الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-03-14, 08:11 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي المؤسسات التعليمية تعجز عن توحيد الزي المدرسي



المؤسسات التعليمية تعجز عن توحيد الزي المدرسي

مهتمون يعتبرون أن من أهم إيجابياته تمييز التلاميذ عن الغرباء






بوشعيب حمراوي


تحول حرم المؤسسات التعليمية، وخصوصا الثانويات الإعدادية والتأهيلية منها إلى ما يشبه ساحات عرض الأزياء و«الأكسسوارات»، حيث يتفنن التلاميذ والتلميذات في إبرازها للتباهي والتنافس
في ما بينهم وكذا لإيصال رسائل مشفرة إلى الأطر الإدارية والتربوية، تلمح إلى مستوياتهم الطبقية المختلفة..
استفحلت ظواهر غريبة وشاذة من بعض التلاميذ، الذين بدؤوا يبدعون في طرق حلقهم للشعر وفي اقتناء محافظهم ومستلزماتهم التربوية والرياضية.. ولم تتمكن العديد من المؤسسات من توحيد الزي المدرسي أو حتى فرض ارتداء «الوزرة» أو تطبيق المذكرات الوزارية التي تمنع ولوج الهواتف المحمولة والأجهزة السمعية إلى حرم المؤسسات التربوية. فقد عجزت الوزارة السابقة عن فرض الزي المدرسي الموحد داخل كل المؤسسات التعليمية، رغم مبادرتها إلى اقتناء الآلاف من البذلات وتوزيعها مجانا على أبناء وبنات بعض الأسر المعوزة.. ورغم إصدارها المذكرة الوزارية رقم 93 بتاريخ 19 يونيو 2009، والتي تنص على إجبارية الزي المدرسي الموحد.. وبعد رفض مجموعة من الآباء فكرة اقتناء ألبسة موحدة لأبنائهم وبناتهم، لأسباب مادية أو بسبب ندرة الأقمشة المختارة والمضاربات التجارية.. ينتظر المتتبعون لسير قطاع التعليم، «الغارق» في بحر المشاكل والمتاهات، ما ستبادر إليه الحكومة الجديدة، المحافظة، من أجل تغيير وجه المؤسسات التعليمية الداخلي وما سيقره السفير الاستقلالي السابق، وزير التعليم الجديد، بشأن إشكالية الزي الموحد وإلزامية «الوزرة» (الطابلية) التي نادرا ما يرتديها التلاميذ والتلميذات.

مظاهر مخلة بالحياء
يعاني المدرّسون والأطر الإدارية يوميا من مظاهر مخلة بالتقاليد المغربية وبالحياء، «أبطالها» تلاميذ منشغلون باستعراض الألبسة التباهي والإثارة داخل ساحات وفصول المؤسسات التعليمية، وتلميذات يتسللن داخل المؤسسات بدون «طابليات» وبألبسة مخلة بالحياء.. بعضهن حوّلن ساحات المؤسسات التعليمية إلى فضاءات التحرش الجنسي وتحول محيط المؤسسات التعليمية، وخصوصا الثانويات الإعدادية والتأهيلية منها، إلى «كورنيش» للشباب الغرباء، الذين باتوا ينتظرون بسياراتهم ودراجاتهم النارية خروج التلميذات في فترات الظهر والمساء للتحرش بهن أمام أعين المدرّسين والمُدرّسات. بل إن بعض الثانويات أصبحت ساحاتها امتدادا للشارع والحدائق المجاورة لها، بسبب ضيق تلك الساحات، التي تكتظ بالتلاميذ والتلميذات خلال فترتي الاستراحة عند العاشرة صباحا والرابعة زوالا، وهي فترة مدتها 15 دقيقة، يتمكن خلالها بعض المنحرفين والمنحرفات من التلاميذ من الخروج إلى خارج المؤسسات التعليمية والتجوال في محيطها، حيث ينتظروهم شباب غرباء وحيث شبكات بيع المخدرات والأقراص المهلوسة ووسطاء الدعارة..
وكشفت العديد من الأطر التربوية لـ»المساء» أن مجموعة من الأكشاك والمحلات التجارية المقابلة لبعض الثانويات أضافت إلى لائحة تجارتها الوساطة في الدعارة وبيع السجائر والمخدرات، ومنهم من ذهب إلى حد بيع كؤوس الخمر..
الزي الموحد يساعد في فرز التلاميذ عن الغرباء
اعتبر المدرسون أن الزي الموحد يُمكـّن من التعرف على التلاميذ وتمييزهم عن الغرباء ويساعد عناصر الأمن الوطني في عملية فرز الدخلاء، الذين يقضون النهار في التجوال في محيط المؤسسات التعليمية. كما يجعل التلاميذ مراقبين حتى خارج المؤسسات التعليمية وأثناء تنقلهم بين منازلهم ومؤسساتهم التعليمية. بل إن العديد من المدرسين أكدوا أنهم يجدون حرجا كبيرا في مخاطبة بعض التلميذات داخل الفصول الدراسية، بالنظر إلى طريقة لباسهن وجلوسهن و»ماكياجهن».. وأكد المدرسون المنزعجون من تصرفات بعض التلميذات أن كل تلميذة ولجت الفصل بدون «وزرة» يتم تنبيهها أو إحالتها على الحراسة العامة، لكن تجاوزاتهن تستمر دون انقطاع وتحت مبررات واهية، من قبيل «فقت في الصباح ونسيتها» أو «توسخات وحطيتها تتصبن».. علما أن مجموعة منهن تخرجن من منازلهن لابسات «الطابليات»، لكنْ ما إن يبتعدن عن منازلهن حتى يقمن بإخفائها داخل محافظهن، لتظهرن بمظاهر فتيات الشوارع.. كما أن المدرسين يجدون صعوبة في ردعهن عن انحرافهن، بحكم أن طردهن من حضور الحصص الدراسية سيحرمهن من التحصيل وسيقودهن إلى الرسوب وربما إلى الطرد، وهو ما سيجعلهن يحترفن الفساد والانحراف الأخلاقي.

الزي الموحد لتكافؤ الفرص

عاد الجدل داخل المؤسسات التعليمية حول الهندام المدرسي المفروض ارتداؤه من طرف التلاميذ والأطر الإدارية والتربوية، حفاظا على حرمة تلك المؤسسات ووظيفتها التربوية الصرفة، والمبنية أساسا على تكافؤ الفرص والتصنيف الأدبي والعلمي والمهاراتي.. واختلف العديد من الفاعلين والمهتمين بمجال التربية والتعليم حول نوعية الزي المدرسي «المحترم» والذي لا يتعارض مع إمكانيات الأسر المادية وتقاليدهم ويعوض التلاميذ عن الملابس العادية، سواء في مواجهة التغيرات الطبيعية أو في تأدية واجباتهم المدرسية وفق الشعب والمناهج المختارة. فبينما عدد البعض مزايا الزي المدرسي الكامل، الذي «يزيل الفوارق الطبقية ويحد من مظاهر التباهي والإخلال بالحياء من طرف التلاميذ، يرى البعض الآخر صعوبة تعميم العمل بالزي الموحد داخل كل المؤسسات التعليمية، بسبب الإمكانيات المادية للأسر، مبرزين أن على كل أسرة شراء أربعة بذلات مدرسية على الأقل (اثنتان خلال الأيام الممطرة والباردة واثنتان للأجواء الدافئة والحارة)، وأن الوزارة حين فرضت الزي الموحد في بداية الموسم الدراسي (2009 -2010) بادرت إلى توزيع بذلتين فقط على كل تلميذ من أبناء الأسر المعوزة، وهي غير كافية.
استفادة 680 ألف تلميذ في بداية الموسم الدراسي الجاري
حسب بلاغ للوزارة السابقة، عُمِّم في بداية الموسم الدراسي الجاري، فإنه تم رصد 102 مليون درهم لاقتناء الزي المدرسي الموحد لـ680 ألف تلميذ، علما أن عدد تلاميذ التعليم المدرسي العمومي والخاص بلغ في السنة الجارية ستة ملايين و593 ألفا و194 تلميذا وتلميذة، موزعين على 9995 مؤسسة تعليمية ابتدائية وثانوية إعدادية وتأهيلية. ويتوزع عدد المتمدرسين حسب المستويات التعليمية، ما بين أربعة ملايين و91 ألفا و632 مسجلا في التعليم الابتدائي (من بينهم مليونان و12 ألفا و615 متمدرسا في الوسط القروي) ومليون و541 ألفا و403 في التعليم الثانوي
-الإعدادي (من بينهم 426 ألفا و74 تلميذا في العالم القروي) و960 ألفا و159 ممدرسا في التعليم الثانوي التأهيلي (من بينهم 105 آلاف و164 متمدرسا في الوسط القروي)، ما يعني أن العملية لم تشمل سوى نسبة صغيرة من مجموع التلاميذ، وخصوصا أبناء وبنات الأسر المعوزة. وكانت لطيفة العابدة، كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي، قد أصدرت المذكرة الوزارية رقم 93 بتاريخ 19 يونيو 2009، التي تلزم ارتداء الزي المدرسي الموحد داخل المؤسسات التعليمية، وأعطت انطلاقة العملية التي حملت اسم «زيُّنا 2009»، في مدينة الدار البيضاء، حيث شملت 35 ألف تلميذ وتلميذة كمرحلة أولى، ينتمون إلى 71 مدرسة ابتدائية، استفادوا من بذلتين مدرسيتين، علما أن الزي الموحد ليس وليد اليوم، بل سبق أن عملت به بعض المؤسسات التعليمية في فترة الاستعمار، إذ بادرت الحركة الوطنية إلى تعميم اللباس المدرسي، بغية توحيد الرؤى والأهداف، والتي كانت حينذاك تصب كلها في اتجاه تحرير الوطن، ولم تكن حينها المبادرة وزارية ولا إلزامية، ولم تكن الإمكانيات المادية لدى معظم الأسر تسمح بتوفير الزي الموحد.


  • المساء التربوي






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=531309
    رد مع اقتباس
قديم 2012-03-14, 16:55 رقم المشاركة : 2
عمر أبو صهيب
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية عمر أبو صهيب

 

إحصائية العضو








عمر أبو صهيب غير متواجد حالياً


وسام المشارك

وسام منضم مسابقة المقدم

الوسام الذهبي

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام حفظ سورة الكهف

وسام المركز الاول في مسابقة التصوير الفوتوغرافي

وسام المركز الثاني في مسابقة استوقفتني آية

وسام مشارك في دورة حفظ سورة البقرة

افتراضي رد: المؤسسات التعليمية تعجز عن توحيد الزي المدرسي


كيف يمكن أن نثق في وزارة تفشل حتى في فرض سياسة اللباس الموحد ... كيف لها أن تضع برامج و مناهج مناسبة و تقوم بتذليل صعوبات تطبيقها ؟






التوقيع






    رد مع اقتباس
قديم 2012-03-14, 21:05 رقم المشاركة : 3
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: المؤسسات التعليمية تعجز عن توحيد الزي المدرسي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر أبو صهيب مشاهدة المشاركة
كيف يمكن أن نثق في وزارة تفشل حتى في فرض سياسة اللباس الموحد ... كيف لها أن تضع برامج و مناهج مناسبة و تقوم بتذليل صعوبات تطبيقها ؟

اسعدني مرورك اخي الفاضل
تحيتي وتقديري





    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المدرسي , المؤسسات , التعليمية , السى , تعيش , تؤييد , عن


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 05:15 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd