الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-03-22, 16:50 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

a3 سيدي الوزير






نزار ابراهيم
سيدي الوزير


ضع أرقام التقارير التي تتلقاها جانبا لأن نصفها مغشوش ونصفها الاخر مفبرك واترك الدراسات التي تريد أن تخبرني بها لأنها مرسومة من طرف أشخاص كانوا مشغولين بتعديل ربطات عنقهم أكثر مما كانوا مشغولين بها و دع عنك تلك الكلمات الفضفاضة الكبيرة التي لم تخلق إلا للرنين والكاميرات ..." وأنا عارفك جديد فالحرفة و لسانك باقي ماضي "

سيدي الوزير

طبعا سعادتكم يعلم اننا معشر المدرسين لم نكن قط في يوم من الايام من بين الذين يسهرون على تطوير المنظومة التعليمية في وطننا ولم تختاروا أبدا ولن تختاروا يوما مدرسا في قيعان الجبال من أ مثالنا لتناقشوه في رؤيته للمنظومة التعليمية و لنظرته لتطويرها فسعادتكم ستوجهون كالعادة الدعوة إلى مجموعة من الاجانب لان " مغني الدوار مكيونسش " كما نقول في مثلنا الدارج او في احسن الاحوال الى المفتشين عفوا اقصد المؤطرين التربوين – وان كان بعضهم يحب اسم مفتش اذ بمناداته بهذا الاسم يحس بانه شيء اكبر اكبر من مفتشي البوليس !!!!- هؤلاء الذين ليس لدى بعضهم الوقت لتأطير الأساتذة ولا لزيارتهم ميدانيا ولا يرونهمالا اذا حدث وكان هناك تكوين صوري وطبعا لا اعمم فهناك دائما من رحم ربي و بالمناسبة إن التقيت احد هؤلاء فأخبره أن هناك أساتذة ينتظرون زيارته كي يستفسروه عن بعض القضايا التربوية او انهم في انتظار نقطته الشريفة فأنا أعرف أنهم مشغولون جدا فلهم مقاطعات تربوية واسعة بالإضافة إلى مشاريعهم الفلاحية وأبقارهم الكثيرة كان الله في عونهم وعونكم علينا !!!!

سيدي الوزير

سأدخل مباشرة في الموضوع وبدون أن أكسر رأسينا بالالتواءات والتعرجات والإحالات والمصطلحات من قبيل بياجي ودوركايم وفلسفة التربية و علم النفس النشوئي وعلم التحليل النفسي وتاريخ المؤسسات التربوية ببلادنا او موقع المدرسة المغربية وغاياتها الايديولوجية والوسائل الديداكتيكية والبيداغوجيات والمثلث المعرفي والعوائق الإبستميولوجية ومدخلات المنظومة ومخرجاتها و لن أحدثك عن مزايا بيداغوجيا الأهداف بالمقارنة مع بيداغوجيا الكفايات أوالعكس لأنها مجرد كلمات تافهة بالنسبة لي أو شكل الجذاذة او المذكرة اليومية ...اوالميثاق الوطني او بداغوجيا الادماج او المخطط الاستعجالي او تامين الزمن المدرسيسيكون كلامي واضحا ومباشرا حتى لا نتيه في تلك المسائل الثانوية التي تتيهون فيها عادة لسنوات طويلة الى ان تغادروا مناصبكم الى مناصب اخرى !!!

سيدي الوزير

إن أول مشكلة يجب ان تتطرقوا اليها هي واقع المدرس المغربي اذ لا يمكن إصلاح التعليم بدون إصلاح حالة المدرس التي تبكي الصديق و العدو وما بينهما حتى غدا مدعاة للسخرية و محورا للتنكيت ام انك سي الوفا كنت تعيش بالخارج لسنوات ولا تعرف هذا !!! اذن فابحث واسال عن حال المدرسين في هذا البلد لترى وتعرف ما سيجعل قلبك ينفطر غما وهما !!

سيدي الوزير

لقد طالعت البعض من تقاريركم الأخيرة المنشور في الصحافة ورغم أنني مدرس وراء الجبال ولا يمكنني أن أتتبع تقاريركم دائما لأنها بكل بساطة تظل ساذجة وتكتفي غالبا بإلقاء اللوم على أمثالي لأننا الحائط القصير الذي تمسحون فيه أخطاءكم !!! إلا أني استطيع ان أقول انك لحد الساعة لم تأت بأي جديد يذكر ولا تقل لي : تلك الكلمات التي صدعت بها رؤوسنا من قبيل الاستقرار للمنظومة التربوية وتقييم المخطط الاستعجالي و رد الاعتبار للمؤسسة التربوية المغربية ومشروع القانون الأساسي لرجال التربية وإلغاء السلم 9 في أفق 2014 او الغاء المذكرة 122 او 204 او اواو … فكل من كان قبلك كذلك كان يفعل يلغي ماوجد و يوجد ما سيلغى بعده لتظل أزمة التعليم عالقة ومستمرة !!!

لكن السي الوفا اقترب لاهمس لك في اذانك شريطة ان يبقى ما سأهمس به لك سرا بيننا هل تصدق فعلا أن أزمة التعليم هي مسؤولية المدرس !!! نعم السي الوفا لا تستغرب اعترافي هذا ولا تبح به فهو سر بيني وبينك !!! فالمدرس يا سي الوزير له يد طولى في ازمة التعليم لانه " مقهور و محكور و واصلة فباباه للعظم وساكت على حقوا وحق تلامذوا " ؟

سيدي الوزير

دعني اسألك لافهم فانا قليل فهم في حضورك هل التلميذ الذي يأتي بلا فطور حاملا معه القليل من الشاي البارد في كيس بلاستيكي أسود وكسرة خبز يابس هو من تتحدث عنه تقاريركم ؟ طبعا لا !!! هل التلميذ الذي يأتي من رعي الغنم مباشرة إلى القسم على قدميه مسافة تفوق أحيانا 5 كيلومترات وعمره 6 سنوات وياتي والده أحيانا ليخرجه من القسم لانه يحتاجه لجلب الماء هو من تتحدث عنه ؟ طبعا لا !!! هل التلميذ الذي ليس لوالديه القدرة على شراء الطباشر هو التلميذ الذي تعنيه دراساتكم ؟ طبعا لا !!! هل التلميذ الذي يأتي حافيا أو بنعل صيفي بلاستيكي تحت المطر الكثيف هو من تكتبون عنه ؟ طبعا لا !!!...هذه الأشياء لا يمكن أن يقولها تقريركم !!! و ان مثل هذا التلميذ هو التلميذ المغربي الذي طار من مخيلتكم فجأة وان كانت وحدات المدارس القروية تفوق بكثير نظيرتها الحضرية وحتى في هذه الأخيرة فثمة مشاكل اجتماعية واقتصادية كبيرة يواجهها هذا التلميذ ومدرسه بداخلها ...

سيدي الوزير

التلميذ الجائع الذي يأتي إلى القسم , سيكون مردوده ضعيفا . التلميذ المتعب من أعمال البيت والفلاحة والطريق الطويلة إلى المدرسة سيكون مردوده ضعيفا . التلميذ الذي لا يمتلك كهرباء في منزله , سيكون مردوده ضعيفا . التلميذ الذي يعمل في نزع الأعشاب الضارة من الحقل منذ السن الرابعة كل اليوم سيكون مردوده ضعيفا . التلميذ الذي في بيته أم مريضة طيلة الوقت لأنها لا تملك ثمن الدواء سيكون مردوده ضعيفا ...ونقط الى ما لا نهاية

سيدي الوزير ,

لنترك مآسي التلميذ , ولنتحدث عن أقسامكم الجميلة التي بلا نوافذ وبلا أبواب أحيانا وبسقوف تقطر مياه الأمطار منها على رؤوس التلاميذ وبطاولات يجلس على الواحدة منها 4 أحيانا وبعدد تلاميذ يصل إلى 70 متمدرس غالبا فعن أي جودة تعليمية او استقرار تتحدثون ؟؟ ربما سمعت سيدي بالأقسام المشتركة فهي شبه عامة في البوادي المغربية حيث يدرس المدرس أحيانا أربعة أو ستة صفوف في "وقت واحد" وكأن هذا المدرس جني أو أن التلاميذ عباقرة أتخيلك سي الوافا واقفا اما السبورة التي لم يبقى منها الا الاسم وامامك 70 تلميذا او 60 حتى لافرق كبير و تتحدث لنا عن جودة التحصيل !!! لا عليك سيدي الوزير فجودة التحصيل الدراسي سيكون ضعيفا جدا ولا تحتاج ان تلوك الكلام في فمك !!!. أولا بسبب الوقت الزمني المخصص لكل فصل دراسي . وثانيا , لتشتت انتباه التلاميذ ...وثالثا لان المدرس ليس جنيا فنحن مجرد بشرعادي ولسنا كسعادتكم من ذوي الخوارق !!!!

سيدي الوزير

لنتحدث عن مدراءكم وصلاحياتهم وطريقة انتقاءهم , لنتحدث عن مشاكل نوابكم ورؤساء أقسامكم في النيابات والأكاديميات والفساد الذي استشرى فيها , لنتحدث عن مشاكل الحركة الانتقالية وتظلمات المدرسين التي تهملونها , لنتحدث عن مدارسكم وسط المقابر بلا سكن وبلا ماء ولا كهرباء وبلا طريق معبد للوصول إليها !!!هل تظن سيدي الوزير أن بمقدور المدرس أن يشتري طائرة مروحية للذهاب إلى تلك الأقسام , أم تظن أنه مجرد بهيمة عليه ان يصل اليها سباحة او قفزا او طيرانا حتى وانه يمكنه أن ينام في الخلاء مع الكلاب الضالة بعد أن ينتهي من دروسه في مدارسكم التي لا تتوفر على ابسط شروط او ظروف العمل الكريم ؟؟

سيدي الوزير ,

عليك أن ترى ممارسات مسؤوليك على أرض الواقع من المدير إلى مدراء الأكاديميات والذين يعتقدون أنهم فوق القانون .

ويكتفون كما ستكتفي لاحقا بالقول : ان مسؤولية تردي التعليم واقعة على عاتق المدرس لانه الحائط القصير الذي يسهل نطه بل والجلوس عليه ان اقتضى الحال لكن سيدي لا تنسوا انه لا يمكنكم أن تطالبوهم بأكثر مما يقومون به دون أن تعاودوا النظر في ذواتكم اولا وفي سياساتكم الفوقية ثانيا وبعد ذلك تعالوا بنا وبكم لنتحدث عن المسؤولية و المحاسبة !!!.

سيدي الوزير

إنما تضحكون على أنفسكم وتضحكون على الشعب وتضحكون علينا , عندما تتناولون مسألة التعليم بذلك الشكل السطحي . فوفروا خطاباتكم ومؤتمراتكم واجتماعاتكم الفارغة التي تتحدث من بروج عاجية عالية . ولا علاقة لها مطلقا بالواقع الواقع الذي ماكتبت كل هذه الرسالة لك الا من اجل ان اوجه اليك دعوة كريمة لتزورنا هنا بحاحا ولتقضي لدينا اسبوعا واحدا لن يعطلك كثيرا عن عملك ومشاغلك الوزارية الهامة وذلك لترى جزءا صغيرا منه بام عينيك ولا تنسى سيدي الوزير ان فكرة وقررت زيارتنا وقضاء الاسبوع عندنا فلا تحتاج ان تحضر هاتفك النقال لان الشبكة غيرمتوفرة هنا ولا تحضر حاسوبك الشخصي فلا كهرباء هنا ولا ملابسك الأنيقة فحذاء رياضي وبذلة رياضية وبعض سراويل "الدجين" هي كل ما ستحتاجه !!! واحضرمعك سيدي ان تفضلت بعض الشمع و بعض علب السردين وعلبة سكر وبعض الشاي فقط ووالله اقولها لك على استحياء وخجل فانت ستكون ضيفي لكن للاسف انت تعرف اننا في اخر يوم في الشهر و" المانضا " مزال مدخلات وحنا على الحديدة السي الوافا لكن اعدك ان اعجبتك هذه الفرعية وقررت الاستقرار هنا لتستمتع بشرب ماء البرك ومجاورة المقبرة و مساكنة العقارب وتندراما والأفاعي و الكلاب الضالة وووأعدك فور ان أتوصل بالمانضا ان اذبح لك جديا هنا نشويه انا وانت على الحطب الذي سنحتطبه معا بعد انتهاء حصتي المسائية !!!

متمنياتي سيدي الوزير ان تلبي دعوتنا و تتفضل وتتكرم بزيارتنا قريبا وفي انتظار وصولكم سأهيئ المكان هنا ليكون لائقا باستقبالكم وسأصنع الآن بابا لهذه الفرعية وسأغلق النوافذ ببعض الكارطون اما السقف الآيل للسقوط فسأضطر سيدي الى الانتظار الى حين قدومكم عل وعسى تكون لديكم فكرة لإصلاحه انتم أصحاب المعالي !!!!

منقول للامانة







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=536453
    رد مع اقتباس
قديم 2012-03-22, 16:56 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: سيدي الوزير


نتمنى خالصين أن يلبي سيدي الوزير مطالبنا .
شكرا جزيلا .





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
قديم 2012-03-22, 17:27 رقم المشاركة : 3
elqorachi zouaouia
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية elqorachi zouaouia

 

إحصائية العضو







elqorachi zouaouia غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة 4

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام المرتبة الثالثة

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام المشارك في المطبخ

وسام المشارك

افتراضي رد: سيدي الوزير


تم الاضطلاع شكرا على الاخبار .






التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2012-03-22, 18:37 رقم المشاركة : 4
ra7maty
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو








ra7maty غير متواجد حالياً


افتراضي رد: سيدي الوزير


السلام عليكم
أسمعتم لوناديتم حيا ،لكن لا حياة لمن تنادون
إنا لله وإنا إليه راجعون






    رد مع اقتباس
قديم 2012-03-22, 19:06 رقم المشاركة : 5
nasro6767
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية nasro6767

 

إحصائية العضو







nasro6767 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: سيدي الوزير


حقيقة موضوع لامس الكثير من معاناة المدرس المغربي، لكن:
- ماذا عن مدرس يشتغل بوسط حضري ويتفنن في صنع الشواهد الطبية : مرة من طبيب خاص ومرة من طبيب المخزن ومرة من طبيب نفساني........
- ماذا عن مدرس لا يؤمن بالعمل النقابي ويضرب مع جميع النقابات والتنسيقيات رغم أنه مرتب في السلم 11 ويتوفر على دار وسيارة؟؟؟؟؟؟
- ماذا عن مدرس مرتب في السلم 11 أو خارج السلم ويعصر التلاميذ بالساعات غلإضافية حتى في مواد كالتربية الإسلامية؟؟؟؟؟؟؟
- ماذا عن مدرس أصبح تاجرا في السيارات؟؟؟؟؟؟؟
- ماذا عن مدرس يفضل احتساء كأس من القهوة السوداء مع كلمات مسهمة أو سودوكو عن العمل في القسم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
- ماذ عن مدرس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
للمدرس يد طويلة في ما آل إليه حال التعليم للحقيقة وللتاريخ، بل يتحمل أكثر من 80% في هذه الكارثة!!!!!!!!!!!!!!!






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 15:57 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd