للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى أصناف وقواعد وأصول التربية > التربية البيئية


التربية البيئية خاص بكل ما يتعلق بالبيئة وسبل حمايتها والحفاظ على مكوناتها من أجل تربية بيئية متجذرة في مجتمعنا

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-01-26, 17:43
الصورة الرمزية الزرقاء
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  الزرقاء غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 10257
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 15,217 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 16715
قوة التـرشيــــح : الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute
b8 المحاور الخمسة التي تهتم بها المدارس الإيكولوجية







السلام عليكم:


المحاور الخمسة التي تهتم بها المدارس الإيكولوجية

1-الماء
ليبقى كوكبنا أزرق:

الماء عنصر مهم لضمان الحياة على الارض. وفرة هذه المادة بشكل كبيرعلى كوكبنا تعطينا انطباعا بانها لاتنضب، إلا انه في العديد من بلدان العالم اصبح الماء اقل فاقل وفرة.



هل تعلم؟
أن كمية الماء الموجودة على الكوكب تعادل 1.4 ملياركيلو متر مكعب، أي مايعادل 400 مرة حجم البحر الابيض المتوسط أي ما يعادل 400 مرة حجم البحر الأبيض المتوسط.

هذا المورد لانستعمله فقط للشرب والغسيل، لكن ايضا في الصناعة والفلاحة. في الواقع ان ازدياد الطلب على الماء ارتفع بشكل أصبح معه من الصعب على دورة المياه الطبيعية مجارات هدا الطلب . فالتلوث الذي يحدثه أساسا تسرب المياه العادمة والنفايات الكيماوية جعل من الماء الصالح للشرب مادة نادرة وثمينة كما أن الأنشطة البشرية من قبيل انشاء السدود وتغيير المجرى الطبيعي للانهار اضافة الى مشاريع البناء فوق السهول الفيضية كان له اثر خطير على مختلف الأنظمة الايكولوجية لكوكبنا .


إشكالية الماء :

تعاني هذه المادة الحيوية من اشكالية التدبير الغير معقلن مما يعيق توزيعها بشكل مناسب و تتعرض هذه المادة للتبدير و لكن يمكن الاقتصاد في استعمالها على شتى المستويات، شرط ان يكون الكل على وعي بأهميتها وندرتها. كما ينبغي تفعيل مبدأ الملوث يدفع ، لكن ومع الاسف في كثير من الأحيان الذين يلوثون الماء ليسوا من يدفع فاتورة تطهيره وهذا لايشجع التصرف بمسؤولية.
استهلاك الماء داخل المدرسة:
لتحديد الوضعية الحالية للماء داخل مدرستك دليل المدارس الايكولوجية يقترح افكار وانشطة و جداول تشخيصية الخاصة بالمدارس لاستعمالها في معالجة موضوع الماء. الهدف هو :
- التحسيس عن طريق اعمال بسيطة يمكن بها التقليل من استهلاك الماء بشكل ملحوظ
- مساعدة التلاميد والجماعة على فهم ان المحافظة على الماء هي مسألة حيوية لمستقبلنا
- التحسيس بالعلاقة بين الماء الصالح للشرب والصحة الجيدة وخاصة في سياق عالمي.

2 -الطاقة محرك للحياة

الطاقة محرك للحياة :
ارتفع حجم الطاقة المستهلكة من قبل الفرد إلى ثلاث أضعاف خلال القرن الماضي، ويتعلق الأمر باستهلاك النفط،الغاز الفحم....التي تمكننا من تدفئة منازلنا، والتزود بالضوء وتقوية صناعتنا لكن تراكم هذه الغازات يسبب تحولات مناخية ذات كلفة باهضة فيما يتعلق بالكوارث الطبيعية، وبانعكاسات على صحة الانسان، وعلى الحياة النباتية والحيوانية.
اشكالية الطاقة:

منذ سنوات لاحظ العلماء الاخطار البيئية الناجمة عن انتاج واستهلاك الطاقة ( فحم، نفط غاز) المسؤولة الاولى عن الغازات الملوثة للجو ( اول اوكسيد الكربون اوكسيد الآزوت...) وللتصدي لهذه الوضعية كان من الضروري ايجاد واستهلاك موارد جديدة مثل الطاقات المتجددة ( الشمس الريح..).

الطاقة داخل المدرسة :

في المدارس يتوزع استهلاك الطاقة عادة حول الماء الساخن ،الإضاءة، المقصف، واستعمال الادوات المعلوماتية مثل الحاسوب، و لحساب حجم هذا الاستهلاك يمكن اللجوء الى " عداد للطاقة " كذلك من اجل عمل تشخيص داخل المدرسة هناك جداول تشخيصية موجودة ضمن دليل المدارس الايكولوجية، والتي تسمح للتلاميذ بتحديد الفضاءات الاكثر استهلاكا للطاقة ( المباني والوحدات) والتفكير في حلول لعقلنة هذا الاستهلاك.



3-النفايات

ما معنى النفايات؟

نتيجة مخلفات النشاط الإنساني،النفايات هي كل ما يرمى في سلة القمامة لعدم الحاجة إليها و ظهور البلاستيك والمركبات الكيماوية والإلكترونية جعل طبيعة النفايات اكثر تعقيدا.
هذه العوادم الجديدة تحتوي عناصر سامة ( الكادمنيوم، الرصاص، الزئبق..) مشكلة خطرا على البيئة والصحة حيث تلوث الماء والهواء والتربة . والتخلص من هذه العوادم هو أمر صعب ومكلف. في الواقع ان معالجة النفايات المنزلية هو تحد جماعي يمر عبر التحسيس،المسؤولية الفردية، تغيير عاداتنا، مشاركة المهنيين....وفن التعامل مع النفايات.
العمل والالتزام :

ولكن ما السبيل لحل هذا المشكل ؟

تكمن الإجابة في كلمات ثلاث : التقليل ، اعادة الاستعمال، اعادة تدوير.

- التقليل : التقليل من النفايات يعني التفكير في اختيار مستلزمات المدرسة والمقارنة بين ايجابيات وسلبيات مختلف الاغلفة واختيار اغلفة بديلة تحترم مبادئ التصميم الايكولوجي
- اعادة الاستعمال : اختيار المواد والمنتوجات التي يمكن استعمالها من جديد، حيث تكون للنفايات حياة ثانية
- اعادة التدوير : صناعة منتوجات جديدة من القمامة ، هدا يساعد على استهلاك طاقة اقل ، ويكون اقل تلويثا وهذا يشمل ايضا التسميد التسميد يعيد انتاج الدورة الطبيعية للمادة، فهو في الواقع نتيجة اعادة تدويرالمواد العضوية. التي يمكن ان تصبح غذاءا للنباتات.


هل تعلم؟
من الممكن تسميد 20 الى 30% من نفاياتنا المنزلية.


المدرسة والنفايات :

داخل كل بناية أو مجال يعيش فيه الناس اويشتغلون ، ينتجون كمية ما من النفايات ، وهذا شأن المدارس كذلك . بصفة عامة تتكون النفايات المدرسية من بقايا الأغذية والورق والعلب والأغلفة ويمكن أن تضم أيضا الزجاج والمعادن والبلاستيك. لتحسين إدارة هذه النفايات هناك جداول تشخيصية متاحة ضمن دليل المدارس الايكولوجية التي تساعد على تحديد النفايات ومصدرها وكميتها.

يمكن للتلاميذ البداية بفحص نفايات القسم. بالنظر الى حجم المدرسة فان جميع النفايات المتحصلة خلال يوم كامل يمكن تحليلها لمعرفة أنواعها. يمكن لبعضها ان يكون خطيرا ( مواد كيماوية..) او ملوثة بشكل خاص
( بطاريات، مواد الصباغة...)
يقوم التلاميد بفحص مكونات سلات القمامة وهم يرتدون القفازات ويرتبون النفايات حسب مكوناتها المعدنية ثم يفكرون في حلول ملائمة لكل نوع.


4-التغذية

الأكل....قصة كاملة !

التغذية هي علاقة يومية بين جسم الإنسان والوسط الذي يعيش فيه. نعم ان التغذية المنوعة والجيدة هي عامل توازن وصحة .ويوصى بتناول الأغذية الغنية بالفيتامينات والمواد المعدنية لكن الثورة الصناعية وتحويل المنتوجات الفلاحية الى أغذية مصنعة وظهور مجتمع الاستهلاك الشامل احدث تحولا كبيرا في شروط الانتاج الفلاحي وفي التغذية وكذا في علاقة الإنسان بمحيطه البيئي :
التغدية والآثار البيئية : ينجم عن إنتاج واستهلاك الأغذية نتائج على البيئة والصحة وراحة الإنسان. يمكن مناقشة بعض النقط في هذا الصدد :

1
. استعمال الاسمدة والمبيدات:
يمكن لنترات الأسمدة ومواد أخرى الجريان مع المياه السطحية اوالتسرب إلى المياه الجوفية ملوثة بذلك الموارد المائية، و بعض هذه المواد لها تأثير على الحياة النباتية والحيوانية، الشيء الذي ينتج عنه فقدان التنوع البيئي في بوادينا. هذا دون الحديث عن تلويث الهواء حيث ان كمية كبيرة من المواد المستعملة في الزراعة تتناثر في الهواء

2. الكلفة البيئية للنقل:
ينتج عن المعايير المرتبطة بنقل البضائع كلفة طاقية وبيئية جد هامة.و بصفة عامة يشكل النقل الطرقي أهم جالب للأضرار التي يتعرض له كوكبنا. و لتقليص أضراره البيئية ينبغي التقليل من استعماله لفائدة نظام اكثر استجابة لمعايير التنمية المستدامة و كذلك يجب تشجيع الاغذية المنتجة محليا.

3. استهلاك الطاقة:
كل انتاج يحتاج الى الطاقة، وقطاع الصناعة الغدائية من أكبر المستهلكين لها. فالاستهلاك المتزايد لمنتوجات جاهزة يعني عملية تحويل المواد الغدائية وتعليبها الامر الذي يحتاج الى طاقة اكثر .




4. إنتاج النفايات :
من تحويل المواد الأولية المعدة للإنتاج إلى استهلاك الأغذية يتم إنتاج كمية هائلة من النفايات : التي تشكل مخلفات المواد الكيماوية، مخلفات عملية تحويل وتعليب المنتجات مما ينجم عنه نفايات مختلفة المصادر التي لا تقبل دائما عملية إعادة التدوير.


المدارس الايكولوجية : تغذية ومحافظة على البيئة :
ان وضعيتنا الصحية مرتبطة بشكل مباشر بصحة اجسامنا وبالعوامل النفسية والاجتماعية. كذلك هناك علاقة وطيدة بين الصحة والتمدرس. و لتحسيس التلاميذ حول تغذيتهم هناك جداول تشخيصية في دليل المدارس الايكولوجية لمساعدة التلاميذ على معرفة أهمية الأكل و الشرب. لدى يجب ان تكون المدارس مُعدة لتزويد التلاميذ بالمعارف والكفاءات الضرورية من اجل:
- الاقرار باهمية البيئة كمكون اساسي لسعادة الانسان
- وضع برنامج للتربية الصحية وطريقة تدريس تجعل من الطفل محور العملية التربوية
- تحسين جودة الوجبات المقدمة في المقاصف واعطاء خيارات اكثر لصحة للتلاميذ
- تزويد التلاميذ بمعارف ومعطيات ليكونوا في صحة جيدة.
5-التنوع البيولوجي
ما معنى التنوع البيولوجي ؟
يعرف التنوع البيولوجي عادة بتنوع الكائنات . و العلاقات بين الكائنات الحية متعددة : فهي تتعاون فيما بينها ، ياكل بعضها بعضا أو تتنافس فيما بينها للظفر بالموارد المتاحة. والانسان بصفته كائن هو الآخر يشكل عنصرا داخل التنوع البيولوجي.
التنوع البيولوجي : ماهو دوره ؟
المحافظة على التنوع البيولوجي على كوكب الأرض له اثر مباشر وغير مباشر على حياتنا اساسا:
• من اجل توازن كوكبنا : ان التفاعلات بين الحيوانات والنباتات ثم بينهم وبين وسطهم الحيوي تشكل كل ماهو ضروري لنظام ايكولوجي متوازن . فاختفاء احد الانواع له نفس اثر فقدان توازن كومة من الكتب موضوعة على رف.
• من اجل تغذيتنا : الصيد والزراعة ( سمك، فواكه متنوعة، خضر، اصناف من الحيوانات الداجنة....)
• من اجل انشطتنا : الخشب، القطن، الصوف، المطاط، الوقود الحيوي..الخ هي مواد اولية في الصناعة التقليدية والصناعة العصرية
• لأجل صحتنا: لها دور ترفيهي ، تربوي، ثقافي، وروحي
( فهي مصدر للراحة الجسدية ) او الجمالية عبر العلاقة التي بنيناها مع الطبيعة
• لأجل السياحة : المبنية اساسا على رصيد طبيعي من المناظر الجميلة وعلى الانظمة الايكولوجية.

المدرسة والتنوع البيولوجي:
يمكن للمدرسة الايكولوجية التطرق لموضوع التنوع البيئي من زوايا مختلفة :
- عن طريق اعتماد مواقف ايجابية وذات قيمة لصحة وسلامة السكنى والنباتات والحيوانات. وبواسطة تشجيع تربية حضارية تمكن من التعرف اكثر على التنوع البيولوجي
- اقتراح نموذج جديد لإعداد المساحات الخضراء مع التركيز على البعد الاجتماعي لهده المساحات وعلى اهمية استعمال المواد الملائمة ( سماد طبيعي، ...) التي تساهم في ظهور انواع جديدة.
الجداول التشخيصية الخاصة بهذا المحور متاحة ضمن دليل المدارس الايكولوجية

عن موقع المدارس الإيكولوجية






توقيع » الزرقاء






رد مع اقتباس
قديم 2012-01-26, 21:27   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية ياقوتة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 31858
تـاريخ التسجيـل : Jun 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة : الجزائر
المشاركـــــــات : 9,174 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 8389
قوة التـرشيــــح : ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

ياقوتة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المحاور الخمسة التي تهتم بها المدارس الإيكولوجية

بارك الله فيك زرقائي الغالية

على موضوعك و الشرح المبسط و المفصل للمحاور الخمسة التي يتبناها البرنامج

مجبتي و تقديري
  رد مع اقتباس
قديم 2012-01-27, 14:23   رقم المشاركة : ( 3 )
أستـــــاذ(ة) جديد


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5372
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : وطن بلا قيود
المشاركـــــــات : 34 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : adamm_15 عضو

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

adamm_15 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المحاور الخمسة التي تهتم بها المدارس الإيكولوجية

جزاك الله خيرا على الموضوع المفيد
  رد مع اقتباس
قديم 2012-01-28, 13:35   رقم المشاركة : ( 4 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية الزرقاء

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 10257
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 15,217 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 16715
قوة التـرشيــــح : الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

الزرقاء غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المحاور الخمسة التي تهتم بها المدارس الإيكولوجية

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياقوتة
بارك الله فيك زرقائي الغالية

على موضوعك و الشرح المبسط و المفصل للمحاور الخمسة التي يتبناها البرنامج

مجبتي و تقديري


وألف شكر على مرورك البهي


توقيع » الزرقاء






  رد مع اقتباس
قديم 2012-01-28, 13:51   رقم المشاركة : ( 5 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية الزرقاء

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 10257
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 15,217 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 16715
قوة التـرشيــــح : الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute الزرقاء has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

الزرقاء غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المحاور الخمسة التي تهتم بها المدارس الإيكولوجية

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة adamm_15
جزاك الله خيرا على الموضوع المفيد


وأنتم من أهل الجزاء أخي الفاضل


توقيع » الزرقاء






  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:18 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd