للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى المواضيع العامة > منتدى المواضيع المميزة


منتدى المواضيع المميزة لا مكان هنا للمنقول .. خاص بإبداعات الأعضاء من مواضيع حصرية مميزة ..

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-01-14, 00:25
الصورة الرمزية أشرف كانسي
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  أشرف كانسي غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4706
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة : القليعة
المشاركـــــــات : 9,559 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3281
قوة التـرشيــــح : أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute
b6 تجارب في التجديد: رحلة في كتاب عملية التجديد التربوي (المحور 2)





يقدم لنا الكتاب صورة سريعة عن بعض تجارب التجديد في عدة أقطار آسيوية وإفريقية، ففي أندونيسيا حيث كان الفقر المدقع، ونقص الخبرة اللازمة لاستغلال الطاقات سائدين، وأمية مستشرية بمعدل 90% تقريبا، وحيث أدى الغزو الياباني إلى تخريب عدد كبير من المدارس، وجعلها غير صالحة للإستعمال، ثم وضع خطة لتحسين النظام التعليمي، وتصميم برنامج بعيد المدى لإعادة بناء النظام برمته. وقد أنصب هذا، بصورة أساسية، على تغيير المناهج، وتحسين الكتب المدرسية، وتوفير التدريب في أثناء الخدمة للمعلمين.

وتقضي الخطة بالبدء من مستوى غرفة الصف، وبطريقة منظمة ومنهجية، بحيث يتم الاصلاح خطوة بخطوة، وبشكل لا يكون معه انتقال من خطوة إلى أخرى، قبل أن تثبت التجربة صحة الخطوة السابقة، كما أن الخطة تتجه نحو الإعتماد على الدلائل والشواهد العلمية، ونتائج التطبيق العملي.

وكان من أبرز نتائج الخطة المذكورة، التي بدئ تنفيذها في عام 1971م، بعد أن كانت المشكلة قد حددت بوضوح في عام 1969م، الأخذ بمبدأ إجراء التعليم بواسطة سلسلة من الوحدات التعليمية، وهذا يعني تجزئة المنهاج في كل مادة إلى عدة أجزاء يمكن السيطرة عليها، وتسمى الواحدة منها ( وحدة التعلم learning uit ).

وتتألف كل وحدة من:
1- كراس المعلم التوجيهي
2- مجموعة من نشاطات التعلم التي يتوجب على التلاميذ أن يمارسوها عند تحقيق أهداف التعلم
3- ورقة عمل تمكن التلميذ من تسجيل الحلول للمشكلات التي تتضمنها الوحدة
4- وسيلة لتقييم مدى نجاح الطالب في إنجاز أهداف التعلم لكل وحدة.

ومن الأمثلة الأخرى التي أوردها الكتاب، ما حدث في ألمانيا الغربية، فعلى الرغم مما كان يتمتع به هذا القطر، وما زال، من وضع مالي متين، واقتصاد قوي، فقد كانت هناك بطالة مستشرية، أثرت إلى حد بعيد، في أوضاع الذين كانوا يتخرجون من المدارس، ولا سيما منهم الغير المؤهلين بدرجة كافية. وقد أنحي باللوم في ذلك على التربية، بسبب عدم كفاية النظام التربوي الألماني، والذي عجز عن تأهيل طلاب قادرين على الإنخراط في المهن المختلفة، ومنذ عام 1975م، بدئ بتنفيذ خطة التجديد والإصلاح، تقوم على أساس السماح للطلاب المتخرجين الذين يعجزون عن ايجاد عمل، بالعودة إلى المدرسة لمدة سنة واحدة، إذا شاؤوا، من أجل التدريب على المهن والمهارات.

وكان من نتيجة الخطة أن نشأت الحاجة إلى وضع مناهج لدورات مهنية مكثفة وفعالة. وعلى الرغم من أن نتائج البرنامج الإصلاحي الجديد لم تتضح بعد، فإن المعنيين يتوقعون أن يؤدي البرنامج إلى إصلاح تدريجي في نظام التعليم بأكمله.

أما في سريلانكا، فكانت هناك مشكلات تربوية كثيرة، منها استشراء التسرب بنسبة 60%، لأسباب منها ازدياد الرسوم المدرسية، الناجم عن تدهور الوضع الإقتصادي، وكان 65% من المعلمين غير مؤهلين بدرجة كافية ، كما أن 90% من سكان الأرياف أميين، ناهيك عن أكاديمية المناهج وعدم تناسبها مع حاجات البلاد. ولمواجهة هذا الوضع التربوي الصعب، تم وضع برنامج للتجديد والإصلاح يتضمن:
1- تطوير مناهج جديدة للتعليم الإبتدائي
2- إيلاء التعليم في الريف اهتماما خاصا
3- توسيع مهام كليات تدريب المعلمين، لتوفير المزيد من التدريب في أثناء الخدمة، وتقديم خدمات تربوية إضافية للمعلمين الريفيين، على أساس الحاجة والطلب
4- إنشاء مراكز لتوفير التعليم والتدريب، النظامين وغير النظامين على السواء، للشبان والكبار في الارياف

وفي ماليزيا، جرى تنفيذ برنامج تجديدي شديد الشبه بما جرى في سريلانكا، وبموجب ذلك أعيد تشكيل المناهج بصورة كاملة للسنوات الثلات الأولى في المدرسة الإبتدائية، ويتوقع أن ينجم عن ذلك تغير في طرق التعليم. ويتضمن البرنامج، ايضا، خططا لرفع كفاية المعلمين، وحل مشكلة الريف التربوية.

وفي نيوزيلاندا، كانت هناك مشكلة عدم القدرة على بناء ما يكفي من المدارس الثانوية الجديدة، وبالسرعة المطلوبة، لمواجهة السيل المتزايد من الطلاب الجدد. وعندما فكر المعنيون بحل هذه المشكلة، تطورت المسألة واتخذت أبعادا جديدة، واصبح المطروح كيفية بناء مدرسة المستقبل النموذجية.

وقد انعقد الاتفاق على أن المدرسة يجب أن تستجيب للحاجات الاجتماعية والتربوية للسكان، وأن تكون قادرة، أيضا، على التفاعل والتعاون مع البيئة الإجتماعية المحيطة بها. وكذلك أن تشكل مكانا ملائما يستطيع الأطفال والمعلمون والوالدون في ظله التعاون معا، لما فيه صالح قضية التعليم. بالإضافة إلى ذلك، فإن البناء المدرسي ينبغي أن يسمح للأطفال والكبار القيام بالعمل الفردي، وبالعمل الجماعي المحدود. وبالعمل الجماعي الواسع، في آن واحد، وحسب الرغبة والحاجة، وذلك حتى يتمكن الطالب من تطوير معرفته وخبرته، ويغدو قادرا على فهم نفسه وفهم الناس الذين يعيش ويعمل معهم.

ونتيجة للمناقشات والمداولات التربوية الطويلة، انبثقت خطة التجديدات والإصلاح، تقوم على استخدام طريقة الوحدات في البناء. وهي طريقة تسمح بسرعة الإنجاز وخفض التكاليف. وتولي الخطة موضوع حجم المدرسة اهتماما كبيرا، فهذا الحجم يجب ألا يكون له حد نهائي، والتصميم الهندسي ينبغي أن يسمح للمدرسة بالنمو والتوسع، أو التقلص والانكماش، حسب مقتضيات الحال. لقد انطلق برنامج الإصلاح التربوي في نيوزيلاندا، اساسا، من تطوير طريقة جديدة أكثر فعالية لبناء المدارس. ولكنه اتسع بعد ذلك ليشمل أيضا طرائق التعليم، وليتبنى فلسفة تربوية خاصة، تقوم على أن البناء المدرسي يجب أن يوفر إطارا يسمح بالتعليم الجيد الناجح، دون أن يتدخل بدقائق هذا التعليم وعلى كيفية سيره.

أما في غانا، فقد جرى تنفيذ برنامج تجديدي وإصلاحي أساسه إدخال قدر من العمل التطبيقي في المناهج التي كانت توصف بأنها تقليدية وأكاديمية، وخاضعة لمستلزمات الإمتحاناتـ، وبموجب البرنامج الجديد يخصص يوم واحد أو أكثر في الأسبوع يقوم خلاله الطلاب بعمل ذي مردود اقتصادي، إذ يقضون أوقاتهم في زراعة أو صنع شيئا ما، أو في تقديم خدمات معينة، أو في إجراء نشاطات عملية تؤدي إلى نتائج محسوسة ومربحة، وتقود إلى السيطرة على بعض المهارات المنتجة. ولدى تنفيذ البرنامج تبين أن هناك حاجة لإصلاحات أخرى، تنظيمية وبنيوية، في النظام التعليمي الغاني. ومن بين الخطوات التجديدية التي تم ادخالها:
1- الربط بين ما يجري في المدرسة، وبين الظروف التي يواجهها الطلاب بعد مغادرة المدرسة
2- قيام الطلاب في المدارس بعمل ما هو مفيد للمجتمع بأسره
3- تدريب الأطفال على إحراز المهارات الضرورية التي تساعد على التطوير في المناطق الريفية
4- تغيير مواقف المتخرجين من المدارس تجاه العمل وتشجيعهم على العمل في المهن العملية الحرفية المنتجة، بدلا من الوظائف المكتبية.


وشكرا على حسن متابعتكم


يتبع

...






توقيع » أشرف كانسي



" أن تنتظر مجرد الثناء على فعلك التطوعي، فتلك بداية الحس الإنتهازي ''
محمد الحيحي


التعديل الأخير تم بواسطة أشرف كانسي ; 2012-01-16 الساعة 00:45
رد مع اقتباس
قديم 2012-01-14, 07:40   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية عمر أبو صهيب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 13902
تـاريخ التسجيـل : Nov 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أكادير
المشاركـــــــات : 12,749 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 4658
قوة التـرشيــــح : عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

عمر أبو صهيب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رحلة في كتاب عملية التجديد التربوي (المحور 2)

توقيع » عمر أبو صهيب





  رد مع اقتباس
قديم 2012-01-16, 20:21   رقم المشاركة : ( 3 )
مدير الإشراف

الصورة الرمزية الشريف السلاوي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 20874
تـاريخ التسجيـل : Aug 2010
العــــــــمـــــــــر : 42
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : المغرب الحبيب .
المشاركـــــــات : 33,144 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 16568
قوة التـرشيــــح : الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

الشريف السلاوي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تجارب في التجديد: رحلة في كتاب عملية التجديد التربوي (المحور 2)

شكرا على هذا التقاسم الممتع و المفيد
توقيع » الشريف السلاوي


  رد مع اقتباس
قديم 2012-01-27, 14:52   رقم المشاركة : ( 4 )
مشرف منتدى التعليم العالي ومنتدى التفتيش التربوي

الصورة الرمزية رشيد زايزون

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 13867
تـاريخ التسجيـل : Nov 2009
العــــــــمـــــــــر : 31
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : حد الغربية
المشاركـــــــات : 9,259 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 7017
قوة التـرشيــــح : رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute رشيد زايزون has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

رشيد زايزون غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تجارب في التجديد: رحلة في كتاب عملية التجديد التربوي (المحور 2)

بانتظار الجزء الثالث لك مني تحية أعمق من البحر
توقيع » رشيد زايزون



  رد مع اقتباس
قديم 2012-01-27, 23:36   رقم المشاركة : ( 5 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 18006
تـاريخ التسجيـل : May 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : Agadir
المشاركـــــــات : 24,580 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10986
قوة التـرشيــــح : فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

فاطمة الزهراء غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تجارب في التجديد: رحلة في كتاب عملية التجديد التربوي (المحور 2)

أمتعتنا بحق أخي الفاضل أشرف
بارك الله فيك و رعاك ، و كل الخير أعطاك .
توقيع » فاطمة الزهراء
الوفاء أن تراعي وداد لحظة ولا تنس جميل من أفادك لفظة"

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 07:06 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd