى : "عين القطر" 12 / سبأ ، "عين آنية" 5 / الغاشية ، "عين جارية" 12 / الغاشية ، "قرة عين لي ولك" 9 / القصص ؛ هي للباصرة بمعنى السرور ، وقله تعالى : "عين اليقين" 7 / التكاثر ؛ للتأكيد ؛ أي التي هي نفس اليقين . 2 الْعَيْن 3 "رأي العين" 12 / آل عمران ؛ هي للباصرة ، وكذلك ما في 45 "مكررة" / المائدة . 3 عَيْنا 6 "وقَرِّي عينا" 26 / مريم ؛ للباصرة ؛ بمعنى السرور ، وفي قوله تعالى : "اثنتا عشر عينا" 60 / البقرة ؛ للجارية ، واللفظ في 160 / الأعراف 6 / 18 / الإنسان و 28 / المطففين . 4 عَيْنُها 2 "كي تَقَرَّ عينُها" 40 / طه ؛ للباصرة و 13 / القصص . 5 عَيْني 1 "ولِتُصنعَ على عيني" 39 / طه ؛ للباصرة . 6 عَيْنَاكَ 1 "ولا تَعْدُ عيناك عنهم" 28 / الكهف ؛ للباصرة . 7 عَيْنَان 2 "فيهما عينان" 50 / 66 / الرحمن ؛ للجارية . 8 عَيْنَاهُ 1 "وابْيضَّت عيناه" 84 / يوسف ؛ للباصرة . 9 عَيْنَيْكَ 2 "لا تَمُدَّنَّ عينيك" 88 / الحجر ؛ للباصرة ، و131 / طه . 10 عَيْنَيْن 1 "ألم نجعل له عينين" 8 / البلد ؛ للباصرة . 11 عُيُون 8 "جنات وعيون" 45 / الحجر ؛ الجارية واللفظ في 57 / 134 / 147 / الشعراء و 25 / 52 الدخان و 15 / الذاريات و 41 / المرسلات . 12 الْعُيُون 1 "فيها من العيون" 34 / يس ؛ للجارية . 13 عُيونًا 1 "وفجرنا الأرض عيونا" 12 / القمر ؛ للجارية . 14 أعْيُن 6 "سحروا أعين الناس" 116 / الأعراف ؛ للباصرة ، وكذلك ما في 179 / 195 / الأعراف و 61 / الأنبياء و 74 / الفرقان و 17 / السجدة . 15 الأعْيُن 2 "يعلم خائِنة الأعين" 19 / غافر ؛ للباصرة ، ومثله : ما في 71 / الزخرف . 16 أعينُكم 2 "وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلاً" 44 / الأنفال ؛ للباصرة ، واللفظ في 31 / هود . 17 أعْيُننا 4 "واصنع الفلك بأعيننا" 37 / هود ؛ للباصرة ، واللفظ في 27 / المؤمنون و 48 / الطور و 14 / القمر . 18 أعْيُنهم 7 "ترى أعينهم" 83 / المائدة ؛ للباصرة ، واللفظ في 44 / الأنفال و 92 / التوبة و 101 / الكهف و 19 / الأحزاب و 66 / يس و 37 / القمر . 19 أعْيُنُهُنّ 1 "ذلك أدنَى أن تَقَرَّ أعينهن" 51 / الأحزاب ؛ للباصرة . 20 عِِين 4 "قاصِرات الطرف عِين" 48 / الصافات ؛ وصف نساء ، واللفظ في 54 / الدخان و 20 / الطور و 22 / الواقعة . 21 مَعِين 4 "ذات قَرار ومعين" 50 / المؤمنون ؛ للماء الظاهر ، واللفظ في 45 / الصافات و 18 / الواقعة و 30 / الملك . لاحظ مجموع لفظ "عين" ومشتقاتها (21) مرة ، وهي من مضاعفات الرقم (7) 7 × 3 = 21 . 2 - العين في غريب الحديث
سنحاول هنا أن نقتطف بعض ما ورد عن العين في غريب الحديث استكمالا للموضوع أعلاه . . . جاء في الجزء الثالث من النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير :
  • وفي الحديث نقلا عن أبي موسى أنه "بعث بَسْبَسَةَ "عينا" يوم بدر" ، أي : جاسوسا ، واعتان له إذا أتاه بالخبر .
  • ومنه حديث الحديبية : "كان الله قد قطع "عينا" من المشركين" . أي كفى الله منهم من كان يرصدنا ، ويتجسّس علينا أخبارنا .
  • وفيه نقلا عن أبي موسى : "خير المال عين ساهرة لعين نائمة" . أراد عين الماء التي تجري ، ولا تنقطع ليلا ونهارا ، وعين صاحبها نائمة ، فجعل السهر مثلا لجريها .
  • وفيه نقلا عن الهروي : "إذا نشأت بحْرِيّة ، ثم تشاءمت فتلك عين غُدَيْقَة" . العين اسم لما عن يمين قبلة العراق ، وذلك يكون أخلق للمطر في العادة ، تقول العرب : مُطِرْنا بالعين . . . وقيل : العين من السحاب : ما أقبل عن القبلة ، وذلك الصُّقْع يسمى العين . . . وقوله : تشاءمت ، أي : أخذت نحو الشام ، والضمير في "نشأت" للسحابة ؛ فتكون "بحرية" منصوبة ، أو للبحرية ، فتكون مرفوعة .
  • وفيه عن أبي موسى : "أن موسى عليه السلام فقأ عين ملَك الموت بصكِّه صكَّة" . قيل : أغلظ له في القول ؛ يقال أتيته فلطم وجهي بكلام غليظ . . . والكلام الذي قاله له موسى عليه السلام - قال له : أحرج عليك أن تدنومني ، فإني أحرج داري ومنزلي ، فجعل هذا تغليظا من موسى له تشبيها بفقىء العين . . . وقل هذا الحديث مما يؤمن به وبأمثاله ، ولا يُدْخَل في كيفيته .
  • وفي حديث عمر نقلا عن الهروي "أن رجلا كان ينظر في الطواف إلى حُرَم المسلمين ، فلطمه عليّ ، فاستعدى عليه عمر ، فقال : ضربك بحق أصابته عين من عيون الله" أراد : خاصة من خواص الله ، ووليا من أوليائه .
  • وفيه : "العين حق ، وإذا استُغْسلتم فاغسلوا" . . . ويقال : أصابت فلانا عين : إذا نظر إليه عدو أو حسود ، فأثرت فيه فمرض بسببها . . . يقال : عَانه يَعينه عينا ؛ فهو عائن ؛ إذا أصابه بالعين ، والمصاب مَعِين .
  • ومنه الحديث : "كان يؤمر العائن ، فيتوضأ ، ثم يغتسل منه المَعِين" .
  • ومنه الحديث : "لا رقية إلا من عينٍ أو حُمَة" . تخصيصه العين والحُمَة لا يمنع جواز الرقية في غيرهما من الأمراض ، لأنه أمر بالرقية مطلقا . ورقى بعض أصحابه من غيرهما . وإنما معناه : لا رقية أولى وأنفع من رقية العين ، والحُمَة" .
  • وفي حديث علي : "أنه قاس العين ببيضة جعل عليها خطوطا وأراها إياه" . وذلك في العين تضرب بشيء يضعف منه بصرها ، فيتعرف ما نقص منها ببيضة يخط عليها خطوط سود أو غيرها ، وتنصب على مسافة تدركها العين الصحيحة ، ثم تنصب على مسافة تدركها العين العليلة ، ويعرف ما بين المسافتين ، فيكون ما يلزم الجاني بنسبة ذلك من الدية . (وهذا كما نراه عند أطباء العيون لقياس النظر في أيامنا هذه من لوحة تحمل العلامات) .
  • وقال ابن عباس : لا تقاس العين في يوم غيم ؛ لأن الضوء يختلف يوم الغيم في الساعة الواحدة ، فلا يصح القياس .
  • وفيه : "إن في الجنة لمجتمعا للحور العِين" . العِين : جمع عيناء ، وهي الواسعة العين . والرجل أعين . . . وأصل جمعها بضم العين ، فكسرت لأجل الياء كأبيض وبيض .
  • ومنه الحديث : "أمر الرسول بقتل الكلاب العِين" جمع أعين .
  • وحديث اللعان : "إن جاءت به أعين أدعج" .
  • وفي حديث الحجاج قال للحسن : "والله لعَيْنُك أكبر من أمدك" أي : شاهدك ومنظرك أكبر من أمدِ عمرك . وعين كل شيء : شاهده وحاضره .
  • وفي حديث عائشة : "اللهم عيّن على سارق أبي بكر" أي : أظهر عليه سرقته . يقال : عينت على السارق تعيينا إذا خصصته من بين المتهمين من عين الشيء : نفسه وذاته .
  • ومنه الحديث : "أوْهِ عين الربا" ، أي : ذاته ونفسه ، وقد تكرر في الحديث .
  • وفي حديث علي عن الهوى : "أن أعيان بني الأم يتوارثون دون بني العَلّات" . الأعيان : الإخوة لأب واحد ، وأم واحدة ، مأخوذ من "عين الشيء" وهو النفيس منه وبنو العَلّات لأب واحد ، وأمهات شتى . . . فإذا كانوا لأم واحدة ، وآباء شتى ، فهم الأخياف .
  • وفي حديث ابن عباس : "أنه كره العينَة" هو أن يبيع من رجل سلعة بثمن معلوم إلى أجل مسمى ثم يشتريها منه بأقل من الثمن الذي باعها به . . . فإن اشترى بحضرة طالب العينة سلعة من آخر بثمن معلوم ، وقبضها ، ثم باعها المشتري من البائع الأول بالنقد بأقل من الثمن ، فهذه أيضا عينة ، وهي أهون من الأولى . . . وسميت عينة لحصول النقد لصاحب العينة ؛ لأن العين هو المال الحاضر من النقد ، والمشتري إنما يشتريها ليبيعها بعين حاضرة تصل إلى معجلة .
  • وفي حديث عثمان - عن أبي موسى - "قال له عبد الرحمن بن عوف يعرّض به : إتي لم أفرّ يوم عينين ، فقال له : لم تعيرني بذنب قد عفا الله عنه ؟!" . . . "عينان" اسم جبل بأُحد ، يقال ليوم أُحد : يوم عينين" وهو الجبل الذي أقام عليه الرماة يومئذ .
المصدر :كتاب (حديث العيون وهمس الجفون) لمؤلفه : محمد إبراهيم الدسوقي - دار الطلائع



توقيع » fizazi2009
فاعلم أنه لا إله إلا الله
*********
اللهم اغنني بحلالك عن حرامك
و بطاعتك عن معصيتك
و بفضلك عمن سواك
يا حي يا قيوم.
**********

صل من قطعك
و أحسن إلى من أساء إليك
و قل الحق و لو على نفسك
رد مع اقتباس
قديم 2012-07-30, 05:21   رقم المشاركة : ( 2 )
أستـــــاذ(ة) مــــاسي

الصورة الرمزية مهل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 29377
تـاريخ التسجيـل : Mar 2011
العــــــــمـــــــــر : 64
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 960 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1512
قوة التـرشيــــح : مهل has a brilliant future مهل has a brilliant future مهل has a brilliant future مهل has a brilliant future مهل has a brilliant future مهل has a brilliant future مهل has a brilliant future مهل has a brilliant future مهل has a brilliant future مهل has a brilliant future مهل has a brilliant future

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

مهل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: " العين " في القرآن الكريم

بارك الله فيك
توقيع » مهل
ان ما هو ايسر على النفس واهون ان تستمر تساندها في هواها
والنفس لا تنفطم بسهولة ويسر فهي تمارس عليك عتاهيتها الا ان تكون اشد مراسا منها واقوى شكيمة
ومنه فان انانية المرء وتحليه بكبريائه في غير رادع تحيله كلية على التسلط من حيث لا يستبين دلك من نفسه على نفسه
والامر يسير على من يسره الله تعالى له
وكونك تمضي في سند فكرة او دعم او تفسير خاطئ فليس لك الا الزمن منتقدا ومصححا
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 10:51 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd