للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة > منتدى الثانوي الإعدادي > التصنيف حسب مستويات الإعدادي > الثانية إعدادي



إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2011-11-03, 20:20
 
أستـــــاذ(ة) جديد

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صوابة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 36209
تـاريخ التسجيـل : Oct 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 14 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : صوابة عضو
cour جميع دروس الاجتماعيات





لقد حضرت لكم بعض دروس الاجتماعيات

ملحوظة هذه الجدادات للمقرر في منار الاجتماعيات

سابدا بالتاريخ

* عنوان الدرس : دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية

مقدمة : تعاقبت على حكم المغرب عدة دول.- فكيف نشأت أول دولة مركزية مستقلة؟- وما هو الإشعاع الحضاري لعاصمتها فاس؟
І – نشأت الدولة الإدريسية على يد إدريس الأول وامتدت في عهد إدريس الثاني:
1 ـ يعتبر إدريس الأول هو مؤسس الدولة الإدريسية:كان المغرب الأقصى قبل ظهور الأدارسة يتكون من عدة دويلات تتنازع حكمها قوى مختلفة منها :
في الشمال : إمارة بني عصام ودولة صالح بن منصور.
في الوسط : إمارة البرغواطية.
في الجنوب : إمارة بني مدرار.
تمكن المولى إدريس بن عبد الله المنتسب للبيت النبوي الشريف من الوصول إلى المغرب سنة 788م وبايعته قبيلة أوربة بمدينة وليلي، فوضع بذلك نواة أول دولة إسلامية مستقلة بالمغرب الأقصى، وهي الدولة الإدريسية بعد إخضاعه لباقي الإمارات المنافسة.
2 ـ تطورت الدولة الإدريسية على يد إدريس الثاني:بعد مقتل إدريس الأول بايع المغاربة ابنه إدريس الثاني سنة 803 م، الذي عمل على توسيع دولته وتأسيس عدة مدن أهمها فاس التي اتخذها عاصمة لحكمه، كما عمل على تنظيم الإدارة والجيش وتوحيد البلاد.
بعد وفاة إدريس الثاني تنازع أبناؤه على الحكم، فانقسمت المملكة وضعفت حتى سقوطها سنة 974 م.
ІІ –كان للعاصمة فاس إشعاع حضاري متميز:
أسس السلطان إدريس الثاني مدينة فاس (عدوة الأندلس) سنة 808 م، على هضبة سايس، ثم بنى سنة 809 عدوة القرويين، وكان يفصلهما الوادي الكبير.ضمت مدينة فاس العديد من المساجد (الأشياخ، الأندلس، الشرفاء) والجوامع والفنادق والحمامات كما أصبحت مركزا للتجارة والعلماء والفقهاء والأطباء، إلا أن أهم ما تميزت به جامع القرويين الذي بنته فاطمة الفهرية سنة 859 م.
خاتمـة:فتحت الدولة الإدريسية المجال أمام ظهور دول إسلامية مستقلة استطاعت حكم كامل المغرب العربي بل الوصول للأندلس(المرابطون والموحدون).

* عنوان الدرس : ازدهار الدولة المغربية : المرابطون والموحدون

مقدمـة:أسسالمرابطين والموحدين أكبر الدول الإسلامية بالغرب الإسلامي. - فما هي مميزات تطور الدولتين؟ - وما هي المميزات الشخصية للمؤسسين لها؟- وما هي المظاهر الحضارية التي ارتبطت بها؟
Іتعرف المغرب أوج امتداده في العهد المرابطي والموحدي:
1 ـ العهـد المرابطـي:تشكلت نواة الدولة المرابطية على يد عبد الله بن ياسين سنة 1024م الذي وحد القبائل الصنهاجية الصحراوية، وعرفت أوج امتدادها في عهد السلطان يوسف بن تاشفين الذي بنى مدينة مراكش واتخذها عاصمة لدولته التي امتدت من الصحراء جنوبا حتى الأندلس شمالا بعد هزم المسيحيين في معركة الزلاقة سنة 1086م.
2 ـ العهـد الموحـدي:قاد محمد بن تومرت الملقب بالمهدي أول حركة موحدية بعد أن بايعته قبائل مصمودة الأمازيغية سنة 1125م، وقد عرفت الدولة الموحدية أوج ازدهارها في عهد يعقوب المنصور حيث غطت بالإضافة إلى الأندلس معظم دول المغرب العربي.
ІІ – يعتبر يوسف بن تاشفين والمهدي بن تومرت أهم ملوك الدولتين:
1 ـ يوسـف بن تاشفيـن: أصله أمازيغي من قبائل صنهاجة الصحراوية، ازداد سنة 1010م، حكم ما بين1069 و 1106، ويعتبر هو المؤسس الحقيقي للدولة المرابطية وباني عاصمتها مراكش سنة 1070م، وهو الذي ضم الأندلس لحكم المغرب.
2 ـ محمد المهدي بن تومرت: أصله أمازيغي من قبائل مصمودة، ولد سنة 1083م، ودرس العلم والفقه بالمشرق العربي، ثم عاد للمغرب ليبدأ المواجهة مع المرابطين ابتداء من سنة 1123م، إلى حين وفاته سنة 1130م. لقب بالمهدي المنتظر، وقد جمع أهم مبادئه في كتاب «أعز ما يُطلب». ІІІ – كان ابن رشد شخصية موسوعية:هو أبو الوليد محمد بن رشد، ولد سنة 1126م، كان فقيها وفيلسوفا وطبيبا وقاضيا، عاصر الخلفاء الموحدين الذين استقدموه من الأندلس لإصلاح التعليم بالمغرب، ترك تراثا فكريا ضخما ومتنوعا ترجم إلى العديد من اللغات ودرس بالعديد من الجامعات.
خاتمـة: يعتبر المرابطون ثم الموحدون أول تجربة لقيام دولة مغربية اعتمادا على العصبية القبلية الأمازيغية

* عنوان الدرس : تراجع الجهاد و بداية حرب الاسترداد

مقدمة : بلغت الدولة المغربية أوج امتدادها خلال العهد الموحدي قبل أن تبدأ في الضعف مع بداية القرن 13م. - فما هي أسباب ومظاهر هذا الضعف؟- وكيف واجهت الدولة المرينية هذا التحول؟
І
– تعددت أسباب ومظاهر ضعف الغرب الإسلامي:
1 ـ أسباب تدهور الدولة الموحدية:
بدأ الضعف يمس الدولة الموحدية بعد الانهزام في معركة العقاب سنة 1912م حيث ظهر التفوق المسيحي فتعاقب على حكم البلاد عدة خلفاء واجهوا معارضة داخلية قوية، وعجزوا في الحفاظ عن وحدة الإمبراطورية ومواجهة هجومات القبائل العربية والأمازيغية وحروب الاسترداد المسيحية.

2 ـ مظاهر ضعف الدولة الموحدية:
تراجعت حدود الإمبراطورية الموحدية، حيث سيطر بنو عبد الواد على الجزائر(المغرب الأوسط)، واستقل الحفصيون بإفريقية (تونس)، في حين توزعت الأندلسبين الممالك الايبيرية وملوك الطوائف، كما سيطر بنو مرين على عدة مناطق من البلاد.تعرض المغرب لسنوات من الجفاف وانتشار المجاعات والأوبئة، فمات عدد كبير من السكان، وعجز الباقون عن مواجهة هجومات البدو على البلاد.
ІІ – حاول المرينيون إعادة توحيد الغرب الإسلامي:
1 ـ محاولة توحيد شمال إفريقيا:
ينتمي بنومرين لقبيلة زناتة الأمازيغية، انطلقوا من شرق المغرب كرعاة صوب السهول الشمالية الغربية إلى أن سيطروا على عاصمة الموحدين مراكش سنة 1269 مستغلين تفكك السلطة المركزية.بعد توحيد المغرب تحت حكمهم، اتجه المرينيون صوب المغرب الأوسط، لكنهم لم يستطيعوا السيطرة على تلمسان إلا بعد عدة محاولات سنة 737هـ ، ثم استغلوا الخلافبين أفراد الأسرة الحفصية ليدخلوا تونس سنة 748هـ ، لكن حكمهم لها لم يستمر إلا فترة قصيرة.
2 ـ الجهـاد بالأندلـس:
حاول المرينيون وضع الأندلس تحت حكم دولتهم بمساعدة أمراء بني الأحمر في حروبهم ضد المسيحيين، كما عبر أبو يوسف يعقوب بجيوشه عدة مرات دون جدوى وفي الأخير تم عقد صلح مع ملك قشتالة سنة 1285م، إلا أنه بوفاته سيطر المسيحيون على جبل طارق و انقطع العبور للأندلس.خاصة بعد هزيمة ابي الحسن في معركة طريف سنة 741/1340
خاتمـة:
حاول المرينيون إعادة بناء إمبراطورية قوية بالغرب الإسلامي إلا أن تغير الظروف حال دون ذلك ومع ذلك خلفوا حضارة راقية .

* عنوان الدرس : الغزو الايبيري و رد فعل المغاربة


مقدمة : استغل الإيبيريون ضعف السلطة المركزية بالغرب الإسلامي فشنوا عدة حملات هددت وحدة المغرب.- فما هي أسباب ومظاهر هذا التهديد؟ - وما هي نتائجه؟- وكيف واجه المغاربـة هذه التهديدات؟
І –
شجع تدهور الأوضاع في المغرب على احتلال الأيبيريين للمراكز الساحلية:
1 ـ تفكك المغرب وضعف السلطة المركزية:
ضعفت الدولة المرينية بعد وفاة السلطان أبي عنان، مما عجل بسقوطها، إلا أن خلفاءهم الوطاسيين لم يتمكنوا من فرض سلطتهم إلا على قسم من شمال المغرب. أثقل الوطاسيون كاهل السكان بالضرائب، وعجزوا عن مواجهة التهديدات الخارجية فظهرت مجموعة من الإمارات المستقلة، وتولى شيوخ الزوايا قيادة المقاومة المحلية.

2 ـ احتل الأيبيريون أهم المراكز الساحلية:
استغلت الممالك الأيبيرية غياب سلطة سياسية بالمغرب وتطور الملاحة البحرية فتوسعوا في المناطق الساحلية إذ تركز الغزو البرتغالي على الشواطئ الأطلسية، في حين توسع الإسبان في السواحل المتوسطية.عمل الأيبيريون على تحقيق أهدافهم الاقتصادية المتمثلة في خنق تجارة القوافل العابرةلشمال إفريقيا والسيطرة على المنافذ البحرية للاتصال مباشرة مع بلاد السودان، وغلفوا ذلكبهدف ديني دعمته الكنيسة المسيحية بإعلان الحرب الصليبية ضد المسلمين.
ІІ – وضع الانتصار في معركة وادي المخازن حدا للأطماع الإيبيرية في المغرب:
1 ـ ظهر السعديون بالجنوب وقاموا بالجهاد:
أدى استقرار البرتغاليين بالسواحل الجنوبية، وقضائهم على تجارة القوافل إلى إلحاق الضرر باقتصاد المنطقة، مما جعل السكان يستجيبون لنداء الجهاد الذي وجهته الزوايا.
بحث المغاربة عمن يقود جهادهم ضد الغزو المسيحي، فالتجؤوا للأشراف السعديين بزعامة الشريف محمد القائم بأمر الله سنة 1500م، فتمكنوا من إخراج الأيبيريين من معظم
الثغور المغربية.
2 ـ تعددت نتائج معركة وادي المخازن:
لم تتوقف أطمـاع البرتغاليين في الغرب رغم تراجعهـم عن الثغور، فاستغلوا طلب المساعدة الذي تقدم به محمد المتوكـل، فأرسل دون سبستيان جيشا ضخما انهزم أمام السعديين في معركة وادي المخازن يوم 4 غشت 1578 التي سميت بمعركة الملوك الثلاثة. حقق المغرب مكاسب مادية تمثلت في غنائم الحرب وفدية الأسرى، وأخرى معنوية تجلت في الهيبة التي اكتسبها على الصعيد الخارجي، حيث وضع حدا للأطماع الخارجية، وتسابقت الدول لربط العلاقات معه.
خاتمـة:
استطاع السعديون القضاء على الأطماع الخارجية، وإعادة بناء دولة قوية حافظت على استقلال ووحدة المغرب.


* عنوان الدرس : الدولة العلوية و اعادة توحيد البلاد

مقدمة : استطاع العلويون إعادة توحيد البلاد بعد ضعف الدولة السعدية. - فما هي أسباب ضعف الدولة السعدية؟ - وما هي ظروف قيام الدولة العلوية؟- وكيف استطاع المولى إسماعيل توحيد البلاد وتقويتها؟
І – ساهم ضعف السعديين في قيام الدولة العلوية:
1 ـ تعددت أسباب ضعف الدولة السعدية:بعد وفاة السلطان المنصور السعدي تنازع أبناؤه على الحكم، فانقسم المغرب إلى إمارتين: إمارة فاس ويحكمها المأمون، وإمارة مراكش يحكمها زيدان. فيما توزعت باقي المناطق بين الزوايا والمجاهدين وقوى سياسية محلية عديدة. تدهورت الاقتصاد المغربي بفعل تضرر صناعة السكر وانخفاض مداخيل التجارة الصحراوية، كما عانى المغرب من تعاقب فترات الجفاف وانتشار المجاعات والأوبئة.
2 ـ تعددت عوامل قيام الدولة العلوية:ينتسب العلويون لعلي بن أبي طالب، هاجروا خلال القرن 13م من الحجاز واستقروا بمنطقة تافيلالت وقد أكسبهم نسبه الشريف احترام السكان، كما استفادوا من الأهمية التجارية للمنطقة باعتبارها أصبحت من الطرق الرئيسية للتجارة الصحراوية.احتد النزاع بين مختلف القوى المحلية حول الطرق التجارية، كما أنها تحولت إلى قوى سياسية طامعة في الحكم مما أدى إلى تصارعها، فنجح العلويون في القضاء على خصومهم وإخضاع المغرب عسكريا، وقد سهلت مهمتهم الأزمات التي عرفها المغرب.
تمكن الرشيد من توحيد المغرب بقضائه على كل الزعامات المتواجدة انداك (الخريطة ص 28)
ІІ – استطاع السلطان المولى إسماعيل توحيد وتقوية المغرب:
1 ـ توطيد السلطة المركزية:بويع المولى إسماعيل بعد وفاة أخيه المولى رشيد سنة 1664م، فعمل على مواجهة المعارضين من أفراد أسرته ثم أهل فاس وغيرها من القبائل إلى أن وحد المغرب معتمدا على تنظيم عسكري- جيش البخاري- قوي وعلى سلسلة من القصبات لنشر الأمن ومحاصرة القبائل المناهضة لحكمه، كما عمل على التقرب من العلماء و تشجيع الزوايا الموالية له.
2 ـ مواجهة الاحتلال الأجنبي:اهتم المولى إسماعيل بتحرير الثغور المحتلة لاستكمال وحدة البلاد، فتمكن المغاربة بقيادته من تحرير جل ثغور الساحل الأطلنتي، كما دعم المقاومة الشعبية ضد الاحتلال الإسباني للثغور الشمالية، وظلت مدينة سبتة محاصرة لمدة ثلث قرن.
خاتمـة:استطاع العلوية إعادة توحيد وتقوية المغرب وتحرير الثغور، لكن بوفاة المولى إسماعيل ستدخل البلاد مرحلة من الضعف والفوضى.

* عنوان الدرس : المغرب بين الانفتاح و الانغلاق

مقدمة :عرف المغرب انفتاحا في عهد محمد بن عبد الله وحذرا في عهد المولى سليمان. - فما دوافع ومظاهر كل سياسة؟ - وما حصيلة المقارنة بينهما؟
І –طبقسيدي محمد بن عبد الله سياسة الانفتاح:
1
ـدواعي سياسة الانفتاح:دخل المغرب بعد وفاة المولى إسماعيل سنة 1727م فترة من الاضطراب والفوضى والأزمات بسبب تنازع أبنائه على الحكم. ترتب عن هذه الأزمات مصاعب اجتماعية ومشاكل اقتصادية، بعد انقطاع التجارة الصحراوية وتراجع الإنتاج الفلاحي والحرفي وتقلص مداخيل الجهاد البحري، وبتولية السلطان سيدي محمد بن عبد الله الذي كان مهتما بالنشاط التجاري عمل على اتباع سياسة انفتاحية اتجاه الدول الأوربية لتوفير مدا خيل مالية للدولة بهدف التخفيف من الضغط الضريبي الداخلي.
2 ـ مظاهر سياسة الانفتاح:

• تجاريا: عمل السلطان سيدي محمد بن عبد الله على تشجيع المبادلات التجارية معأوربا انطلاقا من الموانئ الأطلنتية، حيث أسس موانئ جديدة ورمم المراسي القديمة كما اهتم بتحرير ما تبقى من الثغور وتطوير الأسطول البحري.

• ديبلوماسيا: واكب الانفتاح التجاري توسع في علاقات المغرب الخارجية، فسمح السلطان للأوربيين بإنشاء قنصليات وإبرام معاهدات سلم وصداقة واتفاقيات للتبادل لتجاري فارتبطت العلاقات الاقتصادية بانفتاح ديبلوماسي استفادت منه الدول الأوربية المجاورة للمغرب.
ІІ اتبع المولى سليمان سياسة الحذر من أوربا:
1 ـ دواعي سياسة الحذر:
بويع السلطان المولى سليمان سنة 1792م، في فترة واجه فيها المغرب مشاكل داخلية كثيرة حيث تجدد النزاع حول الحكم، وتجدد النزاع حول الحكم وتزايد نفوذ الزوايا، كما تعاقبت على المغرب سنوات من الجفاف والمجاعات والأوبئة.تعرض المغرب للتهديد الخارجي، حيث حاولت الدول الأوربية الحصول على المزيد من الامتيازات التجارية والدبلوماسية، ومع تزايد التوسع التجاري اختل التكافؤ لصالح أوربا على حساب المغرب.
2 ـ مظاهر سياسة الحذر:
عمل المولى سليمان على منع تصدير بعض المواد الأساسية (الزرع والماشية)، كما أقفل العديد من المراسي في وجه التجارة، وزاد من تقلص المبادلات مع أوربا توالي سنوات الجفاف وانتشار والأوبئة (الطاعون). قلص السلطان من تعامله الدبلوماسي مع الدول الأوربية، وتحاشى عقد أية معاهدات معها. ولتفادي أي احتكاك بها عمل على منع القرصنة(الجهاد البحري) ووزع مراكبه البحري على الدول العربية المجاورة.
خاتمـة
:بدأ المغرب مع بداية القرن 19 يدخل مرحلة من الضعف والاضطراب في الوقت الذي كانت فيه أوربا تدخل مرحلة الثورة الصناعية.







خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.

التعديل الأخير تم بواسطة خادم المنتدى ; 2017-12-12 الساعة 09:00
رد مع اقتباس
قديم 2011-11-03, 20:36   رقم المشاركة : ( 2 )
أستـــــاذ(ة) جديد


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 36209
تـاريخ التسجيـل : Oct 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 14 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : صوابة عضو

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صوابة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: جميع دروس الاجتماعيات

* عنوان الدرس : الإمبراطورية العثمانية: خريطة الإمبراطورية في أقصى امتدادها

ظهرت الإمارة العثمانية بآسيا الصغرى، وتحولت إلى إمبراطورية شاسعة.- فما هي مراحل وعوامل اتساع هذه الإمبراطورية؟- وما هي القارات التي امتدت فيها؟
І –
ظهر العثمانيون بآسيا الصغري وتوسعوا خارجها:
1 ـ ظهور الدولة العثمانية:
ينتمي العثمانيون إلى القبائل التركية التي هاجرت إلى أسيا الصغرى هروبا من هجمات المغول اشتغلوا كجنود عند سلاجقة الأناضول قبل أن يستقلوا بإمارتهم فيعهد عثمان الأول الذي عمل على تنظيم الدولة وتقويتها.
2 ـ امتداد الإمبراطورية العثمانية:
تركزت جهود العثمانيين خلال القرنين 14و15م على توحيد شبه جزيرة الأناضول ثم توسعوا في شبه جزيرة البلقان، وتمكنوا من القضاء على الإمبراطورية البيزنطية بعد فتح القسطنطينية سنة 1453م.بلغت الإمبراطورية العثمانية أقصى امتدادها خلال القرن 16، في عهد السلطانين سليم الأول وسليمان القانوني، ثم توالت الفتوحات بسرعة كبيرة، وامتدت على ثلاث واجهات، وهي: الشرق الإسلامي، أوربا وشمال إفريقيا...
ІІعوامل امتداد الإمبراطورية العثمانية:
1 ـ التنظيم الإداري:
كانت الإدارة العثمانية تتكون على شكل هرمي على رأسه السلطان ( الباب العالي)الذي يجمع بين السلطتين الدينية والدنيوية، يساعده الصدر الأعظم والدفتردار بالإضافة إلى مجلس الديوان الذي يضم الوزراء وكبار قادة الجيش.(أنظرالخطاطة الصفحة 41)
2 ـ التنظيم العسكري:
ارتكز التنظيم العسكري في بداية الدولة العثمانية على نظام الإقطاع، ثم تشكل جيش نظامي من الفرسان وفيما بعد اعتمدت الدولة في فتوحاتها على جيش مدرب جديد سمي ب" الانكشارية".
خاتمـة:تحولت الدولة العثمانية إلى أقوى إمبراطورية في العالم خلال القرن 16بفضل تنظيمها الإداري وتفوقها العسكري.



* عنوان الدرس : النهضة الأوربية: بداية انبعاث أوربا


مقدمـة:عرفت أوربا خلال القرنين 15 و 16 بداية انبعاث سمي بالنهضة. - فما هي أهم مظاهرها؟- وما دوافع حركة الإصلاح الديني ونتاجها؟
І
تعددت أسباب ومظاهر عصر النهضة الأوربية:
1 ـ الأسباب الممهدة للنهضة بأوربا:تنوعت الأسباب الممهدة للنهضة من إيطاليا، فبإضافة للموقع الاستراتيجي لمدنها (البندقية، جنوة ...)، وتأثرها بالحضارة العربية الإسلامية التي أدت إلى ازدهار الحركة الفكرية والفنية، هناك التنافس الثقافي والاقتصادي بين الإمارات الإيطالية، وكذا سقوط مدينة القسطنطينية في يد العثمانيين وهجرة علمائها صوب المدن الإيطالية.
2 ـ مظاهر النهضة الأوربية:تعددت مظاهر النهضة الأوربية، وتجلت في:
النهضة الفنية: التي تميزت بجعل الإنسان محور للأعمال الفنية، ومن أهم روادها كل من ميكائيل أنجلو وليوناردو دافنتشي...
الحركة الإنسية: هي حركة فكرية ظهرت خلال القرنين 15 و 16م، ساهمت في تطوير المعرفة وركزت على تمجيد الإنسان وإحياء التراث القديم متأثرة بالتراث الإغريقي القديم.

الإصلاح الديني: حركة انتقدت الكنيسة، ورفضت الوساطة بين الإنسان والله.
ІІتعددت دوافع ونتائج حركات الإصلاح الديني:
1 ـ دوافع الإصلاح الديني:أهمل رجال الدين الدين دورهم الديني، وتعاطوا لجمع الثروات المجموعة عن طريق الضرائب الدينية وبيع صكوك الغفران.انطلقت حركة الإصلاح الديني من ألمانيا على يد مارثن لوثر الذي دعا إلى أن الإيمان بالله وحده هو سبيل الوصول للخلاص، كما عمل على شرح الكتاب المقدس لنشر الفهم الصحيح للدين المسيحي.
2 ـ نتائج الإصلاح الديني:أدى انتشار حركات الإصلاح الديني بأوربا إلى ظهور الحركة البروتستانتية التي اختلفت مبادؤها حسب الدول (كاللوثرية والكالفانية والانجليكانية)، مما أدى إلى نشوب الحروب الدينية.
خاتمـة:شكل عصر النهضة مرحلة هامة في تطور بلدان أوربا الغربية التي تدعمت قوتها بفضل حركة الاستكشافات الجغرافية.



خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.

التعديل الأخير تم بواسطة خادم المنتدى ; 2017-12-12 الساعة 09:00
  رد مع اقتباس
قديم 2011-11-03, 20:39   رقم المشاركة : ( 3 )
أستـــــاذ(ة) جديد


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 36209
تـاريخ التسجيـل : Oct 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 14 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : صوابة عضو

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صوابة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: جميع دروس الاجتماعيات



* عنوان الدرس: الاكتشافات الجغرافية


مقدمـة:قام الأوربيون بمجموعة من الرحلات البحرية الاستكشافية خلال القرنين 15 و 16 م.- فما أهم دوافعها والعوامل المساعدة على نجاحها؟- وما هي أهم نتائجها؟
І ـ تعددت دوافع الحركات الاستكشافية وتنوعت عواملها
:1 ـ دوافع الحركات الاستكشافية:تعددت الدوافع التي دفعت الأوربيين لتنظيم الاكتشافات الجغرافية، ومنها:
* الدوافع الاقتصادية: كالبحث عن المعادن النفيسة والتوابل والعمل على تجاوز الوساطة الإسلامية والإيطالية.
* الدوافع الدينية: تجلت في الرغبة في نشر الديانة المسيحية من خلال البعثات التبشيرية ومحاصرة الديانة الإسلامية. (أنظر الخطاطة الصفحة 52
2 ـ العوامل المساعدة على الاستكشافات:ساعدت مجموعة من العوامل على انطلاق حركة الاستكشافات ونجاحها، ومنها:اختراع سفينة الكرافيلا وتطور تقنيات الملاحة كاستعمال البوصلة والإسطرلاب والخرائط
بدأ البرتغاليون الاستكشافات باحتلال مدينة سبتة سنة 1415م، ثم استمروا إلى أن وصلو الرأس الرجاء الصالح، ثم للهند سنة 1498 على يد فاسكو دي كَاما.عمل الإسباني على الطواف حول الكرة الأرضية للوصول للشرق، حيث اكتشف كريستوف كولومب جزر أمريكا الوسطى معتقدا أنها الهند، ثم جاء أمريكيو فسبوتشي ليؤكد اكتشاف القارة الأمريكية ليتمم بعده ماجلان الطواف حول الأرض بوصوله للهند. (أنظر الخريطة الصفحة 51)
ІІتعددت نتائج الحركاتالاستكشافية:
1 ـ تكوين إمبراطوريات استعمارية:أدت الاستكشافات الجغرافية إلى تكوين الأوربيين لإمبراطوريات استعمارية بعد تأسيس مراكز تجارية ساحلية والاستيطان بها، ثم عملوا على جلب العبيد من القارة الإفريقية، وبعد التوغل بالقارة الأمريكية استوطنوها ونهبوا خيراتها، كما دمروا مدنا كاملة وشنوا حرب إبادة ضد السكان الأصليين من الهنود الحمر وقضوا على حضارتهم.
2 ـ تحول طرق التجارة الدولية: تحولت الطرق التجارية من حوض البحر المتوسط إلى المحيط الأطلنتي مما أدى إلى القضاء على الوساطة التجارية العربية والإيطالية وتدهور تجارة القوافل الصحراوية.تدفقت كميات كبيرة من الذهب والفضة على أوربا مما أدى إلى ارتفاع كبير في الأسعار فتضررت الفئات الشعبية في حين اغتنى كبار التجار وازدادت أهمية البنوك ونمت طبقة البورجوازية التجارية.
خاتمـة:مكنت الاستكشافات الجغرافية من تأسيس إمبراطوريات استعمارية ومن تطوير الاقتصاد الأوربي وظهور الرأسمالية التجارية

*عنوان الدرس: الثورة الفلاحية والثورة الصناعية

مقدمـة:عرفت أوربا ثورتين فلاحية وصناعية خلال القرن 18م أثرت بشكل عميق في المجتمع الأوربي- فكيف مهدت الثورة الفلاحية للثورة الصناعية؟- وما هي انعكاسات الثورة الصناعية اقتصاديا واجتماعيا في أوربا؟
І – مهدت الثورة الفلاحية لظهور الصناعة بأوربا:
1 ـ الثورة الفلاحية ومظاهرها:الثورة الفلاحية هي مجموع التطورات التي عرفها القطاع الفلاحي خلال القرن 18م انطلاقا من إنجلترا وتجلت مظاهرها في تحسين أساليب الإنتاج باستعمال وسائل جديدة وإتباع الدورة الزراعية الرباعية وتجميع الملكيات وتسييجها.
2 ـ دور الثورة الفلاحية في تطور الصناعة:أدى تطور الفلاحة إلى ارتفاع المردود الزراعي الذي وفر إمكانيات غذائية ساهمت في تزايد نسبة التكاثر الطبيعي وتوفير يد عاملة نشطت القطاع الصناعي.دفع الطلب المتزايد على الحديد من طرف القطاع الفلاحي إلى تطوير مصادر الطاقة، فتم استعمال الفحم الحجري الذي أعطى الانطلاقة لعدة اختراعات في ميدان الصلب مهدت لقيام الثورة الصناعي (أنظر الخطاطة الصفحة 57)
3 ـ مفهوم الثورة الصناعية ومجالاتها:الثورة الصناعية هي سلسلة من التغيرات الأساسية في طرق الصناعة التي عرفتها أوربا ما بين 1760و1800 م وتجلت في انتشار المصانع والأبناك واتساع المدن.تعددت مجالات الثورة الصناعية، حيث شملت مجموعة من الاختراعات الجديدة في ميدان النسيج والتعدينوالطاقة. (أنظر الخطاطة الصفحة 58)
ІІ– تعدد انعكاسات الثورة الصناعية على المجتمعات الأوربية:
1 ـ التحولات الاقتصادية:أثرت الاختراعات الصناعية في اقتصاد الدول الأوربية حيث ارتفعت نسبة المشتغلين في القطاع الصناعي بعد ظهور المصانع الكبرى، كما أدى استعمال الآلة والطاقة الحرارية إلى التخفيض من كلفة الإنتاج وتراجع الأثمنة وتشجيع الاستهلاك.
2 ـ في الميدان الاجتماعي:أدت الثورة الصناعية إلى ظهور مجتمع رأسمالي صناعي تشكل من يد عاملة تشتغل في ظروف لا إنسانية عملت على تنظيم صفوفها لتحسين ظروف عملها ومواجهة أصحاب المعامل (البورجوازية الرأسمالية) مما أدى إلى ظهور النقابات.
خاتمـة:مكنت الثورة الفلاحية والصناعية من تطور نظام اقتصادي جديد دفع أوربا للتوسع بحثاعن أسواق لمنتوجاتها.
خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.

التعديل الأخير تم بواسطة خادم المنتدى ; 2017-12-12 الساعة 09:01
  رد مع اقتباس
قديم 2011-11-03, 20:43   رقم المشاركة : ( 4 )
أستـــــاذ(ة) جديد


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 36209
تـاريخ التسجيـل : Oct 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 14 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : صوابة عضو

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صوابة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: جميع دروس الاجتماعيات

* عنوان الدرس:الثورة الفرنسية وليدة فكر الأنوار

مقدمـة: شكلت الثورة الفرنسية لسنة 1789 م حدثا أساسيا في تاريخ فرنسا. - فكيف مهد فكر الأنوار لهذه للثورة؟- ولماذا تعتبر الثورة الفرنسية ثورة اجتماعية وسياسية؟
І – ساهم مفكروا عصر الأنوار في اندلاع الثورة الفرنسية:
1 ـ انتقد مفكروا الأنوار الحكم الملكي المطلق: عرف القرن 18م بفرنسا قيام حركة فكرية نشرت أفكار جديدة وانتقدت النظام القديم، ومن أهم زعمائها مونتسكيو الذي طالب بفصل السلط ، فولتير الذي انتقد التفاوت الطبقي في حين ركز جون جاك روسو على الحرية والمساواة.
2 ـ ظروف اندلاع الثورة الفرنسية:ساهمت عدة عوامل في اندلاع الثورة الفرنسية: - اجتماعيا: كان المجتمع الفرنسي على شكل هرم تراتبي يوجد في قمته طبقة النبلاء والإكليروس المستفيدين من عدة امتيازات، ثم الهيئة الثالثة المشكلة من البورجوازية الناشئة المحرومة من المشاركة السياسية، وفي أسفل الهرم تواجد الفلاحون الذين كانوا يعانون من ثقل الضرائب وأعمال السخرة.(أنظر الهرم الصفحة 61) - اقتصاديا: اعتمدت فرنسا على النشاط الفلاحي، وقد أدى توالي المحاصيل السيئة إلى تأزم البوادي وارتفاع المجاعة وتفشي البطالة بالمدن. مما أدى إلى توالي الانتفاضات انطلاقا من البوادي التي توجت بثورة باريس يوم 14 يوليوز 1789م.- سياسيا: تميز نظام الحكم في فرنسا قبل الثورة باستحواذ الملك والنبلاء والإكليروس على الحكم في إطار ملكية مطلقة تستند إلى التفويض الإلهي مع عدم وجود دستور يحدد اختصاصات السلط.
3 ـ مراحل الثورة الفرنسية: دامت الثورة الفرنسية عشر سنوات، ومرت عبر ثلاث مراحل أساسية:* المرحلة الأولى (يوليوز1789 - غشت 1792)، فترة الملكية الدستورية: تميزت هذه المرحلة بقيام ممثلي الهيئة الثالثة بتأسيس الجمعية الوطنية، واحتلال سجن لاباستي، وإلغاء الامتيازات الفيودالية، وإصدار بيان حقوق الإنسان ووضع أول دستور للبلاد. * المرحلة الثانية (غشت 1792 – يوليوز 1794)، فترة بداية النظام الجمهوري وتصاعد التيار الثوري حيث تم إعدام الملك وإقامة نظام جمهوري متشدد.* المرحلة الثالثة، (يوليوز 1794 – نونبر 1799)، فترت تراجع التيار الثوري وعودة البورجوازية المعتدلة التي سيطرت على الحكم ووضعت دستورا جديدا، وتحالفت مع الجيش، كما شجعت الضابط نابليون بونابارت للقيام بانقلاب عسكري وضع حدا للثورة وأقام نظاما ديكتاتوريا توسعيا.
ІІ– تعددت نتائج الثورة الفرنسية:
1 ـ النتائج الساسية: عوض النظام الجمهوري الملكية المطلقة، وأقر فصل السلط وفصل الدين عن الدولة والمساواة وحرية التعبير.
2 ـ النتائج الاقتصادية:تم القضاء على النظام القديم،وفتح المجال لتطور النظام الرأسمالي وتحرير الاقتصاد من رقابة الدولة وحذف الحواجز الجمركية الداخلية، واعتماد المكاييل الجديدة والمقاييس الموحدة.
3 ـ النتائج الاجتماعية:تم إلغاء الحقوق الفيودالية وامتيازات النبلاء ورجال الدين ومصادرة أملاك الكنيسة، كما أقرت الثورة مبدأ مجانية وإجبارية التعليم والعدالة الاجتماعية وتوحيد وتعميم اللغة الفرنسية.
خاتمـة:مكنت الثورة الفرنسية تحولا كبيرا في تاريخ فرنسا الحديث، وأثرت في باقي المجتمعات الأوربية.

*عنوان الدرس:نشأة الولايات المتحدة الأمريكية

مقدمـة: تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أول قوة عالمية في الوقت الحاضر - فكيف نشأت دولة الولايات المتحدة الأمريكية؟ - وما هي طبيعة نظامها السياسي من خلال دستورها؟
Іنشأة الولايات المتحدة وامتدادها:
1 ـ ظروف النشأة ومراحل الامتداد: تمكنت بريطانيا من السيطرة على أمريكا الشمالية وتكوين ثلاثة عشرة مستعمرة بين سنتي 1607 و 1732م وألزمت مستوطنيها على تقديم المواد الأولية لإنجلترا دون سواها وشراء بضائعها بأثمنة هي التي تحددها. كما فرضت عليهم ضرائب باهضة، مما دفع سكان المستعمرات إلى معارضة هذه السياسة والمطالبة بالمساواة مع المواطنين الإنجليز. رفضت إنجلترا مطالب مواطنيها بأمريكا، فاجتمع مندوبو المستعمرات سنة 1776، وأعلنوا استقلالهم عن التاج البريطاني، فشنت إنجلترا الحرب على الأمريكيين الذين انتخبوا جورج واشنطن قائدا لحرب التحرير، وانتصروا في معركة يورك تاون، فاضطر الإنجليز للاعتراف باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1783.
2 ـ امتداد الولايات المتحدة الأمريكية: تدفقت الهجرة الأوربية نحو الولايات المتحدة الأمريكية، إما بسبب الاضطهاد السياسي أو الأزمات الاقتصادية أو بحثا عن الثروة، مما أسهم في تطور ساكنة الولايات. واكب هذا التزايد السكاني توسع نحو المناطق الغربية الذي شجعته الدولة الفيدرالية، فاشترت بعض المناطق وانتزعت بعضها الآخر بالقوة، وقد تم هذا التعمير على حساب السكان الأصليين (الهنود الحمر) الذين تعرض معظمهم للطرد والإبادة. وبذلك تزايد عدد الولايات واتسعت رقعة البلاد وتوح(أنظر الخريطة الصفحة 64)
ІІمميزات دستور الولايات المتحدة الأمريكية:
لتنظيم الدولة الجديدة، أقرت الولايات المتحدة الأمريكية دستورا للبلاد سنة 1787، جعل نظام الحكم جمهوريا برلمانيا ، كما أقر فصل السلط فميز بين السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية.
أصبح النظام فيدراليا تتمتع فيه كل ولاية باستقلال ذاتي ومؤسسات تشرف على شؤونها المحلية، في حين تشرف الحكومة المركزية المكونة من الرئيس الأمريكي والحكومة والكونغرس على الشؤون المشتركة كالسياسة الخارجية والدفاع والنقد....
خاتمـة:شكلت الثورة الأمريكية إحدى أهم الحركات الاستقلالية التي أثرت في مجموعة من الدول الأوربية.

و بهذا اكون قد انتهيت من التاريخ

التعديل الأخير تم بواسطة خادم المنتدى ; 2017-12-12 الساعة 09:02
  رد مع اقتباس
قديم 2011-11-03, 20:44   رقم المشاركة : ( 5 )
أستـــــاذ(ة) جديد


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 36209
تـاريخ التسجيـل : Oct 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 14 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : صوابة عضو

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صوابة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: جميع دروس الاجتماعيات

مقدمة : استطاع العلويون إعادة توحيد البلاد بعد ضعف الدولة السعدية. - فما هي أسباب ضعف الدولة السعدية؟ - وما هي ظروف قيام الدولة العلوية؟- وكيف استطاع المولى إسماعيل توحيد البلاد وتقويتها؟
І – ساهم ضعف السعديين في قيام الدولة العلوية:
1 ـ تعددت أسباب ضعف الدولة السعدية:بعد وفاة السلطان المنصور السعدي تنازع أبناؤه على الحكم، فانقسم المغرب إلى إمارتين: إمارة فاس ويحكمها المأمون، وإمارة مراكش يحكمها زيدان. فيما توزعت باقي المناطق بين الزوايا والمجاهدين وقوى سياسية محلية عديدة. تدهورت الاقتصاد المغربي بفعل تضرر صناعة السكر وانخفاض مداخيل التجارة الصحراوية، كما عانى المغرب من تعاقب فترات الجفاف وانتشار المجاعات والأوبئة.
2 ـ تعددت عوامل قيام الدولة العلوية:ينتسب العلويون لعلي بن أبي طالب، هاجروا خلال القرن 13م من الحجاز واستقروا بمنطقة تافيلالت وقد أكسبهم نسبه الشريف احترام السكان، كما استفادوا من الأهمية التجارية للمنطقة باعتبارها أصبحت من الطرق الرئيسية للتجارة الصحراوية.احتد النزاع بين مختلف القوى المحلية حول الطرق التجارية، كما أنها تحولت إلى قوى سياسية طامعة في الحكم مما أدى إلى تصارعها، فنجح العلويون في القضاء على خصومهم وإخضاع المغرب عسكريا، وقد سهلت مهمتهم الأزمات التي عرفها المغرب.

تمكن الرشيد من توحيد المغرب بقضائه على كل الزعامات المتواجدة انداك (الخريطة ص 28)
ІІ – استطاع السلطان المولى إسماعيل توحيد وتقوية المغرب:
1 ـ توطيد السلطة المركزية:بويع المولى إسماعيل بعد وفاة أخيه المولى رشيد سنة 1664م، فعمل على مواجهة المعارضين من أفراد أسرته ثم أهل فاس وغيرها من القبائل إلى أن وحد المغرب معتمدا على تنظيم عسكري- جيش البخاري- قوي وعلى سلسلة من القصبات لنشر الأمن ومحاصرة القبائل المناهضة لحكمه، كما عمل على التقرب من العلماء و تشجيع الزوايا الموالية له.
2 ـ مواجهة الاحتلال الأجنبي:اهتم المولى إسماعيل بتحرير الثغور المحتلة لاستكمال وحدة البلاد، فتمكن المغاربة بقيادته من تحرير جل ثغور الساحل الأطلنتي، كما دعم المقاومة الشعبية ضد الاحتلالالإسباني للثغور الشمالية، وظلت مدينة سبتة محاصرة لمدة ثلث قرن.

خاتمـة:استطاع العلوية إعادة توحيد وتقوية المغرب وتحرير الثغور، لكن بوفاة المولى إسماعيل ستدخل البلاد مرحلة من الضعف والفوضى.
خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.

التعديل الأخير تم بواسطة خادم المنتدى ; 2017-12-12 الساعة 08:59
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 15:29 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd