للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى المكتبة التربوية العامة


منتدى المكتبة التربوية العامة خاص بتحميل وقراءة مختلف الكتب والمراجع والبحوث والدروس والمواضيع والمقالات العلمية والثقافية

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-02-08, 17:30
الصورة الرمزية TNT
 
TNT
أستـــــاذ(ة) مشارك

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  TNT غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 39324
تـاريخ التسجيـل : Feb 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة : ANY WHERE ...ANY TIME
المشاركـــــــات : 87 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 70
قوة التـرشيــــح : TNT will become famous soon enough
افتراضي كتب غيرت العالم ...





(كتب غيرت العالم) ليست مجموعة كتب و إنما كتاب واحد الفه (روبرت ب. داونز) وترجمه (أمين سلامة). وهذا الكتاب يندرج تحت تصنيفات شخصية للكاتب، لكن لا أحد ينكر أن اختياراته كانت موفقة أحيانا. و الملاحظ أنه لم يشر إلى الكتب الدينية (القرآن،العهد القديم و الكتاب المقدس عند النصارى و كتب الهندوس و البوذيين ...)
و في ما يلي تصنيف المؤلفات حسب روبرت داونز :
  1. الأمير ---| ميكافيللي
  2. الإدراك العام ---| توم بن
  3. ثروة الأمم ---| آدم سميث
  4. أفواه كثيرة ---| توماس مالتوس
  5. العصيان المدني ---| هنري ثورو
  6. كوخ العم توم ---| هارييت بتشر ستو
  7. رأس المال ---| كارل ماركس
  8. كفاحي ---| أدولف هتلر
  9. انقلاب في الأفلاك ---| كوبرنيكوس
  10. حركة القلب ---| ويليام هارفي
  11. الأسس الرياضية ---| نيوتن
  12. أصل الأنواع ---| داروين
  13. تفسير الأحلام ---| فرويد
  14. النسبية ---| أينشتاين

عنوان الكتاب : كتب غيرت العالم


||| للتحميل (الكتاب متوفر باللغة العربية)|||

و نحن أيضا سنحاول أن نضع تصنيفا للكتب التي نرى أنها أفادت الفكر الإنساني . و عن نفسي أرى أن هذه اللائحة أسفله تضم كتبا عالمية قيمة جدا :


1- " روح القوانين "

المؤلف : مونتسيكيو (1689 - 1755)، فيلسوف فرنسي صاحب نظرية فصل السلطات الذي تعتمده غالبية الأنظمة حاليا.
في كتابه روح القوانين شرح الفرق بين ثلاثة أنواع من أنظمة الحكم:
- الملكية: يرث الحاكم فيه السلطة.
- الديكتاتورية: يحكم الحاكم فيه وحده دون حدود قانونية ويثبّت حكمه بواسطة إرهاب المدنيين.
- الجمهورية: نظام يحكم فيه الشعب أو ممثلوه.
يرى مونتيسكيو أن نظام الحكم الأمثل هو النظام الجمهوري. وقد ادعى أن على كل نظام حكم أن يصبو إلى ضمان حرية الإنسان ومن أجل ذلك يحب الفصل بين السلطات والحفاظ على توازن بينها:
- السلطة التنفيذية.
- السلطة التشريعية.
- السلطة القضائية.
حصلت نظرية مونتسكيو على العديد من المؤيدين في أوروبا وأثرت مبادئها على دستور الولايات المتحدة الأمريكية، إعلان حقوق الإنسان والمواطن وعلى دساتير العديد من الأنظمة الديموقراطية في عصرنا. مع ذلك فقد كان مونتيسكيو يعتقد بعدم جواز الانتقال بين طبقات المجتمع المختلفة ولم ير أنّ عامة الشعب مستحقين أن يحكموا.(المصدر : ويكبيديا)


2 - "العقد الاجتماعي"

المؤلف : جون جاك روسو (1712-1778م)
يتردد مصطلح العقد الاجتماعي على امتداد تاريخ أدبيات الفكر الإنساني منذ القدم وفي عدّة مجالات مختلفة منه، ابتداءً من ظهوره في فلسفات (سقراط وأفلاطون 400 ق.م), ومن ثمّ دراسته وبلورته بشكل "نظرية علمية" علي يد بعض علماء الاجتماع أمثال (توماس هوبز 1588-1679م),(جون لوك 1632-1704م) و(جان جاك روسو 1712-1778م)، لتظهر في ما بعد ذلك انعكاساته كرمز محرّك لأحداث سياسية غيرت مجرى التاريخ مثل (الثورة الفرنسية 1789م).
يرى روسو أنّ التجمّع أتى نتيجة لعوامل اقتصادية مثل الاختراعات وتطور عوامل الإنتاج وتقسيم العمل، ممّا أنشأ قيماً "جماهيرية" جديدة ناتجة عن المقارنة مثل (الخجل والحسد والفخر..) وأهمّ هذه القيم في رأي روسو هي (الملكية الخاصة)، حيث يعتبر إيجاد هذه الفكرة منحنى تاريخياً مهماً في مسيرة البشرية.
ويعود سبّب ظهور (الملكية الخاصة)، حسب روسو، إلى ظهور قيم أخرى مثل (الجشع, المنافسة, عدم المساواة...) الشيء الذي أخرج البشرية من حالتها الأصلية"الطاهرة".
وكنتيجة للملكية الخاصة انقسم الناس إلى أصحاب أملاك وإلى عمّال لديهم، مما أوجد نظام (الطبقات الاجتماعية)، أدرك أصحاب الأملاك أنّ من مصلحتهم إنشاء "حكومة" لتحمي ملكياتهم من الذين لا يمتلكونها ولكنهم يعتقدون أنهم قادرون على الاستيلاء عليها بالقوّة، ومن ثمّ تمّ تأسيس الحكومة من خلال "عقد" ينصّ على توفير المساواة والحماية للجميع بلا استثناء، على الرغم من أن الغرض الحقيقي من إنشاء مثل هذه الحكومة هو تكريس "اللامساواة" والتي نتجت عن الملكية الخاصة، الشيء الذي يراه روسو السبب في معاناة المجتمعات الحديثة. مما سبق يبدو كيف سبق الإسلام كدين وكمنهج اجتماعى وكذلك اسهامات علماء المسلمين كل هذه الارهاصات الفكرية المادية المجردة.. فلولا التجربة المريرة التي عاشتها أوروبا من خلال سلطان الكهنوت وسيطرة رجال الدين على كل كبيرة وصغيرة في امور حياتهم.. ربما كانت هناك فرصة لهؤلاء لدراسة البعد الاجتماعى في الإسلام.. وان كان للإسلام تأثير عير مباشر عن طريق علماء المسلمين في هذا المجال امثال ابن خلدون 577 ه .


3 - "مقدمة ابن خلدون:كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر، في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر"

المؤلف : عبد الرحمن بن خلدون
المقدمة هو كتاب ألفه ابن خلدون سنة 1377م كمقدمة لمؤلفه الضخم الموسوم كتاب العبر. وقد اعتبرت المقدمة لاحقا مؤلفا منفصلا ذا طابع موسوعي إذ يتناول فيه جميع ميادين المعرفة من الشريعة والتاريخ والجغرافيا والاقتصاد والعمران والاجتماع والسياسة والطب. وقد تناول فيه أحوال البشر واختلافات طبائعهم والبيئة وأثرها في الإنسان. كما تناول بالدراسة تطور الأمم والشعوب ونشوء الدولة وأسباب انهيارها مركزا في تفسير ذلك على مفهوم العصبية. بهذا الكتاب سبق ابن خلدون غيره من المفكرين إلى العديد من الآراء والأفكار، حتى اعتبر مؤسسا لعلم الاجتماع، سابقا بذلك الفيلسوف الفرنسي أوغست كونت.


4 - "الجمهورية"

المؤلف : أفلاطون (ترجمات متعددة الى العربية)
الجمهورية كتاب فلسفي ألفه أفلاطون في عام 360 قبل الميلاد, الجمهورية هي المؤلف السياسي الرئيسي لافلاطون وسماها كاليبوس مقترنة بالعدل ماهي الدولة العادلة ومن هم الافراد العادلون.الدولة المثالية بناء على افلاطون مكونة من ثلاث طبقات، طبقة اقتصادية مكونة طبقة التجار والحرفيين طبقة الحراس وطبقة الملوك الفلاسفة يتم اختيار أشخاص من طبقة معينة يتم اخضاعهم لعملية تربوية وتعليمية معينة يتم أخيار الاشخاص الأفضل ليكونوا ملوك فلاسفة حيث استوعبوا المثل الموجودة في علم المثل ليخرجوا الحكمة.
ربط افلاطون طبقات المجتمع مع فضائل اجتماعية معينة مثلا طبقة التجار والحرفيين مرتبطة بفضيلة ضبط النفس، طبقة الحراس مرتبطة بالشجاعة وطبقة الملوك الفلاسفة مرتبطة بالحكمة وفضيلة العدالة مرتبطة بكل المجتمع حيث دعا لفصل مهام الطبقات.
وقد شابه طبقات المجتمع بالنفس حيث العاقلة المريدة والمشتهية وقد قدم أول مفهوم للشيوعية التي تخص طبقة الملوك الفلاسفة حيث تنزع ثروتهم ويحدد لهم دخل ثابت ويمنعون من الزواج لانهم مرجعية كاملة كتشريع وقضاء وحكم.


5 - "قواعد المنهج"

المؤلف : اميل دوركايم
ميل دوركايم(1858 - 1917): فيلسوف وعالم اجتماع فرنسي. يعتبر أحد مؤسسي علم الاجتماع الحديث, وقد وضع لهذا العلم منهجية مستقلة تقوم على النظرية والتجريب في آن معا. أبرز آثاره <في تقسيم العمل الاجتماعي> De la division du travail social (عام 1893), و<قواعد المنهج السوسيولوجي> Les Règles de la méthode sociologique (عام 1895).


6 - "الرأسمال"

المؤلف : كارل ماركس
رأس المال هو كتاب يمثل عماد الاقتصاد السياسي الماركسي، يتألف من تسعة مجلدات كتبه كارل ماركس لكن المجلد التاسع قام بجمعه وإتمامه فريدريك أنجلز.
في المجلد الأول يقدم كارل ماركس مدخله إلى الاقتصادي السيا سي، الذي عرف لاحقاً بالاقتصاد السياسي الماركسي، ويعرض فيه نظريته الشهيرة فائض قيمة العمل ويعتبر المجلد الثالث من كتاب رأس المال المجلد الأكثر شهرة حيث يعرض تفاصيل تناقض الرأسمالية ويأتي كتاب رأس المال من خلال دراسة الاقتصاد السياسي من خلال المنطق الجدلي حيث أن دراسة الاقتصاد من خلال قوانين الجدل(الدياليكتيك) تعطيه ارتباطا وثيقا بالفلسفة الماركسية ومن خلال فلسفة ماركس عبر قوانين الجدل يقوم ماركس باعادة تعريف الاقتصاد بتفاصيله من السلع وقواني العرض والطلب من ناحية ليكون ركنا في الاقتصاد وعرضا للتطور التاريخي للاقتصاد وتطور العلاقات الاقتصادية عبر التاريخ ليكون أساسا في الاقتصاد السياسي من ناحية أخرى.


7 - "أصل الأنواع"

المؤلف : شارلز داروين
أصل الأنواع كتاب من تأليف داروين صدر عام 1859. يعتبر أحد الأعمال المؤثرة في العلم الحديث وإحدى ركائز علم الأحياء التطوري. عنوان الكتاب الكامل: «في أصل الأنواع عن طريق الانتقاء الطبيعي - أو بقاء الأعراق المفضلة في أثناء الكفاح من اجل الحياة» . يقدم فيه داروين نظريته القائلة أن الكائنات تتطور على مر الأجيال. أثار الكتاب جدلاً بسبب مناقضته الاعتقادات الدينية التي شكلت أساساً للنظريات البيولوجية حينئذ. شكل كتاب داروين هذا عرضاً لنظريته التي اعتمد فيها على البراهين العلمية التي جمعها في رحلته البحرية في ثلاثينات القرن التاسع عشر وبحوثه وتجاربه منذ عودته من الرحلة.
كان الكتاب مثار جدل وأثار نقاشات علمية وفلسفية ودينية. لقد تطورت نظرية النشوء والارتقاء منذ عرضها داروين للمرة الأولى ولكن يبقى مبدأ الانتخاب الطبيعي أوسع النماذج العلمية قبولاً لكيفية حصول ارتقاء الأنواع. رغم قبول نظرية النشوء والارتقاء الواسع في الأوساط العلمية إلا أن الجدل حولها لا يزال قائماً حتى يومنا هذا.


8 - "القانون"

المؤلف : ابن سينا
القانون في الطب مصنف طبي صنفه ابن سينا، وبقي لفترة طويلة المرجع الأساسي لتدريس الطب في مختلف جامعات العالم.
ترجم جيرارد من كريمونا "القانون في الطب" من العربية إلى اللاتينية في منتصف القرن الثاني عشر تحت اسم Canon medicinae. وترجم الكتاب إلى العبرية عام 1279. طل الكتاب المرجع الرئيسي في العلوم الطبية في أوروبا حتى أواخر القرن السابع عشر.
الكتاب كان مقرراً في كليات الطب في مونبلييه ولوبفن حتى في عام 1650. أرنولد كلبس يصف الكتاب بأنه "أحد أهم الظواهر الفكرية في جميع الأوقات". وفي كلمات د. وليام اوسلر، فإن القانون في الطب "ظل الكتاب الطبي المقدس لمدة أطول من أي كتاب آخر." الترجمة اللاتينية لأول ثلاث كتب من المصنف طبعهم يوهان جوتنبرج عام 1472 على مطبعته التي اخترعها قبل سنوات معدودة. عاد جوتنبرج وطبع الترجمة اللاتينية كاملة في العام التالي 1473. يمكن الآن إحصاء 15 طبعة مختلفة من الكتاب نـُشرت في القرن الخامس عشر فقط. وأعيدت ترجمة الكتاب بعدها 87 مرة إلى اللاتينية والعبرية.
ترجمه كوننج عام 1905م.
ترجمة مختصرة للكتاب الأول إلى الإنجليزية على يد جرونر وطبع عام 1930م.
ترجمه إلى الألمانية للفصل الذي يعالج موضوع أمراض العين على يد هرشرج وليبير عام 1902م.
كما اختُزل الكتاب ونظُم شعراً فأدى ذلك إلى ظهور الأرجوزة في الطب في 1314 بيتاً، وترجمت الأرجوزة عدة مرات إلى اللاتينينة خلال الفترة من القرن الثالث عشر إلى السابع عشر.


9 - "علم الاخلاق"

المؤلف : باروخ سبينوزا (بالهولندية: Baruch Spinoza)
ولد سبينوزا في عام 1632م في أمستردام، هولندا، عن عائلة برتغالية من أصل يهودي تنتمي إلى طائفة المارنيين. كان والده تاجرا ناجحا ولكنه متزمت للدين اليهودي، فكانت تربية باروخ أورثودوكسية، ولكن طبيعته الناقدة والمتعطّشة للمعرفة وضعته في صراع مع المجتمع اليهودي. درس العبرية والتلمود في يشيبا (مدرسة يهودية) من 1639 حتى 1650م. في آخر دراسته كتب تعليقا على التلمود. وفي صيف 1656 نُبذ سبينوزا من أهله ومن الجالية اليهودية في أمستردام بسبب إدّعائه أن الله يكمن في الطبيعة والكون، وأن النصوص الدينية هي عبارة عن استعارات ومجازات غايتها أن تعرّف بطبيعة اللهّ. بعد ذلك بوقت قصير حاول أحد المتعصبين للدين طعنه. من 1656 حتى 1660 اِشتغل كنظّارتي لكسب قوته. ثم من 1660 حتى 1663 اسّس حلقة فكر من أصدقاء له وكتب نصوصه الأولى. من 1663 حتى 1670 أقام في بوسبرج وثم بعد نشر كتابه رسالة في اللاهوت والسياسة سنة 1670 ذهب ليستقرّ في لاهاي حيث اِشتغل كمستشار سرّي لجون دو ويت. في سنة 1676 تلقّى زيارة من الفيلسوف الألماني "لايبنيتز". توفّي سبينوزا 1677 في 21 فبراير ـ شباط.


10 - "هكذا تكلم زرادشت"

المؤلف : فريدريك فيلهيلم نيتشه (بالألمانية: Friedrich Nietzsche)(ولد 15 أكتوبر، 1844 - 25 أغسطس، 1900)
'هكذا تكلم زرادشت من أهم أعمال الكاتب والفيلسوف الألماني الشهير فريدريك نيتشه وهو بالتأكيد من أكثر الكتب شعبية وإثارة للجدل. فرغم أن هذا الكتاب كتب بأسلوب بسيط قريب إلى قلوب القراء إلا أن عمق التفكير الفلسفي وشمولية القضايا التي يناقشها جعلت منه عملاً جديراً بالقراءة المتعمقة.
لقد صاغ نيتشه أفكاره الفلسفية في قالب ملحمي وبلغة شعرية. قدم نيتشه في كتابه هكذا تكلم زرادشت مقاربة للفضائل الإنسانية كما يراها إلا أنه أخذ عليه تمجيده للقوة حيث يعد نيتشه من أوائل من صاغوا نظرية الرجل الخارق أو (السوبرمان) إذا جاز التعبير.


و في الاخير ، هذا كتاب خارج التصنيف و ذلك لأنه جوهرة أدبية :
- "الجريمة و العقاب"

المؤلف : فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي (1821 - 1881).
تتطرق ” الجريمة والعقاب ” لمشكلة حيوية معاصرة ألا وهي الجريمة وعلاقتها بالمشاكل الاجتماعية والأخلاقية للواقع، وهي المشكلة التي اجتذبت اهتمام دستويفسكي في الفترة التي قضاها هو نفسه في أحد المعتقلات حيث اعتقل بتهمة سياسية، وعاش بين المسجونين وتعرف على حياتهم وظروفهم. وتتركز حبكة الرواية حول جريمة قتل الشاب الجامعي الموهوب رسكولينكوف للمرابية العجوز وشقيقتها والدوافع النفسية والأخلاقية للجريمة.
ولا تظهر ” الجريمة والعقاب” كرواية من روايات المغامرات أو الروايات البوليسية، بل هي في الواقع نموذج لكل تأملات الكاتب في واقع الستينات من القرن الماضي بروسيا، وهي الفترة التي تميزت بانكسار نظام القنانة وتطور الرأسمالية، وما ترتب على ذلك من تغيرات جديدة في الواقع الذي ازداد به عدد الجرائم، ولذا نجد الكاتب يهتم اهتماما كبيرا في روايته بإبراز ظروف الواقع الذي تبرز فيه الجريمة كثمرة من ثماره. ومرض من الأمراض الاجتماعية التي تعيشها المدينة الكبيرة بطرسبرج (ليننجراد حاليا) وهي المدينة التي أحبها الكاتب وبطله حبا مشوبا بالحزن والأسى على ما تعيشه من تناقضات، ولهذا السبب بالذات نجد الكاتب كثيرا ما يخرج بإحداثه للشارع ليجسد من خلاله حياة الناس البسطاء والمدينة الممتلئة بالسكر والدعارة والآلام.

----- حاولت ان أضع صورة الغلاف الأصلية و ذلك لتعدد النسخ العربية



رد مع اقتباس
قديم 2012-02-08, 17:54   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية خالد السوسي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2577
تـاريخ التسجيـل : Jun 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة : Agadir
المشاركـــــــات : 9,307 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 5558
قوة التـرشيــــح : خالد السوسي has a reputation beyond repute خالد السوسي has a reputation beyond repute خالد السوسي has a reputation beyond repute خالد السوسي has a reputation beyond repute خالد السوسي has a reputation beyond repute خالد السوسي has a reputation beyond repute خالد السوسي has a reputation beyond repute خالد السوسي has a reputation beyond repute خالد السوسي has a reputation beyond repute خالد السوسي has a reputation beyond repute خالد السوسي has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خالد السوسي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كتب غيرت العالم ...





شكرا جزيلا لكم أخي الفاضل على مساهمتكم القيمة وبارك الله فيكم

في اعقتادي واعقتاد كل مسلم أهم كتاب غير العالم هو القرآن الكريم الذي أغفله روبرت داونز بينما وضع كتبا سيئة لا أعتبرها قد غيرت العالم بقدر ما اساءت إليه

كمثال واحد : كتاب داروين


تقديري وامتناني

توقيع » خالد السوسي

جميع من عاش في القرون الثلاثة المفضلة لم يحتفل بالمولد
فلم نحتفل نحن ؟ هل نحن أعلم و أفقه منهم ؟
و لماذا غاب هذا الخير عنهم وعلمه من جاء بعدهم ؟
و لماذا لا يتحدث الناس عن يوم وفاته الذي كان يوم 12 ربيع الأول ؟
أغلب الناس الذين يحتفلون لسان حالهم :
بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون
بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون
من كان مستنا فليستن بمن سبق...
اللهم أمتنا على السنة..


  رد مع اقتباس
قديم 2012-02-08, 18:34   رقم المشاركة : ( 3 )
TNT
أستـــــاذ(ة) مشارك

الصورة الرمزية TNT

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 39324
تـاريخ التسجيـل : Feb 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : ANY WHERE ...ANY TIME
المشاركـــــــات : 87 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 70
قوة التـرشيــــح : TNT will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

TNT غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كتب غيرت العالم ...

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد السوسي




شكرا جزيلا لكم أخي الفاضل على مساهمتكم القيمة وبارك الله فيكم

في اعقتادي واعقتاد كل مسلم أهم كتاب غير العالم هو القرآن الكريم الذي أغفله روبرت داونز بينما وضع كتبا سيئة لا أعتبرها قد غيرت العالم بقدر ما اساءت إليه

كمثال واحد : كتاب داروين


تقديري وامتناني


العفو أخي
اما عن روبرت داونز فهو صنف هذه الكتب من وجهة نظر موضوعية ، بغض النظر عن انها سيئة أم ايجابية . و الدليل انه وضع الى جانب 6 كتب علمية محضة و هي :
انقلاب في الأفلاك ---| كوبرنيكوس
حركة القلب ---| ويليام هارفي
الأسس الرياضية ---| نيوتن
أصل الأنواع ---| داروين
تفسير الأحلام ---| فرويد
النسبية ---| أينشتاين
وضع الى جانبها كتبا تعتبر قمة في الاساءة الى الجنس البشري و هي :
الأمير ---| ميكافيللي
كفاحي ---| هتلر

و عن القران الكريم فهو لم يدرجه الى جانب الكتب "السماوية " الاخرى و ذلك لان اي مؤمن باية عقيدة سيرفض قطعا ان يوضع كتابه المقدس في مرتبة ثانية . و نحن المسلمون لا يجوز حتى ان يوضع القران العظيم في المرتبة الاولى ، لان هذا ضمنيا مقارنة بين "كلام ذي مصدر الهي" و كلام ذي مصدر انساني .لذلك أرى ان التصنيف بين الكتب تتم على قاعدة موحدة و وفق معايير مضبوطة ، حيث في حالة تصنيف روبرت داونز فقد تم تصنيف الكتب التي ألفها البشر و التي هي أصلا معرضة للنقد و يمكن أن يعتريها الخطأ و النسيان كما اسلفت في ما يخص كتاب أصل الانواع لداروين كنظرية علمية "قابلة للتطور" أو ما سيقوله البعض عن الراسمال كنظرية اقتصادية و اجتماعية ...
  رد مع اقتباس
قديم 2013-02-27, 13:00   رقم المشاركة : ( 4 )
أستـــــاذ(ة) جديد


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 53175
تـاريخ التسجيـل : Feb 2013
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : sba
المشاركـــــــات : 1 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : Hygie Artémis عضو

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

Hygie Artémis غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كتب غيرت العالم ...

من لم يشكر الله لم يشكر احدا شكرا لك اخي و جعله في ميزان حسناتككككككككككك امين
  رد مع اقتباس
قديم 2013-02-27, 14:31   رقم المشاركة : ( 5 )
أستـــــاذ(ة) متميز


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 52959
تـاريخ التسجيـل : Feb 2013
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 101 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 105
قوة التـرشيــــح : markkett will become famous soon enough markkett will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

markkett غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كتب غيرت العالم ...

الرابط غير شغال
توقيع » markkett



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 03:42 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd