الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية > أصناف فنية وثقافية أخرى


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-02-04, 15:37 رقم المشاركة : 1
أشرف كانسي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية أشرف كانسي

 

إحصائية العضو








أشرف كانسي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام المراقب المتميز

الوسام الذهبي

مدرسة حامل المسك 2- سلسلة الحلاق .. طبيب المحلة وخاتن أولادها ..



صادق الازدي
الحلاق
طبيب المحلة وخاتن أولادها!


يصح القول إن "الحلاقة" واحدة من أقدم المهن التي مارسها الإنسان، وقد يستغني إنسان اليوم عن شراء حاجة من الحاجات، كما قد يقاطع أكلة أو فاكهة أو خضرة، ولكنه لا يستطيع الاستغناء عن مراجعة الحلاق الذي يشذب شعر رأسه، أو يزيل لحيته أو يقوم اعوجاج شاربه، وليس بين العالمين كلهم من لا يفعل ذلك مع وجود ماكنة الحلاقة اليدوية والكهربائية لحلق اللحى، ولكن تظل بعض لمسات أصابع الحلاقة ضرورية للرؤوس، وبضمنها رؤوس الفلاسفة الذين أطلقوا شعور رؤوسهم!.


مهنة صعبة!

ولو عدنا الى العهود القديمة، وفكرنا بالأدوات البدائية التي كانوا يستعملونها في الحلاقة، عندها سندرك كم هي صعبة مهنة حلق الرؤوس واللحى في تلك الأيام الخوالي، بل حتى لو عدنا الى الوراء.. الى القرن التاسع عشر لوجدنا ان الحلاقة كانت تتم بصعوبة بالغة، وان الذي يشع رأسه بين يدي الحلاق لا يمكن ان تتم حلاقة رأسه ووجهه الا بعد اصابته بعدة جروح تسيل منها الدماء وقد انتشرت في الوجه والرأس!.

وإذا كان الإنسان اليوم يضع رأسه بين يدي الحلاق دون ان يرهبه "الموس"، فان الحلاقة قديما كانت مثل العملية الجراحية، ولا تتم إلا بعد مشقة!.


الحلاقون القدامى

وعندما نذهب اليوم إلى الحلاقين وهم يعملون في صالوناتهم وبعضها تستقبل أكثر من زبون في آن واحد، وتحلق لهم رؤوسهم ولحاهم، فان الحلاقين القدامى لم يكونوا كذلك!.. كان لكل محلة حلاقها وهو من سكانها، كما كان في معظم أسواق المدن بعض الحلاقين، وكذلك الأمر بالنسبة للشوارع الرئيسية، ولكن الدكاكين التي كانوا يعملون فيها غاية في البساطة، فليس في دكان الحلاق إلا المرآة والكرسي والمقعد الواسع الذي يجلس عليه بعض الزبائن، ثم أدوات الحلاقة وضرورياتها!.


الحلاق المتجول

وكان بعض الحلاقين يعملون وليس لأي منهم دكانه، فأنهم يتجولون في الأزقة والشوارع والأسواق، وهم يحملون " عدتهم" على بطونهم وقد الصقوا المكان المخصص لوضع أدوات الحلاقة على أحزمتهم عن البطن، او أنهم يضعونها في حقائب يدوية صغيرة، كما يحملون معهم مقاعد صغيرة يتم طيها وحملها باليد!.

وكان بين سكان محلتي – القره غول – احد اولئك الحلاقين واسمه "جرمط"، كما كان غير بعيد عن المحلة في منطقة " كهوة حجي عزيز" يقوم دكان " الحلاق حوكي" وقد كنت من زبائن الثاني في طفولتي، وان كان الأول قد علق بذهني كذلك لانه كان لا يكتفي بالحلاقة، بل كان يمارس "الحجامة"، ولست ادري هل كان يؤدي "خدمات طبية" اخرى مثل "حوكي" ام لا!.
أطباء

فان "حكومي الحلاق" مثل غيره من حلاقي أيام زمان كان يحلق الرؤوس واللحى، ويقوم بـ " ختان" الأطفال، كما كان يعالج بعض الأمراض ويصف الأدوية لها، وكان يتم الحصول على الأدوية من العطارين القريبين او من زملائهم في "سوق الشورجة"، ومعظم تلك الأدوية تتألف من النباتات والأعشاب.

وكان "حوكي" مثل غيره من الحلاقين، لا يقوم بالحلاقة وختن الأولاد حسب، بل كان يقوم بالحجامة كذلك، ولا لوم عليهم، فان اوضاع التخلف هي التي أعطتهم الحق في القيام بكل تلك الأعمال بسبب الجهل العام، والفقر السائد! فالحلاق كان لا يتورع عن ان يكون من أطباء الأسنان، فيخلع لك السن الذي تتألم منه.. وبـ "الكلابتين"!.


دكاكين حلاقة حديثة

وبعد قيام النظام المكلي، وتبليط شارع الرشيد، نشطت الحياة في " منطقة الميدان" فقد قامت في تلك المنطقة عشرات الفنادق والملاهي والدكاكين الحديثة للحلاقين والمخازن، وكان من أشهر الحلاقين في الميدان صالون عزت وصالون ياس، وكان معظم رجالات الدولة يحلقون رؤوسهم ولحاهم عندها، وكنت تجد في "صالونيهما" قبل حلول المساء بعض زبائنهما من العسكريين والمدنيين الذين دخلوا التاريخ بحكم اشتراكهم في الوزارات السابقة أو اشتراكهم في الحركات السياسية!.

وقد حل محل "عزت وياس" بعض الذين تعلموا منهما، وكان آخرهم "محمد مكي" الذي ترك العمل مؤخرا لاسباب صحية، وقبله فعل " مثله" عبدالله نصيف"، وهما من اشهر حلاقي الميدان، وكان يعمل في " الحيدرخانة" الحلاق كريم عباس – رحمه الله – وكان يقوم بحلق راس الملك فيصل الثاني.!


صالونات نسائية

ولم تكن صالونات الحلاقة النسائية معروفة عندنا، وقد تم فتح بعضها أول الأمر في " منطقة السنك" حيث كانت تقوم اهم الفنادي في حينه مثل: " زيا وسمير اميس وريجنت بالاس" وغيرها، ولما كانت نساء الانكليز العاملين في بغداد، وبعض الممثليات الاجنبية في العاصمة يحتجن الى من يحلق لهن شعورهن بعد ان شاعت في اوروبا موضة قص الشعر اثناء الحرب العالمية الاولى، فقد تم بعض الصالونات النسائية، وصارت بعض العراقيات من روادها بعد ان صرن يقصرن شعورهن، ثم صارت تلك الصالونات للتجميل اكثر مما هي لقص الشعر، وتكاثرت كصالونات الرجال التي نجدها انيقة، وواسعة، ونظيفة، وفي معظم مدننا، او كلها على الاصح!.



* مجلة قرندل






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=502155
التوقيع




" أن تنتظر مجرد الثناء على فعلك التطوعي، فتلك بداية الحس الإنتهازي ''
محمد الحيحي

    رد مع اقتباس
قديم 2012-02-04, 20:09 رقم المشاركة : 2
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: 2- سلسلة الحلاق .. طبيب المحلة وخاتن أولادها ..


موضوع مميز انتقاء موفق
شكرا لك






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أولادها , الليلة , الحماق , سلسلة , وخاتن , طبية


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:09 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd