الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التواصل العام > منتدى النقاش والحوار الهادف > أرشيف مواضيع النقاش


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-04-07, 20:31 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي شكيب بنموسى٬ إن المغرب مدعو إلى إعادة التفكير في نظام التربية والتكوين





قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي٬ شكيب بنموسى٬ إن المغرب مدعو إلى إعادة التفكير في نظام التربية والتكوين المرتبط بالموارد البشرية٬ بما يمكن الشباب من اكتساب مبادئ المسؤولية والاعتماد على النفس وتطوير ملكتي المبادرة والشراكة لديهم.

وشدد بنموسى الجمعة 6 أبريل الجاري بإيفران٬ على ضرورة مضاعفة الجهود لملاءمة التكوين مع سوق الشغل من خلال إحداث تخصصات جديدة تتلاءم والاستراتيجيات القطاعية٬ وذلك من خلال تعزيز البحث والابتكار وخلق جسور جديدة بين الجامعات والمقاولات، وداعيا إلى تشجيع روح المبادرة وتوجيه الاستثمارات إلى القطاعات الواعدة ذات القيمة المضافة الكبيرة .
وقال بنموسى في كلمة بمناسبة افتتاح الدورة التاسعة لمعرض فرص الشغل "جوب فير" الذي ينظم بمبادرة من جمعية خريجي جامعة الأخوين إنه "في ظل عالم معولم يصير من اللازم تسليط الضوء على تعزيز روح المبادرة والمخاطرة والحق في ارتكاب الأخطاء وتدبير الوقت وتعزيز القيم الأساسية والانفتاح على الآخر".
وفي معرض حديثه عن المحاور البارزة التي تضمنها التقرير الذي أصدره المجلس الاقتصادي والاجتماعي حول "تشغيل الشباب"٬ أكد بنموسى إن المجلس حدد ثلاثة مجالات رئيسية يتعين التفكير فيها لخلق الشروط الضرورية الكفيلة للنهوض بالتشغيل وإعطاء نفس جديد للتدابير العمومية الرامية إلى محاربة البطالة لدى الشباب.
وأبرز في هذا الصدد أهمية إعادة النظر في نموذج النمو الاقتصادي الحالي٬ من خلال توجيه الاستثمارات نحو القطاعات الواعدة ذات القيمة المضافة الكبيرة وجعل الابتكار رافعة أساسية للرفع من إنتاجية المقاولات المغربية ٬ معتبرا أن من شأن هذا النموذج تعبئة إمكانيات المقاولات والاستفادة من الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.
وبخصوص المجال الثاني المتمثل في إصلاح نظام التربية والتكوين بكافة تجلياته٬ قال بنموسى إن المغرب مدعو إلى إعادة التفكير في نظام التربية والتكوين المرتبط بالموارد البشرية.
أما المجال الثالث الذي حدده تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي٬ يضيف بنموسى٬ فيتعلق بالحاجة إلى حكامة ترابية تحرر الطاقات وتعبئ المبادرات المحلية٬ مبرزا في هذا الصدد أن التنزيل الأمثل لورش الجهوية الموسعة من شأنه فسح المجال ل"ظهور مشاريع ترابية تحرر الطاقات والكفاءات المحلية وتعبئة الثروات الاقتصادية الموجودة التي لم تحظ بالاهتمام الكافي أو لم تستغل كما يجب".
من جهته٬ اعتبر خالد بادو٬ رئيس جمعية خريجي جامعة الأخوين٬ الجهة المنظمة لهذا اللقاء٬ أن "تنافسية المغرب هي اليوم على المحك٬ في ظرفية اقتصادية واجتماعية معقدة جراء التحولات التي حصلت سنة 2011 على الصعيدين الوطني والإقليمي".
وأكد أن المغرب عرف كيف يتعامل مع هذه التحولات وذلك بالاستثمار في جملة من الميزات من بينها موقعه الاستراتيجي والاستقرار السياسي الذي ينعم به٬ فضلا عن العنصر البشري الذي أكد أنه يحتاج أكثر من أي وقت مضى إلى المواكبة والاندماج بشكل أفضل في سوق الشغل.
تجدر الإشارة إلى أن هذا اليوم الدراسي الذي انعقد تحت شعار "العنصر البشري رافعة للازدهار الاقتصادي بالمغرب" تنظمه بشكل سنوي جمعية خريجي جامعة الأخوين بهدف تمكين طلبة الجامعة من ربط جسور التواصل مع المقاولات الوطنية والأجنبية٬ وتبادل الأفكار وإبرام عقود العمل.
وتعد جمعية خريجي جامعة الأخوين صلة وصل بين الخريجين والفاعلين الاجتماعيين والاقتصاديين وشريكا أساسيا في تطوير ورش التنمية بالمغرب.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=545210
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:23 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd