الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى التنمية البشرية والتغيير نحو الأفضل


منتدى التنمية البشرية والتغيير نحو الأفضل مواضيع ومراجع في التنمية البشرية و التطوير الذاتي و التدريب و الإرتقاء بالكفاءات ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-02-07, 20:24 رقم المشاركة : 1
فصبر جميل
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية فصبر جميل

 

إحصائية العضو







فصبر جميل غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام التميز لشهر مارس 2012

العضو المميز لشهر يناير

c4 قوة التحكم في الذات



بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على أشرف المرسلين
سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام




قوة التحكم في الذات



يتحدث الكاتب في المقدمة عن قصة الفيل الذي استطاع صاحبه برمجته على تقبل وضعه الجديد وانه غير قادر على تغيير واقعه, والرسالة من هذه القصة ان معظم الناس يبرمجون منذ الصغرعلى ان يتصرفوا بطريقة معينة ويتكلموا بطريقة معينة, ويعتقدون اعتقادات معينة, ويشعرون باحاسيس سلبية من اسباب معينة ويشعرون بالتعاسة لاسباب معينة واستمروا في حياتهم بنفس التصرفات واصبحوا سجناء برمجتهم واعتقاداتهم السلبية التي تحد من قدراتهم في الحصول على مايستحقون في الحياة. كل هذا سببه واحد هو البرمجة السلبية, لكن هذا الوضع يمكن تغيره وتحويله لمصلحتنا... فانت وانا وكل انسان على هذه الارض يستطيع تغييرهذه البرمجة واستبدالها باخرى تساعدنا على العيش بسعادة وتؤهلنا لتحقيق اهدافنا, ولكن هذا التغيير يجب ان يبدأ بالخطوة الاولى, وهو ان تقرر التغيير... فقرارك هذا الذي سيضئ لك الطريق لحياة افضل, وكما قال الله سبحانه و تعالى ( ان الله لايغيرمابقوم حتى يغيوا مابأنفسهم) الرعد (11). ويجب ان تعلم ان اي تغير في حياتك يحدث اولا في داخلك , في الطريقة التي تفكر بها, والتي تسبب لك ثورة ذهنية كبيرة قد تجعل من حياتك سعادة او تعاسة. ان هذا الكتاب ليس للقراءة فقط, ولكن لكي يستخدم.... فعندما تضع المعلومات الموجودة في هذا الكتاب في الفعل ستجد ان حياتك تحولت من سجن السلبيات والشعور والاحاسيس السلبية الى حرية الايجابيات والسعادة والنجاح.

فهيا نبدأ رحلتنا في قوة التحكم في الذات..
الفصل الاول- التحدث مع الذات (( القاتل الصامت))
انت اليوم حيث اوصلتك افكارك, وستكون غدا حيث تأخذك افكارك.(الان جيمس). هل تسمع احيانا صوتا ياتيك من داخلك كما لوكان هناك شخص يتحدث اليك؟ هل حدث انك اردت الاستيقاظ مبكرا, لكي تقوم بعمل شئ مهم وسمعت صوتين في داخلك.. احدهما يحثك على النهوض, والاخريشجعك على ان تظل راقدا في سرسرك مع الدفء واراحة.
دعني اسالك:
لو ان رئيسك في العمل طلب منك في بداية الاسبوع مقابلته في مكتبه يوم الخميس الساعة التاسعة صباحا, فماذا سيخطر في بالك؟ طبعا تتوقع كل السلبيات, مثل ماهو الخطأ الذي ارتكبته؟ ماذا يريد مني؟ اليس كذلك. واشك طبعا ان يدور في تفكيرك تكهنات مثل: ترى كم ستكون زيادة الراتب التي ستمنحني اياها؟...
كطبيعة البشر نحن كثيرا ما نتحدث الى انفسنا, ونتوقع السلبيات وقد اجرت احدى الجامعات في كاليفورنيا دراسته على التحدث مع الذات وتوصلت الى ان اكثر من 80% من الذي نقوله لانفسنا يكون سلبيا, ويعمل ضد مصلحتنا, ولك ان تتخيل مدى تاثير هذا الكم الهائل من السلبيات, وهناك مفاجاة اخرى حيث ان البحث لم يصل الى تلك النتائج فقط بل توصل ايضا الى ان هذا القلق يتسبب في اكثر من 75% من الامراض بما في ذلك ضغط الدم والقرحة والنوبات القلبية. قال د. وين داير, في كتابه الحكمة في حياتنا اليومية ( مايفكر فيه الناس ويتحدثون عنه يتزايد ويصبح افعالا).
هناك خمسة مصادر للتحدث مع الذات , او البرمجة الذاتية:
المصدرالاول- الوالدان.
هل تذكر انه قد قيلت لك من قبل عبارات مثل انت كسلان, انت غير منظم,....
لو انك مثل الاغلبية فعندي لك مفاجأة, حيث ان د.تشاد هليمستتر قال في كتابه ماذا تقول عندما تحدث نفسك؟ ( انه في خلال 18سنة الاولى من عمرنا, وعلى افتراض نشأتنا وسط عائلة ايجابية الى حد معقول, فأنك قد قيل لك اكثر من 148000 مرة كلمة (لا) وستصل دهشتك ذروتها عندما تعلم انه في نفس الفترة كان عدد الرسائل الايجابية التي وصلتنا تبعا للدكتورهليمستتر لاتتجاوز 400 مرة, وهذا بالطبع يعني: ان اباءنا وامهاتنا لم يكونوا سيئين, ولكن للاسف لم يكونوا على دراية بأي طريقة اخرى افضل , لانهم كانوا قد نشئوا وبرمجوا بنفس الطريقة بواسطة ابائهم, وبالتالي قاموا بتربيتنا بنفس الطريقة, وقاموا ببرمجتنا سلبيا دون قصد, ولكن مع الحب.



المصدر الثاني- المدرسة.
اذا اعدت بذاكرتك الى مرحلة التلمذة, فربما تكون مررت باحد المواقف التي صعب منها عليك فهم احدى النقاط وعندما سألت بعض الاسئلة التوضيحية كان رد المدرس : الا يمكنك فهم اي شئ ابدا؟ فلو كنت مثل الاغلبية , فإنك قد تعرضت لمواقف سلبية مشابهة فالمدرسة هي المصدر الرئيسي الثاني للبرمجة وقد يكون ذلك سلبيا او ايجابيا.
المصدر الثالث – الاصدقاء.
يؤثر الاصدقاء على بعضهم البعض بطريقة جوهرية, حيث انهم من الممكن ان يتناقلوا عادات سلبية مثل: التدخين, وشرب الخمر,... ان هذا العمر هو العمر الذي يطلق عليه علماء النفس فترة الاقتداء بالاخرين, وهي الفترة التي يبدأ فيها الاطفال تقليد سلوك الاخرين.
المصدر الرابع- الاعلام.
اجريت دراسة حديثة عن الشباب في امريكا, وكيف يقضون اوقاتهم تبين من نتيجتها ان الشباب في سن النمو يقضون حوالي 39 ساعة اسبوعيا في مشاهدة التلفاز.وهذا يؤدي الى غرز سلوك سلبي في نفوسهم. مثلا: اذا راى الطفل ان المطرب او الممثل المفضل لديه يتصرف بطريقة معينة فإنه سيقوم بتقليده حتى ولو كان هذا السلوك سلوكا سلبيا.
المصدر الخامس- انت نفسك.
بالاضافة الى المصادر الاربعة السابقة, فانك تضيف اليهم برمجة ذاتية نابعة منك انت.. فمن الممكن للبرمجة الذاتية , والتحدث مع النفس ان تجعل منك انسانا سعيدا ناجحا يحقق احلامه, او تعيسا وحيدا يائسا من الحياة, وفي ذلك يقول د. هليمستتر: ان ماتضعه في ذهنك سواء كان سلبيا او ايجابيا ستجنيه في النهاية.
← هناك ثلاث مستويات للتحدث مع الذات.
المستوى الاول: الارهاب الداخلي.
الارهاب الداخلي هو اخطر مستويات التحدث مع الذات فانه من الممكن ان يجعلك فاقد الامل, ويشعرك بعدم الكفاءة, ويضع امامك الحواجز التي يمنعك من تحقيق اهدافك.. فالارهاب الداخلي يبعث اشارات سلبية مثل: انا خجول, انا ضعيف, انا لااستطيع انقاص وزني,.... يقوم الناس بارسال اشارا سلبية للعقل الباطن, ويرددونه باستمرار الى ان تصبح جزءا من اعتقاداتهم القوية, وبالتالي تؤثر على تصرفاتهم واحاسيسهم الخاصة بهم وبالعلم من حولهم.
المستوى الثاني: كلمة (ولكن) السلبية.
هذا المستوى من التحدث الى الذات افضل من المستوى الاول فالانسان يقول: انه يرغب في التغيير, ويضيف كلمة ولكن وللاسف فان هذه الكلمة تمحو الاشارت الايجابية التي سبقتها مثل: اريد انقاص وزني ولكن لااستطيع. ان كلمة (ولكن) تمحو دائما كل ماجاء قبلها, وعلى ذلك فالرسالة التي سيحتفظ بها العقل الباطن هي ( انا لااستطيع) .. فكلمة (ولكن) يستعملها الناس للتهرب من اتخاذ اي قرار فعال.زفوراء هذا الكلمة يوجد خوف يمنع الشخص من الوصول الى هدفه.
المستوى الثالث: التقبل الايجابي.
هذا المستوى من التحدث مع الذات هو اقوى المستويات بمراحل, كما انه يكون مصدرا للقوة, وعلاقة على الثقة بالنفس والتقدير والشخصي السليم, مثل: انا استطيع ان احقق اهدافي, انا انسان ممتاز,... كل هذه الرسائل الايجابية تدعم خطواتنا بالحماس والثقة تجاه اهدافنا الى ان نحققها




← الانواع الثلاثة للتحدث مع الذات.
النوع الاول: الفكر.
هذا النوع من التحدث مع الذات ذو قوة شديدة, ومن الممكن ان يؤدي الى نتائج خطيرة, فمن الممكن ان يؤدي الى الاكتئاب, ويؤثر سلبيا على الصحة البدنية, ومن الممكن ان يحرمك من المتعة في جميع مجالات الحياة.
النوع الثاني: الحوارمع النفس.
هل حدث ان دخلت في جدال مع شخص, وبعد ان تركك هذا الشخص دار في ذهنك شريط الجدال مرة اخرى؟ في هذه الحالة ستكون قد قمت بالدورين: احدهما يمثلك والثاني يمثل الشخص الاخر, وبعد اعادة شريط الجدال عدة مرات, كل مرة تضيف عبارات كنت تتمنى ان تقولها وقت الجدال الاصلي. وتظل على هذا المنوال الى ان تفقد صوابك , هذا النوع من التحدث مع الذات يولد احاسيس سلبية قوية.
النوع الثالث: التعبير بصراحة والجهر بالقول وهذا النوع ياخذ شكلين
الشكل الاول- التحدث مع النفس بصوت مرتفع في هذه الحالة يكون الشخص تحت ضغط غير عادي فيلجأ لاشعوريا للتنفيس عن نفسه بصوت مرتفع, ولكنها تؤدي الى اضرارصحية, كما انها تقوم بتوليد طاقة سلبية هائلة.
الشكل الثاني- يكون على هيئة محاثة توحي بعدم الكفائة.
مثل: ان يقول شخص لنفسه انا عندي خوف رهيب من التحدث الى الجمهور, انا لااعرف كيف يستطيع الناس القيام بذلك, كيف يقفون امام الجمهور ويكونون عرضة للسخرية. ان تقبل هذه العبارات ضارة للغاية, وتسبب احاسيس سلبية هدافة تقلل من ادوارك في جميع مجالات الحياة.
لحسن الحظ فان اي شخص في استطاعته التصرف تجاه التحدث مع الذات الذي يتسبب في البرمجة الذاتية, وفي استطاعته تغير اي برمجة سلبية لإحلال برمجة اخرى جديدة ايجابية تزودنا بالقوة, والسبب هو اننا نتحكم في افكارنا, فنحن المالكون لعقولنا. وقد قال ارنست هولمز في كتبه النظريات الاساسية لعلم العقل(افكاري تتحكم في خبراتي وباستطاعتي توجيه افكاري).
من حقك. كما انه في استطاعتك ان تفكر بالطريق التي تريدها انت, وايضا ان تفكر بالشئ الذي ترغبه.... افكارك تحت سيطرتك انت وحدك, ومن الممكن ببساطة توجيه التحدث مع الذات الى الاتجاه السليم.
والان اليك القواعد الخمسة لبرمجة عقلك الباطن.
1-يجب ان تكون رسالتك واضحة ومحددة.
2-يجب ان تكون رسالتك ايجابية.
3- يجب ان تدل على الوقت الحاضر.
4-يجب ان يصاحب الاحساس القوي بمضمونها حتى تقبلها العقل الباطن ويبرمجه.
5- يجب ان تكرر الرسالة عدة مرات الى ان تتبرمج تماما.





الفصل الثاني – الاعتقاد.
هذه اخر كلماتي لك: لاتخف من الحياة, امن بان الحياة تستحق ان تعيشها, وسوف يساعدك ايمانك على تحقيق الواقع.(د.وليام جيمس) الاعتقاد هو الاساس الذي نبني عليه كل افعالنا, وهواهم خطوة على طريق النجاح, لايتطلب الاعتقاد ان يكون الشئ حقيقة فعلا, ولكن كل مايتطلبه هو الاعتقاد بانه حقيقة. وفي هذا حكمة تقول (لكي ننجح فلابد اولا ان نؤمن بأننا نستطيع النجاح) وقد قال الكاتب الامريكي نابليون هيلمايدركه ويؤمن به عقل الانسان يمكنه ان يحققه).
والان سنشرح الاشكال الخمسة الاساسية للاعتقاد والتي تؤثر على تصرفاتنا:
1-الاعتقاد الخاص بالذات.
وهذا هو اقوى انواع الاعتقادات, فيكفيه اعتقادك بنفسك يمكنها ان تزيد من قوتك, وتساعدك في التقدم للامام لبلوغ اهدافك, او تكون مدمرة , وتبعدك عن اهدافك , وتمنعك من احداث اي تغيير.مثل: انا واثق في نفسي وبقدرتي على النجاح.
2-الاعتقاد فيما تعنيه الاشياء..
هذا النوع من الاعتقاد يمثل ماتعنيه الاشياء بالنسبة لنا, وتدل على حالة الشيء, وكونه ذا اهمية, او غير ذا اهمية بالنسبة لنا.اذا غيرت معنى الاعتقاد في شئ فغنه يمكن تغير الاعتقاد بنفسه.
3-الاعتقاد في الاسباب.
هذا الاعتقاد يتناول الدافع وراء اي موقف, وما يسببه من الممكن ان يشمل الاعتقادات السلبية. مثل: التدخين سيبب لي الاسترخاء, انا عصبي بسبب الطريقة التي نشأت عليها.
4-الاعتقاد عن الماضي.
اي شئ حدث لك في الماضي سواء كان سلبيا او ايجابيا فقد مدك بحصيلة من التجارب, تثير وتنبه الاشكال الثلاثة السلبقة من الاعتقاد, وتؤثر على سلوكك وتتحكم بتصرفاتك في المستقبل.
5-الاعتقاد في المستقبل.
يكون المستقبل عند بعض الناس مشرقا بمعنى وجود فرص اكثرفي الحياة, ومستوى افضل ماديا, ويكون المستقبل عند البعض الاخر مظلما مع احتمالات ضئيلة جدا للفرص. مثل:انا لااستطيع ان اتخيل نفسي بدون سجائر وساظل ادخن طوال عمري.
يعمل نظام الاعتقاد باكملهم, وبكل اشكاله مع بعضه البعض, واذا قمت بتغير اي اعتقاد فسيمكنك تغير باقي الاعتقادات وتصبح اكثر سعادة, واحسن صحة, وقد كتب د. جيمس في كتابه: الاعتقادات التي تقبلناها تتداخل باستمرار مع تجاربنا, وتكون النتيجة اما للصحة او المرض.
الفصل الثالث- طريقة النظرللاحداث.
النظر اتجاه الاشياء هي عبارة عن وجهة النظر التي من خلالها نرى الحياة, وهي عبارة عن طريقة تفكير وتصرف واحساس.د.شاد هلمستتر. ان النظرة الى الاشياء هي في غاية الاهمية, وهي الاختلاف الذي يؤدي الى التباين في النتائج, وهي مفتاح اللسعادة, وهي الوصفة السرية وراء نجاح القادة والعظماء. وقد قال غانديان الشئ الوحيد الذي يميز بين شخص واخر هو النظرة السليمة تجاه الاشياء). ان نظرتنا تجاه الاشياء هي اساسا نتيجة اعتقاداتنا, ومن الممكن تغير نظرتنا تجاه الاشياء. وحتى تكون لدينا نظرة سليمة تجاه الاششياء يجب علينا ان نتفادى السلبيات الخمس التالية:.
1-اللوم- كثيرا مانسمع الناس يتلاومون في مقر العمل, نسمع الاشخاص يلومون ابائهم, او رؤسائهم, وحتى القدر وسوء الحظ لم يسلم من لومهم. ولكنك يجب ان تعلم انه عندما تلوم الاخرين, والظروف, والمواقف, فإنك بذلك تعطيهم القوة لقهرك, فيجب عليك ان تتوقف عن لوم الاخرين, وان تتحمل مسئولية حياتك.
2-المقارنة- نحن نقارن عادة انفسنا بالاخرين, ونكون دائما الخاسرين في تلك المقارنات, حيث ان المقارنة تقوم على الاشياء التي نفتقدها, وتكون عند الاخرين, فابالكبع سنخسر المقارنة ونشعر بالضيق, واذا كان لابدمن المقارنة فقم بها, ولكن عليك ان تقارن بين حالتك الان, وحالتك التي من الممكن ان تكون عليها في المستقبل, وعليك ان تأل نفسك عن الطريقة التي يمكنك بها تحسين ظروف حياتك, وعليك التركيز على قدراتك الشخصية وتطويرها, وتذكر ان كل شخص يمتاز عن الاخرين.
3-العيش في الماضي- اذا كنت تعيش في الماضي, فهذا ماستكون عليه حياتك تماما في الحاضر والمستقبل, فالعيش في الماضي هو سبب اساسي للفشل, حيث ان ان الماضي قد انتهى الى الابد, ويمكننا فقط ان نتغلم منه, ونستفيد من المعرفة التي اكتسبناها, ومن الدروس التي مرت بنا, وذلك بهدف تحسين ظروف حياتنا.
4-النقد- قبل ان تقوم بتوجيه النقد لاي شخص عليك ان تتوقف لحظة وتتذكر ان نقدك ربما يولد بينك وبين الاخرين احاسيس سلبية متبادلة. وتذكر ان في كل مرة تنتقد شخصا ما عليك ان تمدحه ثلاث مرات.
5-ظاهرة ال(انا)- اذا اردت ان يسخر منك الاخرون , او ان يتحاشوا الحديث معك, فعليك فقط ان تتحدث دائما عن نفسك, وتذكر ان كل شخص عنده صوت في داخله يقول له( انا اهم انسان في العالم بالنسبة لي), وهناك مثل قديم يقول: (حدث الناس عن نفسك سيستمعون لك,حدثهم عن انفسهم سيحبونك). لذلك يجب عليك ان تقلل من استعمال كلمة (انا) وكن كريما في استعمال كلمة (انت).
والان اليك هذه المبادئ الستة التي ستساعدك لكي تكون نظرتك للاشياء سليمة:.
1-ابتسم. 2-خاطب الناس باسمائهم. 3-انصت واعط فرصةالكلام للاخرين.
4-تحمل المسئولية الكاملة لاخطائك. 5-مجاملة الناس. 6-سامح واطلق سراح الماضي.
الفصل الرابع- العواطف.
(لايوجد شئ سواك يجعلك متخوفا او محبا,لانه لايوجد شئ يتعداك) ماريان ويليامسون.
تتغير الاحاسيس كما يتقلب الجو, وهي مثل قطار الملاهي الذي يصعد ويهبط في الهواء, وتختلف الاحاسيس كالوان قوس قزح... واذا اردت ان تكون سعيدا, فتعلم كيف تتحكم في شعورك وتقديراتك, وتاكد دائما ان يكون كوبك خاليا,فهذا هو مفتاح السعادة. يعتقد بعض الاشخاص انهم بحصولهم على مايريدون سيشعرون بسعادة, اي انهم اذا ماحصلوا على مايريدون سيشعرون بالتعاسة, اي اقتناءهم لشئ محدد سيكون هو السبب في شعورهم بالارتياح والسعادة. قال ريتشارد باندلر( يظن بعض الناس ان الشعور بالسعادة هو نتيجة النجاح, ولكن العكس هو الصحيح, حيث ان النجاح هو نتيجة الشعور بالسعادة). فهل انت احدهؤلاء الذين ينتظرون شيئا بعينه, او شخصا محددا يجعلك تشعر بالارتياح والسعادة؟
في الحقيقة كل منا كان ضحية للشعوربالضيق في وقت مافي حياتنا, وكنا ايضا سجناء العواطف السلبية التي قد تكون في صورة خوف, اوحزن,او الم,... وهناك بعض الناس الذين يحاولون الهرب من مشاكلهم بتعاطي المخدرات, او شرب الخمور,او التدخين,..... وللاسف فإن هذه العادات السلبية تتسبب في اضرار اكثر وتسلب الانسان مقدرته على الشعور.
والان.... الم يحن الوقت لنحرر من القيود, ونتوقف عن البكاء على الماضي؟ الم يحن الوقت لنسيطرعلى عواطفنا, ولانسمح لأي انساناي شئ يملي علينا, ويختار لنا احاسيسنا؟
لنبدأ فهم السببين الرئيسيين للعواطف.... بناءا على رأي سجموند فرويد, فإن اول سبب للعواطف هو (الحب والرغبة) وهذا يرتبط بالمتعة والسرور, اما السبب الثاني فهو (الخوف والفقدان) فيرتبط بالالم, وتختلف مصادرالعواطف من شخص الى اخر, وتحددطبقا لطريقة تفكيرنا وتفسيرناللاشياء, ومفهومنا ورؤيتنا للمواقف.
يقول ابراهام لينكولن(يكون المرء سعيدا بمقدار الدرجة التي يقرر ان يكون عليهامن السعادة) .. فاذا ربطت ذهنك بافكار سعيدة ستحصل على احساسات سعيدة,(والعكس بالعكس), وحيث ان ذلك يرجع لك انت, لأنه لايوجدلدى اي انسان القدرة ليجعلك تشعر بالنقص دون اذنك, هناك انت.... ولايمكن لأي انسان ولا اي ظرف ان يجبرك على الاحساس بشئ ما بدون موافقتك انت... فانت قبطان سفينتك.
ففي كل مرة ينتابك الشعور بعواطف سلبية عليك ان تسال نفسك:
هل هذه العاطفة مفيدة ام ضارة؟ هل ستساعدني على التقدم وتحقيق اهدافي؟ فاذا كانت اجابتك بالنفي, فعليك استعمال ( القانون الثلاثة)
1-قم بملاحظتها. 2-قم بالغائها. 3-قم بالغائها بان تتصرف فيها فورا.
← والان اقدم لك المبادئ الاربعة للسعادة:.
1-الهدوء النفسي الداخلي.
2-الصحة السليمة والطاقة.
3- الحب والعلاقات.
4-تحقيق الذات.
← والان اليك هذه الوصفة الفعالة التي ستساعدك على تغيير اي عواطف سلبية, وتجعلك تشعر بالارتياح والسعادة.
1-دون احساسا سلبيا يؤثر عليك الان على الورقة.
2-دون لماذا لديك هذا الاحساس.
3-قم بتمزيق هذه الورقة, والق بها بعيدا.
4-والان دون احساسا ايجابيا تحب ان تشعر به.
5-تخيل نفسك باحساسك الجديد.
6-اغمض عينيك, ولاحظ اول شئ يخطر ببالك عندما تفكر في هذا الاحساس, هل هو شئ تراه, تسمعه,ام تشعربه؟
ثم لاحظ الشئ الثاني, الثالث الذي يخطرببالك.
7-غير في الصورة, اقترب منها وقم بتكبيرها, ثم ادخل فيها, ثم غيرفي الصوت, واجعله صوتا مرتفعا وقويا.
8-غير تحركات جسمك, ارفع راسك لأعلى مع فرد الاكتاف وتنفس بقوة.
9-ردد قولكانا قوي) خمس مرات.
10-ارسم ابتسامة على وجهك.





الفصل الخامس- السلوك (الطريق للفعل)
من يفهم الناس فهو حكيم, ومن يفهم نفسه فهو متفتح الذهن) لاوتسو.
ماهو السلوك؟
طبقا لكلام دز تشاد هلمستتر(السلوك هو منفعله, او مالانفعله). فالسلوك معناه التصرف. كيف نتصرف؟ او كيف لانتصرف؟ وهو العامل المباشرالمتحكم في نجاحنا او فشلنا.
← مصادر السلوك.
اولا: المؤثرات الخارجية.
كما ذكرنا من قبل فمن الممكن ان يكون للمؤثرات الخارجية تأثير على اعتقادك وسلوكك ونظرتك تجاه الاشياء والمواقف.
1-برمجة عن طريق الوالدين.
2-برمجة عن طريق المدرسة.
3-برمجة عن طريق الاصدقاء.
برمجة عن طريق وسائل الاعلام.
ثانيا:التجارب والخبرات.
ان التجربة والخبرات التي تمربها اي شخص له اثر على احساساته وسلوكه.
ثالثا: عزة النفس.
هناك تأثير كبير على سلوكك ينبع من تقديرك وتقييمك لنفسك, وايضا مدى ثقتك واحترامك لها وقد قال ناتانيل براندن( ان شعورنا تجاه انفسنا يؤثر بطريقة حاسمة على كل مظهر من مظاهر تصرفاتنا).
رابعا: النظرة الذاتية.
ان الطريقة التي ترى بها نفسك اي الصورة التي في ذهنك عن نفسك لها اكبر اثر على سلوكك, وفي ذلك قال د.ماكسويل مولتز(ان النظرة الذاتية هي المفتاح لشخصية الانسان وسلوكه, فاذا قمت بتغيير النظرة الذاتية, فانك ستغيير الشخصية والسلوك).
خامسا: النتائج.
اعتقادك عن نفسك يؤثر على نتائجك, كما ان النتائج ايضا تضيف الى اعتقاداتك وتؤثر فيها...فالمصدران يؤثران على سلوكك في المستقبل.
سادسا: التفسير الشخصي للمواقف.
ان الطريقة التي تدرك بها المواقف وتفسيرها تؤثر على حلمك وبالتالي تؤثر على سلوكك.




والان دعني اسالك.
-هل حياتك تساوي انقاذها؟
-هل تريد ان تترك بصمات نجاحك في الدنيا؟
-هل قررت ان تتحكم في شعورك واحاسيسك وحكمك على الاشياء والاخرين؟
* فابدا من اليوم في تغيير حياتك الى الافضل, وساعد الاخرين, وتذكر ان سعادتك بين يديك.
وتذكر دائما
عش كل لحظة كانها اخرلحظة في حياتك
عش بالايمان, عش بالامل
عش بالحب, عش بالكفاح
وقدر قيمة ىالحياة




منقول للفائدة






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=504865
التوقيع

لا إلـه إلا الله

بها نحيــــا وبها نمـــوت وبها نلقــى الله
آخر تعديل فصبر جميل يوم 2012-02-07 في 20:27.
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الذات , التحكم


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 02:49 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd