الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى أصناف وقواعد وأصول التربية > التربية الصحية


التربية الصحية خاص بمواضيع الصحة المدرسية و الصحة العامة من أجل وعي صحي وثقافة صحية إيجابية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-02-01, 19:38 رقم المشاركة : 1
سعيدة سعد
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية سعيدة سعد

 

إحصائية العضو







سعيدة سعد غير متواجد حالياً


وسام المنسق

وسام المركز الثالث مسابقة الإبداع الأدبي

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المركز الثاني بأكاديمية الأستاذ

وسام المشرفة المتميزة

افتراضي علم التغذية : علم يتيم تحدث عنه نبيّ يتيم




سوريا – دمشق بقلم: خبير التغذية والقزحية في دمشق رائد طليمات (مؤلف كتاب الغذاء دواء).
المعدة بيت الداء والحمية رأس كل دواء هي حقيقة أزلية. مهما تقدمت العلوم الطبية لن تستطيع أن تضاهي الطبيعة في قدرتها. وهل يمكن مقارنة أحدث كاميرا بعين الإنسان؟ مع ذلك فالعلاج بالغذاء يتعرض للنقد أحيانا. أذكر هنا بعض الحجج المقدمة:
التخلف
من هذه الحجج أن العلاج بالتغذية هو دليل تخلف, وعلينا, كما يقولون, مواكبة التقدم العلمي للطب الغربي. ولكن هل يستطيع الانسان مهما تقدم علمه أن يجاري الطبيعة؟ ليس هناك مصنع واحد في العالم مهما علت تقنياته يمكنه أن يأخذ ثاني أكسيد الكربون من الهواء ثم يحول ذلك إلى نشويات بعد إضافة قليل من ضوء الشمس والماء. ومع ذلك فالطبيعة تصنع حبوب القمح والرز وغيره من الأغذية بالمليارات يوميا بصمت ودون عناء. كذلك نسي الأطباء أن أبقراط (أبو الطب الغربي) قال بعد خبرة عمر طويل في علاج الكثير من الأمراض: غذاؤك سيكون دواؤك.
الحرص على صحة المرضى
بعض أطباء الطب الغربي الدوائي يذكرون أنهم يعارضون الطب الغذائي العلاجي حرصا على صحة المرضى. أذكر هنا (الكلام لخبير التغذية والقزحية رائد طليمات) زيارة قمت بها إلى دولة خليجية منذ مدة وزارني خلالها الكثير من المرضى. عند فحص قزحية مريض عادة أستعمل ضوء خافت بإستطاعة 1.5 فولت فقط وعدسة مكبرة صغيرة لا يمكن أن تسبب أي أذى للمريض. تقدم أحد الأطباء هناك بشكوى بدعوى أنني ألمس جفن المريض عند فحص قزحيته. ولكن هل يعقل أن لمس جفن شخص سيسبب له أي أذى؟! قارن ذلك مع مرضى السرطان الذين يتعرضون للأذى من العلاج بالأشعة والجرعات الكيماوية ومع بتر الأطراف لمرضى الغرغرينا ومع تقرحات المعدة الناتجة عن تناول الكثير من الأدوية ومع القصور الكبدي والكلوي الخطيرين الناتجين عن إستعمال بعض الأدوية. الطبيب البريطاني المشهور أوليفر ويندل هولمز قال: "أومن بعمق بأنه إذا جُمِعَتْ جميع الأدوية والعقاقير التي صنعها الإنسان في الطب وأُغرِقت إلى أعماق البحر فهذا سيكون أفضل للإنسانية وأسوء للسمك". ولا بد هنا من التذكير أن العلاج الطبيعي بالغذاء ليس له أي مخاطر أو تأثيرات جانبية نهائيا.
ليس هناك إحصائيات
من أكثر الحجج التي تذكر أنه ليس هناك إحصائيات تثبت صحة وفعالية التغذية في العلاج. صحيح أنه ليس هناك أية إحصائيات (الكلام هنا لخبير التغذية رائد طليمات) سلطت عليها الأضواء تثبت فعالية العلاج بالغذاء بدل الدواء. ولكن تحضير الإحصائيات ونشرها في الإعلام مكلف. ومن الصعب على من يروج للعلاج بالغذاء أن يستطيع تحمل تكاليف الإعلام لأن المعلومات المنشورة لا تحقق أية إيرادات إلا لبائعي الخضار والحنطة. هذه العلوم (التغذية والقزحية) هي علوم يتيمة لا أحد يريد أن يرعاها أو ينشرها لأنه ليس فيها أي ربح مادي. الإحصائيات موجودة, ولكن لا أحد يكترث بإظهارها للعلن.
من جهة أخرى, غالبية وسائل الإعلام لها علاقة مادية بشركات أدوية تنشر إعلانات عن أدوية حديثة ومكلفة وتضخ مبالغ كبيرة في وسائل الإعلام وتحقق أرباحا طائلة من مبيعات هذه الأدوية. ونشر أية معلومات في الإعلام تساعد عامة الناس على الإستغناء عن الدواء قد يغضب شركات الأدوية ويتسبب في وقف إيرادات وسائل الإعلام. أي أن نشر معلومات كهذه سيكون بمثابة إنتحار لوسيلة الإعلام.
وعلى العكس, هناك الكثير من الإحصائيات التي تشير إلى أضرار بعض الأدوية ولكن يتم طمسها. هل تعلم أن هناك إثباتات علمية في الولايات المتحدة بأن الدواء "فلاجيل" والذي يستعمل بكثافة لمعالجة الطفيليات المعوية يسبب السرطان إذا تم إستعماله على مدى طويل من الزمن؟ وهل تعلم أن الدواء "تاليدومايد" كان السبب في الكثير من التشوهات الجنينية والخلقية عند الأطفال عندما تتناوله المرأة خلال فترة الحمل؟ وهل تعلم أن الدواء "vioxx" الذي كان يوصف عادة لمرضى التهابات المفاصل قد تم سحبه من الأسواق بصمت لتسببه في الكثير من الوفيات. والإحصائيات تشير إلى أن إثنان في المئة ممن يخضعون لعمليات إستئصال مرارة بسيطة يفقدون حياتهم خلال العملية في الولايات المتحدة الأمريكية؟ هذا ناهيك عن إحصائيات عمليات القلب المفتوح وغيره من العمليات الخطرة. ويقول الطبيب الأمريكي الشهير هنري بيلر في كتابة الغذاء دواء "غالبية الأدوية يروّج لها في البداية إعلاميا على أنها أدوية ”معجزة“. وعندما يتم إكتشاف حقيقة سميتها وأضرارها الجانبية يتم سحبها من الأسواق بصمت ليتم بعدها طرح أدوية جديدة وأعلى سمية".
أي أن الأدوية حالها حال الموضات في الألبسة والسيارات وغيرهم والتي يتم طرح موديلات جديدة منها كل سنة.
ليس هناك بحوث كافية
ومن الحجج الأخرى هو أنه ليس هناك بحوث كافية تثبت فعالية التغذية في علاج الأمراض. البحوث العلمية تجرى عادة في كليات الطب في الغرب. ولكن هل تعلم أن 70 في المائة من الأطباء الأساتذة في كليات الطب الأمريكية لهم صلات مادية مع شركات الأدوية ويتلقون دعما ماديا مباشرا أو غير مباشر من شركات الأدوية الغربية في إجراء بحوثهم؟ وبالتالي بحوثهم محصورة على الدواء الكيماوي فقط.
على مدى السنوات الماضية (الكلام هنا لخبير التغذية رائد طليمات) رأيت الكثير من مرضى تشمع الكبد وتليف الرحم والحمى المالطية والسل وإنسداد الشرايين وغيرهم من الأمراض يتعافون بحمية مناسبة. ولكن عندما يحاول هؤلاء المرضى مناقشة تحسن صحتهم وشفائهم بالغذاء فقط, يكون دائما رد طبيبهم المقاطعة التامة ورفض مناقشة الأمر على الرغم من وجود الإثباتات المخبرية وغيرها من الفحوصات الطبية التي تم إجراؤها حسب الأصول.
الربح المادي أولا
اتصلت مرة (الكلام هنا دائما لخبير التغذية في دمشق رائد طليمات) بقناة فضائية تابعة لدولة من دول الإتحاد السوفييتي السابق واقترحت عليهم اجراء سلسلة حلقات عن العلاج بالغذاء للكثير من الأمراض. من بين المواضيع أن عمليات جراحة القلب والقثطرة ليست ضرورية وأنه يمكن إعادة فتح الشرايين تماما بالتغذية المناسبة وخلال فترة قصيرة. ولكن فوجئت بعد مدة بأن هذه الفضائية أجرت سلسلة حلقات عن أهمية وكفاءة جراحي القلب في ذلك البلد وأهمية هذا البلد في السياحة العلاجية والإستشفائية مع التركيز في البرنامج على دعودة مواطني دول الخليج العربي للزيارة والعلاج في هذا البلد.
وإقترحت أيضا منذ مدة على قناة فضائية عربية إجراء سلسلة عن أهمية الغذاء في علاج الكثير من الأمراض ولكن بدل ذلك أجرت هذه القناة لقاءات مع أطباء جراحين تسألهم عن رأيهم في الطب البديل (الجواب كان متوقعا لأنه كما يقول المثل العامي: ماحدا بيقول عن زيته عكر) ومع تاجر أعشاب ومع طبيبة تبيع أعشاب وتجري عمليات غسيل كولون مكلفة. الغذاء ليس فيه أي ربح لأحد على خلاف خلطات الأعشاب وغسيل المصران والعمليات الجراحية والتي تتيح للمعالج شراء وقت دعائي على أي فضائية.
يزوروني أحيانا رجال أعمال (الكلام دائما لخبير التغذية رائد طليمات) بقصد العلاج. يبدأون بالتفكير بإستثمار هذه العلوم عندما تتحسن صحتهم ويشهدون بأم أعينهم النتائج العظيمة للغذاء السليم على صحتهم. ولكن عندما يدرسون إمكانية قيام مشروع إستثماري ويجدوا أن ليس فيها الكثير من الربح المادي, يتم عادة إلغاء الفكرة من أصلها. هذه العلوم عصية على مبدأ التجارة والربح لأن فيها منفعة للبشرية دون ربح مادي.
مايحلق في الفضائيات هو برامج دعائية تجارية
الدعوات للطب البديل في الوطن العربي وغيره قد آلت إلى برامج دعائية لشركات تبيع الأعشاب المكلفة والغريبة والتي تدر أرباحا كبيرة على بائعيها وعلى الفضائيات التي تبثها. ولكن الحقيقة الأزلية هي أن المعدة بيت الداء والحمية رأس كل دواء. ولا أحد يستطيع تغيير هذه الحقيقة الأزلية. لذلك فطريقة العلاج الطبيعي للكثير من الأمراض المسماة بالأمراض المستعصية لن تلقى ترحيبا إعلاميا على الرغم من فعاليتها. هذه الطريقة فعالة وغير مكلفة وآمنة 100% وليس فيها أي ربح لشركات أدوية أو جراحين أو تجار أعشاب, لذلك ليس هناك أي حافز مادي لدعم أو نشر هذه العلوم اليتيمة بين المرضى من قبل أي جهة علمية أو طبية أو إعلامية. ولكن النبي العربي اليتيم (ص) قال أن الحمية رأس كل دواء ورسالته إنتشرت!






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=499630
التوقيع











    رد مع اقتباس
قديم 2012-02-07, 19:19 رقم المشاركة : 2
ياقوتة
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية ياقوتة

 

إحصائية العضو








ياقوتة غير متواجد حالياً


مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المشارك

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام المشاركة  في مسابقة المصطلحات

وسام المركز الثالث في مسابقة استوقفتني آية

وسام الرتبة الثانية في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر ي

افتراضي رد: علم التغذية : علم يتيم تحدث عنه نبيّ يتيم


غاليتي سعيدة



لك خالص محبتي يا غالية





التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2012-02-09, 14:39 رقم المشاركة : 3
سعيدة سعد
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية سعيدة سعد

 

إحصائية العضو







سعيدة سعد غير متواجد حالياً


وسام المنسق

وسام المركز الثالث مسابقة الإبداع الأدبي

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المركز الثاني بأكاديمية الأستاذ

وسام المشرفة المتميزة

افتراضي رد: علم التغذية : علم يتيم تحدث عنه نبيّ يتيم


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياقوتة مشاهدة المشاركة
غاليتي سعيدة




لك خالص محبتي يا غالية

شكراَ لك عزيزتي ياقوتة
سلمت أختي الغالية





التوقيع











    رد مع اقتباس
قديم 2012-02-13, 20:30 رقم المشاركة : 4
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: علم التغذية : علم يتيم تحدث عنه نبيّ يتيم


طرح رائع،موضوع قيم،انتقاء موفق و مفيد...
بوركت و بوركت كل جهودك أختي الفاضلة
تحياتي و تقديري

~~~~~~~~~~~~






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التعذيب , تحدث , يبدأ , وتحط


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:05 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd